اخر الاخبار  إنهاء الاحتجاج الشعبي الذي كان قائما امام سراي النبطية    /    بارود: هناك مطالب لها علاقة بالاموال المنهوبة الاسراع بتلبيتها يريح الشارع    /    منسقية بيروت بالمستقبل نفت الدعوة لقطع طرقات او تحركات دعما للحريري    /    السيّد: رسوم على الدخان؟! يمكن من وحي حرائق مبارح    /    وهاب: ترامب اختصر علينا عمل سنوات الدويلة الكردية والمشروع التركي بتصريح    /    مصادر بري للجمهورية: لإقرار سلة الاصلاحات التي اتفق عليها في بعبدا    /    عبدالله: علينا اقرار الموازنة من دون انتظار الاتفاق على الاصلاحات التي تأخذ وقتاً    /    حاصباني: لإلغاء العقود غير القانونية للموظفين في المؤسسات العامة    /    زاسبيكين: لدينا حذر بالنسبة لتداعيات الهجوم التركي على الشمال السوري    /    سليم عون: اذا استمر النزوح السوري سيطيح بكل الاجراءات الاقتصادية والمالية    /    مراد خلال وضع حجر اساس القرية التراثية "بيت جدي" : مسيرة المشاريع مستمرة و سنجعل البقاع قبلة للسياح ...    /    الوزير مراد: سنعمل على جعل لبنان مركزًا تجاريًا مهمًا يوزّع في الشرق ...    /    عقيلة الوزير مراد رعت توزيع الألواح الذكية لطلاب دار الحنان للايتام...    /    الفرزلي: أي قرار يتخذ على الساحة اللبنانية سيكون من وحي الحفاظ على النأي بلبنان عن الصراعات    /    أرسلان عرض مع نائب وزير الدفاع الروسي لأوضاع المنطقة وآخر المستجدات    /    عون وبري بحثا بعدد من السيناريوهات المحتملة لجلسة 17 تشرين    /    الوزير مراد الى ريو دي جينيرو لحضور اجتماع "الميركوسور" ولقاء الرئيس البرازيلي    /    المدير المالي بالضمان: هناك طلب كبير على سحب تعويضات نهاية الخدمة والسيولة متوفرة    /    رياض سلامة: نعمل على ألا تكون المصارف ممرًا لعمليات فساد    /    شهيب: سنتابع التعاون من اجل حل العديد من القضايا التربوية    /    الراعي التقى نائب الرئيس الغاني وأثار معه مسألة تأشيرة دخول اللبنانيين    /    صحناوي: لم نوظف اكثر من 250 شخصا في المرحلة التي كنا بها بوزارة الاتصالات    /    البراكس: فوجئنا اليوم بانذار للمحطات بضرورة تسديد الاموال بالدولار    /    فنيش:بعض الفرقاء يعيشون في أوهام وعصبيّات ولا تفرق معهم مصلحة البلد    /    جنبلاط: سد النهضة قد يشكل تحديا وجوديا للشعب المصري    /   


عاجل


إنهاء الاحتجاج الشعبي الذي كان قائما امام سراي النبطية


أفاد مراسل "​النشرة​" في النبطية بأن "الجهود المبذولة من جهات امنية وحزبية أثمرت الى إنهاء الاحتجاج الشعبي الذي كان قائما امام ​سراي النبطية​".






بارود: هناك مطالب لها علاقة بالاموال المنهوبة الاسراع بتلبيتها يريح الشارع


أكد الوزير السابق ​زياد بارود​ أنه "بعد اليوم الامور رهن كيف سيكون رد الفعل على المطالب"، مشيراً الى أن "​الأزمة​ هي أزمة ثقة وتراكمية وليست بنت الامس، أزمة الثقة لا يمكن ترميمها بـ 24 ساعة".
وفي حديث تلفزيوني له، أوضح بارود ان "حجم الازمة كبير ويحتاج الى معالجات توازي حجم المطالب"، لافتاً الى أنه "أنه أمام المشهد الذي نراه بكل ​لبنان​ يستدعي التدبير ان يكون اكبر من مقررات ​مجلس الوزراء​، فالناس تتوقع حبس أشخاص فاسدين".
واعتبر ان "كل ما مر الوقت نكون نفاقم الأزمة وتكون المعالجة أصعب، وانتظارات الناس في مكان آخر الأزمة تزيد، وعدم قبول الشارع بأقل من سقف معين، يمكن تبديل حكومة وهو المطلب الشعبي"، مشيراً الى ان "التبديل الحكومي لو حصل بأولى ​الساعات​ قد يكون حل، أعرف أن هناك سقف عالي وضع والتبديل الحكومي كان أسهل لا يستدعي إجراءات دستورية لتشكيل حكومة".
ولفت الى أن "المشكلة كيف يعينوا 4 وزراء استقالوا واقالة وزراء يحتاج الى امضاء ​رئيس الجمهورية​ ورئيس ​الحكومة​"، مؤكداً ان "هناك مطالب لها علاقة بالاموال المنهوبة، الاسراع بتلبيتها يريح الشارع ويعطي انطباع جدي بالتوجه نحو الاصلاح"، معتبراً ان "قانون استقلالية ​القضاء​ هو ايضا من عدة العمل".






منسقية بيروت بالمستقبل نفت الدعوة لقطع طرقات او تحركات دعما للحريري


نفت منسقية بيروت في ​تيار المستقبل​ نفيا قاطعا ان تكون قد دعت الى ​قطع طرقات​ او تحركات مشابهة دعما لرئيس الحكومة ​سعد الحريري​، واكدت في بيان لها تفهمها الكامل للحراك الشعبي في البلاد من منطلق كلام الرئيس الحريري بعد اقرار الاصلاحات في ​مجلس الوزراء​ الاثنين الماضي

ودعت المنسقية المنتسبين والمناصرين والجمهور الى عدم القيام بأي تحرك او نشاط باسم تيار المستقبل قبل مراجعة مكتب ومجلس بيروت تجنبا للوقوع بمغالطات او سوء تقدير او استغلال من المتربصين بمسيرة التيار وأهله






السيّد: رسوم على الدخان؟! يمكن من وحي حرائق مبارح


علّق النائب جميل السيّد على قرار ​مجلس الوزراء​ زيادة الرسوم على الدخان والتنباك، في تصريح عبر مواقع التواصل الاجتماعي، قائلًا: "الجرّاح بعد جلسة مجلس الوزراء الليلة قال إن "مِنْ بين الإصلاحات المهمّة التي أقرّيناها الليلة بمشروع ​الموازنة​، رفع الرسوم على ​التبغ​ والتنباك"، مضيفًا: "فعلاً إنجاز! مين هالنابغة يلّي أنقذ البلد ودلّ ​الحكومة​ على هالأصلاح المهمّ يلّلي ما حدا اكتشفه! رسوم على الدخان؟! يمكن من وحي حرايق مبارح".






وهاب: ترامب اختصر علينا عمل سنوات الدويلة الكردية والمشروع التركي بتصريح


أشار رئيس "​حزب التوحيد العربي​" الوزير السابق ​وئام وهاب​ في تصريح له على احد ​مواقع التواصل الإجتماعي​ الى "أنني معجب بالرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​، لقد إختصر علينا عمل سنوات لاسقاط الدويلة الكردية والمشروع التركي بتصريح منه. شيء رائع ما كان ليحصل لولا صمود ​سوريا​ كل هذه السنوات".






مصادر بري للجمهورية: لإقرار سلة الاصلاحات التي اتفق عليها في بعبدا


لفتت مصادر رئيس ​مجلس النواب​ ​نبيه بري​ لـ"الجمهورية" إلى انّ "المسألة ليست مسألة حكومة، ف​الحكومة​ تعمل وتحاول جهداً، واجتماعات اللجان الوزارية تسعى لإيجاد حلول، بل انّ المسألة هي كيف نتفرّغ لإيجاد حلول للأزمة الخانقة التي يعانيها ​لبنان​، وبلغت مستويات شديدة الخطورة ووضعت البلد على مفترق طرق. هذه هي الأولوية، وليس أي أمر آخر. لقد وضعنا خريطة طريق في اجتماع ​بعبدا​، وينبغي سلوكه بإقرار سلة الاصلاحات التي اتفق عليها. أمّا لماذا تأخّروا في ذلك؟ الله أعلم".






عبدالله: علينا اقرار الموازنة من دون انتظار الاتفاق على الاصلاحات التي تأخذ وقتاً


تمنّى النائب بلال عبدالله، "تجنب المزيد من الخلافات والتشنجات للانكباب على معالجة الازمة المالية والاقتصادية، والتي تحتاج الى التفرغ لمعالجتها، وليضعوا جانبا الشعارات الكبيرة اللماعة وليخففوا الضرائب على الناس، فنبحث عن زيادة واردات الدولة من خارج جيوب الناس".
ولفت عبدالله في حديث اذاعي الى "ان نحن على ابواب تصنيف دولي جديد للبنان وعلينا اقرار الموازنة من دون انتظار الاتفاق على الاصلاحات التي تأخذ وقتاً، والتي اتفق على تسميتها فرسان الموازنة" مؤكدا "الا يمكن الانتظار اكثر لاحالة مشروع الموازنة الى المناقشة في مجلس النواب،" واعتبر ان "نحن في مهادنة مع رئيس التيار الوطني الحر الوزير جبران باسيل ، ولكن بموضوع الحريات لا مهادنة" سائلا: "هل نحن في بلد ديكتاتوري لنوقف من ينشر رأيه على مواقع التواصل الاجتماعي؟. وكشف من جهة أخرى ان اللقاء بين الحزب الاشتراكي وحزب الله كان ناجحا جدا وركزنا على المسائل الاجتماعية والاقتصادية واتفقنا على الاستمرار بالتواصل على كافة الصعد".






حاصباني: لإلغاء العقود غير القانونية للموظفين في المؤسسات العامة


لفت نائب رئيس مجلس الوزراء ​غسان حاصباني​ في تصريح على مواقع التواصل الاجتماعي إلى انه "يرفضون إلغاء العقود غير القانونية للموظفين الذين وظفوهم في المؤسسات العامة والهيئات ويتجرأون على اتهام غيرهم. فليصدر مجلس الوزراء قرارا اليوم بإلغاء كل هذه العقود فور تحديد الاسماء من قبل ديوان المحاسبة ومن دون مماطلة".

 

وأوضح انه "نحن قد أثبتنا نيتنا كقوات ولَم نجدد عقود مراقبي وزارة الصحة في 2018 والغينا عقود موظفين في التنمية الإدارية فأرونا ماذا ستفعلون وكفوا عن تضليل الناس".






زاسبيكين: لدينا حذر بالنسبة لتداعيات الهجوم التركي على الشمال السوري


أكد ​السفير الروسي​ ​الكسندر زاسبيكين​ في حديث إذاعي أن "عملية القضاء على ​الارهاب​ في ​سوريا​ وتحسين الاوضاع الانسانية واستعادة السيادة السورية في كل أنحاء البلد هذه الاهداف الاساسية المطروحة منذ فترة ونحن نتقدم إلى الامام على طريق تحقيق هذه الاهداف"، موضحا ان "الوضع اليوم في سوريا أفضل مما كان عليه سابقا".

ولفت إلى ان "​أميركا​ لديها استراتيجية تصب دائما لمصلحتها وكما هي ترى بغض النظر عما اذا كانت على حق أو مخطئة، ومن المعروف ان الاميركي يتخذ القرارات المفاجئة بهدف قلب الأمور وهذا يؤدي إلى كوارث في بعض الاحيان".

من جهة أخرى، أوضح انه "لدينا المجال الواسع للتعاون الثنائي مع ​تركيا​ وبالنسبة لسوريا لدينا الاعتراف بعدة ثوابت كوحدة سوريا وسيادة سوريا ولدينا التعامل في اطار فكرة خفض التوتر الذي بدأت بحلب ووصل إلى ادلب"، لافتا إلى انه "منذ البداية كان هناك نوعا من الحذر من الجانب الروسي بالنسبة لتداعيات الهجوم التركي على ​الشمال​ السوري"، مشددا على "وجوب استبعاد احتمال الاشتباك بين الجيشين السوري والتركي بكل الوسائل".

ورأى أنه "من السابق لأوانه التحدث عن نتائج للقاء بين الرئيس الروسي ​فلاديمير بوتين​ والتركي رجب طيب أدوغان"، مؤكدا ان "هذا اللقاء سيتم خلال ايام".






سليم عون: اذا استمر النزوح السوري سيطيح بكل الاجراءات الاقتصادية والمالية


اعتبر النائب ​سليم عون​، "ان نحن لسنا جاهزين لمواجهة الكوارث، والتقصير كان واضحا في مواجهة كارثة ​الحرائق​، ولكن هناك من يستغل وجع الناس، مستغلين الثغرات التي لا ننكرها، فصرخة المتضررين من الوضع القائم حقيقية ولكن المعالجة لا تتم بالبكاء والندب وتحويلها عن هدفها"، مؤكدا ان "لن نسمح لهؤلاء الذين يستغلون هذه الازمات وهم اقلية، بتحقيق اهدافهم، والحل لا يتحقق بشتم الرئيس بل بمساعدته لحل الازمات."

ولفت النائب عون في حديث تلفزيوني، الى "انهم يعاندون ولا يقبلوا بالحلول، ليعودوا ويحمّلوا ​التيار الوطني الحر​ المسؤولية في موضوع مأموري الاحراج، في ما خص كارثة الحرائق"، وشدد على ان "نحن جزء من الدولة ولسنا الدولة ومستعدون لقلب الطاولة حتى لا نكون متفرجين على الانهيار"، واعتبر "ان عند كل ازمة يصبح الجميع خبراء ​اقتصاد​ وخبراء بيئة وخبراء استراتيجيين، ولننتظر التحقيقات قبل ان ندلي برأينا بخصوص فضيحة الطوافات الثلاث وندعو الى التحقيق باسباب اندلاع الحرائق التي تدفعنا الى الشك بامكان ان تكون مفتعلة وهي اشتعلت في وقت واحد في مناطق عدة بعيدة عن بعضها البعض".

وأكّد من جهة أخرى "ان هدفنا بالجلوس على كرسي بعبدا ان ننقذ الوطن، فوجودنا في بعبدا وسيلة وليس الهدف، وحينئذ نفضل ان نعود الى موقعنا السابق لنحقق الانقاذ ، فنحن رضينا بهم لانقاذ الوطن وليس لاننا نحب الجلوس معهم،" مبديا تأييده لرئيس مجلس النواب ​نبيه بري​، حين حذر من التراجع عن الورقة الاقتصادية التي تم الاتفاق عليها في ​قصر بعبدا​ بين مختلف الافرقاء، وبخاصة في ما يبدو انه تراجع في اطار اقرار ​الموازنة​ في موعدها كما التزم الجميع".

واعتبر النائب عون ان "السر يكمن في اعادة الثقة الى المواطنين لنتمكن من الخروج من الازمة الاقتصادية، فحين يثق المواطن ان المال الذي يدفعه سيعود اليه بواسطة الخدمات، فحينها سيعتبر ان المال العام هو ماله ايضا،" مشددا على "ان تنفيذ القرار المتخذ بسبب نظامنا يأخذ وقتا، واذا اردنا استرداد المال المنهوب يجب ان نقر القانون الذي طرحه تكتل لبنان القوي، بهذا الاطار، وقدمنا ايضا مشروع قانون برفع ​السرية المصرفية​ لان عملية استرداد الاموال مربوطة بهذا القانون، في حين ان رفع السرية المصرفية تكشف ​السرقات​ لتستكمل العملية برفع الحصانات عن الموظفين، ليحولوا فورا على المحاكمة من دون انتظار اذن رئيسهم في الادارة".

 

وختم بالتأكيد "ان النزوح السوري اذا استمر سيطيح بكل الاجراءات التي نسير بها اقتصاديا وماليا، وحل موضوع النازحين اساسي لتخفيف الاعباء عن لبنان، وتوقيت زيارة باسيل يمكن ان يتم بعد اقرار الموازنة، فيما المعترضون على زيارة باسيل لسوريا ، هم فاشلون استراتيجيا ولا منطقيين ايضا، فليس من الطبيعي ان يكون ​لبنان وسوريا​ جارين ولا يتم التواصل المباشر بينهما لحل الازمات التي هي لبنانية اولا وليست سورية."








النشرة الالكترونية



من نحن إتصل بناشروط التعليقوظائف شاغرة

  • تابعونا:

© جميع الحقوق محفوظة 2019