اخر الاخبار  مخزومي من دار الفتوى: الكلفة المالية لأي هندسة مالية اليوم ستكون باهظة    /    رئيس القومي: خيار الصمود الذي اتخذته سوريا بمواجهة الحرب الارهابية أثمر انتصارا    /    لافروف: سنرد بحزم على أي استهداف للعسكريين الروس في سوريا    /    بري: بإستعادة وحدتنا نستعيد ليس فلسطين فحسب إنما كل حقوقنا    /    حمدان: اللبنانيون قبلوا بأبسط الحقوق وهو حل أزمة النفايات في شوارع لبنان    /    كهرباء لبنان: عزل محطة بعلبك الجديدة 220 ك.ف. غدا    /    رابطة التعليم الثانوي طالبت بإصدار قرار تثبيت الأساتذة الجدد وصرف مستحقاتهم    /    علامة: لجنة الشباب والرياضة تسعى لتقديم إقتراحات تهدف الى تطوير الرياضة    /    باسيل: نريد دولة مدنية شاملة لكن إلى حين ذلك لن نتنازل عن المناصفة بالتمثيل    /    بو صعب: علينا مقاربة أي استراتجية دفاعية جديدة وفق الواقع الحالي    /    هيئة العمل الفلسطيني المشترك: اضراب عام وقفال مداخل مخيم عين الحلوة يوم الخميس    /    الصمد: أنا ضد مطمر تربل إذا كان سيؤدي إلى فتنة إسلامية ـ مسيحية    /    جبق يوقع السقوف المالية للمستشفيات حسب العام 2016 دون رفعها    /    شقير: مطار بيروت أول مطار في العالم سيقدم خدمة الـ5G    /    أبو فاعور: بعد 15 يوما ستباشر وزارة الصناعة بإقفال المسالخ المخالفة    /    جلسة لمجلس الوزراء الخميس في بيت الدين الدين وعلى جدول اعماله 46 بندا    /    تقرير مصرف لبنان: الدين العام 150 في المئة من الناتج المحلي    /    حاكم مصرف لبنان: مستعدون لعقوبات أميركية    /    بالصور: الجمارك تمنع عملية تهريب ضخمة على الحدود    /    "قلق كبير" حيال خزينة الدين... وهذه التفاصيل    /   


عاجل


مخزومي من دار الفتوى: الكلفة المالية لأي هندسة مالية اليوم ستكون باهظة


اشار رئيس حزب ​الحوار الوطني​ النائب ​فؤاد المخزومي​ إلى تصنيف لبنان المالي الدولي المرتقب يوم الجمعة المقبل، متوقعاً أن يأتي سلبياً وأن يؤثر على الوضع المالي في البلد. وقال: الكلفة المالية لأي هندسة مالية اليوم ستكون باهظة، لافتاً إلى أن الفوائد المرتفعة على الديون من شأنها تجميد الاقتصاد بدل تحريك الدورة الاقتصادية. وأكد أن زيارة رئيس الحكومة ​سعد الحريري​ إلى ​واشنطن​ مهمة جداً لا سيما لجهة التوقيت، وهي رسالة للبنان مفادها أن الاهتمام الغربي لا يقتصر على ​الوضع الأمني​ بل هو اهتمام حقيقي وفعلي، داعياً إلى التعايش بعيداً من استئثار جهة سياسية واحدة بالبلد.

 

واكد مخزومي بعد لقائه مفتي الجمهورية اللبنانية ​الشيخ عبد اللطيف دريان​ في دار الفتوى، أهمية الاستمرار بدعم دار الفتوى بقيادة سماحته لا سيما أننا مقبلون على استحقاقات أساسية منها انتخابات ​المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى​. ودعا إلى الاستفادة من الخبرات السنية الموجودة وتطويرها، مؤكداً أن الطائفة تضم كثيراً من الكفاءات التي يمكن أن تتمثل بهدف الوصول إلى استقلاليته، لافتاً إلى أن سماحة المفتي رمز للاعتدال.

 

كذلك دعا مخزومي إلى تسريع المحاكمات لمختلف السجناء، خصوصاً الإسلاميين منهم، معتبراً أن توقيفهم لعشرات السنين أمر غير محق وغير إنساني وغير قانوني.

 

وعن الوضع الحكومي، لفت إلى أننا منحنا الحكومة ثقة مشروطة بمدة 6 أشهر، ويجب أن ندعمها جميعاً لأن البلد لا يحتمل تشكيل حكومة جديدة بعد أن اختبرنا خمسة أشهر من الفراغ سابقاً. وأضاف: العالم يراقبنا وينتظر منا الكثير وإذا كنا نريد فعلياً تلقي المساعدة الاقتصادية والاجتماعية لا يمكن إلا أن نقف مع هذه الحكومة رغم وجود مآخذ عليها، ورغم أنني صوتت ضد ​الموازنة​ ووقعت طعناً جزئياً في هذا الإطار. وتمنى على سماحته متابعة جهوده الحثيثة لتكريس وحدة الصف وهذا ما يهمنا كلبنانيين وكمسلمين، ونحن لن نرضى مد اليد على مقام رئاسة الحكومة بمعزل عن التباينات السياسية.

 

وعن المعابر غير الشرعية، لفت إلى وجود حوالى 130 معبراً غير شرعي على الحدود يجب ضبطها، متسائلاً لماذا نذهب إلى جيوب المواطنين والعسكريين والقضاة بينما يوجد مليارات الدولارات التي يمكن تحصيلها؟

 

وأشار إلى أن اتفاق الطائف كلفنا أكثر من 170 ألف شهيد ومئات المليارات، ومن الضروري أن يكون قاعدة ننطلق منها للنهوض بلبنان، وإذا كان هنالك ضرورة لتعديل هذا الاتفاق فنحن منفتحون على ذلك من أجل مصلحة لبنان.

 

واستقبل مفتي الجمهورية على التوالي كل من: سفير لبنان في ​المملكة العربية السعودية​ ​فوزي كبارة​؛ سفير لبنان في المغرب ​زياد عطا الله​؛ رئيس جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية فيصل سنو .

 

وتلقى المفتي دريان اتصالات تهنئة بعودته من الحجّ من رؤساء ووزراء ونواب ورؤساء الطوائف ومراجع دينية، والعديد من الشخصيات.






رئيس القومي: خيار الصمود الذي اتخذته سوريا بمواجهة الحرب الارهابية أثمر انتصارا


أثنى رئيس ​الحزب السوري القومي الاجتماعي​ ​فارس سعد​ خلال استقباله المعاون البطريركي لبطركية انطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس ​المطران لوقا الخوري​ على مواقف المطران لوقاً، لافتاً إلى أن "هذه المواقف كان لها صدى كبير في تعزيز الوحدة بمواجهة المؤامرة التي تتعرض لها ​سوريا​".

وأشار إلى "أننا نقدّر عالياً المواقف الوطنية والقومية، ونعتز بأصحابها، لأن الموقف سلاح خصوصاً في ظل اشتداد المحن والصعاب"، مؤكداً أن "خيار الصمود و​الثبات​ الذي اتخذته سوريا بمواجهة الحرب ​الارهاب​ية الكونية، أثمر انتصاراً لكل دول وقوى ​المقاومة​، ونحن نعتز، لأننا ومن خلال ​نسور الزوبعة​، شاركنا إلى جانب ​الجيش السوري​ والقوى الحليفة في معركة الدفاع عن ارضنا وشعبنا بمواجهة الارهاب ورعاته".

واعتبر سعد أن "ما حققته سوريا من انجازات وانتصارات على الارهاب ومنظومته العربية والاقليمية والدولية، تعجز عن تحقيقه اكبر جيوش ​العالم​، لذلك يستحق الجيش السوري والقوى التي آزرته وفي مقدمها نسور الزوبعة تحية اكبار واعتزاز واننا نحيي هذا الجيش الباسل وهذه القوى لأنهم يواصلون معركة اجتثاث الارهاب من ​خان شيخون​ وحتى آخر شبر من الأرض السورية".






بري: بإستعادة وحدتنا نستعيد ليس فلسطين فحسب إنما كل حقوقنا


أكد رئيس ​مجلس النواب​ نبيه برّي خلال لقائه طلاب حركة أمل الذين يتابعون دراستهم الجامعية في جامعات ايران ان "عدم الوحدة وتضييع البوصلة عن وجهة الصراع الحقيقي مع العدو وفقدان القدرة على التمييز بين العدو والصديق قد يقوض كل الانجازات التي تحققت وهذا ما يحصل الان للاسف في موضوع صفقة القرن التي هي باختصار محاولة مكشوفة لتصفية القضية ال​فلسطين​ية تتم وسط انشغال الأمة وتشظيها على محاور الخلافات والانقسامات والاحتراب الداخلي".

وراى بري أنه "عندما تستعاد وحدتنا كعرب ومسلمين وكمسيحيين في هذه المنطقة وفي هذا المشرق نستعيد ليس فلسطين فحسب انما كل حقوقنا التي كانت ولا زالت محط اطماع واستهداف من قبل العدو الاسرائيلي".

وتوجه بري الى الطلاب قائلا:"وجودكم في الجامعات ومثابرتكم على التحصيل العلمي في مختلف المجالات هو استكمال وتفسير لحلم الامام السيد موسى الصدر ببناء مجتمع المقاومة ، فالمقاومة ليست بالبندقية وحدها انما ايضاً بالوصول الى بناء جيل مزود بسلاح المعرفة والعلم ، فهما اساس المقاومة فكيف اذا كنتم تنهلون العلوم من معجن المقاومة المتمثل بالجمهورية الاسلامية الايرانية"، مشددا على "اهمية تعزيز دور المرأة وشراكتها ليس في كل ما يصنع القرار التنظيمي والثقافي والتربوي والسياسي في حركة امل انما في كل ما يصنع حياة الدولة والمجتمع في لبنان ، مؤكداً تبني الحركة وكتلة التنمية والتحرير لكل ما من شأنه ان يحقق كل تلك العناوين .






حمدان: اللبنانيون قبلوا بأبسط الحقوق وهو حل أزمة النفايات في شوارع لبنان


لفت أمين الهيئة القيادية في ​حركة الناصريين المستقلين المرابطون​ ​مصطفى حمدان​ بعد لقائه رئيس حركة "الإصلاح والوحدة" في ​لبنان​ ​الشيخ ماهر عبد الرزاق​ إلى "إننا تشرفنا اليوم بلقاء الشيخ عبدالرزاق و​اللقاء الوطني الاسلامي​ في عكار، ونحن بالتالي نعتبر أنفسنا جزء أساسياً ومكملا في هذا اللقاء، الذي انطلق من عكار ليتعامل ويشكل معالجاً أساسياً لأزمات أهلها المعيشية والاقتصادية وكل ما تعاني منه هذه المنطقة من حرمان وفقدان المناطق الى أبسط المقومات من العيش الكريم".

وأشار إلى أنه "انطلاقاً من عكار تباعاً إلى الواقع اللبناني العام لنقول بعد هذه المصارحات والمصالحات التي يجب أللا تكون من أجل التمويه عن ما يجري على أرض الواقع من أزمات معيشية وتفصيل لكانتونات مذهبية وطائفية افتراضية صنعت في عقول أهلنا اللبنانيين، وعلينا جميعاً كقوى وطنية وإسلامية أن نتوحّد لنواجه هذه الكانتونات الطائفية والمذهبية الفاسدة والمفسدة وناهبي ​المال​ العام".

وأضاف "كما نرى اليوم مع الأسف أن مطالب المواطنين اللبنانيين أصبحت متواضعة عوضاً عن أن تكون هناك آمال ​التغيير والإصلاح​ و​القضاء​ على ​الفساد​ ومحاكمة الفاسدين في مفاصل الإدارة اللبنانية والقضاء، قبلوا بأبسط الحقوق وهو حل ​أزمة النفايات​ في شوارع لبنان، وفي ظل هذه المطالبة نتوجه إلى ​الحكومة اللبنانية​ التي تشكل فيدرالية مقنعة للمذاهب و​الطوائف​ عندما يجتمعون عالجوا أزمة النفايات ونحن سنكون لكم من الشاكرين".

من جهته، لفت الشيخ عبد الرزاق إلى "إننا تباحثنا اليوم مع امين الهيئة القيادية في المرابطون العميد مصطفى حمدان في مجمل الأوضاع الداخلية والخارجية في المنطقة، متوجهاً إلى الشعب اللبناني بالمباركة والتهنئة بمناسبة ذكرى انتصار تموز 2006 كما توجه بالتحية إلى المجاهدين والجرحى ونترحم على الشهداء الذين قدموا أرواحهم من أجل الوطن، واعتبر أن المقاومة والجيش هما مصدر عزة هذا البلد ومناعته"، مشدداً على "ثوابت هذه الثلاثية الجيش والشعب والمقاومة لأننا بهذه المعادلة استطاع لبنان أن يحقق إنجازاً كبيراً، هذا البلد الصغير في جغرافيته اصبح بلداً كبيراً يحقق انتصاراً كبيراً على العدو الصهيوني وعلى العدو الأميركي".

توجه عبدالرزاق إلى الحكومة اللبنانية، قائلاً: "ان الشعب اللبناني اليوم يعيش تحت مظلة الفقر ونحن نشعر بعدم وجود الحكومة ولا ادارة فيها، ونحن نشعر أننا في بلد يرعى الفساد وينشر ​سياسة​ وثقافة الفساد، مطالباً الحكومة أن تكون على مستوى الأزمات وان تكون الجلسات المقبلة منتجة وتضع حلول للأزمات المعيشية منها الكهرباء وأزمة النفايات والطبابة، متمنياً عليها أن تكون منتجة وأن تستيقظ من غيبوبتها السياسية"، مناشداً رئيس الجمهورية ميشال عون بـ"أن يضع النقاط على الحروف فيما يخص ملف النفايات والكهرباء والفساد والبطالة الذي يأكل المجتمع والذي يعاني منه كل الشعب اللبناني".

توجّه عبد الرزاق بالتحية إلى الجيش السوري على انجازاته، معتبراً أن "دخوله إلى منطقة خان شيخون بريف ادلب وما يحققه من انجازات مشرفة هو محل فخر واعتزاز لنا جميعاً ويرسم معالم جديدة في المنطقة، اليوم الجيش العربي السوري وحلفاءه يقاتلون عن كل العرب والمسلمين ويسقطون أسطورة الأميركي والصهيوني هو المشروع الارهابي التكفيري".






كهرباء لبنان: عزل محطة بعلبك الجديدة 220 ك.ف. غدا


اعلنت "​مؤسسة كهرباء لبنان​" عن "عزل محطة ​بعلبك​ ​الجديدة​ 220 ك.ف. بالكامل يوم الأربعاء الواقع فيه 21/8/2019 من الساعة الثامنة صباحا ولغاية الرابعة بعد الظهر ، وذلك من أجل ربط خلية ​بدنايل​ 66 ك.ف. بهذه المحطة وبالتالي ستنقطع التغذية ب​التيار الكهربائي​ طوال فترة العزل المذكورة أعلاه عن المناطق التي تتغذى من محطات التحويل الرئيسية التالية: بعلبك، ​اللبوة​ و​الهرمل​".






رابطة التعليم الثانوي طالبت بإصدار قرار تثبيت الأساتذة الجدد وصرف مستحقاتهم


أعلنت الهيئة الإدارية لرابطة أساتذة ​التعليم الثانوي الرسمي​ انها "ناقشت مجموعة من القضايا، لا سيما انطلاقة ​العام الدراسي​ والمشاكل والعقبات التي تعترض سير العمل في الثانويات الرسمية واستقبال ​الطلاب​ وفتح شعب جديدة، خصوصا، التأخير الحاصل في صدور قرار التثبيت للأساتذة الجدد والذي يحرمهم من حقوقهم المالية المتمثلة بالدرجات المستحقة لهم، كذلك التأخير في صرف منح التعليم جراء عدم تحويل مستحقات ​تعاونية موظفي الدولة​ من ​وزارة المالية​".

 

وفي بيان لها عقب اجتماعها الدوري، طالبت الهيئة وزير التربية و​التعليم العالي​ ​اكرم شهيب​ بـ"العمل على إصدار قرار تثبيت الأساتذة الجدد وربطه بالمترتبات المالية وصرف كامل المستحقات، وأي تأخير في هذا الأمر سيكون له مضاعفات سلبية، لذا نأمل إنجازه قبل بدء العام الدراسي".

 

كما طالبت وزير المالية ​علي حسن خليل​ بـ"صرف كامل الاعتمادات المتأخرة لتعاونية موظفي الدولة، حتى يتسنى لها استكمال دفع المنح التعليمية عن العام الماضي والمساعدات المرضية المتأخرة وقد بتنا على أبواب العام الدراسي الجديد، وبحسب إدارة تعاونية موظفي الدولة يبقى لها من موازنة 2018 خمسون مليار ليرة لبنانية، فيما لم يصلها أي دفعة من موازنة العام 2019".

 

وتوقفت الهيئة عند "تأخر ​لجنة المال والموازنة​ في إحالة مشروع تعديل القانون 73 الخاص بتعويض الإدارة"، وطالبت رئيس اللجنة النائب ​ابراهيم كنعان​ بـ"الاسراع في إحالته إلى الهيئة العامة لإقراره تلافيا لعرقلة الأعمال الإدارية في الثانويات و​المدارس الرسمية​ وفي دور المعلمين والمعلمات".

 

وأكدت أن "تعزيز التعليم الثانوي الرسمي يكون بحفظ كرامة الأساتذة وحقوقهم"، آخذة بعين الاعتبار "مصلحة الطلاب وانطلاقة طبيعية للعام الدراسي وتأمين المستلزمات المطلوبة كافة لاستيعاب الطلاب الوافدين، فالتوفير والتقطير لا ينطبق على ​التعليم الرسمي​، إذ أن من واجبات الدولة تأمين مقاعد دراسية لجميع الطلاب".

 

وطلبت الهيئة من "جميع الأساتذة أن يكونوا على أهبة الاستعداد للتحرك بكل أشكال الديمقراطية، إذا ما لمسنا أي تلكؤ أو مماطلة أو تسويف في أي من البنود الواردة في متن هذا البيان".






علامة: لجنة الشباب والرياضة تسعى لتقديم إقتراحات تهدف الى تطوير الرياضة


اشار عضو "كتلة التنمية والتحرير" النائب ​فادي علامة​ في كلمة له خلال حفل اختتام "دورة الامام السيد ​موسى الصدر​ ل​كرة القدم​" في بلدة العباسية،الى ان "الاهتمام ب​الرياضة​ يأتي ايضا في السعي الدائم للجنة ​الشباب​ والرياضة النيابية الى تقديم إقتراحات ومشاريع قوانين تهدف الى تطوير الرياضة وتعميمها لتكون مثلا من ضمن المواد الأساسية في ​الإمتحانات الرسمية​، ضمن آلية خاصة تؤثر في تنمية مواهب ​الطلاب​"، متطرقا الى "اقتراح القانون الذي ينص على انشاء أكاديمية رياضية تستوعب طاقات الشباب".






باسيل: نريد دولة مدنية شاملة لكن إلى حين ذلك لن نتنازل عن المناصفة بالتمثيل


أكد رئيس ​التيار الوطني الحر​ ​جبران باسيل​ في كلمة له بعد اجتماع تكتل "لبنان القوي" ان "النتيجة التي وصلنا إليها نتيجة المأساة التي حصلت في ​قبرشمون​ مرضية"، معتبرا ان "منطق الدولة انتصر وهذا ما يعطينا مساحة كافية في التنافس السياسي لأن لبنان من دون حريات لا معنى للعيش فيه".

وشدد على ان "المسار القضائي مستمر للوصول إلى النهاية فنحن نريد عدالة ومساواة ونريد ان يسود منطق القانون فوق الجميع"، لافتا إلى انه "كلنا ضحينا بالذي حصل ويجب ان يكون تركيزنا على الانقاذ الاقتصادي فعلا". وأضاف "اجتماع ​بعبدا​ كان إيجابيا ونحن لدينا موعدين مع اللبنانيين، الأول هو العمل المنتج للحكومة وهذا وقته اليوم، وأنا أدعو إلى طاولة حوار اقتصادية تلزم الجميع ب​سياسة​ اصلاحية لأنه لا يمكننا ان نقارب موازنة الـ 2020 بنفس الطريقة التي قاربنا بها موازنة الــ2019، أما الموعد الثاني فهو لأهلنا بالجبل ونأمل ان نستكمل الزيارة التي قطعت في ذلك اليوم".

ولفت إلى انه "تكلمنا أيضا عن المادة 95 من ​الدستور​ وهذه مسألة لا تطال المسحيين في البلد بل تطال تمثيل جميع مكونات البلد مسحيين كانوا أو مسلمين، وكنا متوافقين على تطبيق الدستور والمادة 95 منه التي تتكلم عن مرحلة انتقالية للذهاب نحو ​الدولة المدنية​ و​الغاء الطائفية​ الشاملة، لكن قبل أن نصل إلى هذا الهدف لا نتازل عن ​المناصفة​ الشاملة في التمثيل والشراكة".






بو صعب: علينا مقاربة أي استراتجية دفاعية جديدة وفق الواقع الحالي


لفت وزير الدفاع ​الياس بو صعب​ في تصريح على مواقع التواصل الاجتماعي إلى ان "كلام فخامة ​الرئيس ميشال عون​ امس عن ​الاستراتيجية الدفاعية​ كان واضحا بأن توصيف الواقع نتيجة التطورات العسكرية في المنطقة بعد 10 سنوات على طرح القضية اصبح مختلف اليوم ".

وشدد على انه "علينا مقاربة أي استراتجية دفاعية جديدة وفق الواقع الحالي ولم نسمع اَي كلام فيه تراجع عن مواقف الرئيس عون والتزاماته التي سبق ان اكد عليها في موضوع الاستراتيجية الدفاعية".






هيئة العمل الفلسطيني المشترك: اضراب عام وقفال مداخل مخيم عين الحلوة يوم الخميس


أعلنت هيئة العمل الفلسطيني المشترك و​اللجان الشعبية الفلسطينية​ و​الحراك الشعبي​ في ​مخيم عين الحلوة​ عن "اتفاقها على اعلان الإضراب العام وإقفال مداخل المخيم يوم الخميس على ضوء انعقاد ​مجلس الوزراء​ اللبناني المتوقع أن تبحث فيه الغاء ​قانون العمل​ بحق شعبنا الفلسطيني".

وأشارت القوى الى انه "اتفقت على ضرورة تصعيد التحركات السياسية والشعبية والاعلامية في كافة ​المخيمات الفلسطينية​ عموماً ومخيم عين الحلوة على وجه الخصوص"، مشيرةً الى "أنها اتفقت ايضاعلى اقامة تظاهرة جماهيرية غاضبة يوم غد الأربعاء الساعة الخامسة والنصف بعد العصر التجمع والانطلاق من أمام مسجد خالد بن الوليد".

وأكدت أنها "اتفقت إعلان الاضراب العام واغلاق كافة مداخل المخيم يوم الخميس ابتداء من الساعة السادسة صباحا ولغاية الساعة الثالثة بعد الظهر (لحين انتهاء انعقاد مجلس الوزراء) على أن يتولى الامن الوطني الفلسطيني و​القوة الفلسطينية​ المشتركة اغلاق مداخل المخيم"، لافتةً الى أنه "يستثنى من تسكير المداخل المشاة ومواكب الحجاج والحالات الطارئة".

وأشارت الى أنه "تم الاتفاق على اقامة ​اعتصام​ جماهيري حاشد يوم الخميس الساعة الواحدة والنصف ظهرا على مدخل الحسبة".

ودعت "كافة جماهير شعبنا الفلسطيني إلى إعلان الغضب العارم في المخيم والمشاركة الكثيفة بالأنشطة من أجل الضغط على ​الحكومة اللبنانية​ لالغاء الإجراءات المتخذة بحق شعبنا الفلسطيني".








النشرة الالكترونية



من نحن إتصل بناشروط التعليقوظائف شاغرة

  • تابعونا:

© جميع الحقوق محفوظة 2019