اخر الاخبار  مخزومي من دار الفتوى: الكلفة المالية لأي هندسة مالية اليوم ستكون باهظة    /    رئيس القومي: خيار الصمود الذي اتخذته سوريا بمواجهة الحرب الارهابية أثمر انتصارا    /    لافروف: سنرد بحزم على أي استهداف للعسكريين الروس في سوريا    /    بري: بإستعادة وحدتنا نستعيد ليس فلسطين فحسب إنما كل حقوقنا    /    حمدان: اللبنانيون قبلوا بأبسط الحقوق وهو حل أزمة النفايات في شوارع لبنان    /    كهرباء لبنان: عزل محطة بعلبك الجديدة 220 ك.ف. غدا    /    رابطة التعليم الثانوي طالبت بإصدار قرار تثبيت الأساتذة الجدد وصرف مستحقاتهم    /    علامة: لجنة الشباب والرياضة تسعى لتقديم إقتراحات تهدف الى تطوير الرياضة    /    باسيل: نريد دولة مدنية شاملة لكن إلى حين ذلك لن نتنازل عن المناصفة بالتمثيل    /    بو صعب: علينا مقاربة أي استراتجية دفاعية جديدة وفق الواقع الحالي    /    هيئة العمل الفلسطيني المشترك: اضراب عام وقفال مداخل مخيم عين الحلوة يوم الخميس    /    الصمد: أنا ضد مطمر تربل إذا كان سيؤدي إلى فتنة إسلامية ـ مسيحية    /    جبق يوقع السقوف المالية للمستشفيات حسب العام 2016 دون رفعها    /    شقير: مطار بيروت أول مطار في العالم سيقدم خدمة الـ5G    /    أبو فاعور: بعد 15 يوما ستباشر وزارة الصناعة بإقفال المسالخ المخالفة    /    جلسة لمجلس الوزراء الخميس في بيت الدين الدين وعلى جدول اعماله 46 بندا    /    تقرير مصرف لبنان: الدين العام 150 في المئة من الناتج المحلي    /    حاكم مصرف لبنان: مستعدون لعقوبات أميركية    /    بالصور: الجمارك تمنع عملية تهريب ضخمة على الحدود    /    "قلق كبير" حيال خزينة الدين... وهذه التفاصيل    /   


امن و قضاء


بالصور: الجمارك تمنع عملية تهريب ضخمة على الحدود


نصبت قوة من المديرية العامة للجمارك مكمنا في منطقة ضهر البيدر لشاحنة حاولت تهريب ١٥٠٠ الف حذاء عبر الحدود السورية، وقد تم توقيفها بناء لاشارة النيابة العامة الاستئنافية في جبل لبنان بجرم تبييض الاموال.





الحريري يفتتح مرحلة التوسعة الجديدة لمطار بيروت الدولي


افتتح رئيس الحكومة ​سعد الحريري​ مرحلة التوسعة ​الجديدة​ ل​مطار بيروت الدولي​ في حضور وزراء الأشغال العامة والنقل يوسف فينيانوس، الإعلام جمال الجراح، الاتصالات محمد شقير، السياحة أواديس كيدانيان، الداخلية ريا الحسن، الاقتصاد منصور بطيش، رئيس لجنة الأشغال العامة في مجلس النواب النائب نزيه نجم ومسؤولي المطار الامنيين والإداريين.





بو صعب: لا عفو على من أطلق النار على الجيش


اكّد وزير الدفاع الياس بو صعب أنّ "لا عفو سيصدر عن من اطلق النار على الجيش اللبناني ولا مساومة لأننا في المؤسسة العسكرية لا نساوم على الجيش والوطن".

كلمة بو صعب جاءت خلال افتتاح ساحة الجيش في عبرا قضاء صيدا وقال: "لمن يشكك بدور المؤسسة العسكرية أقول أن هذا الرهان لن يؤدي الى نتيجة لأن محبة الشعب اللبناني لهذه المؤسسة أكبر من أي تشكيك".

وتابع: "الإسلام دين المحبة والإرهابي هو إرهابي ولا يتبع دين معين ومن يمد يده على الجيش اللبناني سيواجه العدالة".





الغريب لـ"الجمهورية": اعتذر منهم لانّهم لم يستطيعوا قتلي


حمّل الوزير وائل ابو فاعور في مؤتمره بالأمس، الوزير جبران باسيل "المسؤولية المعنوية والسياسية والقانونية عن حادثة قبرشمون"، وطالب الحزب الديموقراطي والوزير صالح الغريب بتقديم اعتذار، الّا انّ الوزير الغريب اكتفى بالقول لصحيفة "الجمهورية": "صحيح لقد طلبوا اعتذاري، فأنا اعتذر منهم لانّهم لم يستطيعوا قتلي".





الأخبار: قيمة صفقة غرفة التنصت ستؤمن من من المال العام الذي تجبيانه ألفا وتاتش


لفتت صحيفة "الأخبار" الى أن "آخر إبداعات وزير الاتصالات ​محمد شقير​ رغبته في إعادة إحياء ​غرفة التنصت​"، وفي هذا السياق سألت الصحيفة من أين سيؤمن شقير قيمة الصفقة؟

فأكدت مصادر معنية للصحيفة أن "هذا سؤال لا يُسأل لوزير اتصالات. هو ينام على كنز اسمه "ألفا" و"تاتش"، وبقرار منه تُفتح أبوابه. ولذلك، من المحسوم في ​وزارة الاتصالات​ أن الشركتين ستتكفلان بتسديد قيمة الصفقة من ​المال​ العام الذي تجبيانه لمصلحة الخزينة"، موضحة أن "ذلك لا يعني أنهما معنيتان بالمناقصة أو حتى أبلغتا بالسعي إلى إجرائها. فقد درجت العادة، إذا كانت الصفقة ليست متعلقة مباشرة بعمل الشركتين، أن يقتصر إبلاغهما بوجوب الدفع، بعد أن تظهر نتيجة المناقصة. هذا ما يحصل دائماً، وهذا ما حصل، على سبيل المثال، عند إنشاء غرفة مراقبة ترددات الطيف".





خدمة العلم مجدداً... وقيادة الجيش متحمّسة


ليبانون ديبايت"

يعكف عدد من النواب على إعداد اقتراح قانون لإعادة العمل بقانون خدمة العلم الملغى منذ العام 2007 والذي دخلت اليه تعديلات عام 2004 لناحية تخفيض مدة الخدمة الاجبارية الى أن رسا القرار على التخلي تماماً عن تطبيقه منذ نحو 12 عاماً.

وتبدي قيادة الجيش حماسة لافتة لإعادة العمل بالقانون، كما أكد أحد النواب الذين يعملون على القانون لموقع "ليبانون ديبايت". وهو يرى، أنّ "هذا الطرح رغم الحالة المالية الصعبة، هو الحلّ شبه الوحيد لإعادة بث الروح الوطنية وكسر حواجز الفرز السياسي في وقت يغرق فيه البلد أكثر فأكثر في سموم الطائفية".

ويشير، الى أنّ "التعديلات التي ستدخل على النص الأصلي ستجعل القانون أكثر مرونة لناحية تطبيقه وشموليته".





اللواء عثمان طلب من الراعي التأكد بنفسه أو تكليف من يرتأيه لمواجهة المدعين بتعرضهم للتعذيب


أعلن مدير عام ​قوى الأمن الداخلي​ ​اللواء عماد عثمان​ تعليقا على ما جاء في كلام ​البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي​ "أنني أتوجّه الى غبطة البطريرك بالرجاء الحار بأن يتأكد بنفسه أو يكلّف من يرتأيه لمواجهة الموقوفين الذين تم الادعاء بانهم تعرضوا للتعذيب أو جرى تلفيق التهم بحقهم، سواء من الذين أُخلي سبيلهم أم من الذين ما زالوا موقوفين وبالطريقة التي يراها مناسبة، تبياناً للحقيقة ووضع الامور في نصابها الصحيح".

وتوجه اللواء عثمان الى مَن شهد بالزور أمام البطريرك الراعي، أنه "ينطبق عليه ما جاء في الكتاب المقدس: الشاهد بالزور لا يتبرَّأ".

 





وفد من حماس عرض مع السعودي مستجدات القضية الفلسطينية


زار وفد من "حركة المقاومة الإسلامية" - حماس رئيس بلدية صيدا محمد السعودي لوضعه في المستجدات المتعلقة بالقضية الفلسطينية، ضم عضو القيادة السياسية للحركة في لبنان ومسؤولها السياسي في صيدا ومخيماتها أيمن شناعة والاعضاء خالد زعيتر ورفيق عبد الله وحسن شناعة.

وقدم الوفد - بحسب بيان - شرحا مفصلا للواقع الفلسطيني في الداخل والنضالات المستمرة لشعبنا في القدس والضفة الغربية وأراضي الثماني وأربعين، كما تحدث عن جهوزية المقاومة في غزة وتكريسها لمعادلة الردع"، وحيا "مسيرات العودة التي اوجعت العدو"، وثمن "الدور الوطني البارز للسعودي ودعمه الدائم للقضية الفلسطينية ووقوفه إلى جانب اللاجئين الفلسطينيين في لبنان في وجه إجراءات وزير العمل المجحفة بحق الشعب الفلسطيني"، مؤكدا "أن إعطاء الفلسطيني حقوقه المدنية بما فيها حق العمل تساعد على منع التوطين وهو ما تسعى اليه صفقة القرن".

بدوره، رحب السعودي بالوفد وأكد "الدور الإيجابي للفلسطينيين في الدورة الاقتصادية في لبنان"، مطالبا "باعطائهم الحقوق المدنية وتنفيذ ما تم التفاهم عليه من خلال لجنة الحوار الفلسطيني اللبناني". 





مصالحات بين عشائر بعلبك ودعوات لاستعادة دور الدولة


شهدت قاعة "الجامعة الإسلامية" في بعلبك، مصالحة بين عائلات وعشائر: الصلح، بقبوق، شقير، الطقش، الفيتروني وآل جعفر، برعاية رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الامير قبلان ممثلا بالمفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان، وبمبادرة من مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان ممثلا بالشيخ مشهور صلح، وجهود المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم.

 

كما حضر وزير الزراعة حسن اللقيس، والنواب: غازي زعيتر، علي المقداد، إبراهيم الموسوي، وبكر الحجيري، رئيس الهيئة التنفيذية لحركة أمل مصطفى الفوعاني، رئيس المجلس السياسي لحزب الله السيد إبراهيم أمين السيد ورئيس وحدة الارتباط والتنسيق في الحزب وفيق صفا.

 

وتحدث اللواء ابراهيم مشبهاً ما حصل في قبرشمون بما يجرى هنا، وقال: "اليوم نقف في بعلبك لإتمام المصالحة، وغدا في خلدة والمختارة، لأن دمنا واحد، والمصارحة طريق المصالحة".

 

 

بدوره قال الفوعاني: "نرفع الصوت عاليا من أجل حضور الدولة بكل مؤسساتها إلى هذه المنطقة لرفع الحرمان ووضع الخطط الإنمائية"، مشيراً إلى أن "لبنان في خطر إقتصادي وفي خطر توطيني وفي خطر دائم إسرائيلي، وفي عقوبات من كل أنحاء العالم".

 

من جهته، قال السيد: "نحن لا نرغب أن تكون هذه المنطقة خارج الدولة، ونرغب أن تكمل هذه المنطقة مسار إسهامها الوطني والقومي والاستراتيجي".

 

وحذر من اليأس من العلاج، وتابع: "للأسف هناك بعض من في الدولة يقول الوضع في منطقتكم ليس له علاج، وأنا أخاف مما يقوله البعض بأن كلفة العلاج أكبر من كلفة المشكلة".

 

المفتي قبلان اعتبر في كلمته ان "من يتخلف عن دعم البقاع بمستشفى وفروع جامعية وسوق عمل وتنميات مختلفة ليس من حقه أن يستقدم الدبابات والسجون للبقاع، رغم إصرارنا على الأمن البقاعي وضرورته".





محافظ بعلبك: السلاح المتفلت موجود في كل لبنان


اشار ​محافظ​ ​بعلبك​ الهرمل ​بشير خضر​ إلى أن "​السلاح​ المتفلت موجود في كل ​لبنان​ وليس حكرا على منطقة دون اخرى وهو الذي حول العرس في بعلبك بالأمس الى مأتم"، معتبرا ان "الاشكال الذي حصل لا خلفيات له والمتورطين الاساسيين لقوا حتفهم".

وفي حديث اذاعي ضمن برنامج "نقطة على السطر" مع الزميلة نوال ليشاع عبود، لفت خضر الى اننا "منذ سنة عملنا على الموضوع الامني في بعلبك وقد تم توقيف مطلوبين"، معتبرا أن "الحوادث الأمنية تراجعت عن السنوات الماضية".













النشرة الالكترونية



من نحن إتصل بناشروط التعليقوظائف شاغرة

  • تابعونا:

© جميع الحقوق محفوظة 2019