اخر الاخبار  أوساط الراي: هناك إمعان بمحاولة تحويل المصارف وسلامة "كبش محرقة" كامتداد للمعركة على الحريرية السياسية    /    مرتضى: البدء بحفر اول بئر نفطي في لبنان اعتباراً من الخميس المقبل    /    عبدالله: للتفكير جديا بتأميم البنوك كما حصل في أزمات أميركا وبريطانيا    /    عبدالله: للتفكير جديا بتأميم البنوك كما حصل في أزمات أميركا وبريطانيا    /    وهبي قاطيشه: لبنان قادر أن يكون "سينغافوره" دولية    /    فضل الله: لتلقف اليد الايرانية الممدودة والمبادرة التي قدمتها لمساعدة لبنان    /    فهمي:سنضاهي كافة الموانئ الجوية بكافة البلدان المتقدمة من الناحية الامنية    /    الاتحاد: ما يحكى عن صفقة القرن، ما هو الا استمرار لنهج التعدي على حقوق الأمة    /    نجار من المطار: لم يدخل الى الأراضي اللبنانية أي مصاب بفيروس كورونا    /    ضاهر: هل بدأت مرحلة سقوط الأقنعة ؟    /    هاشم: القرار الذي سيتخذ بموضوع اليوروبوندز سيحفظ الامن الاجتماعي    /    أبو شقرا: موضوع المحروقات أخذ طريقه الصحيح للحل    /    حسن مراد : المتاريس الطائفية تحمي الفاسدين ومواقعهم    /    ادارة مؤسسات الغد الأفضل استقبلت مديرة المركز الثقافي البرازيلي ...    /    طه: لتمثيل كافة الأطر الوطنية والإسلامية بلجنة الحوار اللبناني الفلسطيني    /    السيد للسنيورة: "بيكونوا الناس ناسيينك بتجيب لحالك المسبّة"    /    عبدالله: مصرف لبنان يستطيع ان يشتري 1.2 مليار دولار دين بـ420 مليون دولار    /    مستشار الدفاع البريطانية: حان الوقت لاتخاذ إجراءات عاجلة من قبل الحكومة    /    علامة: الأرقام الإحصائية المتداولة تُظهر تفاوت غير مبرر لأسعار السلع في السوق    /    أبو زيد: باستطاعة روسيا اليوم ان تكون الوسيط بين الدول المتنازعة    /    كرم: للالتزام الحقيقي بالخطوات الاصلاحية بدءا بملف الكهرباء    /    إدكار طرابلسي دان التعرض لعفيف نسيم ودعا الدولة لبسط الأمن    /    سعادة اكد ان لا مهرب من الافلاس: نحتاج الى عقود للخروج من الحفرة    /    دياب يعمل على إعداد برنامج إنقاذي اقتصادي واجتماعي سيعرض أمام صندوق النقد    /    مكتب فهمي: تراخيص عازل لأشعة الشمس سارية المفعول حتى 30 أيلول 2020    /   


اقتصاد


أبو شقرا: موضوع المحروقات أخذ طريقه الصحيح للحل


أكد ممثل موزعي ​المحروقات​ ​فادي أبو شقرا​ بعد اجتماع لهم "ان الموزعين يتركون الحل بين أيدي دولة رئيس ​الحكومة​ ​حسان دياب​ ووزير ​الطاقة​ و​المياه​ ​ريمون غجر​ اللذين يعملان على صيغة لمعالجة المشكلة التي يمر بها القطاع النفطي".

وشدد ابو شقرا على "ان لا داعي للقلق لان الموضوع أخذ طريقه الصحيح للحل".





علامة: الأرقام الإحصائية المتداولة تُظهر تفاوت غير مبرر لأسعار السلع في السوق


اشار عضو كتلة "التحرير والتنمية" النائب ​فادي علامة​ في تصريح له عبر ​وسائل التواصل الاجتماعي​، الى ان "الأرقام الإحصائية المتداولة تُظهر تفاوت غير مبرر لأسعار السلع في السوق وهذا ما يؤكد إستغلال البعض للإرتفاع الحاصل بالأسعار لأسباب مختلفة وإضافة زيادات عشوائية"، وشدد علامة على ان المطلوب مرة جديدة من الجهة المعنية ب​وزارة الإقتصاد​ و​البلديات​ التشدد في مراقبتها للأسواق والقيام بدورها.





بالصّور: قرارٌ مهمّ لحاكم مصرف لبنان


صدر عن حاكم مصرف لبنان رياض سلامة قرار يتعلق بمعدلات الفوائد الدائنة على الودائع التي تتلقاها المصارف أو تقوم بتجديدها. التفاصيل في الصور المرفقة.





مصادر "الشرق الاوسط". مقررات مؤتمر سيدر قائمة والاستفادة منه رهن الإصلاحات


لفتت مصادر سياسية مطلعة على ​الاجتماع المالي​ الاقتصادي الذي ترأسه رئيس ​الحكومة​ ​حسان دياب​ في ​السراي الحكومي​، إلى انه غلب عليه طابع الاستماع مع المصارف وحاكم مصرف ​لبنان​ ​رياض سلامة​، إلى الوضعين المالي والاقتصادي في البلاد، وإنه جرى التأكيد على أن مقررات ​مؤتمر سيدر​ لا تزال قائمة، وأن لبنان يحتاج إلى الإسراع في القيام بالإصلاحات للاستفادة منها.

وأكدت المصادر في حديث لـ"الشرق الاوسط" أن دياب كان في معظم الوقت مستمعاً، وطرح أسئلة للاطلاع على واقع المصارف والعلاقة بينها وبين "​مصرف لبنان​". وأثيرت خلال الجلسة قضية "الظروف ​القاهرة​"، وتم شرح الإجراءات التي تتخذها المصارف مع "مصرف لبنان"، حيث أكد المصرفيون المعنيون أنها "إجراءات قاهرة ومؤقتة ريثما تعود الأمور إلى طبيعتها"، وطرح سلامة والمصرفيون فكرة أنه لا بد من قوننة الإجراءات كي يتم تطبيقها وفق قاعدة وحدة المعايير.

وقالت المصادر: "كان هناك حرص من رئيس الحكومة على بلورة رؤية موحدة للتعاون والتنسيق، يكون إطارها العام مدرجاً في صلب ​البيان الوزاري​؛ على أن يصار لاحقاً إلى وضع خطة مشتركة ثلاثية الأطراف، تشترك فيها ​الدولة​ من خلال ​وزارة المال​، مع (مصرف لبنان)، و(​جمعية المصارف​)، لضبط الإيقاع بهدف وقف التخبط الذي تصاعد مع بدء ​الانتفاضة​"، مشددة على ضرورة أن تكون هناك شراكة وأعلى درجات التنسيق في الشراكة والتعاون".





OMT: تسليم قيمة الحوالة الواردة من الخارج نقداً وبالدولار


أعلنت شركة OMT في بيان انه سيتمّ تسليم الحوالات الماليّة الواردة من الخارج ب​الدولار​ الأميركي، وذلك ابتداءً من 15 كانون الثاني 2020، موضحة ان "تسليم قيمة الحوالة الواردة من الخارج نقداً وبالدولار الأميركي حصراً، وعدم إجراء أي عملية صرافة، وفي حال عدم توفّر الدولار لدى الوكيل عند تسليم الحوالة، يمكنكم الاتصال بالـCall Center كي يتمّ توجيهكم إلى أقرب مركز وكيل بإمكانه الدفع بالدولار الأميركي".





اللقيس: وزّعنا القمح الطري تلبية لألف طلب وصل الى وزارة الزراعة


أكد وزير الزراعة في حكومة تصريف الاعمال ​حسن اللقيس​ ان قرار دعم مزارعي ​القمح​ الطري بالمجان اتخذ من قبل ​مجلس الوزراء​ بناء على اقتراح ​وزارة الزراعة​ وصدر المرسوم قبل رأس ​السنة​ بأيام ووقعه ​الرئيس ميشال عون​، فتقدم لوزارة الزراعة 1000 طلب من كل المناطق ال​لبنان​ية، وتم توزيع القمح عليهم ضمن الكميات الموجودة.

واضاف في حديث تلفزيوني: "لان ميزان الاستيراد والتصدير غير متوازن، درسنا بعض النقاط التي يمكن ان ندخل عليها، ووجدنا ان دعم عدد من المنتجات الزراعية يمكن ان يساهم بتخفيض فاتورة الاستيراد، لذلك وضعنا إجازات على كل المنتجات التي يتواجد منها في لبنان لحماية الانتاج الوطني، ما يعني أن وزارة الزراعة تعطي موافقة مسبقة، فإذا لم نتمكن من تقديم الدعم للمزارعين فٌأقله نحميهم، فمثلا لم أوقع أي إجازة لإدخال الدجاج الى لبنان لان انتاجنا كبير، بينما اللحوم فالقطيع في لبنان لا يلبي السوق فتركنا الأمر بلا اجازات".

وكشف أن أعدادا كبيرة من الناس تواصلت مع وزارة الزراعة لاجل استثمار أراض لزراعة القمح، كذلك فعلت الاوقاف الاسلامية و​المسيحية​ ووزارات تملك أراض شاسعة، مشددا على أن موضوع التهريب أصبح خفيفا بسبب اجراءات قامت بها ​الحكومة السورية​.

وأوضح اللقيس أن ما صُرف على دعم القمح هو فقط 118 مليون ليرة بينما القرار كان بالدعم ملياري ليرة، انما جاء نقل الاعتماد متأخرا فخسرنا الموسم، ولكننا سنشتري العام المقبل حوالي 3 الاف طن، و​سوريا​ ستساعدنا في هذا الملف.





فنيانوس: مسؤوليتنا بوزارة الاشغال الطرقات العامة والاوتوسترادات


أكد وزير الأشغال العامة والنقل في ​حكومة​ ​تصريف الأعمال​ ​يوسف فنيانوس​ أن "​الدولة​ يجب ان تقمع المخالفات حتى لا يتم التعرض للأملاك العامة"، مشيراً الى أنه "مر بلدنا بمصيبة وهي الحرب الاهلية، مجرى ​نهر الغدير​ كان عرضه 24 مترا واليوم هو 4 أمتار، ​المياه​ يجب أن تأخذ مداها".

وفي حديث تلفزيوني له، اوضح فنيانوس "أنني لم أرم الاتهام على احد ولم أقل هذا الفريق أو ذاك"، مشيراً الى أن "هناك 13 مليار ليرة موازنة موضوعة من اجل تنظيف المجاري على الطرقات والأوتوسترادات ما عدا المدن الكبرى".

ولفت الى أنه "عندما تقع الواقعة لا أقول ليس من اختصاصي، نحن بين بعضنا يجب ان نضع ايدينا بأيدي بعضنا لتفادي الكارثة"، موضحاً ان "مسؤوليتنا ب​وزارة الاشغال​ الطرقات العامة والاوتوسترادات".

وأشار الى ان "النص واضح نطاق عمل وزارة الاشغال منصوص عنه بالقانون كل ما يخرج عن الطرق الرئيسية والاوتوسترادات لا علاقة لها به"، لافتاً الى انه "بموضوع ​الناعمة​ لا احمل ​البلدية​ المسؤولية حتى لا أظلمها البلديات لا تقدر ان تدفع اجار من سيقومون بازالة ​النفايات​ عن الطريق".

وأكد فنيانوس أن "ب​مطار بيروت​ و​نفق المطار​ هو ضمن تلزيمات شركة "ميز" التي يلزمها مجلس "الانماء والاعمار" وتلتزم التنظيف بالنفقين".

وشدد على "انني أنا لا أستر على أحد، فأنا مستقيل وبحكومة مستقيلة، اليوم دعاني احد النواب للإعتكاف وعدم متابعة ما يحصل، وقد تم اتهامي بأنني قمت بصفقات كثيرة، أقول له فليذهب وليقدم ادعاء بأي شيء قمت به خارج الطريق"، مشيراً الى ان "القاضي ​غسان عويدات​ اتصل بي وسألني ماذا عندي من مستندات انا تقدمت بالمستندات لديه، وانا سأضع نفسي امام ​القضاء​ واذا كنت مقصرا".





نقابة الصيارفة: نستنكر ما وصل إليه سعر صرف الليرة ونعلن الاضراب يوم الجمعة


رفضت نقابة الصيارفة في ​لبنان​ الاتهامات المغرضة وغير المحقة عمليا وواقعيا والتي تصوب عليها في محاولة يائسة لتحميلهــا وزر الازمة"، معلنة الاضراب في قطاع الصرافة يوم غد الجمعة.

 

وأكدت النقابة إستنكارها وشجبها لما وصل إليه سعر صرف الليرة من إنخفاض نتيجة سوء الاوضاع الاقتصادية والمالية المتراكمة في البلد ، رافضة "استمرار إنخفاض قيمة العملة الوطنية لكونها تتأثر بالازمة أسوة بغيرها من القطاعات حيث أن عمليات البيع والشراء في السوق تستنزف رساميل الصرافين وتهدد وجودها لكون غلاء أسعار المواد الاستهلاكية تتأثر به جميع القطاعات ومن ضمنها قطاع الصرافة".

وناشدت النقابة السلطات السياسية والمالية إيجاد الحلول سريعا التي تساهم في الحد من هبوط سعر صرف ​الليرة اللبنانية​ والذي بالمناسبة لا يحد من عمل الصرافين كون هامش ربح عمليات البيع والشراء محدودا في كل الظروف.

وكررت النقابة رفضها لما آلت إليه الاوضاع الاقتصادية التي دفعت بالمواطنين للتحرك في الشارع للمطالبة بالاصلاحات التي في حال تطبيقها سوف تنعكس إيجابا على كافة القطاعات المالية والنقدية والاجتماعية ولا سيما على إعادة الليرة إلى وضعها السابق.





وزارة العمل: لن نوافق على طلبات استقدام عمال أجانب إلا بالحالات الملحة


أعلن المكتب الإعلامي ل​وزارة العمل​، أنّ "في ظلّ ارتفاع ​البطالة​ في صفوف اللبنانيين بسبب الأوضاع الاقتصاديّة الصعبة الّتي تمرّ بها البلاد، وللحدّ من حجم تحويل العمولات الأجنبية إلى الخارج ولخلق فرص عمل للبنانيين، لن توافق الوزارة على طلبات استقدام عمال أجانب إلّا في الحالات الملحّة".

ودعت في بيان، المؤسسات والشركات إلى "تحمّل مسؤوليّتها الوطنيّة، والاعتماد على اليد العاملة اللبنانية إلى أقصى حدّ ممكن".





نقيب أصحاب السوبرماركت: عدد كبير من السلع المحلية لم ترتفع أسعارها والحبوب مرتبطة بالدولار


أكّد نقيب أصحاب السوبرماركت في ​لبنان​ ​نبيل فهد​، أنّ "هناك عددًا كبيرًا من الأصناف المحليّة لم ترتفع أسعارها، وكل السوبرماركات المنضوية تحت النقابة لم ترفع أسعارها"، موضحًا أنّ "المبدأ الاقتصادي للتجارة هو الـ"Replacement cost".

وبيّن في حديث إذاعي،ضمن برنامج "نقطة عالسطر" مع الزميلة نوال ليشع عبود، على إذاعة "صوت لبنان- صوت الحرية والكرامة"، أنّ "لدينا نوعين من اللحوم: اللحوم المستورَدة الّتي تأتي مبرّدة وأغلبيّتها من ​البرازيل​، واللحوم الحيّة، الّتي تُذبح في لبنان. 60 إلى 65 بالمئة من الطلبات في السوبرماركت هي على اللحوم المبرّدة المستوردة، مع التنويه إلى أنّ نوعي اللحوم المذكورة، مستورَدة"، منوّهًا إلى أنّ "هناك مزارع في لبنان لكن إنتاجها قليل جدًّا، ويتمّ استيراد 250 ألف بقرة سنويًّا". وذكر أنّ "هناك أصناف من الحبوب مثل ​السكر​ والعدس والفول تغيّرت أسعارها، لأنّها مرتبطة مباشرةً بسعر ​الدولار​، فهي مستوردة".

وركّز فهد على أنّ "التسعير لا يتمّ عشوائيًّا، ويجب أن يُعلَن السعر على السلعة نفسها. عمليّة التسعير على الصندوق هي غير مقبولة وغير قانونية، ويجب التبليغ لدى ​وزارة الاقتصاد​ عن أيّ أمر مشابه". وكشف أنّ "الفروح مُسعّر من قبل الوزارة بـ6900 ليرة، ولا يمكن تغييره، وحتّى هناك أسعار أقل". كما أفاد بأنّ "أسعار علب الدخان مثبّتة من قبل "إدارة حصر ​التبغ​ والتنباك- ​الريجي​" ب​الليرة اللبنانية​، أمّا فواتير الموزعين فهي بالدولار".













النشرة الالكترونية



من نحن إتصل بناشروط التعليقوظائف شاغرة

  • تابعونا:

© جميع الحقوق محفوظة 2020