اخر الاخبار  حب الله دعا أصحاب السوبرماركت إلى ابراز وزيادة نسبة مبيع المنتجات الوطنية مقارنة بالمستوردة    /    بو صعب: قبل عملية فجر الجرود كانت المعابر 136 أما اليوم فهي بين 8 و12    /    الفرزلي: لم أزر سوريا منذ أكثر من 5 سنوات وأزورها عند مصلحة البلدين    /    وزير الخارجية: هناك دعم دولي واسع للبنان    /    نقيب الصيارفة: لن نبيع الدولار إلا كي نعرف سبب شرائها وبأوراق ثبوتية    /    سليم عون: نحن قادرون على الصمود والخروج من الازمة اقوى واشد صلابة    /    بارود:خطورة تظاهرات السبت هي خرق الاجراءات الوقائية وليس العودة للشارع    /    السيد: كلامي أمس كان لكل أزعر وهو مقصود وليس زلة لسان    /    الوزير حسن مراد نعى محسن ابراهيم ...    /    النائب عبدالرحيم مراد نعى محسن ابراهيم...    /    فنزويلا ترفع سعر الوقود وتفتح باب الاستيراد الخاص    /    ترامب ينفجر في وجه حكّام الولايات: ستظهرون كمجموعة من الحمقى!    /    الصراع الصيني ــ الأميركي يشتدّ: هونغ كونغ بلا حكم ذاتي؟    /    عن تهديد إسرائيل بشنّ الحروب... واللاجهوزيّة العسكرية    /    السفيرة الأميركية تدافع عن رياض سلامة... وتهدّد    /    عدّاد الإصابات إلى 1233 والأولويّة في الفحوص للمخالطين    /    نقص المازوت يهدد بانقطاع الخلوي    /    برّي: العفو العام لم يؤجَّل كي يسقط    /    البناء : البيت الأبيض لتشديد القبضة الأمنيّة بوجه حركة الاحتجاج… ومزيد من العنف في الشوارع / ارتباك حكومي تحت وطأة العقوبات الجديدة على سورية… وخسائر لبنان 10 مليارات $ / البرود السياسيّ الرئاسيّ يطال مكوّنات الحكومة والنتيجة مزيد من تأجيل الملفات    /    مراد: الإستماع لمشاكل المزارعين امر ملح    /    حسن مراد: إعادة توزيع موظفي العام واجب الحكومة الإصلاحية    /    ورقة عمل لحسن مراد لمعالجة الأزمة الإقتصادية في البقاع    /    عبدالرحيم مراد في ذكرى استشهاد دولة الرئيس رشيد كرامي: ثابتون بوحدة لبنان وعروبته...    /    مراد: نهج رشيد كرامي باق مع فصيل كرامي الذي له منا عهد أن نبقى معا لبناء وطننا    /    وزير الصحة: نحن في مرحلة المناعة المجتمعية التدريجية    /   


اقتصاد


حب الله دعا أصحاب السوبرماركت إلى ابراز وزيادة نسبة مبيع المنتجات الوطنية مقارنة بالمستوردة


اجتمع وزير ​الصناعة​ الدكتور ​عماد حب الله​ قبل ظهر اليوم، مع وفد من نقابة أصحاب السوبرماركت برئاسة الدكتور ​نبيل فهد​. وطلب تشجيع التسويق للمنتجات الوطنية، وزيادة نسبة حجمها مقارنة بالبضائع المستوردة، وابراز طريقة عرضها على الرفوف في نقاط البيع، وتخصيص مساحات أوسع لها من الموجودة حاليا.

 

وأكد الوزير حب الله أن هذا التوجه التسويقي يجذب المستهلك اللبناني إلى المنتج الوطني، ويتيح الفرصة أمام المنتجات اللبنانية لمنافسة الأصناف المستوردة أكثر، الأمر الذي يؤدي إلى تخفيف ضغط الاستيراد وتشجيع الانتاج الوطني في الأسواق المحلية، وزيادة قدراته الانتاجيّة مع التشديد على المحافظة على الجودة والنوعية والالتزام بالمواصفات في الانتاج.

وطرح المجتمعون امكانات الاستثمار في الصناعات الجديدة التي تستقطب اهتمام المستهلك اللبناني وتلقى الطلب منه.





نقيب الصيارفة: لن نبيع الدولار إلا كي نعرف سبب شرائها وبأوراق ثبوتية


لفت نقيب الصيارفة محمود مراد في حديث لبرنامج نقطة على السطر مع الزميلة نوال ليشع عبود عبر اذاعة صوت لبنان إلى انه "في السابق كنا نبيع ​الدولار​ للمواطنين من دون ان نعرف الأسباب وراء الشراء، لكن من اليوم سيكون البيع بشكل قانوني أكثر وأكثر". وشدد على انه "لن نبيع الدولار إلا كي نعرف سبب شرائها كي لا يتم وضعها في المنازل والمضاربة عليها بوقت لاحق وهذا ما ذكرناه في البيان الذي صدر منذ يومين".

 

وشدد على انه "ممنوع بيع الدولار إلا بأوراق ثبوتية نقدمها ل​مصرف لبنان​ لاحقا وهذا يؤدي إلى تحجيم بيع الدولار"، مؤكدا انه "خلال اسبوع أو اسبوعين سينخفض الدولار إلى 3200 ليرة".

 

وعن اتهام الصيارفة بخلق أزمة الدولار، لفت إلى ان المصارف بعدما عجزت عن اعطاء الناس أموالهم صوبت على الصيارفة كما ان الاعلام صوب علينا اننا خلقنا المشكلة ونحن بتنا كبش المحرقة وهذا أمر غير مقبول".





ابراهيم: ممثل نقابات الافران انسحب من لجنة دراسة كلفة الرغيف لوجود اشخاص غير معنية


أوضح نائب رئيس اتحاد نقابات اصحاب الافران والمخابز في ​لبنان​ ​علي ابراهيم​ ان "ما حصل في اجتماع أمس للجنة دراسة كلفة الرغيف التي شكلها وزير ​الاقتصاد​ والتجارة ​راوول نعمة​، هو ان ممثل الاتحاد انسحب من الاجتماع لأنه سبق للاتحاد ان طالب الوزارة بعدم اشراك اي جهة غير معنية في كلفة تصنيع الرغيف في هذه اللجنة وهذا ما لم يحصل. مع العلم ان الاتحاد طالب باضافة اسم احد النقباء، فلم يستجب طلبه، وتفاجأ بوجود اشخاص لم يرد اسمها في قرار تشكيل اللجنة".





أبو شقرا: موضوع المحروقات أخذ طريقه الصحيح للحل


أكد ممثل موزعي ​المحروقات​ ​فادي أبو شقرا​ بعد اجتماع لهم "ان الموزعين يتركون الحل بين أيدي دولة رئيس ​الحكومة​ ​حسان دياب​ ووزير ​الطاقة​ و​المياه​ ​ريمون غجر​ اللذين يعملان على صيغة لمعالجة المشكلة التي يمر بها القطاع النفطي".

وشدد ابو شقرا على "ان لا داعي للقلق لان الموضوع أخذ طريقه الصحيح للحل".





علامة: الأرقام الإحصائية المتداولة تُظهر تفاوت غير مبرر لأسعار السلع في السوق


اشار عضو كتلة "التحرير والتنمية" النائب ​فادي علامة​ في تصريح له عبر ​وسائل التواصل الاجتماعي​، الى ان "الأرقام الإحصائية المتداولة تُظهر تفاوت غير مبرر لأسعار السلع في السوق وهذا ما يؤكد إستغلال البعض للإرتفاع الحاصل بالأسعار لأسباب مختلفة وإضافة زيادات عشوائية"، وشدد علامة على ان المطلوب مرة جديدة من الجهة المعنية ب​وزارة الإقتصاد​ و​البلديات​ التشدد في مراقبتها للأسواق والقيام بدورها.





بالصّور: قرارٌ مهمّ لحاكم مصرف لبنان


صدر عن حاكم مصرف لبنان رياض سلامة قرار يتعلق بمعدلات الفوائد الدائنة على الودائع التي تتلقاها المصارف أو تقوم بتجديدها. التفاصيل في الصور المرفقة.





مصادر "الشرق الاوسط". مقررات مؤتمر سيدر قائمة والاستفادة منه رهن الإصلاحات


لفتت مصادر سياسية مطلعة على ​الاجتماع المالي​ الاقتصادي الذي ترأسه رئيس ​الحكومة​ ​حسان دياب​ في ​السراي الحكومي​، إلى انه غلب عليه طابع الاستماع مع المصارف وحاكم مصرف ​لبنان​ ​رياض سلامة​، إلى الوضعين المالي والاقتصادي في البلاد، وإنه جرى التأكيد على أن مقررات ​مؤتمر سيدر​ لا تزال قائمة، وأن لبنان يحتاج إلى الإسراع في القيام بالإصلاحات للاستفادة منها.

وأكدت المصادر في حديث لـ"الشرق الاوسط" أن دياب كان في معظم الوقت مستمعاً، وطرح أسئلة للاطلاع على واقع المصارف والعلاقة بينها وبين "​مصرف لبنان​". وأثيرت خلال الجلسة قضية "الظروف ​القاهرة​"، وتم شرح الإجراءات التي تتخذها المصارف مع "مصرف لبنان"، حيث أكد المصرفيون المعنيون أنها "إجراءات قاهرة ومؤقتة ريثما تعود الأمور إلى طبيعتها"، وطرح سلامة والمصرفيون فكرة أنه لا بد من قوننة الإجراءات كي يتم تطبيقها وفق قاعدة وحدة المعايير.

وقالت المصادر: "كان هناك حرص من رئيس الحكومة على بلورة رؤية موحدة للتعاون والتنسيق، يكون إطارها العام مدرجاً في صلب ​البيان الوزاري​؛ على أن يصار لاحقاً إلى وضع خطة مشتركة ثلاثية الأطراف، تشترك فيها ​الدولة​ من خلال ​وزارة المال​، مع (مصرف لبنان)، و(​جمعية المصارف​)، لضبط الإيقاع بهدف وقف التخبط الذي تصاعد مع بدء ​الانتفاضة​"، مشددة على ضرورة أن تكون هناك شراكة وأعلى درجات التنسيق في الشراكة والتعاون".





OMT: تسليم قيمة الحوالة الواردة من الخارج نقداً وبالدولار


أعلنت شركة OMT في بيان انه سيتمّ تسليم الحوالات الماليّة الواردة من الخارج ب​الدولار​ الأميركي، وذلك ابتداءً من 15 كانون الثاني 2020، موضحة ان "تسليم قيمة الحوالة الواردة من الخارج نقداً وبالدولار الأميركي حصراً، وعدم إجراء أي عملية صرافة، وفي حال عدم توفّر الدولار لدى الوكيل عند تسليم الحوالة، يمكنكم الاتصال بالـCall Center كي يتمّ توجيهكم إلى أقرب مركز وكيل بإمكانه الدفع بالدولار الأميركي".





اللقيس: وزّعنا القمح الطري تلبية لألف طلب وصل الى وزارة الزراعة


أكد وزير الزراعة في حكومة تصريف الاعمال ​حسن اللقيس​ ان قرار دعم مزارعي ​القمح​ الطري بالمجان اتخذ من قبل ​مجلس الوزراء​ بناء على اقتراح ​وزارة الزراعة​ وصدر المرسوم قبل رأس ​السنة​ بأيام ووقعه ​الرئيس ميشال عون​، فتقدم لوزارة الزراعة 1000 طلب من كل المناطق ال​لبنان​ية، وتم توزيع القمح عليهم ضمن الكميات الموجودة.

واضاف في حديث تلفزيوني: "لان ميزان الاستيراد والتصدير غير متوازن، درسنا بعض النقاط التي يمكن ان ندخل عليها، ووجدنا ان دعم عدد من المنتجات الزراعية يمكن ان يساهم بتخفيض فاتورة الاستيراد، لذلك وضعنا إجازات على كل المنتجات التي يتواجد منها في لبنان لحماية الانتاج الوطني، ما يعني أن وزارة الزراعة تعطي موافقة مسبقة، فإذا لم نتمكن من تقديم الدعم للمزارعين فٌأقله نحميهم، فمثلا لم أوقع أي إجازة لإدخال الدجاج الى لبنان لان انتاجنا كبير، بينما اللحوم فالقطيع في لبنان لا يلبي السوق فتركنا الأمر بلا اجازات".

وكشف أن أعدادا كبيرة من الناس تواصلت مع وزارة الزراعة لاجل استثمار أراض لزراعة القمح، كذلك فعلت الاوقاف الاسلامية و​المسيحية​ ووزارات تملك أراض شاسعة، مشددا على أن موضوع التهريب أصبح خفيفا بسبب اجراءات قامت بها ​الحكومة السورية​.

وأوضح اللقيس أن ما صُرف على دعم القمح هو فقط 118 مليون ليرة بينما القرار كان بالدعم ملياري ليرة، انما جاء نقل الاعتماد متأخرا فخسرنا الموسم، ولكننا سنشتري العام المقبل حوالي 3 الاف طن، و​سوريا​ ستساعدنا في هذا الملف.





فنيانوس: مسؤوليتنا بوزارة الاشغال الطرقات العامة والاوتوسترادات


أكد وزير الأشغال العامة والنقل في ​حكومة​ ​تصريف الأعمال​ ​يوسف فنيانوس​ أن "​الدولة​ يجب ان تقمع المخالفات حتى لا يتم التعرض للأملاك العامة"، مشيراً الى أنه "مر بلدنا بمصيبة وهي الحرب الاهلية، مجرى ​نهر الغدير​ كان عرضه 24 مترا واليوم هو 4 أمتار، ​المياه​ يجب أن تأخذ مداها".

وفي حديث تلفزيوني له، اوضح فنيانوس "أنني لم أرم الاتهام على احد ولم أقل هذا الفريق أو ذاك"، مشيراً الى أن "هناك 13 مليار ليرة موازنة موضوعة من اجل تنظيف المجاري على الطرقات والأوتوسترادات ما عدا المدن الكبرى".

ولفت الى أنه "عندما تقع الواقعة لا أقول ليس من اختصاصي، نحن بين بعضنا يجب ان نضع ايدينا بأيدي بعضنا لتفادي الكارثة"، موضحاً ان "مسؤوليتنا ب​وزارة الاشغال​ الطرقات العامة والاوتوسترادات".

وأشار الى ان "النص واضح نطاق عمل وزارة الاشغال منصوص عنه بالقانون كل ما يخرج عن الطرق الرئيسية والاوتوسترادات لا علاقة لها به"، لافتاً الى انه "بموضوع ​الناعمة​ لا احمل ​البلدية​ المسؤولية حتى لا أظلمها البلديات لا تقدر ان تدفع اجار من سيقومون بازالة ​النفايات​ عن الطريق".

وأكد فنيانوس أن "ب​مطار بيروت​ و​نفق المطار​ هو ضمن تلزيمات شركة "ميز" التي يلزمها مجلس "الانماء والاعمار" وتلتزم التنظيف بالنفقين".

وشدد على "انني أنا لا أستر على أحد، فأنا مستقيل وبحكومة مستقيلة، اليوم دعاني احد النواب للإعتكاف وعدم متابعة ما يحصل، وقد تم اتهامي بأنني قمت بصفقات كثيرة، أقول له فليذهب وليقدم ادعاء بأي شيء قمت به خارج الطريق"، مشيراً الى ان "القاضي ​غسان عويدات​ اتصل بي وسألني ماذا عندي من مستندات انا تقدمت بالمستندات لديه، وانا سأضع نفسي امام ​القضاء​ واذا كنت مقصرا".













النشرة الالكترونية



من نحن إتصل بناشروط التعليقوظائف شاغرة

  • تابعونا:

© جميع الحقوق محفوظة 2020