اخر الاخبار  إنهاء الاحتجاج الشعبي الذي كان قائما امام سراي النبطية    /    بارود: هناك مطالب لها علاقة بالاموال المنهوبة الاسراع بتلبيتها يريح الشارع    /    منسقية بيروت بالمستقبل نفت الدعوة لقطع طرقات او تحركات دعما للحريري    /    السيّد: رسوم على الدخان؟! يمكن من وحي حرائق مبارح    /    وهاب: ترامب اختصر علينا عمل سنوات الدويلة الكردية والمشروع التركي بتصريح    /    مصادر بري للجمهورية: لإقرار سلة الاصلاحات التي اتفق عليها في بعبدا    /    عبدالله: علينا اقرار الموازنة من دون انتظار الاتفاق على الاصلاحات التي تأخذ وقتاً    /    حاصباني: لإلغاء العقود غير القانونية للموظفين في المؤسسات العامة    /    زاسبيكين: لدينا حذر بالنسبة لتداعيات الهجوم التركي على الشمال السوري    /    سليم عون: اذا استمر النزوح السوري سيطيح بكل الاجراءات الاقتصادية والمالية    /    مراد خلال وضع حجر اساس القرية التراثية "بيت جدي" : مسيرة المشاريع مستمرة و سنجعل البقاع قبلة للسياح ...    /    الوزير مراد: سنعمل على جعل لبنان مركزًا تجاريًا مهمًا يوزّع في الشرق ...    /    عقيلة الوزير مراد رعت توزيع الألواح الذكية لطلاب دار الحنان للايتام...    /    الفرزلي: أي قرار يتخذ على الساحة اللبنانية سيكون من وحي الحفاظ على النأي بلبنان عن الصراعات    /    أرسلان عرض مع نائب وزير الدفاع الروسي لأوضاع المنطقة وآخر المستجدات    /    عون وبري بحثا بعدد من السيناريوهات المحتملة لجلسة 17 تشرين    /    الوزير مراد الى ريو دي جينيرو لحضور اجتماع "الميركوسور" ولقاء الرئيس البرازيلي    /    المدير المالي بالضمان: هناك طلب كبير على سحب تعويضات نهاية الخدمة والسيولة متوفرة    /    رياض سلامة: نعمل على ألا تكون المصارف ممرًا لعمليات فساد    /    شهيب: سنتابع التعاون من اجل حل العديد من القضايا التربوية    /    الراعي التقى نائب الرئيس الغاني وأثار معه مسألة تأشيرة دخول اللبنانيين    /    صحناوي: لم نوظف اكثر من 250 شخصا في المرحلة التي كنا بها بوزارة الاتصالات    /    البراكس: فوجئنا اليوم بانذار للمحطات بضرورة تسديد الاموال بالدولار    /    فنيش:بعض الفرقاء يعيشون في أوهام وعصبيّات ولا تفرق معهم مصلحة البلد    /    جنبلاط: سد النهضة قد يشكل تحديا وجوديا للشعب المصري    /   


اقتصاد


البراكس: فوجئنا اليوم بانذار للمحطات بضرورة تسديد الاموال بالدولار


اشار نقيب أصحاب محطات توزيع ​المحروقات​ ​سامي البراكس الى ان "رئيس الحكومة ​سعد الحريري​ تعهد بتأمين صرف الاموال ب​الدولار​ ولكن فوجئنا اليوم بانذار للمحطات بضرورة تسديد الاموال بالدولار"، لافتا الى "اننا طلبنا موعدا من الحريري ولم نتلق جوابا حتى الساعة".





حسن مراد: إنعاش اقتصادنا يبدأ أولا عبر تسهيل الشحن البري...


 



شدد وزير الدولة لشؤون التجارة الخارجية ​حسن مراد​، في تصريح عبر وسائل التواصل الإجتماعي على أن "‏النقل البري هو عصب ​الاقتصاد اللبناني​ وعصب التصدير وحاجة ماسة لإنتاجنا الصناعي والزراعي. كيف سنقوم باقتصادنا ونحن نتجاهل المعابر ونتجاهل العلاقات الأخوية مع ​سوريا​. إنعاش اقتصادنا يبدأ أولا عبر تسهيل الشحن البري".





بطيش: مراقبو وزارة الاقتصاد سيجولون على السوبر ماركت لتشجيع استخدام الاكياس الصديقة للبيئة


اعتبر وزير الاقتصاد منصور بطيش في كلمة له خلال اطلاق الحملة الوطنية للحد من استعمال أكياس النايلون أن "استِبـدالَ أكياسِ النايلون بأُخرى مُتَعدِّدَةِ الاستِعمالاتِ في المَحلاّتِ الكُبرى والسوبرماركت خُطوَةٌ تُتَرجِــمُ التِزامَنا السَيرَ نَحوَ أسلوبِ حياةٍ أكثَر صداقَةً للبيئَة"، مشيرا الى انه "من هذا المُنطلق بادَرَت وزارةُ الاقتصاد والتجارة الى رفعِ مشروعِ قانون الى الامانةِ العامة لمجلس الوزراء لتخفيضِ استهلاك الاكياس من مادة البلاستيك. استَنَدنا في ذَلكَ الى التزامِ لبنان باتفاقيةِ باريس للمُناخ وبخطةِ التنمية المستدامة 2030 التي اقرَّتها الامم المتحدة والتي تُحَتّم اتخاذَ اجراءاتٍ للحدِ من التلوثِ البيئي ذات التَكلِفةِ الاقتصاديةِ المرتفعة".

ولفت الى ان "وزارةَ الاقتِصاد تثمن هذه المبادرة وَتَضَعُ إمكانيّاتِها في خدمتِها. وسَيَشَجِّعُ مُـراقِبـوهـا الذين يَجولونَ على السوبرماركِـت والمَحلاّت،على استِخدامِ الأكياسِ الصَديقَةِ لِلبيئَة. فَعَمَـلُنا لَيسَ فَقَط رَقابَةً وعِقاباً ومَحاضِرَ ضَبط ؛ إنّما هُوَ أيضاً تَوجيهٌ وإرشـادٌ وتَحقيقُ الصالِحِ العام".





علي حسن خليل: موازنة 2020 لا يوجد فيها اي ضريبة جديدة لان الناس لم تعد تحتمل


أعلن وزير المال ​علي حسن خليل​، في مؤتمر صحافي لعرض مشروع موازنة 2020، "ان عمل الدولة يجب ان يستمر ويجب ان يكون هناك متابعة للقوانين والمراسيم المكملة للموازنة العامة ، ونحن مستمرون بنفس النهج الذي اعتمد في موازنة ال 2019 لتخفيض نسبة العجز او على الاقل المحافظة على ما تحقق، من دون ان نبالغ في تقدير تخفيض النفقات والعمل على تأمين موارد اضافية"، موضحا ان "لذلك الارقام التي عرضت في موازنة 2020 هي واقعية على ان لا يكون هناك حشو واضافات في الموازنة ، كي تمر بسلاسة في مجلس النواب ولكي لا نفتح المجال للطعن فيها امام المجلس الدستوري ولذلك ليس هناك اي مادة في الموازنة تعتبر من فرسان الموازنة، " مشددا على "ان انطلقنا من وضع ان الضغط على اقتصادنا كبير والنمو عاد الى الصفر ان لم يكن سلبيا، وهذا ما زاد الضغط على مصرف لبنان بتأمين العملات الصعبة، فضلا عن ان تراكم العجز أثّر على الاستهلاك وزاد من الركود الاقتصادي" ونحن اخذنا كل هذه الامور بعين الاعتبار في موازنة ال 2019 التي كانت موضع تقدير من الجهات الدولية" .

وأكّد خليل "ان سننطلق من نسبة العجز الحالي وسنحاول المحافظة عليه في موازنة 2020 اما في موضوع الواردات فلدينا مشكلة لتأخر صدور المراسيم لتحصيل الرسوم، فخسرنا من واردات هذه المواد في ال 2019، واليوم هناك انعطافة في الموازنة 2020 " كاشفا ان التوجه هو "ان نصل الى مرحلة يحصل فيها توازن في النفقات والواردات، وهو طموحنا الذي سنعمل على تحقيقه، على ان تكون الاستدانة من اليوم فصاعدا حصرا للانفاق الاستثماري."

وشدد خليل على ان "هدفنا زيادة ثقة اللبنانيين بالدولة وذلك من خلال تحقيق نسبة نمو مقبولة وهذا الامر يستوجب العودة الى القانون وحسن ادارة المال العام والاجهزة الرقابية معنية بهذا الامر كما علينا اعادة حقوق الدولة باستعادة ادارة المرافق العامة وكذلك اعادة النظر بواقع المؤسسات وإقامة مشاريع بالشراكة مع القطاع الخاص، فضلا عن ضرورة إقرار قانون عدم الازدواج الضريبي، ونحن رفعنا موازنتنا التي لا يوجد فيها اي ضريبة على الاطلاق لان الناس لم تعد تحتمل ضرائب اضافية ولا رسوم اضافية، بل نحتاج بدل ذلك تحسين جباية الضرائب وضبط الانفاق، وإقرار قانون منع التهرب الضريبي، ومشروع قانون الجمارك الجديد، وتخفيض النفقات يقوم بالاساس بتخفيض دعم مؤسسة كهرباء لبنان على ان نصل الى العام 2022 بنسبة عجز صفر، لتستعيد المؤسسة توازنها، كما ان اصلاح النظام التقاعدي هام جدا ونحن أرسلنا مشروع قانون بهذا الاطار على الا يكون هناك مس بالحقوق المكتسبة".

وأوضح خليل ان "لا يمكن ان نبدأ بتنفيذ سيدر من دون الانتهاء من قانون المناقصات الجديد، كاشفا ان التحدي الكبير أمامنا اليوم، هو معالجة الدين العام".





داوود: الإنقاذ يتطلب أن تكون جلسات الحكومة تحت عنوان حال الطوارئ الاقتصادية


أكّد وزير الثقافة ​محمد داوود​، أنّ "المطلوب أن ننجز ​الموازنة​ ضمن المهل القانونيّة، ويُفترض أن نكون قد استفدنا من التجربة السابقة، حيث ضاع المزيد من الوقت، وتأخّرت موازنة 2019 لأشهر عدّة".

وأعرب في تصريح صحافي، عن أمله في أن "تشكّل هذه الموازنة نقلة نوعيّة عن الموازنات السابقة، وتتضمّن الأُسس الّتي يمكن البناء عليها على طريق معالجة الأزمة الاقتصاديّة"، مشدّدًا على أنّ "المهم ليس رقم ​العجز​، سواء كان 7 في المئة أو 6 في المئة أو أقلّ من ذلك، بل الأهم هو أن تأتي الموازنة كما نريدها متوازنة وشفّافة وفرصة للإنقاذ والإصلاح الجدّي، تُشعر المواطن اللبناني بأنّ العجز قد انخفض فعلًا، وانّه بدأ يخطو الخطوات الجديّة نحو استعادة عافيّته".

ورأى داوود أنّ "الشرط الأساس لكلّ ذلك، انصراف الجميع وفي مقدّمهم الحكومة، إلى العمل الجدّي والمنتِج، لأنّنا أصبحنا في سباق مع الوقت و​الوضع الاقتصادي​ لا يحتمّل المزيد من التأخير"، مركّزًا على أنّ "المهمّ هو ألّا نُدخِل نقاش الموازنة في بازار المزايدات والتنظيرات. المطلوب نقاش موضوعي وعلمي، وإذا كان هناك من أفكار وطروحات، فلتكن عملية وقابلة للتطبيق".

ولفت إلى أنّ "الموازنة محطّة مهمّة، ويوازيها أهميّة هو العمل المستمرّ ولاسيما على الصعيد الحكومي، وصولًا إلى إجراء إصلاح هيكلي، وسَدّ كلّ منافذ الهدر و​الفساد​ والسرقات، وفي هذا السبيل يبقى أن تكون كلّ جلسة ل​مجلس الوزراء​ مندرجة تحت عنوان حالة طوارئ اقتصاديّة للإنقاذ".





اقرار ١٢٠ الف ليرة تعويض عن كل دونم قمح.


أقر مجلس الوزراء اليوم سلسلة التعويضات على مزارعي القمح والشعير، وحدد سعرا لكل دنم يتراوح بين 115 و120 الف ليرة” .

على ان تتولى وزارة الاقتصاد تسديد المستحقات لأصحابها وفق الجداول المرفوعة سابقًا، لاسيما وان الدولة أجرت مسحا فضائيا للمناطق المزروعة وحددتها بدقة عالية ..

على اثرها توجهت نقابة مزارعي القمح والحبوب في البقاع ونقيب المزارعين نجيب فارس بالشكر والتقدير من مجلس الوزراء ومن وزراء ونواب البقاع وحيت النقابة مجلس الوزراء الذي أقر اليوم سلسلة التعويضات على مزارعي القمح والشعير، وحددت سعر 125 الف ليرة لكل دنم قمح و 115 الف ليرة لكل دنم شعير حيث ستتولى وزارة الاقتصاد تسديد المستحقات للمزارعين بناء لجداول مرفوعة سابقًا، خصوصا ان الدولة أجرت مسحا فضائيا للمناطق المزروعة وحددتها بدقة عالية.

وثمنت النقابة دور رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ودور رئيس المجلس النيابي نبيه بري ورؤساء الكتل النيابية والوزراء المعنيين مباشرة في وقوفهم الى جانب المزارعين ودعم مطلبهم المحق بالتعويضات التي جاءت كجزء من التعويض على الضرر الذي اصاب الموسم الزراعي نتيجة عوامل مناخية وعوامل كثيرة، واعتبروا ان القرار يعكس مسؤولية وطنية من مجلس الوزراء ازاء قضية حياتية تطال شريحة كبيرة من المواطنين، لا سيما مزارعي القمح، آملين ان يبقى القطاع الزراعي في صلب اهتمامات الدولة اللبنانية.





تريدويب: سندات لبنان الدولارية تقفز بعد تصريح وزير المالية السعودي عن دعم مالي للبنان


ذكرت "تريدويب" ان سندات ​لبنان​ الدولارية تقفز بعدما قال وزير المالية السعودي محمد بن جدعان إن ​الرياض​ تجري مباحثات مع ​الحكومة​ بشأن دعم مالي والإصدار المستحق في 2037 يرتفع نحو سنتين.





السيد عن طرقات البقاع: أحمل فينيانوس ومجلس الانماء والاعمار المسؤولية عن اهمال متراكم


عرض النائب ​جميل السيد​ أوضاع الطرق في منطقة ​البقاع​، قائلا "على مدى السنوات والاشهر الماضية كل نواب ووزراء ​البقاع الغربي​ الاوسط والشمالي على مختلف توجهاتهم السياسية كل لهم لقاءات مع مختلف الادارات والوزارات، ولا سيما ​مجلس الانماء والاعمار​ و​وزارة الاشغال​ العامة، في ما يختص بطريق ​ضهر البيدر​ في الدرجة الاولى، وطرق البقاع كلها الممتدة باتجاه ​راشيا​ او باتجاه ​بعلبك​ الهرمل او ​بدنايل​ ​شمسطار​ التي هي ثلاثة محاور رئيسية بين البقاع الغربي والاوسط والشمالي".

 

وفي ​مؤتمر​ صحفي له، لفت السيد إلى أن "وعود كثيرة، مر فصل الصيف ولم تجر اي ضربة على ​طريق ضهر البيدر​، لا على الطريق الحالي ولا على الاوتوستراد العربي. الطريق مهجور، الورش متوقفة ولا يوجد اي عامل منذ بداية العام حتى اليوم في تلك المنطقة، رغم الحفريات وانعدام الانارة، و"كل البهدلة" الموجودة"، مشيراً إلى "الجزء الثاني من الطريق بين زحلة و​بعلبك الهرمل​، مشيرا الى ان قسما منه كاوتوستراد يعتبر وضعه جيدا حتى رياق. وبين رياق وبعلبك، هناك وعود والتزامات واضحة من قبل الوزير وغيره بان الانارة سوف تتم على الطريق وصولا الى الهرمل، الذي جرى ​الضحك​ على المنطقة بشقفة طريق" في منطقة البازليه - اللبوه، حيث تم فلش الزفت وقد سموه اوتوسترادا، حيث لا انارة ولا خط وسطيا ولا اي شيء. كذلك ينطبق الامر على الطريق الممتد من ابلح الى بدنايل وشمسطار".

 

وأضاف "أنا اتحدث باسم كل الكتل البقاعية النيابية من دون استثناء، وبالتالي اصبح الموت يوميا على هذه الطرق بالعشرات"، مشيرا الى "اننا نرى عندما نتجول كنواب ومواطنين في مختلف المناطق ومن دون تسميتها الاشغال على طرقاتها والتخطيط والاشارات، باستثناء طريق البقاع التي تبدأ من ​الكحالة​ و​عاليه​"، مؤكداً "إنها كارثة من الكوارث، فقد اقيم في الصيف مهرجان حضره الوزير"، مؤكداً أنه "يجب اضاءة طريق ضهر البيدر. اتفهم انه عندما يقطع التيار من قبل شركة كهرباء لبنان لا يكون هناك كهرباء، انما خارج توقيت الشركة".

 

 

وحمل جزءا من المسؤولية على وزارة الاشغال من هذه الجهة، ومن جهة ثانية المتعهد الملزم بالانارة بواسطة ​الطاقة الشمسية​، قائلا "شاهدنا منذ فترة أحدهم على شاشة التلفزيون يقوم بعنتريات عن الموضوع"، مشيراً إلى أنه "ينطبق الامر نفسه على ​طريق ترشيش زحلة​، فقد قيل انه سيتم ترميمه"، لافتاً الى "خسفة جرى ترميمها، والى انهيار في منطقة المريجات عندما خسفت الطريق، وقيل ان الطريق ألزم لمتعهد ولم تحصل ولا ضربة في الطريق، الا انه جرى تحويره وحفر الجبل واصبح واقفا بشكل عامودي، القول ذلك اليوم وعلى اعتاب فصل الشتاء بصرف النظر ايضا عن الحوادث المميته التي تحصل على الطرقات".

 

وتابع: "واقع امور طرق المنطقة بات لا يطاق على كل المستويات، من الصيانة الى الانارة الى الحفر، في هذه ​الدولة​ ليس هناك من دوريات تمر على الطرقات العامة لتكشف عن أماكن الحفر، وهذا الامر لا يكلف الا ​سيارة​ من الزفت. لم يعد طموحنا، لا الاوتوسترادات ولا الشوارع ​العريضة​، انما في الحد الادنى صيانة الطرق الموجودة فما الذي يمنع ان تكون طريق ضهر البيدر كطريق الحدث. طرقات ​القاع​ هي طرقات الموت، فما الذي يمنع التخطيط وانتم تلزمون ولديكم ميزانيه بالوساطات الخاصة يتواجد الزفت. بالنسبة الى طرقات هذه المنطقة، هناك مراجعات واستنكار كبير من قبل كل المواطنين من مختلف المناطق والقرى والبلدات الموجودة في ​منطقة البقاع​، فالمواطنون يعتبرون ان النواب هم صوتهم في الوزارات"، مؤكداً أنه "ليس لدينا شيء شخصي او سياسي مع اي وزير".

 

وأضاف "لسنا ضد فنيانوس ولا معه، ولا شيء من هذا النوع، بصرف النظر عن العلاقة السياسية الموجودة، وكذلك بالنسبة الى مجلس الانماء والاعمار و​المستشفيات​ والكسارات وغيرها ونحن على ابواب فصل الشتاء، وهذا الموضوع كارثي، امامنا تقريبا مدة شهر، في ظل الظلمة ستزداد الحوادث والانزلاقات، والطرقات متروكه. هذه عملية لقتل الناس"، مؤكداً أن "حال طرق البقاع مأساوي، متوجها الى وزير الاشغال بالقول: "لماذا يا معالي الوزير، وانت الحليف والمحسوب على كل التيارات السياسية ومنفتح على الكل تترك طريق البقاع على هذا النحو، من ضهر البيدر وصولا الى الهرمل وراشيا ومشغره وزحلة من مختلف الاتجاهات ما الذي يمنعك لقد مضت سنتان، ذهبوا جماعات، كتلة نواب "​حزب الله​"، "​الكتائب​" و"​القوات اللبنانية​" و"​المستقبل​"، كل الناس ذهبوا، فلا تتشاطرون الا في امضاء مرسوم تمليك في ​الناعمة​ و​ذوق مصبح​ وتعطون مئه الف متر مربع في البحر ب 6 الاف ليرة المتر، وتملكون زيادة املاك بحرية لا علاقة لها بشيء. هذا التوقيع الذي يأتي ب​المال​ للدولة لم يأت بالمال للدولة. لو تأتون به، وهو بالملايين، وتدفعونه في مكان اخر. 100 الف متر ب 500 مليون في ​السنة​، اي 340 الف ​دولار​، والامر نفسه في ذوق مصبح ب 500 الف لمئة الف متر. هناك ​جهاد العرب​ وداني عبدو الخوري، ما هذه اللعبه. وهل عمل الوزير فقط هو الاهتمام بالعلاقات العامة مع الكبار في الدولة ومع متنفذين لارضائهم، والناس "زباله". هذا ما يحصل، لا مستشفيات، لا بلديات، لا طرقات، كل هذا في البقاع، واعتقد ان هناك مناطق اخرى تعاني اكثر من ذلك او مثل البقاع".





إضراب عام لقطاع المحروقات غداً


أعلن تجمع شركات المحروقات ونقابات أصحاب المحطات والصهاريج وموزعو المحروقات والغاز التوقف عن العمل يوم غد الاربعاء، بسبب المشاكل في عملية تحويل الليرة اللبنانية الى الدولار.





خليل عرض مع وفد من مؤسسة التمويل الدولية القيام بعدد من مشاريع البنى التحتية


التقى وزير المالية ​علي حسن خليل​ وفداً من ​مؤسسة التمويل الدولية​ IFC برئاسة نائب رئيس مؤسّسة التمويل الدوليّة لمنطقة ​الشرق الأوسط​ و​أفريقيا​ وعضو مجموعة ​البنك الدولي​ سيرجيو بيمنتا ، والمدير الاقليمي للبنك الدولي للشرق الاوسط ساروج كومار جاه وجرى البحث في القيام بعدد من مشاريع ​البنى التحتية​ في ​الكهرباء​ و​المطار​.













النشرة الالكترونية



من نحن إتصل بناشروط التعليقوظائف شاغرة

  • تابعونا:

© جميع الحقوق محفوظة 2019