اخر الاخبار  كأس النخبة بين الانصار وشباب الساحل    /    اللقيس جال في مصالح زراعية في بعلبك    /    رابطة الطلاب: تعليق مشاركتنا في اعتصام الغد سببه اجتماعنا مع شعبان وعلى ضوئه نتخذ الاجراءات الداعمة للطلاب    /    عطالله من بيت الدين: المطلوب أن نرسخ المصالحة والشراكة المصالحة والشراكة    /    وهاب: الاميركيون يضعون عقوبات على حزب الله وتلفزيون المستقبل "بيفلس"    /    فيرا يمين: لبنان من شماله إلى جنوبه في حماية أهل المقاومة    /    رئيس الوزراء المصري: نؤكد دعمنا لخيارات الشعب السوداني    /    مراد: خطابات نصرالله تدخل في الاطار الردعي لإعتداءات اسرائيل على لبنان    /    سامي الجميل: سنعيد للمواطن ثقته بنفسه وبقدرته على المحاسبة    /    أرسلان: ما حصل مع الغريب لم يكن بسيطا ولسنا من مدرسة التفاوض على الدم    /    الراعي:لبنان لا يتحمل بعد الآن المزيد من الانقسام والانغلاق على الذّات    /    أبو فاعور توقع أن يدعو الحريري فور عودته الى اجتماعات مكثفة للحكومة    /    بزي: لتضافر الجهود إنقاذا للبنان    /    كنعان: العنوان الاساسي الاقتصادي لهذه الفترة هو الاصلاح المالي والاقتصادي    /    الحريري يرفض لقاء وزير في حكومته!    /    وفود رسمية وامنية و دينية وشعبية في دارة الوزير مراد لتقديم التهاني بالعيد..    /    مراد يدعو لتخفيض الرسوم مع سوريا و"عدم المكابرة"    /    انتخاب ماري التنوري ملكة جمال زحلة...    /    الغريب لـ"الجمهورية": اعتذر منهم لانّهم لم يستطيعوا قتلي    /    أصحاب المولدات في البقاع: لإعادة النظر بضريبة الـ50 الف ليرة عن كل KVA    /   


بيئة


اللقيس جال في مصالح زراعية في بعلبك


جال وزير الزراعة حسن اللقيس في مصلحة زراعة بعلبك الهرمل ومصلحة الأبحاث الزراعية كفردان وتعاونيات بعلبك، واطلع على حسن سير العمل، وأعطى توجيهات لمساعدة المزارعين، ونوه بالجهود المبذولة من العاملين.

وختم جولته برعاية احتفال توزيع الأعداء الطبيعية للمزارعين، الذي نظمته مصلحة الأبحاث الزراعية تل عمارة رياق، في حضور المدير العام للزراعة لويس لحود ومدير مصلحة الأبحاث ميشال افرام ورؤساء بلديات ومخاتير ومزارعين.

وكانت كلمة لافرام شكر فيها للوزير اهتمامه وتوزيع البذور مجانا على المزارعين "وهذا لم يحصل منذ سنوات لولا جهود الوزير اللقيس في مجلس الوزراء".

وشدد اللقيس على أن "أهمية هذا اليوم هو ما قام به العاملون في فرع الأشجار المثمرة في مصلحة الأبحاث من جهود لمكافحة هذه العدوى، إذ لم تكن المكافحة الكيميائية سبيلا ناجحا لها، بالإضافة إلى أن هذا المفترس للكرمة والأشجار المثمرة هو عدو للبيئة". وقال: "طبقنا تقنية المكافحة البيولوجية الصديقة للبيئة باستعمال المفترسات بعيدا من المبيدات المضرة، بالإضافة إلى تخفيف الأعباء المالية التي تهلك المزارعين وتخفف من الأضرار الصحية التي تنتج من استعمال المبيدات الكيمائية".

وختم: "من غير الطبيعي وجود عداوة بين القوى السياسية، ولكن حق الاختلاف والخصومة مشروع في العمل السياسي، وهذا الأمر تم إثباته في أكثر من محطة وآخرها مصالحة بعبدا".

بعد ذلك وزعت الأعداء على المزارعين، وجال وزير الزراعة والحاضرون على مختلف المختبرات في المصلحة. 
 





عون عرض الشأن البيئي مع جريصاتي


 استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، وزير البيئة فادي جريصاتي وبحث معه في عمل الوزارة . 





الجميل: كل مصادر المياه في لبنان دون استثناء ملوّثة ومليئة بالجراثيم


إعتبر النائب ​سامي الجميل​ في كلمة له خلال ​الجلسة التشريعية​ أن "القرار الأخير للمجلس الدستوري الصادر على خلفية الطعن بقانون الكهرباء، يشير الى ان حسب محضر الجلسة التشريعية تم التصويت على القانون بالمناداة في وقت كل من حضر الجلسة يعرف انه لم يحصل اي تصويت بالمناداة وان الوارد في المحضر ليس صحيحا"، داعيا الى "إعتماد التصويت الإلكتروني"، مؤكدا ان "هذا القانون تقدّمنا به منذ سنوات لكي يعرف المواطنون كيف صوّت كل نائب في المجلس ليحاسبه على اساس ذلك، لكن حتى اليوم لم يتم وضع هذا المشروع على جدول الاعمال، ونتمنى عليكم ادراجه بأسرع وقت للتصويت عليه".

من جهة اخرى رفض الجميّل تسييس المجلس الدستوري واخضاعه للمحاصصة، محذراً من أن هذه الخطوة هي قضاء على آخر مرجع للشعب اللبناني للدفاع عن حقوقه.

وكشف الجميل عن تقرير صادر عن المصلحة العلمية الزراعية يؤكد أن كل مصادر المياه في لبنان دون استثناء ملوّثة ومليئة بالجراثيم، واصفاً الأمر بجريمة ابادة جماعية بحق الشعب اللبناني واذا اطّلع الشعب على هذا التقرير فلن يبقى احد في لبنان لانه لا يوجد مصدر مياه واحد غير ملوث"، مشيراً الى ان "أقل نسبة تلوث تحتوي على 23 ضعف الحدّ الأدنى من نسبة التلوث المسموح به عالمياً".





مصلحة الليطاني تقدمت بشكوى في وجه شخصين أقاما معملا لتجميع النفايات في حرم النهر في برالياس


 تقدمت المصلحة الوطنية لنهر الليطاني، بشكوى مع اتخاذ صفة الادعاء الشخصي امام النائب العام الاستئنافي في البقاع (القاضي منيف بركات) في وجه كل من خالد حمد ومازن الغول في بر الياس، لإقدامهما على اقامة معمل لتجميع النفايات البلاستيكية وفرمها بطريقة عشوائية وغير مراعية للشروط البيئية في حرم نهر الليطاني. مما يتضمن التعدي على حرم النهر أي على الأملاك النهرية بالإضافة إلى تلويث مياه النهر والرمي العشوائي للنفايات على ضفاف النهر وفي مجراه. 
 





الوزير مراد في عشاء على شرف وزير البيئة: في شهر أيلول سأعلن عن أكبر حملة بيئية في البقاع الغربي وراشيا


أقام وزير الدولة لشؤون التجارة الخارجية حسن مراد حفل عشاء على شرف وزير البيئة فادي جريصاتي في دارته في شتوراما، حضره النائب سليم عون الوزير السابق غابي ليون رؤساء اتحاد بلديات وبلديات البقاع الاوسط، وجمعيات بيئية ونقابات الصيادين ومزارعي وصناعيي حوض الليطاني واصحاب المرامل والمقالع والكسارات في البقاعين الغربي والاوسط. 
عن مصلحة الليطاني.

بداية تحدث الوزير مراد مرحباً بالحضور، ولفت ان الهدف من دعوة الوزراء الى "بيت المرجعية" لأنهم يتعاطون بملف البقاع والبقاعيين، ودعا الحضور لأن يكتبوا مطالبهم وهواجسهم ليعمل على نقلها الى المعينيين ومتابعة حل هذه القضايا مع الوزراء المعنيين، وأطلق الوزير مراد شعاراً "معاً نحو غدٍ أفضل"، وتوجه الى الوزير جريصاتي بالقول "كلني ثقة أنك ستنجح بمهمتك"، وعرض الوزير مراد هواجس أبناء البقاع في مشاكل البحيرة والصيد والمرامل والكسارات، واستعرض مطالبهم الموافقة مع خطة التوجيه التي أقرها الوزير جريصاتي، كما لفت الى مشاكل المزارعين ومشكلة الليطاني في برالياس، والمرج وقال "لدينا مشكل بقاعية كثيرة وكبيرة وهي هم من هموم البقاعيين، وعندما أطالب بها ستكون الى جانبي"، وقال مراد "اتحمل جزء من هذه المشاكل لذا علينا ان نقف الى جنب بعضنا في حل هذه المشاكل".
وأعلن مراد أنه "في شهر سبتمبر سيعلن عن أكبر حملة بيئية في البقاع الغربي وراشيا وسيكون فيه جيش بيئي كانت تسعى اليه وزارة البيئة". ولفت أن وزارة البيئة مظلومة بالموازنة كنت من الداعمين لرفع ميزانيتها. 
وختم، " نحن في حكومة الى العمل سنضع أيدينا بأيدي بعض من أجل تخفيف المشاكل على اللبنانيين".

الوزير فادي جريصاتي

بدوره الوزير جريصاتي اعتبر أن من خلال جولته على البقاع الغربي لمس ان الوزارة أمام تحديات كثيرة وكبيرة، لأن فيها قطاعات كلها فساد نخجل منها، والصراحة بداية أي حل"، ولفت أن القاسم المشترك بين الانماء والبيئة وبين قطاع المقالع والكسارات لأن لبنان بحاجة لها ولكن يجب أن نكون جميعها تحت القانون، وسلسلتي الغربية والشرقية فيها مصالح كلنا نريد حمايتها، وأعلن جريصاتي أن موضوع النفايات وصل الى النهاية والحلول قريبة، والمرحلة القديمة والمحارق أصبحت خلفنا وقريباً سنكون أمل حل فعلي"، وعن الصرف الصحي قال جريصاتي أن هذا القطاع تابع لوزارة الطاقة ومجلس الانماء والاعمار، ليس هروباً من المسؤولية، جميعنا مسؤولون لأن كل نقطة تلوث تصيبنا جميعنا، ولأن البيئة هي زراعة وسياحة وصحة، وأي ضرر بالبيئة ترتفع نسبة الامراض وتسوء الزراعة وتضرب السياحة وبالتالي الخسارة على خزينة الدولة.
وختم جريصاتي مثنياً على مؤوسسات مراد التربوية التي هي استثمار راقي في تعليم الاجيال وصناعة الادمغة وتزويد الاجيال بسلاح العلم مما يشجع الناس على البقاء والتطور، أملاً أن يتوقف لبنان عن تصدير الادمغة الى الخارج عبر الهجرة.





مصلحة الليطاني استأنفت ازالة التعديات عن بحيرة القرعون في منطقة عين الجوزة


اعلنت المصلحة الوطنية لنهر الليطاني في بيان، انها "استأنفت ازالة التعديات عن بحيرة القرعون في منطقة عين الجوزة، من خلال ازالة مخلفات الكسارات التي عملت لسنوات على قضم الاملاك العامة، وتبلغ مساحة التعدي اكثر من 3500 متر مربع". 
 













النشرة الالكترونية



من نحن إتصل بناشروط التعليقوظائف شاغرة

  • تابعونا:

© جميع الحقوق محفوظة 2019