اخر الاخبار  كأس النخبة بين الانصار وشباب الساحل    /    اللقيس جال في مصالح زراعية في بعلبك    /    رابطة الطلاب: تعليق مشاركتنا في اعتصام الغد سببه اجتماعنا مع شعبان وعلى ضوئه نتخذ الاجراءات الداعمة للطلاب    /    عطالله من بيت الدين: المطلوب أن نرسخ المصالحة والشراكة المصالحة والشراكة    /    وهاب: الاميركيون يضعون عقوبات على حزب الله وتلفزيون المستقبل "بيفلس"    /    فيرا يمين: لبنان من شماله إلى جنوبه في حماية أهل المقاومة    /    رئيس الوزراء المصري: نؤكد دعمنا لخيارات الشعب السوداني    /    مراد: خطابات نصرالله تدخل في الاطار الردعي لإعتداءات اسرائيل على لبنان    /    سامي الجميل: سنعيد للمواطن ثقته بنفسه وبقدرته على المحاسبة    /    أرسلان: ما حصل مع الغريب لم يكن بسيطا ولسنا من مدرسة التفاوض على الدم    /    الراعي:لبنان لا يتحمل بعد الآن المزيد من الانقسام والانغلاق على الذّات    /    أبو فاعور توقع أن يدعو الحريري فور عودته الى اجتماعات مكثفة للحكومة    /    بزي: لتضافر الجهود إنقاذا للبنان    /    كنعان: العنوان الاساسي الاقتصادي لهذه الفترة هو الاصلاح المالي والاقتصادي    /    الحريري يرفض لقاء وزير في حكومته!    /    وفود رسمية وامنية و دينية وشعبية في دارة الوزير مراد لتقديم التهاني بالعيد..    /    مراد يدعو لتخفيض الرسوم مع سوريا و"عدم المكابرة"    /    انتخاب ماري التنوري ملكة جمال زحلة...    /    الغريب لـ"الجمهورية": اعتذر منهم لانّهم لم يستطيعوا قتلي    /    أصحاب المولدات في البقاع: لإعادة النظر بضريبة الـ50 الف ليرة عن كل KVA    /   


صحة


جبق تابع مع وفود من عكار والشمال قضايا استشفائية صحية


إستقبل وزير الصحة العامة الدكتور جميل جبق وفدا من مستشفى الحنان الخيري في طرابلس برئاسة مدير المستشفى هيثم سلطان وحضور مدير بيت الزكاة كرامي شلق ومتولي البيت فؤاد حسين آغا وأعضاء مجلس الإدارة في المستشفى.

وأوضح سلطان "أن البحث تناول الوضع الطبي في الشمال والمعاناة التي تعيشها المستشفيات نتيجة تأخر تحويل المستحقات المالية، ونقل عن الوزير جبق تأكيده أنه أحال كامل مستحقات العام 2018 على وزارة المالية.

أضاف: "أن الوفد تمنى على الوزير جبق إعادة النظر بتوزيع السقوف المالية من أجل تقديم أفضل الخدمات للمرضى المحتاجين وخصوصا أن لدى المستشفى خمسة آلاف مكفول من الأيتام وأمهاتهم ما يشكل عبئا كبيرا".

تيار الوفاق العكاري
كما استقبل الوزير جبق وفدا من تيار الوفاق العكاري برئاسة هيثم حدارة الذي أوضح "أن البحث تناول هموم أبناء منطقة عكار وحاجتهم لتطوير الخدمات الإستشفائية في المنطقة".

ونوه الوفد "بما لقيه لدى الوزير جبق من تجاوب ينعكس في إيلائه اهتماما كبيرا لمنطقة عكار وأبنائها المحرومين، مضيفا أن وزارة الصحة العامة تحقق بوجود الوزير جبق تطورا ونقلة نوعية في القطاع الصحي".





جبق التقى رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر مارتان: لتعزيز التعاون في مجالات العمل المشترك


 إستقبل وزير الصحة العامة جميل جبق، رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر كريستوف مارتان الذي أوضح بعد اللقاء "أن اللقاء الثاني من نوعه مع الوزير جبق إرتدى طابعا عمليا بهدف تعزيز التعاون بين البعثة والوزارة في مجالات العمل المشترك على الصعيد الإنساني والصحي في لبنان، والتي تتوزع على محاور ثلاثة".

وأوضح مارتان :"أن البحث تناول الإستعداد للتوقيع على اتفاق تعاون بين البعثة ووزارة الصحة لتحديد المعايير الوطنية للمغروزات الطبية، والتأهيل الفيزيائي والتي سيتم الإعلان عنها الأسبوع المقبل على أن تصبح سياسة وطنية يتم اعتمادها في مختلف المراكز التي تعنى بالعلاج الفيزيائي في لبنان".

أضاف :"أن البحث تركز كذلك على تعزيز التعاون في الخدمات الإستشفائية، بحيث تعزز البعثة خدماتها في مركزها الموجود في مستشفى الرئيس الشهيد رفيق الحريري الحكومي وفي المركز الإستشفائي الكائن في طرابلس شمال لبنان. كما تناول اللقاء التوصيات التي تعمل عليها البعثة بالتعاون مع وزارة الصحة لتطوير العمل في مراكز الرعاية الصحية الأولية المنتشرة في مختلف المناطق اللبنانية". 





جبق: أي دواء يصنع مثله في لبنان لن نسمح بادخاله إلينا من الخارج


أكد وزير ​الصحة​ ​جميل جبق​ في ختام جولة له على بعض مصانع الادوية أن "أي دواء يصنع مثله في ​لبنان​ لن نسمح أن يدخل من الخارج إلا إذا كان فريدا من نوعه وسنطبق كل القوانين التي تسعد ​المصانع​ وسنقوم بها"، مشيراً إلى أنه "في النهاية عندما تعمل المصانع فاليد العاملة اللبنانية تعمل".





انتخاب أعضاء جدد لمجلس نقابة الممرضات والممرضين في لبنان


انعقدت الجمعية العمومية لنقابة الممرضات والممرضين بحضور عدد من المنتسبين المسددين اشتراكاتهم والذين يحق لهم الانتخاب. وقد افتتحت الجمعية بكلمة النقيبة الدكتور ميرنا أبي عبدالله ضومط رحبت فيها بالحضور وشكرت الأعضاء المنتهية ولايتهم على عطاءاتهم وتناولت موضوع صندوق التقاعد الذي ستخصص له جمعية عمومية لمناقشته ومناقشة إمكانية إدخال بعض التعديلات عليه.

ثم تم عرض البيان الإداري للفترة الفاصلة عن الجمعية السابقة وقطع حساب عام 2018 لصندوق النقابة وصندوق التقاعد، وجرى إقرارهما بالإجماع بعد طرح الأسئلة ومناقشة بعض البنود الواردة فيها.

وفتحت صناديق الاقتراع بعد تكريم الأعضاء المنتهية ولايتهم والتعريف عن المرشحين وذلك لغاية الخامسة مساء، وبنتيجة الفرز أعلن فوز كل من الأعضاء:لعضوية مجلس النقابة عن فئة الاجازة الجامعية: ريما حنا قضيب، مايا محمد نظام وندى أنطون أيوب.

كما فاز لعضوية مجلس النقابة عن فئة الشهادة المهنية: ميرال جميل سكر، لعضوية لجنة صندوق التقاعد والمساعدات المالية عن فئة الاجازة الجامعية: بشرا مخايل بو خالد، هيام داغر مونس، رولون جرجس غيث وفكرية سعدو يزبك.

وفاز عن عضوية لجنة صندوق التقاعد والمساعدات المالية عن فئة الشهادة المهنية: اسما يوسف الخوري (بالتزكية) وريشار لبيب صبحية (بالتزكية). 

وعن عضوية المجلس التأديبي فاز كل من: رندا نجيب سالم(بالتزكية) ومنى سليم صوما (بالتزكية). 

 





أسباب الصداع في رمضان...كيف يمكن التعامل معه؟


يمارس الأفراد حياتهم اليومية وفق نظام معين، يحددون فيه أوقات طعامهم وقيلولتهم ومواعيدهم المهمة. لكن يتغير هذا النظام تلقائياً خلال شهر رمضان حيث يصوم فيه الأفراد لساعات طويلة من دون تناول مأكولاتهم أو شرب قهوتهم الصباحية. وبالتالي، يتعرض أغلبيتهم إلى مشكلة الصداع.

في هذا الإطار، أشارت اختصاصية التغذية منى ناصر إلى أسباب الصداع في شهر الصوم والحلول للحدّ منها.

تتعدد الأسباب المتعلقة بصداع الرأس خلال ساعات الصوم بحسب نظام كل فرد، إلا أنّها تنتج أغلبيتها عن نقص المياه في الجسم، ومن أبرز عوامل الصداع:

أولاً: حاجة الجسم إلى الكافيين

ثانياً: نقص السكر في الدم

ثالثاً: نقص السوائل في الجسم بخاصة إذا كانت ساعات الصيام طويلة ما يؤدي الى ازدياد حاجة الجسم للماء

رابعاً: التعرض للشمس مباشرة خصوصاً في أوقات الظهيرة

خامساً: ممارسة الرياضة أثناء ساعات الظهيرة حيث تكون أشعة الشمس في حدتها

سادساً: بعدما يعتاد الجسم على نظام محدد، تتغير الساعة البيولوجية الخاصة به في رمضان ما يؤدي إلى وجع في الرأس 

نصائح لتفادي الصداعهذا وذكرت ناصر مجموعة من النصائح التي تساعد الأفراد على الحدّ من صداع الرأس خلال ساعات الصوم، من خلال:

شرب الحساء عند الإفطار: ومن المفضل تحضيرها في المنزل. وذلك لأن المعلبات الجاهزة تحتوي على معدلات عالية من الملح.

- شرب كمية كبيرة من المياه أي بمعدل ليتر ونصف ليتر من وقت الافطار إلى السحور. هذا وتختلف كمية المياه من فرد إلى آخر وفقاً لاحتياجاته. بالإضافة إلى السوائل الأخرى كالفواكه الغنية بالمياه كالبطيخ والشمام واللبن والحساء وغيرها من المشروبات.

- يجب أن تتضمن وجبة السحور الدهون الصحية كالأفوكادو أو زيت الزيتون ونوع من البروتين كالألبان والأجبان والبيض والنشويات مثل الخبز ذي القمحة الكاملة أو استبدالها بكوب من اللبن مع تمرة التي تفي بحاجات الجسم خلال ساعات الصوم.

- شرب القهوة بعد ساعتين من الإفطار وتجنبها وقت السحور. كما يحبذ شرب المياه معها لأن الكافيين يمتص الماء من الجسم.

- النوم لساعات متواصلة من ست إلى سبع ساعات.

المصدر: "النهار"

 





تغير ملحوظ في الوزن...ماذا لو كانت الغدة الدرقية؟


تلعب الغدّة الدرقية دوراً أساسياً في قيام الجسم بوظائفه من خلال إنتاج الهرمونات المسؤولة عن سرعة الأيض والتي تساعد الجسم على استعادة طاقته. وعندما تصاب هذه الغدة بأي اضطرابات من ناحية انخفاص أو ارتفاع في فرز الهرمونات، تؤدي إلى مشاكل صحية متنوعة، وفق ما ذكر موقع "ويب أم دي".

أعراض الغدة الدرقيةتختلف مؤشرات وجود مشاكل صحية في عمل الغدة الدرقية وفق حالة كل فرد، لكن، في معظم الأحيان، تتمثل بهذه العوامل:

- يعدّ التغير الملحوظ في الوزن مؤشراً واضحاً في انخفاض مستويات هرمونات الغدة الدرقية. وتعرف هذه الحالة باسم "قصور الغدة الدرقية". في المقابل، عندما تنتج هذه الغدة هرمونات أكثر من المستويات المطلوبة تعرف بـ"فرط نشاط الغدة الدرقية".

- إنّ ملاحظة أي تورم في الرقبة ينتج عن تضخم في الغدة الدرقية. وفي معظم الأحيان، يحدث نتيجة وجود سرطان في الغدة أو نمو كتلات داخل الغدة الدرقية.

 

المصدر: "النهار"













النشرة الالكترونية



من نحن إتصل بناشروط التعليقوظائف شاغرة

  • تابعونا:

© جميع الحقوق محفوظة 2019