اخر الاخبار  أوساط الراي: هناك إمعان بمحاولة تحويل المصارف وسلامة "كبش محرقة" كامتداد للمعركة على الحريرية السياسية    /    مرتضى: البدء بحفر اول بئر نفطي في لبنان اعتباراً من الخميس المقبل    /    عبدالله: للتفكير جديا بتأميم البنوك كما حصل في أزمات أميركا وبريطانيا    /    عبدالله: للتفكير جديا بتأميم البنوك كما حصل في أزمات أميركا وبريطانيا    /    وهبي قاطيشه: لبنان قادر أن يكون "سينغافوره" دولية    /    فضل الله: لتلقف اليد الايرانية الممدودة والمبادرة التي قدمتها لمساعدة لبنان    /    فهمي:سنضاهي كافة الموانئ الجوية بكافة البلدان المتقدمة من الناحية الامنية    /    الاتحاد: ما يحكى عن صفقة القرن، ما هو الا استمرار لنهج التعدي على حقوق الأمة    /    نجار من المطار: لم يدخل الى الأراضي اللبنانية أي مصاب بفيروس كورونا    /    ضاهر: هل بدأت مرحلة سقوط الأقنعة ؟    /    هاشم: القرار الذي سيتخذ بموضوع اليوروبوندز سيحفظ الامن الاجتماعي    /    أبو شقرا: موضوع المحروقات أخذ طريقه الصحيح للحل    /    حسن مراد : المتاريس الطائفية تحمي الفاسدين ومواقعهم    /    ادارة مؤسسات الغد الأفضل استقبلت مديرة المركز الثقافي البرازيلي ...    /    طه: لتمثيل كافة الأطر الوطنية والإسلامية بلجنة الحوار اللبناني الفلسطيني    /    السيد للسنيورة: "بيكونوا الناس ناسيينك بتجيب لحالك المسبّة"    /    عبدالله: مصرف لبنان يستطيع ان يشتري 1.2 مليار دولار دين بـ420 مليون دولار    /    مستشار الدفاع البريطانية: حان الوقت لاتخاذ إجراءات عاجلة من قبل الحكومة    /    علامة: الأرقام الإحصائية المتداولة تُظهر تفاوت غير مبرر لأسعار السلع في السوق    /    أبو زيد: باستطاعة روسيا اليوم ان تكون الوسيط بين الدول المتنازعة    /    كرم: للالتزام الحقيقي بالخطوات الاصلاحية بدءا بملف الكهرباء    /    إدكار طرابلسي دان التعرض لعفيف نسيم ودعا الدولة لبسط الأمن    /    سعادة اكد ان لا مهرب من الافلاس: نحتاج الى عقود للخروج من الحفرة    /    دياب يعمل على إعداد برنامج إنقاذي اقتصادي واجتماعي سيعرض أمام صندوق النقد    /    مكتب فهمي: تراخيص عازل لأشعة الشمس سارية المفعول حتى 30 أيلول 2020    /   


صحة


نقيب الصيارفة: لم نستطع الإلتزام بتحديد سعر صرف الدولار بسبب المضاربة والتطبيقات التي تتلاعب بالسوق


أوضح نقيب الصيارفة في ​لبنان​ محمود مراد، أنّ "نقابة الصيارفة بالتعوان مع حاكم "​مصرف لبنان​" ​رياض سلامة​ هي من حدّدت سعر صرف ​الدولار​ سابقًا عند 2000 ليرة لبنانية، إلّا أنّنا لم نستطع الإلتزام به لمدّة أسبوع حتّى بسبب المضاربة الّتي واجهتنا من قِبل الصيارفة غير الشرعيّين الموجودين على الطرقات وفي المنازل".

 

وشدّد في حديث إذاعي، على أنّ "التطبيقات الخاصة بالدولار تتلاعب بالسوق وتحدّد الأسعار، وتأثيرها مميت إذا لم يتّم وضع حدّ لها"، لافتًا إلى "أنّني اجتمعت أمس بالمدعي العام المالي القاضي ​علي ابراهيم​، وقلت إنّ هذه التطبيقات تؤثّر سلبيًّا على التسعير".





جبق: لا خوف من انقطاع أدوية الأمراض السرطانية والمزمنة في الشهر الأول من السنة


طمأن وزير ​الصحة العامة​ في حكومة تصريف الأعمال ​جميل جبق​ أن ​وزارة الصحة​ نجحت في تطبيق خطة عمل أدت إلى تخطي مشكلة النقص في أدوية مرض ​السرطان​ و​الأمراض​ المزمنة التي كانت تحصل في الشهر الأول من كل عام بسبب تجديد مناقصات استيراد ​الأدوية​ في هذه الفترة من السنة.

واكد في بيان ان "حاجات المرضى من الأدوية مؤمنة في مستودع ​الكرنتينا​ بكميات كافية حتى الحادي والثلاثين من الجاري، ولا خوف من انقطاع أي من أدوية الأمراض المزمنة والسرطانية في انتظار الإنتهاء من المناقصة الجديدة وبدء المورّدين استيراد كميات جديدة من الأدوية".

ولفت الوزير جبق إلى أن خطة وزارة الصحة قضت بتأمين كمية أكبر من الأدوية بسعر أقل، ما أدى من جهة إلى تفادي انقطاع الأدوية، ومن جهة ثانية إلى تحقيق وفر في ملف ​الدواء​ تجاوز في الأشهر العشرة الأخيرة ثمانين مليار ليرة ​لبنان​ية.

كما أعلن وزير الصحة أن ملف المختبر المركزي أصبح في خواتيمه، بعد إبداء دولة عربية صديقة استعدادها للتمويل وإعادة التشغيل، ما سينقل لبنان إلى مصاف الدول التي تراقب المنتجات الغذائية والدوائية ومعدلات ​التلوث​ وسيوفر أموالا طائلة كانت تصرف على الإختبارات إضافة إلى أن إنشاء المختبر المركزي يتيح إدخال أدوية ذات فعالية وجودة عالية بأقل كلفة على المواطنين.





المدير المالي بالضمان: هناك طلب كبير على سحب تعويضات نهاية الخدمة والسيولة متوفرة


أوضح رئيس الديوان والمدير المالي في ​الضمان الاجتماعي​ شوقي بو ناصيف، أنّ "في الآونة الأخيرة، أصبح هناك طلب على تعويض نهاية الخدمة"، مؤكّدًا أنّ "السيولة متوفرة في الضمان الاجتماعي، لكن نتيجة الضغطوالهجمة على سحب تعويضات نهاية الخدمة، فالقدرة على تصفية التعويضات أصبحت أقل أو أبطأ، لذلك اضطررنا إلى التأخّر قليلًا في دفع التعويضات".

ولفت في حديث إذاعي ضمن برنامج "نقطة عالسطر" مع الزميلة نوال ليشع عبود، عبر إذاعة "صوت لبنان- الحرية والكرامة"، إلى أنّ "لا علاقة لنا بتعويضات موظّفي الدولة، ونُعنى فقط بالعاملين في ​القطاع الخاص​"، مبيّنًا أنّ "عدد الطلبات للحصول على التعويضات يفوق المئة يوميًّا". وشدّد على أنّ "الأموال متوفرة في الضمان، وتحديدًا في فرع نهاية الخدمة، لاّنه عبارة عن الإشتراكات المجمّدة في الحساب. أي شخص يُطالب بتعويضه، ستكون أمواله موجودة ومجمّدة".

وذكر بو ناصيف "أنّنا كنّا موعودين أن يُدفع القسم الأول من المستحقّات المترتّبة قبل نهاية شهر أيلول الماضب، لكنّنا لم نتقاضَ شيئًا حتّى الآن، ونتمنّى أن ينفَّذ ما ورد في ​الموازنة​ مع نهاية العام، وتُدفع الاعتمادات المرصودة في الموازنة".





وزير الصحة جميل جبق لم يحصل على تأشيرة دخول الى الولايات المتحدة


علمت الـ"LBCI" أن وزير ​الصحة​ ​جميل جبق​ لم يحصل على تأشيرة دخول الى ​الولايات المتحدة​.

وكان من المفترض ان يشارك الوزير جبق في ​مؤتمر​ لنظرائه الوزراء يقام على هامش ​الجمعية العامة للأمم المتحدة​ في ​نيويورك​ التي سيشارك فيها ​رئيس الجمهورية​ العماد ​ميشال عون​ على رأس وفد.





لجنة التربية اقرت مشروع القانون الرامي الى تنظيم مزاولة مهنة التمريض معدلا


أقرت ​لجنة التربية​​ مشروع القانون الرامي الى تنظيم مزاولة مهنة التمريض معدلا.





جبق من بروكسل: نسعى لإبقاء لبنان خاليًا من شلل الأطفال


ترأس وزير الصحة العامة، ​جميل جبق​ الوفد ال​لبنان​ي الى القمة العالمية للتحصين التي تنظمها ​المفوضية الأوروبية​ ومنظمتا الصحة العالمية و​اليونيسف​ في ​بروكسيل​. وتأتي هذه المشاركة كتأكيد على تبني ​الدولة اللبنانية​ كافة السياسات والاستراتيجيات العالمية الداعمة للتحصين والتزام حماية كافة ​الأطفال​ على الأراضي اللبنانية باللقاح.

 

وأكد جبق في تصريح أدلى به أن "​وزارة الصحة العامة​ تسعى إلى محافظة لبنان على ما حققه من مستويات جيدة لناحية تحصين الاطفال"، منوهًا "بالعمل المميز الذي يقوم به البرنامج الوطني للتحصين في وزارة الصحة العامة للحفاظ على لبنان خال من شلل الاطفال بدعم من ​الإتحاد الأوروبي​ ومنظمتي الصحة العالمية واليونيسف".

 

وشدد على "أهمية المحافظة على تلك التغطية التحصينية، وذلك بالتعاون مع كافة الشركاء ومن خلال تعزيز الشراكة بين كافة القطاعات المعنية".





القتل بالسرطان


نشرت المصلحة الوطنية لنهر الليطاني أمس خريطة لانتشار الإصابة بمرض السرطان في بلدة بر الياس (قضاء زحلة)، مشيرة إلى مسار نهر الليطاني في نطاقها ومصادر التلوث الصناعي والصرف الصحي وتلوث الموارد المائية. ميزة الخريطة أنها وضعت بتقنية نظم المعلومات الجغرافية GIS وتضمنت 600 نقطة حمراء تدل على عدد حالات السرطان المحصاة والمكتشفة بين سكان البلدة، الذين توفي العشرات منهم بالمرض ذاته في السنوات الماضية. وركزت الخريطة على هذه البلدة التي يمر فيها نهر الغزيل، أحد روافد الليطاني، الذي تحول إلى تجمع للنفايات السائلة الصناعية والمبتذلة من بر الياس والمرج ومجدل عنجر وعنجر وجزء من الصويري، فضلاً عن احتضانها لمطمر للنفايات الصلبة للبلدات المجاورة، علماً بأن المقيمين فيها ليسوا حصراً أبناءها المسجلين البالغ عددهم 16 ألف نسمة، بل يضاف إليهم عدد مضاعف من النازحين السوريين. ما يجري في بر الياس، وفي حوض الليطاني بصورة عامة، جريمة قتل سياسية، بالسرطان، نتيجة التلوث «المحمي»





‎حملة فحص نظر وتوزيع نظارات طبية مجانية في بلدة خربة روحا - راشيا


 

نظمت جمعية العناية بالنظر حملة فحص نظر مجانية بالتعاون مع تجمع شباب خربة روحا، وذلك في مبنى بلدية خربة روحا - راشيا و بحضور عدد من فعاليات البلدة.

 

ألقت في البداية الاختصاصية رنا دياب محاضرة توعية للحضور تحت عنوان "تأثير الاشعة فوق البنفسجية على العين".

وتوجه بعدها رئيس الجمعية أمير أبو عديلة بكلمة للحضور اشار فيها ان الجمعية مستمرة بالنشاطات دائماً ، وصرح أيضا بأن المشاريع المستقبليه تحت قيد الدراسة وبأنها ستخدم منطقة البقاع الغربي وراشيا بشكل عام.

كما توجه تجمع شباب خربة روحا ممثلا بالشيخ حيدر ثريا بكلمة شكر للجمعية على جهودها متمنيا لها دوام النجاح ومشددا على التعاون الدائم لنشاطات قادمة. وقد سلم بعدها الشيخ ثريا درع تكريمي لرئيس الجمعية أمير أبو عديلة.

 

وقد تم فحص١٧٧ شخص، ووزع ٨٢ نظارة طبية، بالإضافة إلى تقديم ٧ عمليات "ماء زرقاء" مجانية للمرضى.

 

تتقدم جمعية العناية بالنظر بالشكر من تجمع شباب خربة روحا وعلى رأسهم الدكتور أحمد هاجر، ورئيس بلدية خربة روحا محمود الطسي، ونائب الرئيس محمد هاجر، والدكتور علي أحمد ، وتلاميذ إختصاص البصريات وقياس النظر في الجامعة اللبنانية والجامعة الأميركية للعلوم والتكنولوجيا والحضور وكل من ساهم في إنجاح الحملة على أكمل وجه.





علوية: الأمراض السرطانية كثرت خصوصا في حوش الرافقة وبرالياس


لفت رئيس المصلحة الوطنية ل​نهر الليطاني​​ ​​سامي علوية​ الى أن "هناك عدد من البلدات التي كثرت فيها ​الأمراض​ ​السرطان​ية خصوصا في ​حوش الرافقة​ و​برالياس​ بإعتبارها مدينة ​النزوح​ و​التلوث​ وفيها 100 حالة سرطان نتيجة التلوث والإهمال"، مشددا على أن "الحل ضمن مهامنا هو بتطبيق القانون 63 (تخصيص اعتمادات لتنفيذ بعض المشاريع وأعمال الاستملاك العائدة لها في منطقة حوض نهر الليطاني من النبع إلى المصب)، فإنشاء محطة تكرير ​المرج​ تعثرت كثيرا ونأمل من ​مجلس الإنماء والإعمار​ أن يبدأ في تنفيذها وأن يشغلها وأن تستمر ​مؤسسة مياه البقاع​ في تشغيلها لاحقا".

 

ورأى علوية في حديث تلفزيوني "أننا أمام دوامة مشكلة ​الصرف الصحي​، وفي مجال الصرف الصحي خطونا خطوة مع الوزراء المتعاقبين ومع القضاة، لكن المشكلة أن الأموال والمخططات موجودة لكن التنفيذ مفقود"، مشيرا الى أن "هناك ظروف تحيط بالمناقصات المتعلقة بمحطات التكرير تأخرها، فهي إما عقبات من الجهة المانحة أو من مجلس الإنماء والإعمار".

 

وأوضح أنه "نتيجة إعاقة تنفيذ محطة تكرير ​تمنين التحتا​ سنلجأ الى ​القضاء​، لأنه يحصل هدر للاموال العامة و​القروض​ أخذت للتنفيذ ولكن هناك تأخير"، معتبرا أن "خريطة حوش الرافقة هي الكارثة الاكبر لأنها بلدة صغيرة ونسبة السرطان فيها كبيرة، وكل الصرف الصحي للبقاع الغربي يصب فيها".





ولادة طفلة بصحة جيدة بعد 117 يوما من وفاة أمها


شهد الأطباء التشيكيون ولادة طفلة سليمة بعد 117 يوما من إعلان وفاة والدتها، مسجلة بذلك رقما قياسيا عالميا جديدا في مثل هذه العمليات.

وقال المستشفى الجامعي “برنو”، إن الطفلة ولدت بعملية قيصرية بوزن يبلغ 2.13 كلغ، وطول يبلغ 42 سم، في 15 أغسطس الماضي، بعد أن قضت 117 يوما في رحم أمها التي كانت تعاني من موت دماغي.

وأوضح الأطباء أن بقاء الطفلة هذه المدة على قيد الحياة ورحم أمها المتوفاة، يجعلها تحقق رقما قياسيا عالميا لأطول مدة حفاظ على حمل بطريقة صناعية، في رحم أم ميتة دماغيا.

وأصيبت الأم بجلطة دماغية في أبريل الماضي، وأعلن الأطباء موتها دماغيا بعد فترة وجيزة من وصولها المستشفى، وبدأ الفريق في بذل كل الجهد من أجل إنقاذ الجنين.

ووضعوا الأم البالغة من العمر 27 عاما على أجهزة دعم الحياة للحفاظ على استمرار الحمل وواصلوا تحريك ساقيها بانتظام لتحفيز المشي من أجل مساعدة الجنين على النمو.

وولدت الطفلة في الأسبوع الرابع والثلاثين من الحمل بحضور والدها وأفراد آخرين من العائلة، وبعد ذلك، قام الطاقم الطبي بفصل أنظمة دعم الحياة عن الأم.













النشرة الالكترونية



من نحن إتصل بناشروط التعليقوظائف شاغرة

  • تابعونا:

© جميع الحقوق محفوظة 2020