اخر الاخبار  اليوم الثاني من محادثات الأزمة في ايطاليا بعد استقالة رئيس الوزراء    /    دمشق اعلنت فتح معبر لخروج المدنيين من منطقة التصعيد في إدلب    /    حسن عز الدين: لا يليق بشعب المقاومة أن يقدموا نسبة منخفضة لمرشحهم    /    اعتصام للناجحين في مباريات الجمارك امام قصر المير امين للمطالبة باصدار نتائج دورة الخفراء الجمركيين    /    خلوة بين عون والحريري في بيت الدين قبيل جلسة مجلس الوزراء    /    نقابة مالكي العقارات والأبنية المؤجرة: نرفض إجراء أيّ تعديل على قانون الإيجارات الجديد    /    النائب مراد زار المفتي دريان    /    جابر:عدم التصنيف السلبي يجب أن يشكّل فرصة للبنان وهذه مسؤولية الحكومة    /    مصادر باسيل للـLBC: الاجتماع مع الحريري تنسيقي والاجواء ممتازة كالعادة    /    يمين: مواقف نصرالله تطمئن الداخل وتربك اسرائيل    /    كرامي نوه بحراس المدينة: استطاعوا الحد من الكثير من الارتكابات بطرابلس    /    الموسوي: التحالف بين الحزب والتيار متين لا يهزه مقطع فيديو    /    الجمهورية: الراعي وافق الرئيس عون رأيه حول طلب تفسير المادة 95    /    روكز:المصالحة مرحلة نقاهة ولم تسترد صحتها بشكل كامل    /    عبدالله عن المعابر غير الشرعية: لم نسمع عن موقوف واحد    /    هاشم: اذا استطاع لبنان ان يتجاوز مسالة التصنيف فعلى المسوؤلين عدم الاسترخاء    /    السيد: اليونان أفلست وبقي عندها كل شيء ولكن من أفلسونا دمّروا كل شيء    /    الجميل: كيف للبنان العاجز ان يضع على جدول أعماله اقتراحاً للمساهمة بموازنة حكومة دولة أخرى؟    /    بري دعا اللجان النيابية إلى جلسة تعقد الاربعاء 28 آب    /    حركة امل وحزب الله في صور: للاقتراع لمرشح تحالف الثنائي الوطني حسن عز الدين    /   


تربية


رابطة التعليم الثانوي طالبت بإصدار قرار تثبيت الأساتذة الجدد وصرف مستحقاتهم


أعلنت الهيئة الإدارية لرابطة أساتذة ​التعليم الثانوي الرسمي​ انها "ناقشت مجموعة من القضايا، لا سيما انطلاقة ​العام الدراسي​ والمشاكل والعقبات التي تعترض سير العمل في الثانويات الرسمية واستقبال ​الطلاب​ وفتح شعب جديدة، خصوصا، التأخير الحاصل في صدور قرار التثبيت للأساتذة الجدد والذي يحرمهم من حقوقهم المالية المتمثلة بالدرجات المستحقة لهم، كذلك التأخير في صرف منح التعليم جراء عدم تحويل مستحقات ​تعاونية موظفي الدولة​ من ​وزارة المالية​".

 

وفي بيان لها عقب اجتماعها الدوري، طالبت الهيئة وزير التربية و​التعليم العالي​ ​اكرم شهيب​ بـ"العمل على إصدار قرار تثبيت الأساتذة الجدد وربطه بالمترتبات المالية وصرف كامل المستحقات، وأي تأخير في هذا الأمر سيكون له مضاعفات سلبية، لذا نأمل إنجازه قبل بدء العام الدراسي".

 

كما طالبت وزير المالية ​علي حسن خليل​ بـ"صرف كامل الاعتمادات المتأخرة لتعاونية موظفي الدولة، حتى يتسنى لها استكمال دفع المنح التعليمية عن العام الماضي والمساعدات المرضية المتأخرة وقد بتنا على أبواب العام الدراسي الجديد، وبحسب إدارة تعاونية موظفي الدولة يبقى لها من موازنة 2018 خمسون مليار ليرة لبنانية، فيما لم يصلها أي دفعة من موازنة العام 2019".

 

وتوقفت الهيئة عند "تأخر ​لجنة المال والموازنة​ في إحالة مشروع تعديل القانون 73 الخاص بتعويض الإدارة"، وطالبت رئيس اللجنة النائب ​ابراهيم كنعان​ بـ"الاسراع في إحالته إلى الهيئة العامة لإقراره تلافيا لعرقلة الأعمال الإدارية في الثانويات و​المدارس الرسمية​ وفي دور المعلمين والمعلمات".

 

وأكدت أن "تعزيز التعليم الثانوي الرسمي يكون بحفظ كرامة الأساتذة وحقوقهم"، آخذة بعين الاعتبار "مصلحة الطلاب وانطلاقة طبيعية للعام الدراسي وتأمين المستلزمات المطلوبة كافة لاستيعاب الطلاب الوافدين، فالتوفير والتقطير لا ينطبق على ​التعليم الرسمي​، إذ أن من واجبات الدولة تأمين مقاعد دراسية لجميع الطلاب".

 

وطلبت الهيئة من "جميع الأساتذة أن يكونوا على أهبة الاستعداد للتحرك بكل أشكال الديمقراطية، إذا ما لمسنا أي تلكؤ أو مماطلة أو تسويف في أي من البنود الواردة في متن هذا البيان".





شهيب ترأس اجتماعا لمجلس التعليم العالي: لن أقبل أي تدخل سياسي في ملف التعليم العالي والمحاسبة ستطاول كل الجامعات المخالفة


 ترأس وزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيب اجتماعا، لمجلس التعليم العالي في حضور الأعضاء والخبراء، وتم البحث في سياسة المجلس لجهة مساءلة ومحاسبة الجامعات المخالفة، وأكد "أن حماية مصلحة الطالب المتخرج من الجامعات تقتضي التشدد في ملاحقة ومساءلة ومحاسبة الجامعات التي تسيء إلى مصلحة الطلاب وتضر بسمعة التعليم العالي في لبنان".

وشدد على انه " لن يقبل بأي واسطة أو تدخل سياسي في ملف التعليم العالي الذي سيكون فيه القرار حصرا لأصحاب الكفاءة والاختصاص، وهذا ما يقوم به مجلس التعليم العالي واللجنة الفنية وسائر اللجان المتخصصة".

وقال:"إن ملف الجامعات المخالفة قد فتح على مصراعيه، وقريبا سينطلق عمل لجان التدقيق في أصول تسجيل الطلاب وفي أسس ترفيعهم، ومستوى الأساتذة وسائر الأمور الأكاديمية والفنية التي تقتضيها الأصول المرعية، وكل الجامعات المخالفة ستكون تحت المساءلة والمحاسبة والملاحقة القانونية من دون أي استثناء".

وقرر "تشكيل لجنة طوارىء لمؤازرة اللجنة الفنية في دراسة أوضاع الجامعات المتعثرة، وقد تضمن القرار أن تدرس لجنة الطوارىء آلية التصديق على الإفادات الصادرة عن هذه الجامعات".

كذلك، وجه شهيب، بناء على القانون رقم 285/2014 وبناء على توصية مجلس التعليم العالي رقم 5/2019 تاريخ 29/7/2019 وبناء على المذكرة رقم 46 /م/ 2019 تاريخ 20/3/2019، كتابا إلى رؤساء هذه الجامعات يطلب فيه اليهم الآتي:

- عدم إصدار أي افادة من فرع جغرافي تابع لمؤسسته كان قد أوصى مجلس التعليم العالي بإقفاله أو تجميده، أو من أي فرع أو اختصاص لم تحصل مؤسسته على التراخيص وقرارات المباشرة اللازمة لإصدارها وفق الأصول وذلك تحت طائلة المساءلة القانونية.
- عدم إعطاء أية افادة لأي طالب مسجل في جامعته أوأنهى دراسته، ما لم يستوف شروط نسب الحضور ولم يتابع جميع المقررات.
-إيراد العبارة اللآتية (إلتزم الطالب بنسب الحضور ونجح في المقررات، وفق الأنظمة المرعية الإجراء).
- إصدار كل الإفادات من الإدارة المركزية للجامعة على أن تحمل توقيع المسؤول الأكاديمي المعتمد وصفته الرسمية في الجامعة وممهورة بختم المؤسسة، ليصار إلى قبولها في أمانة سر المصادقات الجامعية في المديرية العام للتعليم العالي في وزارة التربية والتعليم العالي، وذلك على أن يكون كامل مضمون الإفادة على مسؤوليتكم الخاصة والشخصية.
- لا ينشىء تصديق الإفادة المعطاة التي يكون مضمونها غير مطابق للواقع أو خلاف مضمون هذا الكتاب، أي حق لصاحبها ويعرض الموقعين عليها للملاحقة القانونية".

ثم درس المجلس جدول الأعمال وقرر "تكليف لجنة الطوارىء مواكبة ومؤازرة اللجنة الفنية في التدقيق بملفات الجامعات المتعثرة، ووضع تقريرها ورفعه إلى مجلس التعليم العالي"، كما قرر "دعوة كل من لجنة الطوارىء واللجنة الفنية لتكونا حاضرتين في الاجتماع المقبل لمجلس التعليم العالي".

كذلك قرر المجلس، بالنسبة لجامعة صيدون، تشكيل هيئة وصاية عليها، على أن تتضمن اللجنة أساتذة من الجامعة اللبنانية بالإضافة إلى عدد من الخبراء.

اليونيسف
من جهة ثانية، استقبل الوزير شهيب ممثلة اليونيسف الجديدة في لبنان يوكي موكيو في حضور المدير العام للتربية فادي يرق، وكانت زيارة تعارف، عبرت في خلالها موكيو عن سعادتها بلقاء الوزير شهيب وأشادت "بالجهد الذي يبذله في إطار التعاون بين اليونيسف والحكومة اللبنانية في موضوع تعليم النازحين السوريين"، مؤكدة "أن اليونيسف تتطلع للانتقال من مرحلة التركيز على دعم تعليم النازحين، إلى وضع خطة مشتركة مع وزارة التربية لدعم التعليم في لبنان".

بدوره رحب شهيب بالمديرة الإقليمية الجديدة لليونيسف، مبديا "كل استعداد للتعاون معها، خصوصا في كل ما يتعلق بالتربية وكيفية تأمين دعم أكبر وأسرع في ملف تعليم النازحين السوريين، لكي تتمكن وزارة التربية من القيام بالأعباء التي ترتبها مسألة النزوح على القطاع التربوي والتعليمي في لبنان".

كما رحب ايضا بالتطلعات الجديدة لليونيسف، مؤكدا "أن الوزارة حاضرة للتعاون مع استراتجية اليونيسف للعام 2022، خصوصا في كل ما يتعلق بدعم وتطوير التعليم في لبنان".

البنك الدولي
و التقى شهيب وفدا من البنك الدولي برئاسة مدير منطقة الشرق الاوسط ساروج كومار جاه، وممثلة وزارة التنمية الدولية في المملكة المتحدة DfID انديا بري، في حضور يرق، ومستشارة الوزير الدكتور لينا بيطار.

وتخلل الاجتماع استعراض شامل للبرامج الممولة بموجب منح أو قروض من البنك الدولي ووزارة التنمية الدولية في المملكة المتحدة DfID، بالإضافة إلى العديد من المواضيع الحيوية الأخرى التي تمت مناقشتها من جانب المجتمعين، والتي أتت بعد سلسلة من اللقاءات التي قام بها أعضاء وفد البنك الدولي وممثلون عن وزارة التنمية الدولية في المملكة المتحدة مع المعنيين في الوزارة.

وأشاد كومار جاه "بشفافية وجدية وفعالية العمل في وزارة التربية"، منوها بالدور الذي يقوم به وزير التربية على هذا الصعيد.
بدورها اكدت بري "على استمرار الدعم البريطاني لقطاع التربية في لبنان خصوصا عن طريق التعاون مع البنك الدولي".

وشدد شهيب "على أهمية استمرار التنسيق المتواصل مع البنك الدولي ووزارة التنمية الدولية في المملكة المتحدة DfID، وذلك في السياق الذي يفعل تطبيق البرامج الموقعة مع وزارة التربية. 

 





رابطة الطلاب: تعليق مشاركتنا في اعتصام الغد سببه اجتماعنا مع شعبان وعلى ضوئه نتخذ الاجراءات الداعمة للطلاب


توجهت "رابطة طلاب لبنان" إلى الأهالي والطلاب الداعين إلى الاعتصام غدا أمام وزارة التربية، ببيان توضحين، أكدت فيه أن تعليق مشاركتها في اعتصام الغد جاء "بعد التواصل مع رئيس دائرة الإمتحانات الرسمية الأستاذة أمل شعبان، التي طلبت الإجتماع بها يوم غد عند الساعة العاشرة صباحا، مع وجود عدد من مقرري اللجان الفاحصة، بالإضافة إلى عدد من الأشخاص الذين يمثلون الاهالي والطلاب، للوصول إلى حل يرضي الجميع، وعلى أساس الإجتماع سوف تتخذ الرابطة الاجراءات التي تدعم الطلاب".

وختمت مؤكدة ل"الأهالي والطلاب أنها تساندهم وتقف إلى جانبهم، وتتابع جميع مشاكلهم، وتسعى لحلها بأسرع وقت". 
 





شهيب ترأس اجتماعا لمجلس التعليم العالي: لن اوقع أي قرار بإنشاء جامعة جديدة وسنولي ملف التفرغ أولوية قصوى


ترأس وزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيب اجتماعا اليوم، لمجلس التعليم العالي في حضور الأعضاء والخبراء، وناقش المجتمعون سياسة المجلس لجهة طلبات إنشاء مؤسسات جديدة للتعليم العالي، وأكد شهيب أنه "لن يوقع أي قرار أو توصية إلى مجلس الوزراء تتعلق بإنشاء مؤسسة جديدة للتعليم العالي في لبنان"، وأيده المجلس في هذا التوجه، وبالتالي "لا موجب لكي يتنكب أي مواطن عناء تقديم الطلب لإنشاء مؤسسة جديدة".

وشدد على "أهمية الحفاظ على الجامعات المنتجة للعلم والثقافة والتي لها فضل على لبنان وأجياله"، ونوه "بالجامعة اللبنانية التي لها بصمتها الأكاديمية والوطنية ودورها الجامع لكل مكونات الوطن، وسعيها المستمر لسلوك مسار الجودة".

ثم درس المجلس جدول الأعمال وقرر تأجيل البت بالطلبات التي تستدعي حضور نقيب المهنة التي هي موضع البحث في المجلس، وأحال الطلبات المستوفية الشروط والمدروسة والمقبولة من اللجنة الفنية على التنفيذ، فوافق على مباشرة التدريس في الإختصاصات المرخصة والمستحقة سندا لتقرير اللجنة.

وكلف الإدارة "إعداد قائمة بملفات الجامعات منذ إنشائها وحصولها على التراخيص وتطور كلياتها واختصاصاتها، لكي يتمكن المجلس من العودة إلى هذه المرجعية عند ورود أي طلب جديد بشأنها".

كما تم تكليف اللجنة الفنية القيام بزيارات ميدانية إلى عدد من الجامعات وإعداد تقارير حديثة وموثقة لجهة توافر الشروط الأكاديمية أو المختبرات والمصانع التي يتطلبها تدريس الاختصاصات المدرجة في مراسيمها، ورفع هذه التقارير إلى مجلس التعليم العالي".

كذلك، تابع المجلس موضوع تشكيل لجنة الطوارىء المكلفة إعداد آلية للمصادقة على الإفادات والشهادات الصادرة عن الجامعات التي هي موضع مساءلة أمام القضاء، وتم تحديد موعد إجتماعها الأول لكي ترفع إقتراحها إلى المجلس.

وأبلغ المدير العام للتعليم العالي فادي يرق المجتمعين بأن "المجلس أنهى إحالة كل الطلبات المتراكمة والواردة إليه والتي تتعلق بالمؤسسات القائمة، وسوف يتخذ القرارت المتعلقة بكل طلب بعد التقارير الواردة من اللجنة الفنية.

وردا على ما يتم تداوله من اخبار على عدد من المواقع الإخبارية حول "إجبار جامعات معينة تلامذتها بسداد أقساطهم بالدولار الأميركي، تبين للمجلس بعد سلسلة من الإتصالات أن "الجامعات تعتمد منذ سنوات طويلة تقييم الأرصدة بالدولار الأميركي وتصدر الفواتير بالعملة اللبنانية وبالدولار الأميركي معا، وتترك للأهل سداد المتوجب عليهم بالعملة اللبنانية أو بالدولار وذلك بحسب رغبتهم".

 





الوزير مراد خلال تخريج طلاب حوش الحريمة : لن نقبل لأحد المساس بصلاحيات رئيس الحكومة


 

كلام وزير الدولة لشؤون التجارة الخارجية حسن مراد جاء خلال رعايته تخريج الطلاب الناجحين في الشهادة الرسمية في حوش الحريمة بدعوة من شباب منظمة الاتحاد في البلدة، بحضور فعاليات بقاعية اجتماعية وسياسية وذوي الطلاب.

 

وبعد النشيد الوطني ألقى الوزير مراد كلمة شدد فيها على مسار حركة التعليم في منطقة البقاع التي انتهجها مراد الاب والتي بالطموح توسعت الى ابعد من ومن لبنان وخلقت لدى أبناء البقاع ألاف فرص عمل، واعتبر ان التنوع العلمي خلق حالة من الوعي في منطقة البقاع، قال "لا أحد يريد المساس بصلاحيات رئيس الحكومة او الطائف، فلا تصدقوا ما تسمعونه ونحن لن نقبل لأحد المساس بها"، وتابع مراد مستذكراً أن والده النائب عبد الرحيم مراد أول من حمل سياسة اليد الممدودة، قال " نحن حملنا سياسة اليد الممدودة ولم يقابلنا أحد بيده من اجل العمل لمصلحة البقاع واهله ولبنان". وأعرب عن حاجة البقاع وتحديداِ الغربي وراشيا الى الخدمات والانماء، ولا عمل وخدمات للمنطقة من دون تعاون، وتوجه الى تيار المستقبل من دون أن يسميه

"اذا أرادوا المنافسة على هذا المبدأ فنحن مستعدون ولكن لا أحد يستطيع فعل شيء بدون التعاون تفضلوا قابلونا بمد ايديكم، لنعمل، معاً نستطيع تنظيف نهر الليطاني وبناء مؤسسات تنموية في المنطقة نحن ابناء البقاع ومن البقاع وسوف نقوم بكل ما يلزم من اجل تنمية البقاع".

ورد مراد على المشككين بالتطاول على صلاحيات رئيس الحكومة سعد الحريري، وقال" لا أحد يريد المساس بصلاحيات رئيس الحكومة او الطائف، لا تصدقوا ما تسمعوه ونحن لن نقبل لأحد المساس بهذه الصلاحيات، حرضوا بالسابق كثيراً ونحن بقينا ثابتين وملتزمين بمبادئنا ولم نتبدل ونفذنا وعودنا وما زلنا نعمل بينما التحريض الانتخابي لم يأت بأي نتيجة غير الشرذمة.

وفي الختام قدم الوزير مراد منح تعليم جامعية استثنائياً لبلدة لطلاب حوش الحريمة الناجحين، منحة ١٠٠ ٪ للأول في البلدة ٧٥ ٪ للثاني، و٥٠ ٪ لجميع الطلاب الناجحين.





وزارة “التعليم العالي” تصدر قراراً بعدم استقبال طلاب هذه الجامعات


ترأس وزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيب إجتماعا لمجلس التعليم العالي في حضور الأعضاء والخبراء.

واطلع المجتمعون من المدير العام فادي يرق على “مراحل عمل اللجنة الفنية وإعادة تيويم الملفات لكي يتابع مجلس التعليم العالي النظر في الطلبات وإتخاذ القرارات المناسبة”.

وأشار الوزير شهيب إلى موضوع طلاب الجامعات التي كانت موضع مساءلة قانونية”، وكلف المجلس “لجنة طوارئ من أعضاء المجلس ومن لجنة المعادلات والجامعة اللبنانية، إقتراح آلية للبت في اوضاع الطلاب في مهلة أسبوع، ليناقشها المجلس ويعطي التوجيهات”.

وتشمل هذه الآلية سبل التحقق من صحة الشهادات والإفادات وبالتالي السماح بالمصادقة والمعادلة، وتشمل جامعات (A.U.L) – صيدون، (A.U.C.E) و(U.L.F) كما وأبلغت الجامعات المذكور القرارات السابقة رسميا.

واتخذ المجتمعون القرارات المناسبة بالنسبة إلى طلبات المؤسسات بحسب تقارير اللجنة الفنية ونتيجة مناقشات المجلس.

كما وطلب مجلس التعليم العالي إلى المديرية العامة للتعليم العالي إعداد تقرير عن “واقع الحال في شأن الطلبات الموضوعة أمام اللجنة الفنية واللجان المتخصصة، وإيداع التقرير مجلس التعليم العالي”.

وقرر “تكليف أحد أعضاء المجلس وضع لائحة بالتسميات المعجمية للشهادات والرتب التعليمية”.

وأحال على اللجنة الفنية “كل الطلبات الجديدة للجامعات القائمة إن لجهة الإختصاصات الجديدة أو الفروع”.

كما واتخذ لمجلس قرارا بإبلاغ كل مؤسسات التعليم العالي عدم استقبال الطلاب في الفروع أو الإختصاصات غير المرخصة، تحت طائلة المسؤولية والمحاسبة القانونية.





رابطة قدامى أساتذة اللبنانية تحدد موقفها بمؤتمر صحافي من القضايا المطروحة: للتنسيق مع رابطة المتفرغين وتأكيد تنفيذ مشروع قانون الخمس سنوات


عقدت الهيئة الادارية لرابطة قدامى اساتذة الجامعة اللبنانية اجتماعها الدوري ظهر أمس، وحيث جرى البحث بقضايا الجامعة اللبنانية والتي تهم الأساتذة المتقاعدين والعاملين ونتائج التحرك الأخير لرابطة الأساتذة المتفرغين. 

وأبدت الهيئة اسفها "للأحداث الأليمة التي حصلت في الجبل و التي تركت تاثيرات سلبية على مجمل الوضع العام"، مؤكدة "ضرورة تطويق مضاعفتها انطلاقا من ضرورة تحمل الجميع مسؤولياتهم الوطنية حرصا على السلم الأهلي وكي لا تنعكس على استقرار الاوضاع العامة في البلاد".

ولفتت إلى أنه "نتيجة للاتصالات التي أجرتها الرابطة برئيس لجنة التربية النيابية النائب بهية الحريري حول مشروع قانون الخمس سنوات الخاص باحتساب المعاش التقاعدي، أكدت التزامها بالتعهد الذي قطعته في هذا الشأن لجهة تأييدها وسعيها العمل على إدراجه على جدول أعمال الهيئة العامة لمجلس النواب في اول فرصة"، لافتة إلى أن "مشروع القانون هذا لن يكون له مفعول رجعي و لكنه سيشمل حتما جميع الأساتذة الذين تقاعدوا قبل إقراره".

وأشارت إلى أنه "تم التواصل مع مستشار الوزير اكرم شهيب الدكتور وليد صافي الذي أكدنا له حرصنا على تحقيق مطالب المتقاعدين سواء بالنسبة الى مشروع قانون الخمس سنوات او بالنسبة الى اعتراضنا على فرض حسومات على المعاش التقاعدي وضرورة استفادة الأساتذة المتقاعدين من 3 درجات أسوة بالأساتذة العاملين".

واطلعت الهيئة على "الاتصالات التي اجراها رئيسها الدكتور عصام الجوهري لجهة التنسيق مع تجمع روابط المتقاعدين في القطاع العام و تقرر دعم جميع تحركاتهم المقبلة والمشارك فيها".

وأكدت الهيئة "استمرار التواصل والتنسيق الكامل مع رابطة الأساتذة المتفرغين على كل المستويات ودعم أي تحرك مستقبلي لها اذا دعت الحاجة لذلك، وبخاصة اذا ما تقرر تنفيذ اعتصامات عند بدء اجتماعات الهيئة العامة لمجلس النواب كما أكدت الهيئة تضامنها مع تحرك متقاعدي القوى الأمنية".

وقررت الهيئة عقد مؤتمر صحافي يحدد تاريخه لاحقا في مقر نقابة الصحافة لتحديد موقفها من القضايا المحورية والطارئة التي تهم الجامعة و"تقديم رؤيتها لتحصين صندوق التعاضد حفاظا على الأمن الاجتماعي والصحي لأساتذتها".

واقرت الهيئة اجراء جلسة مناقشة في مقرها حول رواية الزميل نمر فريحة _" ثرثرات في الشارع الخلفي" و تنظيم حفل توقيع لها، كما قررت "تنظيم برنامج رحلات داخلية تعزيزا للسياحة الداخلية في المناطق اللبنانية".

وناقشت الهيئة أمورا مالية وصادقت على كل النفقات التي أوجبتها مشاركة الأساتذة المتقاعدين في كل التحركات الاخيرة دعما لتحرك الأساتذة المتفرغين وباقي القطاعات. 





هنادي بري تفقدت امتحانات المهني في بيروت واستطلعت المرشحين حول صعوبة الأسئلة لأخذها في الإعتبار عند التصحيح


تفقدت المديرة العامة للتعليم المهني والتقني الدكتورة هنادي بري الإمتحانات الخطية المهنية في يومها الثاني، وجالت لهذه الغاية على مركز الإمتحانات في مجمعي بئر حسن والدكوانة، وكانت في كل قاعة تتحدث إلى المرشحين مستطلعة آراءهم حول الأسئلة المتعلقة بكل مادة، وحول المراقبة وكيفية تعامل الإدارة والمراقبين معهم، وكانت تدون ملاحظاتها على ورقة جانبية.

شملت أسئلتها مواد امتحان الأمس واليوم، وذلك في محاولة منها لجمع أكبر عدد ممكن من الآراء حول مواد معينة أو أسئلة محددة ضمن مادة معينة، من أجل إعطاء التعليمات إلى لجان وضع أسس التصحيح لجهة مراعاة قدرات التلامذة وتثقيل العلامة بالقدر المناسب لإنصافهم.

وقد رحب بها المرشحون والمراقبون في كل غرفة وعبروا عن ارتياحهم لحضورها، مؤكدين أنها تتعاطى معهم بكل إيجابية ومسؤولية وحرص على مستقبلهم متمنية لهم النجاح وإنجاز امتحاناتهم بكل ارتياح.

وتحدثت في نهاية الجولة إلى الإعلاميين فقالت: "جولتي بالأمس في عكار والشمال واليوم في بيروت تسودها الأجواء نفسها من الهدوء والإرتياح، وقد لاحظت أن الحال النفسية للمرشحين كانت مطمئنة إذ أكدوا سهولة الأسئلة وموضوعيتها وكأنهم في امتحاناتهم المدرسية العادية. وأشارت إلى التعاون القائم بين الهيئة الإدارية والمراقبين والمشرفين على الإمتحانات وكأنهم فريق عمل واحد، كما أن الأسئلة كانت بمتناول الجميع ومن المناهج المعتمدة، وتحدثت عن أن الإمتحانات الرسمية المهنية مقسمة على أربع مراحل، تستغرق ثلاث مراحل منها أربعة أيام، أما المرحلة الرابعة فتستغرق يوما واحدا".

ولفتت إلى "مشاركة 13619 مرشحا في هذه المرحلة يتوزعون على 56 مركز امتحانات و58 اختصاصا، وتشمل المرحلة الأولى المرشحين للبكالوريا الفنية وتتضمن 48 اختصاصا والثانوية المهنية أي النظام المزدوج ويتضمن 9 اختصاصات. وهم موزعون على كل أنحاء لبنان".

وكشفت أن "امتحانات المهني تتطلب في كل يوم إعداد أسئلة ل 151 مسابقة بالغة العربية تتم ترجمتها إلى اللغتين الفرنسية والإنكليزية فتصبح 453 مسابقة يوميا. وعبرت عن التقدير لكل الجهود المبذولة من فريق عمل الإمتحانات على كل المستويات والذي يتشكل من نحو 2500 شاب وصبية يعملون بكل مفاصل الإمتحانات لجهة الإعداد والتنسيق والتدقيق والتوزيع والمراقبة ووضع الأسئلة"، مشددة على "أهمية الدور الإيجابي للأجهزة الأمنية والعسكرية التي تتولى أمن المركز وتحضر قبل الفجر من أجل إيصال الأسئلة إلى المناطق كافة في الوقت المحدد".

وعما إذا كانت الأعداد الكبيرة من المرشحين تشير إلى اتجاه متزايد نحو التعليم المهني، أجابت: "نعم هناك توجه نحو التعليم المهني والتقني، كما أن الوزير أكرم شهيب والمنظمات الدولية يدعمان التعليم المهني والتقني بقوة، ونحن نستغل فرصة هذا الدعم لتوجيه طلابنا نحو هذا القطاع من أجل التخصص وإيجاد فرص العمل".

وعن المراهنات حول عدم إمكان إجراء هذه الإمتحانات؟ أجابت: "ها هي تسير على أفضل وجه وهذا هو الرهان الصحيح والحمد لله". 

 





التربية تعتمد قصة طلال ابن أديبة كمورد ثقافي في مكتبات المدارس اللبنانية


اصدرت المديرية العامة للتربية تعميما الى جميع المسؤولين عن الثانويات والمدارس الرسمية، حول عرض كتاب "طلال بن اديبة" للكاتبة اريج يونس كمورد ثقافي في مكتباتها، وذلك، بناء على طلب وزير التربية والتعليم العالي اكرم شهيب اعتماد هذا الكتاب في المكتبات المدرسية، على ان يكون ذلك بصورة اختيارية لا الزامية.

وتسرد القصة سيرة حياة عامل المعرفة وأحد رواد العلم والتكنولوجيا في العالم، الدكتور طلال أبوغزاله من الطفولة واللجوء حتى الوصول إلى قمة النجاح وتأسيسه لمجموعة طلال أبوغزاله العالمية.

وتشكل القصة درسا في النجاح رغم الصعوبات والمتاعب التي تواجه الإنسان، وكيفية صناعة المجد رغم المعاناة، "فهي قصة للطفل الذي أصبح أسطورة والذي عاش معاناة لا يمكن تخيلها، لكنه تحداها ولم يستسلم، وصنع من قسوة حياته مستقبلا باهرا لنفسه وعائلته وبلده وأمته، وغدا بين الناس قامة عربية واسما يتردد في أهم المحافل الفكرية والاجتماعية والإنسانية".

وستتكفل "طلال أبوغزاله العالمية" بتوفير الأعداد المطلوبة من القصة لكافة المكتبات في المدارس الرسمية وحتى المدارس الخاصة الراغبة بالحصول على نسخ منها.

يشار إلى أن قصة "طلال ابن أديبة" هي نتاج مشترك للكاتبة أريج يونس من الأردن، ومجموعة طلال أبوغزاله، تحكي بطريقة موجهة للأطفال بعض مفاصل حياة الدكتور طلال أبوغزاله في طفولته، قبل وبعد التهجير من بلدته الأصلية فلسطين، وتتضمن صورا ملونة ورسومات تعبر عن محتواها.





أساتذة وطلاب اللبنانية اعتصموا أمام الادارة المركزية في المتحف


 أفادت مندوبة "الوكالة الوطنية للاعلام" أميمة شمس الدين، أن أساتذة وطلاب من الجامعة اللبنانية ينفذون اعتصاما الان امام مبنى الادارة المركزية في الجامعة اللبنانية المتحف، تأكيدا لقرار الهيئة العامة للاساتذة التي دعت خلاله الى الاضراب من اجل حقوق الاساتذة وردا على قرارات رئيس الجامعة الاخيرة. وهم يطالبون "بمقابلة ولقاء رئيس الجامعة". 













النشرة الالكترونية



من نحن إتصل بناشروط التعليقوظائف شاغرة

  • تابعونا:

© جميع الحقوق محفوظة 2019