اخر الاخبار  مخزومي من دار الفتوى: الكلفة المالية لأي هندسة مالية اليوم ستكون باهظة    /    رئيس القومي: خيار الصمود الذي اتخذته سوريا بمواجهة الحرب الارهابية أثمر انتصارا    /    لافروف: سنرد بحزم على أي استهداف للعسكريين الروس في سوريا    /    بري: بإستعادة وحدتنا نستعيد ليس فلسطين فحسب إنما كل حقوقنا    /    حمدان: اللبنانيون قبلوا بأبسط الحقوق وهو حل أزمة النفايات في شوارع لبنان    /    كهرباء لبنان: عزل محطة بعلبك الجديدة 220 ك.ف. غدا    /    رابطة التعليم الثانوي طالبت بإصدار قرار تثبيت الأساتذة الجدد وصرف مستحقاتهم    /    علامة: لجنة الشباب والرياضة تسعى لتقديم إقتراحات تهدف الى تطوير الرياضة    /    باسيل: نريد دولة مدنية شاملة لكن إلى حين ذلك لن نتنازل عن المناصفة بالتمثيل    /    بو صعب: علينا مقاربة أي استراتجية دفاعية جديدة وفق الواقع الحالي    /    هيئة العمل الفلسطيني المشترك: اضراب عام وقفال مداخل مخيم عين الحلوة يوم الخميس    /    الصمد: أنا ضد مطمر تربل إذا كان سيؤدي إلى فتنة إسلامية ـ مسيحية    /    جبق يوقع السقوف المالية للمستشفيات حسب العام 2016 دون رفعها    /    شقير: مطار بيروت أول مطار في العالم سيقدم خدمة الـ5G    /    أبو فاعور: بعد 15 يوما ستباشر وزارة الصناعة بإقفال المسالخ المخالفة    /    جلسة لمجلس الوزراء الخميس في بيت الدين الدين وعلى جدول اعماله 46 بندا    /    تقرير مصرف لبنان: الدين العام 150 في المئة من الناتج المحلي    /    حاكم مصرف لبنان: مستعدون لعقوبات أميركية    /    بالصور: الجمارك تمنع عملية تهريب ضخمة على الحدود    /    "قلق كبير" حيال خزينة الدين... وهذه التفاصيل    /   


فن وثقافة


ندوة لمنتدى العروبة في البقاع عن التقدمية في الوطن العربي


نظم منتدى العروبة للدراسات الإشتراكية ندوة بعنوان "حال التقدمية والإشتراكية في الوطن العربي"، في مركز المنتدى في القرعون - البقاع الغربي، في حضور عدد من المثقفين والمهتمين ومشاركة الكاتب والمحلل السياسي ميخائيل عوض.

قدم للندوة الدكتور جورج حجار وقال:"هل يمكن إقامة جبهة عربية عريضة لتحديد وقيادة النضال المشترك"، واكد "أن صفقة القرن بدأت منذ العام 1600 لأن القرار هو أنكلوسكسوني منذ ذلك الوقت إلى اليوم"، شارحا "عن المراحل التاريخية التي مرت بها الأمة وكيف استطاع الغرب أن يخترقها عبر تبعية الشعوب لهم".

عوض
بدوره قال عوض:"نحن على عتبة تحولات تاريخية تعيد صياغة القوانين والنظم التي انتظمت على قاعدتها العلاقة بين الأمم والشعوب من معاهدة فيستفاليا"، ورفض أن "يكون السيد حسن نصرالله والرئيس بشار الأسد والرئيس حافظ الأسد وعبدالناصر ومئات الآلاف من الشهداء الذين قضوا من بداية القرن الماضي حتى الان عرب، ومن نصبهم البريطاني بصفتهم نواطير نفط على مشيخات هم أيضا عرب، فهذا لا يجاوز".

اضاف :"الأمة ابتليت بثلاثية وهي وعد بلفور وسايكس - بيكو والإتفاق الإنكليزي مع الأسرتين الوهابية والسعودية على مسك شبه الجزيرة العربية نجد والحجاز لتأمين النفط، واليوم عندما تظهر على الشاشة أن السعودي يتصرف مع الإسرائيلي أنه إبن عمه وإبن خاله فهذه النظم قامت على تخديم المشروع، وللأسف تساندت معهم نظمنا التي نشأت بوطنيات جزئية وقاصرة على قاعدة سايكس - بيكو وافترضت أنه يمكنها أن تصبح أمم".

وختم:"الأمة في قضيتها القومية قامت على مسارين، مسار يقول بالقماومة والممانعة، ومسار يقول بالتصالح والتفاوض، مسار التصالح والتفاوض وصل إلى نهايته، وهناك مسار آخر سلكته الأمة هو عندما يقف السيد حسن نصرالله ويؤشر على الخريطة وتقوم إسرائيل بعدها بتحصين الكنيست والحكومة الإسرائيلية في تل أبيب". 
 





محترف راشيا اطلق كتاب شربل بعيني منارة الحرف لبهية أبو حمد


 أطلقت اليوم جمعية محترف الفن التشكيلي للثقافة والفنون، في إطار خطتها لدعم النتاج الثقافي اللبناني والعربي، من قلعة راشيا الوادي، كتاب من الأدب المهجري لرئيسة "جمعية إنماء الشعر والتراث" في اوستراليا للدكتورة بهية أبو حمد، في حضور رئيس بلدية راشيا بسام دلال.
وقال رئيس الجمعية شوقي دلال في المناسبة "اليوم نتشرف في "جمعية محترف راشيا" أن نطلق كتاب المناضلة الثقافية وحاملة بيرق لبنان في أصقاع الارض رئيسة "جمعية إنماء الشعر والتراث" في استراليا الدكتورة بهية ابو حمد السيدة التي آمنت بلبنان الإبداع والثقافة لبنان جبران ونعيمة والرحابنة وسعيد تقي الدين وجودت فخر الدين وسعيد عقل وفؤاد سليمان وغيرهم الكثير الكثير من الرواد حيث جاء كتابها بعنوان "شربل بعيني منارة الحرف" ونحن نعرف كم لهذا الكبير الشاعر المهجري شربل بعيني من حضور ثقافي في استراليا وبلدان العالم حيث تجاوزت إصداراته الادبية والشعرية الثمانين كتاب ولا يزال معطاء يتدفق كينابيع جبال لبنان شامخا كأرزه صلبا كصخوره مُتوَهّجاً كضؤ القمر على جبل حرمون، لهذا إستحق مع الدكتورة بهية ابو حمد إحتضان قلعة راشيا لهذا النتاج المميز".
من جهته رحب رئيس بلدية راشيا بسام دلال بالدكتورة بهية ابو حمد والوفد المرافق شاكرا حضورها من استراليا لإطلاق كتابها من قلعة راشيا.
وشكرت الدكتورة ابو حمد شكرت رئيس الجمعية شوقي دلال وجمعية محترف راشيا على إطلاق كتابها الذي تعتز به "من قلعة إستقلال لبنان وما ترمزه من بعد تاريخي عريق حيث يلتقي التراث بطيبة الأهل وهذا ما تكون لدي من قناعة وإيمان بلبنان الإبداع الذي آمنا به جميعا وسنبقى نعمل معا على تمايز". 
وفي الختام قدم دلال للدكتورة ابو حمد درع "جمعية محترف راشيا" و"تجمع البيوتات الثقافية في لبنان" و"صالون إينانا الثقافي" ثم إطلاق الكتاب وجولة على المعالم الاثرية والتراثية لقلعة راشيا والسوق التراثي ومنازل القرميد. 





اختتام المرحلة الاولى من مهرجانات ضبيه الدولية تذوق الموسيقى


 اختتمت امس المرحلة الاولى من مهرجانات ضبيه والتي اقيمت على مدى يومين تحت عنوان " تذوق الموسيقى " ، بسهرة حاشدة شاركت فيها 5 فرق موسيقية لبنانية قدمت برامج الهبت الحضور الذي تجاوز عدده في الليلة الثانية 3 آلاف شخص تفاعلوا مع الاغاني والمعزوفات التي قدمت. 
واختتم الحفل مع الفنان انس صباح فخري وفرقته في منوعات شرقية استحضرت التراث الفني القديم موزعا بحداثة لافتة. 

واعربت رئيسة لجنة مهرجانات ضبيه الدولية كورين قبلان الاشقر عن شكرها "لدعم رئيس الجمهورية العماد ميشال عون للنشاطات الثقافية والفنية التي تقوم بها اللجنة وايفاده وزير السياحة افاديس كيدانيان لتمثيله في الحفل الافتتاحي، اضافة الى رعاية وزارة السياحة لمثل هذه النشاطات" . واشارت الى ان "المرحلة الثانية من مهرجانات ضبيه الدولية ستقام في 13 تموز المقبل على واتر فرونت -المارينا ضبيه بمشاركة فرق موسيقية عالمية" . 

 





داوود واصل زيارته للصين الشعبية والتقى عددا من نظرائه المشاركين في مؤتمر ثقافة 2030


 واصل وزير الثقافة الدكتور محمد داوود زيارته للصين الشعبية، حيث شارك في أعمال المؤتمر الدولي "ثقافة 2030" المنعقد في مدينة ميشان الصينية تحت عنوان "التنمية - الحضرية ومستقبل القرى والمدن التاريخية"، حيث ألقى كلمة لبنان في المؤتمر، أكد فيها على "العلاقة وثيقة بين الثقافة والتنمية المستدامة"، مقدما شرحا عن ‏إستراتيجية خطة النهوض الثقافي التي اعدتها وزارة الثقافة في لبنان والتي" ترتكز على الإستثمار في المشاريع الصغيرة ومتوسطة الحجم في المواقع الأثرية والتاريخية على كامل مساحة الوطن". 

والتقى الوزير داوود على هامش أعمال المؤتمر، الأمين العام المساعد للشؤون الثقافية في منظمة الأونيسكو ارنستو راميرز، وكان اللقاء مناسبة جرى فيه عرض لسبل تفعيل العلاقة بين لبنان والمنظمة.

كما التقى نظيره الاكوادوري راوول الفريدو بيريز توريس.

وكانت العلاقات اللبنانية الصينية، لا سيما مع مقاطعة سيشوان محور لقاء الوزير داوود مع حاكم المقاطعة ين لي ونائبه يانغ تشين يينغ.

واستقبل الوزير داوود في مقر إقامته مديرة منظمة اليونسكو في العاصمة الصينية بكين السيدة مارابيلا اوليفيرا ورئيس بلدية ميشان لو جيا مينغ في حضور سكرتير الحزب الشيوعي في المدينة هو شين ماي. 

كما عقد سلسلة لقاءات مع عدد من الخبراء والاكاديميين والباحثين في الشأن الثقافي ومدراء في البنك الدولي. 


 













النشرة الالكترونية



من نحن إتصل بناشروط التعليقوظائف شاغرة

  • تابعونا:

© جميع الحقوق محفوظة 2019