اخر الاخبار  الفرزلي: أي قرار يتخذ على الساحة اللبنانية سيكون من وحي الحفاظ على النأي بلبنان عن الصراعات    /    أرسلان عرض مع نائب وزير الدفاع الروسي لأوضاع المنطقة وآخر المستجدات    /    عون وبري بحثا بعدد من السيناريوهات المحتملة لجلسة 17 تشرين    /    الوزير مراد الى ريو دي جينيرو لحضور اجتماع "الميركوسور" ولقاء الرئيس البرازيلي    /    المدير المالي بالضمان: هناك طلب كبير على سحب تعويضات نهاية الخدمة والسيولة متوفرة    /    رياض سلامة: نعمل على ألا تكون المصارف ممرًا لعمليات فساد    /    شهيب: سنتابع التعاون من اجل حل العديد من القضايا التربوية    /    الراعي التقى نائب الرئيس الغاني وأثار معه مسألة تأشيرة دخول اللبنانيين    /    صحناوي: لم نوظف اكثر من 250 شخصا في المرحلة التي كنا بها بوزارة الاتصالات    /    البراكس: فوجئنا اليوم بانذار للمحطات بضرورة تسديد الاموال بالدولار    /    فنيش:بعض الفرقاء يعيشون في أوهام وعصبيّات ولا تفرق معهم مصلحة البلد    /    جنبلاط: سد النهضة قد يشكل تحديا وجوديا للشعب المصري    /    مراد يدعو للتواصل مع الدولة السورية ويؤكد: الحكومة مصرّة على مكافحة الهدر والفساد...    /    مراد استقبل وفود بقاعية    /    حسن مراد: الشعب اللبناني سيربح على الأزمة الاقتصادية    /    الوزير مراد: آن الأوان لفتح ملف المساجين الإسلاميين والتواصل مع الحكومة السورية    /    مراد: نحن من مدرسة عبدالرحيم مراد بالإنفتاح ومد اليد وعدم الإنجرار لمساجلات ولغة لا تليق بالبقاعيّين    /    اللواء ابراهيم عرض مع مراد إنعكاس الأزمة الإقتصادية على التجارة الخارجية    /    الفرزلي: للسادة النواب الحق باعادة النظر بقانون الانتخاب بصورة جذرية    /    جبق أطلق الحملة الوطنية للتوعية من سرطان الثدي: لعدم التهاون مع هذا المرض    /    مصادر وزارة للجمهورية: الموازنة عالقة في سلة الاصلاحات والخطوات الصعبة    /    سامي الجميل: قد يقع ما ليس في الحسبان إن لم يتم تدارك المأزق الاقتصادي المالي    /    ابراهيم الموسوي: سؤال برسم ما يسمى بالعدالة الدولية والأمم المتحدة وجمعيات حقوق الانسان في الغرب    /    جنبلاط: حافظوا على نادي الغولف هذه المساحة النادرة الخضراء في بيروت    /    وهاب: المواقف المصرية والإماراتية والسعودية من الغزو التركي ممتازة    /   


اخبار لبنانيه


الفرزلي: أي قرار يتخذ على الساحة اللبنانية سيكون من وحي الحفاظ على النأي بلبنان عن الصراعات


أكد نائب رئيس ​مجلس النواب​ ​إيلي الفرزلي​ أن "من يطلب الضمانة السياسية يعرف الواقع ال​لبنان​ي ويعرف أن لا شيء اسمه ضمانات سياسية في لبنان"، مشيراً الى أن " كل القوى لها مصلحة الا تتم عملية الجموح وان يتم الحفاظ على الاستقرار في لبنان".

وفي حديث تلفزيوني له، أوضح الفرزلي أنه "لنفترض أن لبنان ينهار اقتصاديا، ف​حزب الله​ لديه لبنانين يتضررون ب​المال​ و​الاقتصاد​ والنتائج ستكون سلبية عليه وعليهم"، متسائلاً "كيف لا يكون حزب الله مدركا لحجم الأزمة؟، وهو لديه شعب ويمثل شريحة كبيرة من اللبنانيين، وإذا قلنا أن هناك وجهات نظر في الساحة اللبنانية تهاجم ​السعودية​، فهناك وجهات نظر تؤيدها".

واعتبر أن "أحد مصادر الغنى في لبنان هو التنوع بوجهات النظر في لبنان ولكن هناك بعض الكلام التحريضي لا مصلحة لبنانية فيه، ويمكن محاسبة حزب الله فقط على مدى التزامه ب​البيان الوزاري​ من عدمه".

وأشار الفرزلي الى أنه "في لبنان لم يتم المس بأي مصلحة إماراتية أو خليجية في لبنان، ورئيس ​الحكومة​ ​سعد الحريري​ يدرك أن هذه المسألة هي محيدة وإن مصالح الإماراتيين والخليجيين مصانة بشكل كامل وكل ما يخدم مصلحة لبنان يجب ان يكون هاجسنا".

ولفت الى أنه "يجب أن يؤمن ​الشعب اللبناني​ والعربي برمته أنه بأي قرار يتخذ على الساحة اللبنانية لن يكون الا من وحي الحفاظ على النأي بلبنان عن الاغماس بصراعات لا طائل له من تحمل نتائجها"، موضحاً أن "البلد على المستوى ​الأمن​ الجزائي العادي هو من أفضل بلدان ​العالم​، أما بالنسبة للأمن الاستراتيجي الأمر لا يتعلق في لبنان بظل وجود دولة ​اسرائيل​، وآخرها كان إرسال الطائرات الى ​بيروت​، وأخذت المبادرة بالاعتداء لجر البلد الى مكان ما ولكن هذا لم يحدث".

وأكد أن "المسرح اللبناني في الصراعات عمره منذ ان كان لبنان، وليس أمر جديد"، لافتاً الى أنه "على صعيد الأمن الإقتصادي هناك جهد يبذل على مستوى الموازنات ومعالجة النتائج على ديون متراكمة على البلد وهذا مطلب لبنان يجب ان يكون قبل أن يكون مطلبا من أي مستثمر".





عون وبري بحثا بعدد من السيناريوهات المحتملة لجلسة 17 تشرين


لفتت مصادر تابعت أجواء اللقاء بين رئيس الجمهورية ​ميشال عون​ ورئيس مجلس النواب ​نبيه بري​ في ​قصر بعبدا​، إلى أنّ "البحث تناول سلّة من القضايا أبرزها الوضع الإقتصادي والإجتماعي والنقدي، وما هو متّصِل بالحاجة إلى البَت بموازنة 2020 ، بالإضافة الى جلسة 17 تشرين الأول الحالي المُخصَّصة للبحث في مضمون رسالة رئيس الجمهورية الخاص بطلب تفسير المادة 95 من ​الدستور​، وما يمكن أن يقود إليه البحث فيها في مثل الظروف الّتي تمرّ فيها البلاد".

وكشفت معلومات الصحيفة أنّ "التفاهُم تمّ على البَتّ ب​الموازنة​ ضمن المهلة الدستورية، وفي حال العكس يمكن العودة إلى مضمون التفاهم الّذي انتهى إليه لقاء بعبدا الاقتصادي في 2 أيلول الماضي، ودعوة هيئة الطوارئ المشكّلة برئاسة رئيس الجمهورية وحضور رئيسَي مجلس النواب و​الحكومة​ والوزراء ورؤساء ​الكتل النيابية​، الّذين شكّلوا لقاء القيادات الـ13 في بعبدا مع الوزراء والخبراء المعنيّين بالملف الاقتصادي والاجتماعي للبحث في الموضوع".

وأوضحت أنّه "تمّ البحث في عدد من السيناريوهات المحتلمة لجلسة 17 تشرين، وما يمكن أن تقود إليه المناقشات في شأن مضمونها".

وعَلِمت "الجمهورية" أنّ "من هذه السيناريوهات المطروحة أن تُتلى الرسالة وفق ما ينصّ الدستور، وتبدأ المناقشات في مضمونها حصرًا، فإذا دارت في الجو التشريعي لتفسيرها كان به، وإن تَفلّتَت إلى قضايا أُخرى خارج مضمون الرسالة، يُمكن اللجوء إلى مخارج عدّة، منها مبادرة بري إلى وقف النقاش وتشكيل لجنة تضمّ نوابًا من ​اللجان النيابية​ المعنيّة، الّتي يمكنها الإستعانة بمَن تراه مناسبًا من الخبراء الدستوريّين لمناقشة ما هو مطروح في أجواء هادئة ومتخصّصة، توَصُّلًا إلى ما هدفت إليه الرسالة".





الوزير مراد الى ريو دي جينيرو لحضور اجتماع "الميركوسور" ولقاء الرئيس البرازيلي


غادر وزير الدولة لشؤون التجارة الخارجية حسن مراد الى ريو دي جينيرو لحضور اجتماع اتحاد غرف التجارة لمجموعة دول "الميركوسور"، والذي كان لبنان قد انضم إليه كعضو مراقب لأول مرة في تاريخ الإتحاد.

خلال الزيارة، سيقابل الوزير مراد الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو.

يذكر أنّ مراد كان قد زار سابقاً البرازيل في جولة طويلة أثمرت عن حجز بطاقة للبنان في اتحاد "الميركوسور"، وهو اتحاد تجاري واسع يفتح الإنضمام إليه أبواباً جديدة لتصريف وتسويق الإنتاج اللبناني في أميركا اللاتينية.





رياض سلامة: نعمل على ألا تكون المصارف ممرًا لعمليات فساد


أكد حاكم ​مصرف لبنان​ ​رياض سلامة​ في كلمة له خلال ​مؤتمر​ شبكة ICC FRAUDNET، أنه "نعمل على ألا تكون ​المصارف​ ممرًا لعمليات فساد".

وأوضح ان " الفساد لا يختلف عن الجرائم المالية مثل غسل الأموال"، مشددا على ان "​الدولة اللبنانية​ تسعى ل​مكافحة الفساد​ وتقوية مؤسساتها".





الراعي التقى نائب الرئيس الغاني وأثار معه مسألة تأشيرة دخول اللبنانيين


التقى البطريرك الماروني مار بشارة بطرس ​الراعي​ نائب رئيس الجمهورية الغاني محامودو باوميا الذي رحب بالراعي وبالوفد المرافق باسم رئيس الجمهورية الموجود خارج البلاد.

وشدد نائب الرئيس الغاني على ان "مفتاح السلام المنشود في العالم هو الحوار والتواصل"، لافتا "الى النموذج الغاني في التعايش بين المسلمين والمسيحيين والذي يشبه الى حد بعيد النموذج اللبناني الذي عاينه عن كثب خلال زيارته الى لبنان وتفقده الكتيبة الغانية العاملة في إطار قوات حفظ السلام في جنوب لبنان".

من جهته شكر الراعي لنائب الرئيس الغاني كل ما تقدمه غانا إلى الجالية اللبنانية لديها كما وإلى لبنان، من خلال مشاركتها في قوات اليونيفيل.
وأثار الراعي موضوع التأشيرة الى اللبنانيين للدخول الى غانا ناقلا رغبة الجالية في إقرار المعاملة بالمثل، بحيث ان المواطن الغاني يحصل على تأشيرته للدخول الى لبنان في مطار بيروت بينما لا يطبق العكس.

ووعد باوميا بمراجعة وزارة الخارجية الغانية مشيرا الى "إيمان غانا بمبدأ المعاملة بالمثل".





صحناوي: لم نوظف اكثر من 250 شخصا في المرحلة التي كنا بها بوزارة الاتصالات


أكد عضو تكتل "لبنان القوي" النائب نقولا صحناوي في حديث تلفزيوني "اننا لم نوظّف اكثر من 250 شخصا في المرحلة التي كنا بها في ​وزارة الاتصالات​"، مشيرا الى ان "عقود الرعاية في عهدي كانت بحدود مليون ونصف دولار وبعد سنوات اصبحت بقيمة 10 مليون دولار".





فنيش:بعض الفرقاء يعيشون في أوهام وعصبيّات ولا تفرق معهم مصلحة البلد


علّق وزير الشباب والرياضة ​محمد فنيش​ في حديث لـ"الأخبار" على ما دار في جلسة ​مجلس الوزراء​ حول معبر البوكمال، مؤكّداً أن "بعض الفرقاء يعيشون في أوهام وعصبيات ولا تفرق معهم مصلحة البلد". وأوضح انه "نحن كفريق سياسي مستهدفون أميركياً بشكل مستمر، ومع ذلك لا نطالب ​الحكومة​ بمواجهة هذا الاستهداف، وعندما يطرح أحد مسألة تخصّ العلاقة مع ​أميركا​ ويقول لنا من أجل مصلحة البلد، فنحن لا نعرقل، مع اقتناعنا بأن كل ما يأتي من أميركا ضد مصلحة البلد. انطلاقاً من هذا الموقف، طرحنا ضرورة بحث مسألة معبر البوكمال مع ​سوريا​، لكن يبدو أن البعض يسعى إلى القول إنه "يتصدّى"، لا نعرف يتصدّى لماذا أو لمن؟".





جنبلاط: سد النهضة قد يشكل تحديا وجوديا للشعب المصري


رأى رئيس ​الحزب التقدمي الاشتراكي​ النائب السابق ​وليد جنبلاط​ في تصريح على مواقع التواصل الاجتماعي أنه "يبدو ان المشاكل في ​العالم العربي​ ستزداد لكن الاخطر هو ​سد النهضة​ الذي تقيمه الحبشة وبحماية اسرائيلية والذي قد يشكل تحديا وجوديا للشعب المصري". وقال: "افضل على ​الجامعة العربية​ مساعدة مصر العمق العربي الاكبر لحل هذه المشكلة التي تفوق اهمية احداث التوغل التركي في ​سوريا​ بموافقة دول مركزية كبرى".





مراد يدعو للتواصل مع الدولة السورية ويؤكد: الحكومة مصرّة على مكافحة الهدر والفساد...


 

أعلن وزير الدولة لشؤون التجارة الخارجية حسن مراد أنه سيتقدم الأسبوع المقبل باقتراح قانون يهدف الى مصادرة أموال عملاء العدو الصهيوني وتقديمها الى عائلات شهداء الإعتداءات الصهيونية على لبنان.

كلام مراد جاء في خلال زيارة أقامها الى بلدة شحيم، بدعوة من الحاج جمال مراد، وفي حضور عدد كبير من فاعليات شحيم وإقليم الخروب ورؤساء عدد من بلديات المنطقة وأعضاء المجالس البلدية وعدد من المخاتير.

مراد أكد أنه، و"إحساسًا منه بوجع المواطن"، يسعى على قدر إمكانياته الى مساعدة الناس في أهم قطاع وهو التعليم لأنّ "التعليم حقّ للجميع"، مشدّدًا على أنّه يحمل النهج ذاته الذي حمله والده النائب عبد الرحيم مراد، على مستوى تقديم الخدمات من دون النظر الى المناطق أو الطوائف أو المذاهب "وأكبر مثال على ذلك هو المنح التي قدمتها الجامعة اللبنانية الدولية مؤخّرًا لمختلف البلديات أو الثانويات أو المهنيات وسواهم".

وشدد مراد على إصرار حكومة "الى العمل"، مجتمعة، على مكافحة الهدر والفساد وتخفيف العجز التجاري. وأشار الى أنه، عقب المؤتمر الإقتصادي الذي عقد في قصر بعبدا برعاية رئيس الجمهورية ميشال عون، تم إنشاء عدة لجان تهدف الى صياغة رؤية مشتركة للحلول الإقتصادية، منوّها بأنّ اللقاء التشاوري كلّف ممثله في هذه اللجان نقل ملاحظاتهم وخطتهم للنهوض الإقتصادي.

من جهة أخرى، دعا الوزير مراد الى التواصل مع الدولة السورية والطلب منها تخفيض الرسوم الكبيرة على البضائع اللبنانية، من أجل تصديرها عبر معبري نصيب الى الأردن والبوكمال الى سوريا، مشيرًا الى أنّ عائدات لبنان انخفضت بقيمة 800 مليون دولار منذ بدأ الأحداث في سوريا.

وتابع مراد قائلاً إنّ العدو الصهيوني سيبقى يعمل على استهداف لبنان ومنع تقدمه وسرقة موارده البحرية والنهرية وثرواته النفطية، مؤكّداً أن "لن نسمح بذلك ولن نقبل بالتنازل عن ملليمتر واحد من ثرواتنا المائية أو النفطية التي نعتبرها إحدى أهم خطوات الخلاص والإنقاذ للوضع الإقتصادي". وقال: "على اسرائيل أن تعلم أن زمن التنازلات انتهى وأن في لبنان رجالاً يستطيعون أن يدافعوا عنه في كل لحظة تسمح اسرائيل لنفسها بالتعدي على سيادتنا".





مراد استقبل وفود بقاعية


استقبل النائب عبدالرحيم مراد في دارته في شتوراما ، وفداً من ال شرانق من بلدة جب جنين ،رئيس رابطة مخاتير البقاع الأوسط علي يوسف على راس وفد من المخاتير ،رئيس بلدية المنصورة داني الشاويش ومخاتير البلدة ،وفد من بلدية عرسال والمخاتير ،وفد من نادي النهضة برالياس، وبحث معهم بالأوضاع التربوية والإنمائية والسياسية .













النشرة الالكترونية



من نحن إتصل بناشروط التعليقوظائف شاغرة

  • تابعونا:

© جميع الحقوق محفوظة 2019