اخر الاخبار  حسن مراد : لو حرص البعض على السيادة كما حرص اللقاء التشاوري لتجنبنا ما سنصل إليه    /    اللقاء التشاوري اجتمع في دارة النائب كرامي    /    هنية: لبنان القوي والموحد هو رصيد استراتيجي للقضية الفلسطينية ومخيماتنا عنوان استقرار وأمن    /    أديب اثر انتهاء الاستشارات بعين التينة: استمعت لأفكار تعطينا زخما كبيرا من أجل السرعة بالتأليف    /    عون: اندفاعة ماكرون تجاهنا يجب ان يقابلها عزم لبناني على مساعدة أنفسنا وتشكيل حكومة قادرة وشفافة    /    جنبلاط: سمّيت أديب لأن هناك مبادرة فرنسية فريدة من نوعها وهي إنقاذ لما تبقى من لبنان الكبير    /    اللواء خير: لن يكون هناك تعويض على أساس طائفي وحزبي للمتضررين    /    كرامي: الدعوات الى قيام دولة مدنية في لبنان هو نوع من المزاح السياسي    /    مصادر فرنسية للجمهورية: ننتظر ترجمة جدية السياسين بالمحادثات مع ماكرون    /    عبدالله: فرنسا صادقة في مساعدة لبنان في نكبته    /    قزي: نشعر "بنقزة" من تحركات اركان الثورة ومن اختارهم للاجتماع مع السفارات؟    /    هاشم: اين غلاة السيادة والقرار الحر الذين يساهمون في استباحة سيادة الوطن وقراره؟    /    نجم:سأتابع موضوع الحاويات التي تحتوي على مواد قابلة للانفجار بالمرفأ    /    الرئيس ميشال عون يكلف الدبلوماسي مصطفى أديب تشكيل حكومة جديدة    /    من هو مصطفى أديب رئيس الوزراء اللبناني المكلف؟    /    اللقاء التشاوري:لا خوف على البلاد بالإحتكام للدستور بل باستمرار الفراغ    /    اللقاء التشاوري:لا خوف على البلاد بالإحتكام للدستور بل باستمرار الفراغ    /    نصرالله: الثوران الاسرائيلي ليل امس واطلاق القنابل المضيئة والفسفورية امر مهم وحساس    /    القوى الأمنية تعثر على قذيفة قديمة العهد في محيط سد القرعون    /    الجمهورية: برنامج ماكرون لن يقتصر على المشاركة بالاحتفال بمئوية لبنان الكبير    /    الجمهورية: محاولة اخراج "تكليف توافقي" موضوعة على نار حامية    /    وهاب: إلى متى سيترك العالم الطاغية أردوغان يستبيح أمن واستقرار المنطقة؟    /    عبدالله: للاتزام بالتدابير الوقائية لوقف انتشار كورونا    /    اللواء ابراهيم: للتعاضد والتعاون وفقا لأرفع معايير الشفافية للنهوض من الفاجعة التي أصابت كل لبنان    /    مجلس الأمن يدعو للتجديد لليونيفل مع خفض عدد الجنود من 15 الى 13 الف    /   


التفاصيل




التاريخ:2020-06-02

12:00 PM


ورقة عمل لحسن مراد لمعالجة الأزمة الإقتصادية في البقاع



طرح الوزير السابق حسن مراد، ورقة عمل "قابلة للنقاش، تتمحور حول سبل معالجة المشاكل الاجتماعية والاقتصادية والصحية والخدماتية في منطقة البقاع الغربي وراشيا، لكي يصار الى بلورة رؤية عامة في هذا الإطار، تسهم في تخفيف الأعباء وتخطي المصاعب الطارئة"، آملا تلبية الدعوة التي وجهها الى النواب الحاليين والسابقين والأحزاب والنخب والفاعليات في البقاع الغربي وراشيا.

 

وجاء في الورقة: "البقاع يتوحد بوجه الأزمات، وهذه هي الإرادات البناءة تلتقي تاركة خلفها اختلافاتها وخلافاتها السياسية، شعورا منها بعمق الأزمة الصحية والاجتماعية والاقتصادية التي تعيشها منطقتنا كما كل لبنان والعالم، وهي تقدم بذلك مصلحة المجتمع على كل الاعتبارات، لأن أهلنا يستحقون كل تضحية ودعم. ويمكننا الإنطلاق من هنا للعمل على تحقيق الحاجات والخدمات الأساسية التي تعزز صمود أهلنا وتحفظ كرامتهم وفق الآتي:

 

1- تأمين المساعدات الاجتماعية لأهلنا الذين يعانون من أوضاع اقتصادية صعبة وفقا لخطة تراعي العدالة في التوزيع من خلال لجنة مشتركة تعنى بذلك للوصول لأكبر عدد ممكن للعائلات المتعففة بعيدا عن المحسوبيات.

 

 

 

2- التواصل مع المغتربين من أبناء المنطقة وبث روح التعاون بينهم وبيننا لمساعدة أهلهم ووضعهم في أجواء مبادرتنا هذه، ليشعروا بأننا موحدين لخدمة الناس بعيدا عن السياسة.

 

3- التواصل مع رجال الأعمال وفاعلي الخير وكل القادرين على تقديم المساعدة لأهلنا ماديا وعينيا.

 

4- السعي مع الدولة لمساعدة المؤسسات السياحية والصناعية والمزارعين والفلاحين من خلال دعم هذه القطاعات بكل السبل لتتمكن من النهوض والاستمرار.

 

5- مواكبة جهود الدولة والجمعيات والمؤسسات الصحية في مواجهة كورونا والسعي لتأمين المستلزمات الطبية للمستشفيات الحكومية والمستوصفات وتأمين الأدوية بأسعار مدعومة وتوسيع دائرة المستفيدين منها.

 

6- التأكيد على حفظ الأمن الغذائي والصحي للمنطقة من خلال دعم المواد الأساسية واستمرار تأمين السلع الغذائية والأدوية وتفعيل الرقابة عليها للتأكد من سلامتها واعتبار ذلك أولوية جديرة بالاهتمام. وتأمين حصص غدائية للأسر المحتاجة والمتعففة.

 

7- مطالبة الدولة بضرورة دعم المؤسسات التربوية الرسمية والخاصة في ظل هذه الأزمة التي تركت تداعياتها على آلاف الطلاب والأساتذة والعاملين.

 

8- المطالبة بزيادة ساعات التغذية بالتيار الكهربائي لتخفيف أعباء فواتير المولدات الخاصة على المواطنين وتأمين التيار الكهربائي للآبار الأرتوازية العامة التي تغذي القرى والبلدات بمياه الشرب.

 

9- معالجة الوضع البيئي وتأهيل مكبات النفايات بوسائل الفرز الحديثة وكل ما يمنع انتشار الروائح الكريهة، لأن الناس لا تتحمل روائح، خاصة مع قدوم الصيف وانتشار الوباء.

 

10- تشديد مراقبة الوزارات المعنية على الغابات والأحراش تفاديا للحرائق.

 

11- تفويض قائمقامي البقاع الغربي وراشيا بمتابعة تنفيذ هذه الخطة وتأمين الدعم الكامل لها وكل ما يتطلبه نجاح هذا الدور وتسهيل سبل عمل اللجان المساعدة.

 

12- التأكيد على دور القوى الأمنية والجيش في حفظ أمن المنطقة وحماية أهلها من السرقات والتعديات.

 

إنها خطوات نسأل الله تعالى أن يساعدنا على تحقيق أهدافها بوحدتنا وتعاوننا، وتأكيدا منا على سياسة اليد الممدودة لما فيه مصلحة البقاع الغربي وراشيا. دائما معا نحو غد أفضل".

 




ورقة عمل لحسن مراد لمعالجة الأزمة الإقتصادية في البقاع




النشرة الالكترونية



من نحن إتصل بناشروط التعليقوظائف شاغرة

  • تابعونا:

© جميع الحقوق محفوظة 2021