اخر الاخبار  حسن مراد : لو حرص البعض على السيادة كما حرص اللقاء التشاوري لتجنبنا ما سنصل إليه    /    اللقاء التشاوري اجتمع في دارة النائب كرامي    /    هنية: لبنان القوي والموحد هو رصيد استراتيجي للقضية الفلسطينية ومخيماتنا عنوان استقرار وأمن    /    أديب اثر انتهاء الاستشارات بعين التينة: استمعت لأفكار تعطينا زخما كبيرا من أجل السرعة بالتأليف    /    عون: اندفاعة ماكرون تجاهنا يجب ان يقابلها عزم لبناني على مساعدة أنفسنا وتشكيل حكومة قادرة وشفافة    /    جنبلاط: سمّيت أديب لأن هناك مبادرة فرنسية فريدة من نوعها وهي إنقاذ لما تبقى من لبنان الكبير    /    اللواء خير: لن يكون هناك تعويض على أساس طائفي وحزبي للمتضررين    /    كرامي: الدعوات الى قيام دولة مدنية في لبنان هو نوع من المزاح السياسي    /    مصادر فرنسية للجمهورية: ننتظر ترجمة جدية السياسين بالمحادثات مع ماكرون    /    عبدالله: فرنسا صادقة في مساعدة لبنان في نكبته    /    قزي: نشعر "بنقزة" من تحركات اركان الثورة ومن اختارهم للاجتماع مع السفارات؟    /    هاشم: اين غلاة السيادة والقرار الحر الذين يساهمون في استباحة سيادة الوطن وقراره؟    /    نجم:سأتابع موضوع الحاويات التي تحتوي على مواد قابلة للانفجار بالمرفأ    /    الرئيس ميشال عون يكلف الدبلوماسي مصطفى أديب تشكيل حكومة جديدة    /    من هو مصطفى أديب رئيس الوزراء اللبناني المكلف؟    /    اللقاء التشاوري:لا خوف على البلاد بالإحتكام للدستور بل باستمرار الفراغ    /    اللقاء التشاوري:لا خوف على البلاد بالإحتكام للدستور بل باستمرار الفراغ    /    نصرالله: الثوران الاسرائيلي ليل امس واطلاق القنابل المضيئة والفسفورية امر مهم وحساس    /    القوى الأمنية تعثر على قذيفة قديمة العهد في محيط سد القرعون    /    الجمهورية: برنامج ماكرون لن يقتصر على المشاركة بالاحتفال بمئوية لبنان الكبير    /    الجمهورية: محاولة اخراج "تكليف توافقي" موضوعة على نار حامية    /    وهاب: إلى متى سيترك العالم الطاغية أردوغان يستبيح أمن واستقرار المنطقة؟    /    عبدالله: للاتزام بالتدابير الوقائية لوقف انتشار كورونا    /    اللواء ابراهيم: للتعاضد والتعاون وفقا لأرفع معايير الشفافية للنهوض من الفاجعة التي أصابت كل لبنان    /    مجلس الأمن يدعو للتجديد لليونيفل مع خفض عدد الجنود من 15 الى 13 الف    /   


التفاصيل




التاريخ:2020-06-24

11:30 AM


أبو سليمان أكد أن سعر صرف الدولار سيرتفع أكثر: لترميم ما تبقى من الثقة



لفت الخبير الاقتصادي ​وليد أبو سليمان​، الى أنه "لدينا تقريبا طلب على 600 مليون دولار شهريا، و​المصرف المركزي​ تعهد بأن يضخ عبر الصرافين 150 مليون دولار، إذا الفجوة 3 أضعاف لذلك تلقائيا وعمليا سيرتفع سعر الصرف"، معربا عن أسفه لأن "​الحكومة​ و​مصرف لبنان​ وخلية ​الأزمة​ تعمل على محاربة عدو غير ظاهر وهي قاعدة العرض والطلب بسلاح لا يستطيع أن يوفي بالغرض ونحن حذرنا من التفريط بإحتياطي العملات الأجنبية ولكن للأسف لم يأخذ به بعين الإعتبار".

 

 

وأوضح أبو سليمان في حديث تلفزيوني أنه "بالإضافة الى الفجوة بين العرض والطلب، هناك أيضا فقدان للثقة بالعملة الوطنية والجميع يتهافت لشراء ​الدولار​ كما أن الكتلة النقدية ب​الليرة​ إرتفعت بنسبة ملحوظة وهذا أدى الى التضخم وفقدان قيمة الليرة"، معتبرا أن "كل الإجراءات والتعاميم التي تؤخذ هي فقط سياسية هروب الى الإمام ولا ننظر الى الموضوع بطريقة جدية".

 

وشدد على "ضرورة ترميم ما تبقى من الثقة حتى نعيد المليارات المخزنة في المنازل ومن ثم نعيد الثقة"، مضيفا: "هناك أيضا خلل يأتي من ميزان المدفوعات، لأنه يخرج دولار أكثر مما يدخل. لذلك يجب أن ندعم ​الصناعة​ الوطنية ونقلل الإستيراد حتى نحسن ميزان المدفوعات ويكون فيه فائض. لكننا للأسف لا ندعم الصناعيين الذين يتوجهون الى السوق السوداء لشراء الدولار لتأمين المواد الخام وكل ما يصدرونه الى الخراج يفتحون حسابات بالخارج لتأمين استيراد المواد الخام".

وسأل أبو سليمان: "هل يعقل أنه الى اليوم لا نعرف من حول أمواله الى الخارج منذ 17 تشرين؟ هذا الشيء من المؤكد أنه لا يعيد الثقة. كما أنه عندما نطرح مشروع الكابيرتول كنترول ثم يتم سحبه يظهر حالة تخبط ولا يعيد الثقة"، معتبرا أن "الحكومة لا تقوم بإعادة ترميم الثقة وللاسف هناك كتلة نقدية بالليرة آخذة بالزيادة لأنه المصرف يمول ​الدولة​ ويدفع ​الأجور​ من هذه الكتلة النقدية. وعندما يرتفع سعر صرف الدولار 700 ليرة في اليوم، ذلك يظهر أن هناك فقدان قدرة على السيطرة، وأؤكد أنه سيرتفع أكثر".

وأشار الى أنه "يوجد حوالي 20 مليار دولار في إحتياطي مصرف لبنان، ويجب ترشيد تدخل مصرف لبنان بسوق القطع ومده بالدولارات، واذا أمنا الدولارات للصناعيين فهم سيدخلون دولارات عبر التصدير"، مشددا على أن "تأمين دولار من أجل تذاكر السفر ليس من الأولويات بل يجب لجم النزيف عبر ايجاد طريقة لادخال الدولارات الى البلد".




أبو سليمان أكد أن سعر صرف الدولار سيرتفع أكثر: لترميم ما تبقى من الثقة




النشرة الالكترونية



من نحن إتصل بناشروط التعليقوظائف شاغرة

  • تابعونا:

© جميع الحقوق محفوظة 2021