اخر الاخبار  حسن مراد : لو حرص البعض على السيادة كما حرص اللقاء التشاوري لتجنبنا ما سنصل إليه    /    اللقاء التشاوري اجتمع في دارة النائب كرامي    /    هنية: لبنان القوي والموحد هو رصيد استراتيجي للقضية الفلسطينية ومخيماتنا عنوان استقرار وأمن    /    أديب اثر انتهاء الاستشارات بعين التينة: استمعت لأفكار تعطينا زخما كبيرا من أجل السرعة بالتأليف    /    عون: اندفاعة ماكرون تجاهنا يجب ان يقابلها عزم لبناني على مساعدة أنفسنا وتشكيل حكومة قادرة وشفافة    /    جنبلاط: سمّيت أديب لأن هناك مبادرة فرنسية فريدة من نوعها وهي إنقاذ لما تبقى من لبنان الكبير    /    اللواء خير: لن يكون هناك تعويض على أساس طائفي وحزبي للمتضررين    /    كرامي: الدعوات الى قيام دولة مدنية في لبنان هو نوع من المزاح السياسي    /    مصادر فرنسية للجمهورية: ننتظر ترجمة جدية السياسين بالمحادثات مع ماكرون    /    عبدالله: فرنسا صادقة في مساعدة لبنان في نكبته    /    قزي: نشعر "بنقزة" من تحركات اركان الثورة ومن اختارهم للاجتماع مع السفارات؟    /    هاشم: اين غلاة السيادة والقرار الحر الذين يساهمون في استباحة سيادة الوطن وقراره؟    /    نجم:سأتابع موضوع الحاويات التي تحتوي على مواد قابلة للانفجار بالمرفأ    /    الرئيس ميشال عون يكلف الدبلوماسي مصطفى أديب تشكيل حكومة جديدة    /    من هو مصطفى أديب رئيس الوزراء اللبناني المكلف؟    /    اللقاء التشاوري:لا خوف على البلاد بالإحتكام للدستور بل باستمرار الفراغ    /    اللقاء التشاوري:لا خوف على البلاد بالإحتكام للدستور بل باستمرار الفراغ    /    نصرالله: الثوران الاسرائيلي ليل امس واطلاق القنابل المضيئة والفسفورية امر مهم وحساس    /    القوى الأمنية تعثر على قذيفة قديمة العهد في محيط سد القرعون    /    الجمهورية: برنامج ماكرون لن يقتصر على المشاركة بالاحتفال بمئوية لبنان الكبير    /    الجمهورية: محاولة اخراج "تكليف توافقي" موضوعة على نار حامية    /    وهاب: إلى متى سيترك العالم الطاغية أردوغان يستبيح أمن واستقرار المنطقة؟    /    عبدالله: للاتزام بالتدابير الوقائية لوقف انتشار كورونا    /    اللواء ابراهيم: للتعاضد والتعاون وفقا لأرفع معايير الشفافية للنهوض من الفاجعة التي أصابت كل لبنان    /    مجلس الأمن يدعو للتجديد لليونيفل مع خفض عدد الجنود من 15 الى 13 الف    /   


التفاصيل




التاريخ:2019-06-24

4:15 PM


بري عرض التعيينات مع جريصاتي والتقى وفدا اميركيا وسفيري بلجيكا وسريلانكا



لتقى رئيس ​مجلس النواب​ ​نبيه بري​، في ​عين التينة​ وزير ​الدولة​ لشؤون ​رئاسة الجمهورية​ ​سليم جريصاتي​ وعرض معه للأوضاع العامة وموضوع ​التعيينات​.

 

ولفت جريصاتي في تصريح بعد اللقاء الى أن "بري اطلق عجلة ما يسمى بملف التعيينات في المراكز الحساسة بدءاً من ​المجلس الدستوري​ حيث كما تعلمون وفقاً لقانون انشائه ينتخب ​المجلس النيابي​ الأعضاء الخمسة من اصل عشرة أعضاء في المجلس الدستوري. وقد أعلن الرئيس بري ان ​الجلسة التشريعية​ في 26 الجاري وبعد إختتام محضرها سوف تتحول الى جلسة إنتخاب اعضاء المجلس الدستوري. فكان لابد من التشاور مع بري كالعادة، نتشاور معه في المحطات الوطنية الكبيرة، وهي محطة اليوم أن نبدأ بمعالجة ملف التعيينات لاسيما المجلس الدستوري ومن ثم بالتأكيد نواب حاكم مصرف ​لبنان​ ​القضاء​ الإدارات العامة والمؤسسات العامة، ودولته قوي بين أقوياء وشريك أساس في السلطة وفي دولة القانون والمؤسسات".

 

وأشار الى أن "الرأي كان متفقاً على أن نظرية ​المحاصصة​ نظرية ساقطة بالمفهوم وبالمبدأ، وليس لسبب إلاّ لأن كل الأطراف ​ممثلين​ في مجلس النواب، فالمجلس حسب قانون إنشاء المجلس الدستوري ينتخب اول خمسة من أعضاء المجلس الدستوري، و​مجلس الوزراء​ الخمسة الباقين. كل الكتل السياسية وكل المكّونات السياسية ممثلة في مجلس النواب وبالتالي نظرية المحاصصة "بدّن يسمحولنا فيها""، مبينا أن "النقطة الثانية أين المحاصصة في الإختصاصات الرفيعة، فليشرح احد لنا كيف او نحاصص في الأختصاصات الرفيعة؟ كيف نحاصص بنواب الحاكم؟ ثم القضاء بحدّ ذاته خارج عن اي آلية، في القضاء يتم إختيار الأفضل للمواقع الحساسة في الدولة"، مضيفا: "من هذا المنطلق إتفقنا وكان بري مقنعاً جداً بكلامه وأنا كنت ايضاً انقل تمنيات فخامة الرئيس بأن تتم الأمور وفقاً لمعايير الجدارة والإختصاص والكفاءة انه هكذا سوف يكون. وإن توقفنا عند بعض الأسماء استطيع ان اؤكد ان دولة الرئيس بري يلتزم التزاماً وثيقاً بالجدارة والكفاءة وان غداً لناظره قريب".

وكان بري استقبل في عين التينة وفد المجموعة الأميركية لدرس الوضع في ​سوريا​ "Syria Study Group" برئاسة السيدة دانا سترول Stroul Dana، ودار الحديث حول الوضع في سوريا وتداعياته على لبنان والمنطقة.

ثم إستقبل ​السفير البلجيكي​ في لبنان هوبير كورمان وعرض معه العلاقات الثنائية والوضع الراهن.كما إستقبل سفيرة ​سريلانكا​ في لبنان Wijeratne Mendis وبحث معها العلاقات الثنائية.




بري عرض التعيينات مع جريصاتي والتقى وفدا اميركيا وسفيري بلجيكا وسريلانكا




النشرة الالكترونية



من نحن إتصل بناشروط التعليقوظائف شاغرة

  • تابعونا:

© جميع الحقوق محفوظة 2021