اخر الاخبار  مخزومي من دار الفتوى: الكلفة المالية لأي هندسة مالية اليوم ستكون باهظة    /    رئيس القومي: خيار الصمود الذي اتخذته سوريا بمواجهة الحرب الارهابية أثمر انتصارا    /    لافروف: سنرد بحزم على أي استهداف للعسكريين الروس في سوريا    /    بري: بإستعادة وحدتنا نستعيد ليس فلسطين فحسب إنما كل حقوقنا    /    حمدان: اللبنانيون قبلوا بأبسط الحقوق وهو حل أزمة النفايات في شوارع لبنان    /    كهرباء لبنان: عزل محطة بعلبك الجديدة 220 ك.ف. غدا    /    رابطة التعليم الثانوي طالبت بإصدار قرار تثبيت الأساتذة الجدد وصرف مستحقاتهم    /    علامة: لجنة الشباب والرياضة تسعى لتقديم إقتراحات تهدف الى تطوير الرياضة    /    باسيل: نريد دولة مدنية شاملة لكن إلى حين ذلك لن نتنازل عن المناصفة بالتمثيل    /    بو صعب: علينا مقاربة أي استراتجية دفاعية جديدة وفق الواقع الحالي    /    هيئة العمل الفلسطيني المشترك: اضراب عام وقفال مداخل مخيم عين الحلوة يوم الخميس    /    الصمد: أنا ضد مطمر تربل إذا كان سيؤدي إلى فتنة إسلامية ـ مسيحية    /    جبق يوقع السقوف المالية للمستشفيات حسب العام 2016 دون رفعها    /    شقير: مطار بيروت أول مطار في العالم سيقدم خدمة الـ5G    /    أبو فاعور: بعد 15 يوما ستباشر وزارة الصناعة بإقفال المسالخ المخالفة    /    جلسة لمجلس الوزراء الخميس في بيت الدين الدين وعلى جدول اعماله 46 بندا    /    تقرير مصرف لبنان: الدين العام 150 في المئة من الناتج المحلي    /    حاكم مصرف لبنان: مستعدون لعقوبات أميركية    /    بالصور: الجمارك تمنع عملية تهريب ضخمة على الحدود    /    "قلق كبير" حيال خزينة الدين... وهذه التفاصيل    /   


التفاصيل




التاريخ:2019-06-24

5:00 PM


وفد صيني رسمي يغزو البقاع ويطلع مدى امكانية الاستثمار



من ضمن برنامج دولة الصين الانفتاحي على دول الشرق الأوسط، والسعي لخلق اطر التعاون الاقتصادي والتجاري بينها وبين لبنان، ولأول مرة جال وفد صيني رسمي مبعوث من السفارة الصينية في بيروت برفقة رئيس مركز الشرق الأوسط للدراسات والتنمية وائل ياسين. على اتحاد بلديات البقاعين الاوسط والغربي وراشيا، وغرفة التجارة والصناعة وعلى تجمع الصناعيين في البقاع، واطلعوا على المناطق الصناعية. الوفد الصيني مؤلف من المستشار الاقتصادي والتجاري السيدة لي جينغ، سكرتيرة ثانية السيدة صن نان، وملحق دوبلوماسي السيدة دنغ هوي.

 

استهل الوفد جولته على اتحاد بلديات البقاع الاوسط في مركزه مكسه، استقبلهم رئيس اتحاد بلديات البقاع الاوسط محمد البسط، وأعضاء الاتحاد نائب الرئيس درغام توما رئيس بلدية قب الياس جهاد المعلم، رئيس بلدية مكسه عاطف الميس ورئيس بلدية المريجات جمال مشعلاني ونائب رئيس بلدية مجدل عنجر أحمد حسين، ورئيس بلدية عنجر.

شكر البسط رئيس مركز الدراسات وائل سين الذي من خلاله زار دولة الصين بناء على دعوة على رأس وفد واطلاعه على الواقع الاقتصادي والصناعي ومشروع الحزام والطريق، وحسن الضيافة والاستقبال، وشرح البسط للوفد واقع الاتحاد وقال ” منطقة البقاع هي منطقة زراعية فيها الكثير من المؤسسات الصناعية للانتاج الزراعي، وموقع البقاع الاستراتيجي وقربه من دمشق”، وأكد البسط أن البقاعيون يتطلعون الى علاقة جيدة مع الدولة الصينية عبر مؤسسات الدولة اللبنانية والمستثمرين والصناعيين لأن الصينيين أبدعوا في فن الصناعة، متمنياً أن تكون هذه الزيارة ايجابية لنقل صورة جيدة عن منطقة البقاع لتعزيز عملية الترابط وتمتين العلاقات. وقال “البسط أن لدى البلديات دراسات جاهزة لإنشاء ميناء جاف في البقاع الاوسط، متصل بميناء بيروت عبر نفق سكة حديد نتمنى أن يلقى هذا المشروع اهتمام لدى الدولة الصينية لما له من اهمية في مشروع الحزام والطريق”.

وعرض رؤوساء البلديات تطلعاتهم لمستقبل المنطقة وعن امكانية تقديم مساعدات انسانية وثقافية لما لها من دور في تعزيز الترابط.

 

ثم انتقل الوفد الى بلدية زحلة وكان في استقباله نائب رئيس البلدية انطوان الأشقر وموظفيها، واستعرض الجانبان اهمية التواصل والترابط بين البلدين في المشاريع الانمائية والاقتصادية.

 

وبعدها انتقل الوفد الى غرفة التجارة والصناعة، وكان في استقبالهم استقبالهم نائب رئيس الغرفة منير التيني، رئيس اللجنة الاقتصادية طوني طعمة، المدير العام يوسف جحا والمستشار القانوني المحامي توفيق رشيد الهندي، حيث كان توافق على اعتبار منطقة البقاع زاخرة بالمقومات الاستثمارية.

 

كذلك زار الوفد مركز تجمع الصناعيين وكان في استقبالهم نائب رئيس التجمع عبد خضر واعضاء التجمع وتداول الجانبان سبل التعاون الصناعي، وابدى الصناعيين رغبتهم في مشاركة خبرة الصناعيين الصينيين، من خلال ما ينقله ياسين عن الوضع الصناعي الصيني واطلاعه على واقع الصناعة اللبنانية واهمية الترابط الصناعي بين البلدين.

البقاع الغربي

 

وانتقل الوفد الى مركز اتحاد بلديات السهل في البقاع الغربي وكان في استقبالهم رئيس الاتحاد الحاج محمد المجذوب واعضاء الاتحاد، عرض المجذوب واقع البقاع الغربي الزراعي انطلاقاً من ان اساس الاقتصاد في قرى السهل من قطاع الزراعة، كما ابدى المجذوب تفاؤله من تطوير العلاقات الصينية اللبنانية، داعياً للاستثمار في مجال صناعة الانتاج الزراعي.

 

ثم زار الوفد الصيني مركز المجلس الثقافي للبقاع الغربي وراشيا والذي لا زال قيد الانشاء في جب جنين، وكان في استقباله رئيس المجلس صالح الدسوقي واعضاء المجلس، واعتبر الدسوقي ان لا تطوير اقتصادي ما لم يرتكز على العلاقات الثقافية ودعم الثقافة هو تحصين للأجيال القادمة، وتمنى أن تولي الصين أهمية للثقافة ودعمها للمشاريع الثقافية.

راشيا

 

زار الوفد اتحاد بلديات قلعة الاستقلال في راشيا وكان في استقباله رئيس الاتحاد فوزي سالم واعضاء الاتحاد، اعرب سالم عن سعادته باتجاه الصين الى لبنان والى منطقة البقاع، وقال ان لبنان غني بعلاقاته مع جميع الدول، وغني بالمشاريع لكنها تحتاج الى شراكة مع المبدع الصيني في الصناعة.

ثم انتقل الوفد الى معمل انتاج الكبيس والمخللات، وتجفيف الفواكه وتوضيب التفاح وتشميعه في بلدة البيرة، والذي هو في مرحلة التجهيز الاخير، والعائد للتعاون بين بلدية البيرة ومؤسسة الرعاية الاجتماعية. كذلك جال الوفد في ارجاء المدرسة المهنية لتخريج المهنيين الزراعيين، وشرح المهندس عبد السلام القادري واقع المعمل والمهنية وتمنى ان يكون هناك اتفاقيات تعاون لتصريف انتاج المعمل ونقل خبرات صينية اليه، كما تمنى “عقد اتفاقية تعاون مع مهنيات وجامعات صينية زراعية مع مهنيتنا”.

كما جال الوفد في منطقة البقاع الاوسط على المعامل والمصانع مطلعاً من ياسين على اهمية هذه المعامل وفق الدراسة التفصيلية التي اعدها المركز وامكانية تطوير المصانع وتجديدها، وابدى الوفد اعجابه في منطقة البقاع اقتصاديا وسياحيا وزراعياً، وما لديها من مقومات، كما اعرب عن استعداده لترويج هذه المنطقة عند الصناعي الصيني.

 

الجانب الصيني

أما الجانب الصيني في جميع لقاءاته أعرب الملحق الإقتصادي جينغ ” أن الحكومة الصينية تؤيد التعاون الاقتصادي الصناعي والزراعي بين الصين والحكومات العربية، ولديها صندوق التمويل بهذا الخصوص لدعم الاستثمار، وان الشركات الصينية تأخذ الأموال من هذا الصندوق بفائدة جداً متدنية، وقالت “علينا أن نعرف مشاريعكم لنبني العلاقة بين الشركات الصينية واللبنانية، والتواصل مع مركز الدراسات الذي يرأسه ياسين بفتح الافق العملانية على الارض، لأننا نحن لا نعرف كثيراً عنكم والشركات الصينية تعرف أقل منا عنكم يجب علينا وعليكم ان نعزز الاعلام في هذا الخصوص”، وتابع الملحق الاقتصادي ” اطلعت على واقع في هذه المنطقة وسأنقل صورة عن رؤية البقاعيين صناعيين ومجتمع أهلي الى القيادة والى المستثمرين الصينيين للمساعدة في ايجاد الية للاستثمار”، وقالت” يجب العمل مع مركز الدراسات عبر ياسين ووزارة الصناعة لرسم مشاريع ورفعها الى الدولة الصينية عبر وزارة الخارجية”، وقالت ان السفارة الصينية في لبنان مستعدة لخلق جو تعاوني.

بدوره رئيس مركز الشرق الأوسط للدراسات والتنمية وائل ياسين، اكد أن الجانب الصيني يبدي انفتاح كبير في خلق تعاون وترابط، وكذلك لمس من الجانب اللبناني بكافة المجالات من خلال اللقاءات مع القيادات السياسية والاقتصادية النية والاستعداد لجذب اي استثمار يساهم في نهوض الاقتصاد اللبناني المنهار، وأمل أن تواجه هذه الايجابية من الجانب اللبناني الرسمي بانفتاح وتسهيل لأن مصلحة لبنان تقوم على رفع مستوى الاستثمارات، كما لمسنا من البلديات والصناعيين والتجار استعدادهم لربط تعاون واستثمار.

وفي ختام الجولة اقام رئيس اتحاد بلديات قلعة الاستقلال غداء على شرف الوفد في مطعم امالين كسكادا مول.




وفد صيني رسمي يغزو البقاع ويطلع مدى امكانية الاستثمار




النشرة الالكترونية



من نحن إتصل بناشروط التعليقوظائف شاغرة

  • تابعونا:

© جميع الحقوق محفوظة 2019