اخر الاخبار  حب الله دعا أصحاب السوبرماركت إلى ابراز وزيادة نسبة مبيع المنتجات الوطنية مقارنة بالمستوردة    /    بو صعب: قبل عملية فجر الجرود كانت المعابر 136 أما اليوم فهي بين 8 و12    /    الفرزلي: لم أزر سوريا منذ أكثر من 5 سنوات وأزورها عند مصلحة البلدين    /    وزير الخارجية: هناك دعم دولي واسع للبنان    /    نقيب الصيارفة: لن نبيع الدولار إلا كي نعرف سبب شرائها وبأوراق ثبوتية    /    سليم عون: نحن قادرون على الصمود والخروج من الازمة اقوى واشد صلابة    /    بارود:خطورة تظاهرات السبت هي خرق الاجراءات الوقائية وليس العودة للشارع    /    السيد: كلامي أمس كان لكل أزعر وهو مقصود وليس زلة لسان    /    الوزير حسن مراد نعى محسن ابراهيم ...    /    النائب عبدالرحيم مراد نعى محسن ابراهيم...    /    فنزويلا ترفع سعر الوقود وتفتح باب الاستيراد الخاص    /    ترامب ينفجر في وجه حكّام الولايات: ستظهرون كمجموعة من الحمقى!    /    الصراع الصيني ــ الأميركي يشتدّ: هونغ كونغ بلا حكم ذاتي؟    /    عن تهديد إسرائيل بشنّ الحروب... واللاجهوزيّة العسكرية    /    السفيرة الأميركية تدافع عن رياض سلامة... وتهدّد    /    عدّاد الإصابات إلى 1233 والأولويّة في الفحوص للمخالطين    /    نقص المازوت يهدد بانقطاع الخلوي    /    برّي: العفو العام لم يؤجَّل كي يسقط    /    البناء : البيت الأبيض لتشديد القبضة الأمنيّة بوجه حركة الاحتجاج… ومزيد من العنف في الشوارع / ارتباك حكومي تحت وطأة العقوبات الجديدة على سورية… وخسائر لبنان 10 مليارات $ / البرود السياسيّ الرئاسيّ يطال مكوّنات الحكومة والنتيجة مزيد من تأجيل الملفات    /    مراد: الإستماع لمشاكل المزارعين امر ملح    /    حسن مراد: إعادة توزيع موظفي العام واجب الحكومة الإصلاحية    /    ورقة عمل لحسن مراد لمعالجة الأزمة الإقتصادية في البقاع    /    عبدالرحيم مراد في ذكرى استشهاد دولة الرئيس رشيد كرامي: ثابتون بوحدة لبنان وعروبته...    /    مراد: نهج رشيد كرامي باق مع فصيل كرامي الذي له منا عهد أن نبقى معا لبناء وطننا    /    وزير الصحة: نحن في مرحلة المناعة المجتمعية التدريجية    /   


التفاصيل




التاريخ:2019-04-10

12:15 PM


حسن مراد افتتح المؤتمر العربي الدولي لضمان جودة التعليم: لا تعليم عاليا إن لم يستند في جل علومه على الأبحاث



رعى وزير الدولة لشؤون التجارة الخارجية حسن مراد المؤتمر العربي الدولي التاسع لضمان جودة التعليم العالي في قصر المؤتمرات - "ديوان القصر"، في البقاع الغربي - الخيارة، بحضور رئيس المؤتمر العربي الدولي الثامن لضمان جودة التعليم العالي رئيس الجامعة الدولية النائب عبد الرحيم مراد، ممثل المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم العقيد نجم الاحمدية، امين عام اتحاد الجامعات العربية الدكتور عمرو عزت سلامة، امين عام الجامعات المتوسطية الدكتور حميد بن عزيزة، امين عام المؤتمر رئيس جامعة الزرقاء الدكتور بسام الحلو ورئيس مجلس ادارتها الدكتور محمود ابو شعيرة، رؤساء جامعات وباحثون وتربويون وفاعليات.

 

بداية، أكد مدير المؤتمر عميد كلية التربية في لبنان الدكتور أنور كوثراني اهمية المؤتمر لجهة "التواصل من اجل رسم آفاق التعليم العالي".

 

مراد 

بدوره، قال وزير الدولة لشؤون التجارة الخارجية: "كأنما هذه البقعة العزيزة من وطننا قد أطربها مؤتمركم السابق في هذه القاعة بالذات، وهي اليوم تفتح قلبها وعقول الكفاءات العلمية فيها لاستقبالكم في ربوعها التي تعودت على رعاية العلم ومسيرة التعليم وجودته".

 

أضاف: "لئن كان غير متاح لنا الحديث عن أهداف المؤتمر العربي الدولي التاسع لضمان جودة التعليم العالي تاركين البحث فيه لفعاليات هذا المؤتمر، لكننا ندرك تماما أن التغير السريع في العالم، يتطلب التكيف معه تغيير بنية التربية والإعداد تغييرا جذريا، ورسم سياسات علمية جديدة، وتقوية سلطان الإنسان على التكنولوجيا بدلا من الخضوع لسلطانها عليه واختيار نماذج ثقافية ملائمة لإنسان اليوم شرط أن تحفظ منظومة القيم الأصيلة في مجتمعاتنا العربية، ويحتاج فوق ذلك إلى تخطيط للغد، انساني الأهداف، وإنشاء مراكز للتفكير في المستقبل وتخيل ما سيكون عليه، فالإنسان إما أن يتغلب على عمليات التغير ويمسك بزمامها وإما أن يزول، والتغير الذي لا يقوده الإنسان ولا يوجهه لا يمكن أن يكون في صالح الإنسان".

 

وتابع: "إنطلاقا من ذلك، نأمل من مؤتمركم العلمي الرائد التركيز على الأبحاث التي تعطي التعليم جودته إذ لا يمكن أن يكون التعليم عاليا إذا لم يستند في جل علومه على الأبحاث، باعتبار أن الجمود العلمي وتكرار التجارب والأبحاث التي عبرت منذ عقود يؤدي حكما إلى الركون للماضي وإعادة سرده على مسامع من تضج عقولهم بالطموح نحو اكتشاف المزيد من العلوم وإرساء قواعد تؤسس لتعليم عال، وتضمن جودته وفقا لمقتضيات العصر الحافل بالجديد واستقبالا للغد بذخيرة من الاكتشافات الفكرية والاختراعات العلمية الجديدة التي تغني المسيرة الإنسانية جمعاء".

 

وختم: "كل التوفيق لمؤتمركم الذي يعبر عن رؤية عربية واحدة لتطوير وجودة التعليم العالي، ومرحبا بكم كل حين في ربوع الجامعة اللبنانية الدولية، وعلى أمل أن يكون مؤتمركم الاتي في ربوع فلسطين الحبيبة على وقع ثقافة الشهيد عمر أبو ليلى وكل المتمسكين بالحق العربي الكامل".

 

الحلو 

من جهته، قال أمين عام المؤتمر رئيس جامعة الزرقاء في الاردن: "نعول على المؤتمر في ضمان جودة التعليم". وأشار الى "النقص الكبير جراء متطلبات عصر السرعة".

 

سلامة 

أما أمين عام اتحاد الجامعات في مصر، فشدد على "ضمان التقدم والقدرة على مواجهة التحديات"، وقال: "لدينا فرصة ذهبية تكون قادرة على المنافسة والتميز، ومواجهة الفرص المتاحة على مستوى العالم".

 

بن عزيزة 

وقال أمين عام اتحاد الجامعات العربية المتوسطية في تونس: "إننا امام مرحلة تحديات كبيرة وجامعاتنا قادرة على التغيير ومواكبة عصر العولمة".

 

ودعا الى "الوفاق والعيش معا وان يكون الوطن للجميع، والعمل على دمج الخلافات". 




حسن مراد افتتح المؤتمر العربي الدولي لضمان جودة التعليم: لا تعليم عاليا إن لم يستند في جل علومه على الأبحاث




النشرة الالكترونية



من نحن إتصل بناشروط التعليقوظائف شاغرة

  • تابعونا:

© جميع الحقوق محفوظة 2020