اخر الاخبار  حسن مراد : لو حرص البعض على السيادة كما حرص اللقاء التشاوري لتجنبنا ما سنصل إليه    /    اللقاء التشاوري اجتمع في دارة النائب كرامي    /    هنية: لبنان القوي والموحد هو رصيد استراتيجي للقضية الفلسطينية ومخيماتنا عنوان استقرار وأمن    /    أديب اثر انتهاء الاستشارات بعين التينة: استمعت لأفكار تعطينا زخما كبيرا من أجل السرعة بالتأليف    /    عون: اندفاعة ماكرون تجاهنا يجب ان يقابلها عزم لبناني على مساعدة أنفسنا وتشكيل حكومة قادرة وشفافة    /    جنبلاط: سمّيت أديب لأن هناك مبادرة فرنسية فريدة من نوعها وهي إنقاذ لما تبقى من لبنان الكبير    /    اللواء خير: لن يكون هناك تعويض على أساس طائفي وحزبي للمتضررين    /    كرامي: الدعوات الى قيام دولة مدنية في لبنان هو نوع من المزاح السياسي    /    مصادر فرنسية للجمهورية: ننتظر ترجمة جدية السياسين بالمحادثات مع ماكرون    /    عبدالله: فرنسا صادقة في مساعدة لبنان في نكبته    /    قزي: نشعر "بنقزة" من تحركات اركان الثورة ومن اختارهم للاجتماع مع السفارات؟    /    هاشم: اين غلاة السيادة والقرار الحر الذين يساهمون في استباحة سيادة الوطن وقراره؟    /    نجم:سأتابع موضوع الحاويات التي تحتوي على مواد قابلة للانفجار بالمرفأ    /    الرئيس ميشال عون يكلف الدبلوماسي مصطفى أديب تشكيل حكومة جديدة    /    من هو مصطفى أديب رئيس الوزراء اللبناني المكلف؟    /    اللقاء التشاوري:لا خوف على البلاد بالإحتكام للدستور بل باستمرار الفراغ    /    اللقاء التشاوري:لا خوف على البلاد بالإحتكام للدستور بل باستمرار الفراغ    /    نصرالله: الثوران الاسرائيلي ليل امس واطلاق القنابل المضيئة والفسفورية امر مهم وحساس    /    القوى الأمنية تعثر على قذيفة قديمة العهد في محيط سد القرعون    /    الجمهورية: برنامج ماكرون لن يقتصر على المشاركة بالاحتفال بمئوية لبنان الكبير    /    الجمهورية: محاولة اخراج "تكليف توافقي" موضوعة على نار حامية    /    وهاب: إلى متى سيترك العالم الطاغية أردوغان يستبيح أمن واستقرار المنطقة؟    /    عبدالله: للاتزام بالتدابير الوقائية لوقف انتشار كورونا    /    اللواء ابراهيم: للتعاضد والتعاون وفقا لأرفع معايير الشفافية للنهوض من الفاجعة التي أصابت كل لبنان    /    مجلس الأمن يدعو للتجديد لليونيفل مع خفض عدد الجنود من 15 الى 13 الف    /   


التفاصيل




التاريخ:2019-09-09

1:45 PM


الوزير حسن مراد : علينا استعادة الـ800 مليون دولار التي كانت تأتي من عائدات التصدير



 

 

شكا وزير الدولة لشؤون التجارة الخارجية حسن مراد من ارتفاع كلفة الطبابة وأسعار الأدوية،داعياً الحكومة الى رفع موازنة وزارة الصحة أربعة أضعاف لأنها تخصّ شؤون صحّة اللبنانيين جميعًا، وقال:"سأكون أوّل المؤيّدين على طاولة مجلس الوزراء وأي رقم يوضع في موازنة وزارة الصحة سنوافق عليه".

 

كلام مراد جاء في خلال استقباله وزير الصحة جميل جبق على مأدبة غذاء أقامها على شرفه في دارته في شتوراما، بحضور عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب أنور جمعة. فيما أشاد مراد بدور جبق وبما يجسّده من "خط مقاوم داعم للقضية الفلسطينية الذي يحمل السلاح في وجه العدو"، وقال: "نحن كحزب اتحاد نؤمن وندعم كل من يحمل السلاح في وجه العدو الصهيوني في فلسطين ولبنان".

 

وتابع مراد قائلاً: "هناك مطالب تتعلق بالصحة مرتبطة بنهر الليطاني الذي همّش الزراعة والتصدير في البقاع بشكل خاص وفي كل لبنان بشكل عام. وهذا الموضوع سنطرحه في موازنة العام 2020"، وأضاف: "وكما فعلنا خطة الطوارئ الخاصة بالنفايات المطلوب أن نفعل خطة خاصة بالليطاني".

 

من جهة أخرى، طالب مراد بـ"إيجاد حل لمشكلة الرسوم المرتفعة التي تعرقل عملية التصدير اللبناني عبر سوريا الى الخارج"، مؤكّدًا أنّه "يجب علينا أن نستعيد الـ800 مليون دولار التي كانت تأتي من عائدات التصدير الى الخزينة اللبنانية"، وأنه "آن الأوان لمناقشة سوريا في هذا الموضوع".

 

من جهته، رأى جبق أن "حالة من التّرهّل دخلت الى القطاع الطبي والإستشفائي، وقضت على المؤسسات الإستشفائية أي على الإستشفاء الحقيقي"، مضيفًا: "لولا بعض المستشفيات في البقاع لكان الرّضّع في الويل".

 

وتابع وزير الصحة قائلاً: "لدينا خطة لموازنة 2020 تقضي برفع بند الإستشفاء لرفع السقوف المالية، وما سنقوم به هو رفع السقوف للمستشفيات المتخصصة بالتمييل والقلب وعلاجات السرطان، ومن أجل تخصيص مبالغ معينة نحاول في الوقت نفسه بناء مستشفيات في البقاع والشمال".

 

وقال: "مستشفيات البقاع قدّمت خدمات خلال العقود التي مضت وكلنا يعرف حالة التقشف اليوم. وبدراسة بسيطة، لو قُدِّر لنا أن نغطّي طلبات الناس، يلزمنا ضعف الموازنة أي حوالي مليار دولار"، وأضاف: "كما نتحدّث عن البقاع، فهناك مناطق أخرى لا تقلّ حرماناً عن البقاع في الشمال وعكار"، مؤكّدًا أن "كل ما نقوم به هو أن نكون شفافين بترشيد الإقتصاد لكي نستطيع أن نكمل بميزانية لتغطية متطلبات المستشفيات".

 

وشدد جبق على التعاون مع القطاع الخاص من أجل تلبية رغبات المحتاجين من الآن وحتى العام 2020، وقال: "سنعمل على تفعيل مراكز الرعاية الأوّليّة كي لا يضطر أي مريض عند أي انتكاسة طفيفة أن يدخل الى المستشفى لأن هذه القضيّة تسبب إرباكًا، ليس لنا وحدنا فقط بل للجهات الضامنة أيضًا، وعندما نرشد العلاج في المراكز الأوّليّة يمكننا أن نحافظ على المبالغ الموجودة".

 

من جهة أخرى، تناول جبق الوضع البيئي الناجم عن تلوث نهر الليطاني، وقال: "علينا أن لا ننظر الى هذا الأمر باستخفاف واستهزاء، فالليطاني تحوّل الى بؤرة للتلوث والأمراض السرطانية التي ارتفعت ثلاثة أضعاف خلال السنوات العشرة الماضية وفق تقرير المنظمات العالمية"، وأضاف: "أصبحنا في المرتبة الأولى في أمراض الرئة والكبد، ولا يكفي أن نراقب المصانع فحتى نفايات المستشفيات نسعى الى حلّ مشكلتها في البقاع وبيروت، الى جانب الكمّ الهائل من النازحين السوريين وانتشار المكبّات العشوائية غير المدروسة".

 

وتابع في هذا الإطار قائلاً: "نقوم بأعمال ودراسات وخلال أربعة أشهر نكون قد أنهينا دراستنا وسترون أشياء جديدة إن شاء الله".

 

في ختام اللقاء، نوّه جبق بمؤسات "الغد الأفضل" من مدارس وجامعات ودار مسنّين ومعاهد تقنية، مثنيًا على "جهود مراد في الإرتقاء بمؤسساته"، وأضاف: "لو كان هناك أربعة أشخاص كالوزير حسن مراد فلا خوف على البقاع وعلى لبنان".




الوزير حسن مراد : علينا استعادة الـ800 مليون دولار التي كانت تأتي من عائدات التصدير




النشرة الالكترونية



من نحن إتصل بناشروط التعليقوظائف شاغرة

  • تابعونا:

© جميع الحقوق محفوظة 2021