حمّل التطبيق

      اخر الاخبار   عائلة آل حرفوش تنفي اتهامًا لها بالأخذ بالثأر    /    عبد اللهيان يجدد موقف بلاده من قضية النازحين السوريين    /    شكري: أثيوبيا تتمادى!    /    وزير الخارجية السعودية: نقف إلى جانب الشعب اللبناني وندعو لإصلاحات شاملة    /    علييف: عمليّاتنا العسكرية خلقت ظروفًا أفضل للسلام    /    الجيش اللبناني: زورقان إسرائيليّان خرقا المياه الإقليمية    /    الجيش الإسرائيلي يستهدف موقعًا لحماس في غزة    /    تجدّد التظاهرات للأسبوع الـ38 على التوالي في "تل أبيب" ضد التعديلات القضائية    /    بعد ظهورها "عارية" في شتورة.. هذا هو مصير العاملة الأثيوبية    /    "رغم مضايقات مولوي".. "القومي السوري" يحيي احتفال خالد علوان غدًا    /    جيش الاحتلال يشنّ غارة على مواقع لحماس في قطاع غزة    /    شبان يشعلون النيران في أحراش معسكر لجيش الاحتلال الإسرائيلي قرب قرية بدرس غرب رام الله    /    بخاري: واثقون من إرادة وتطلعات الشعب اللبناني ونريد لـ "لبنان" أن يكون كما كان وأن يستيعد تألقه ودوره الفاعل بين دول المنطقة    /    بخاري من وسط بيروت: لطالما أكدنا أن الاستحقاق الرئاسي في ‎لبنان شأن داخلي ومن الضروري الإسراع في انتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية    /    بخاري في اليوم الوطني السعودي الـ93: نزداد فخرًا لما وصل له بلدنا من نجاحات والمملكة حريصة كل الحرص على أمن واستقرار المنطقة    /    سماع دويّ انفجار شرق مدينة غزة    /    طوني فرنجية: نتمنى للمملكة في هذا العيد المزيد من النجاح وعلينا في ‎لبنان التفكير بكيفية نقل البلد إلى مكان أفضل كما فعلت ‎السعودية    /    هنري خوري: نأمل من المحيط مساعدة لبنان لإعادة البلد إلى ما كان عليه سابقًا    /    قصف مدفعي يستهدف نقطة رصد للمقاومة شرق خان يونس    /    إصابتان بالرصاص المطاطي وأخرى بالاختناق خلال مـواجهات مع الاحتلال في كفر قدوم شرق قلقيلية    /    بسام مولوي: مبارك للسعودية وللبنان ولكل العالم العيد الوطني السعودي الـ93    /    فؤاد مخزمي لـ "الجديد": هذا المشهد في وسط بيروت يوضّح أن المملكة العربية ‎السعودية لم ولن تنسى ‎لبنان    /    مواجهات عنيفة بين شبان فلسطينيين ومستوطنين على أطراف بلدة بيتا جنوب نابلس في الضفة الغربية    /    وصول سفير المملكة العربية السعودية وليد بخاري الى وسط بيروت للاحتفال بالعيد الوطني السعودي    /    أذربيجان تقول إنها تعمل مع روسيا لنزع سلاح الجماعات الأرمينية في إقليم ناغورني كاراباخ    /   



التفاصيل




التاريخ:2023-09-19
8:30 AM

لودريان..يعود أو لا يعود؟





أكّدت مصادر موثوقة أنّ الموفد الرئاسيّ الفرنسيّ جان إيف لودريان قد يعود وقد لا يعود، وَفقًا لسببين:

 

الأول الداخل اللبناني، ويتجلى في واقع التوازنات الداخلية التي استولدت ما يسمى "توازن الانسداد والتعطيل" بين الأطراف المعنية بالملف الرئاسي منذ ما قبل انتهاء الولاية الرئاسية السابقة.

 

والثاني من الخارج، بناء على ما ستقرّره اللجنة الخماسية ستحدّد الخطوة التالية للودريان. إلا أنّ المصادر عينها لا ترى في أفق الخماسية ما يؤشر إلى مقاربة مختلفة عن اجتماعاتها السابقة، خصوصًا أنّها ما زالت مكبّلة بالتناقضات الموجودة في داخلها وبالفروقات الجوهرية بين أطرافها، في النظرة إلى الملف الرئاسي بصورة عامة وهوية الرئيس بصورة خاصة.

 

ورأى مرجع مسؤول "ألّا الداخل بالتوازن السلبي القائم فيه، ولا الخارج بالحراكات الشكلية التي يقدم عليها بين حين وآخر، قادران على أن يُحدثا خرقا جديًّا في الجدار الرئاسيّ. وبالتالي كلّ ما يحصل من حراكات، لا يعدو أكثر من تقطيع للوقت".

 

وقال المرجع عينه  لـ"الجمهورية"، "خذوا الأسرار من السّفراء، وخصوصاً سفراء الدول الصديقة لواشنطن، حيث أنهم في لقاءاتهم معنا، يتناولون الملف الرئاسي بشكل عام كاستحقاق مهم يجب أن يحصل، مضيفًا "بعضهم ما يفيد بأنّ الولايات المتحدة الأمريكية منكفئة حالياً عن الملف الرئاسي اللبناني، الذي لا وجود له في دائرة أولويات الإدارة الأمريكية واهتماماتها، وحتى في دائرة المتابعات الثانوية".

 

وأشار إلى أنّ "انتخاب رئيس للجمهورية مستحيل، إلا أن هذه الصورة، في رأي شخصية وسطية بارزة، قابلة لأن تتبدل في أي لحظة، عندما تصدر "كلمة السر".


مشاهدة : 20



لودريان..يعود أو لا يعود؟




النشرة الالكترونية



من نحن إتصل بناشروط التعليقوظائف شاغرة

  • تابعونا:

© جميع الحقوق محفوظة 2023