حمّل التطبيق

      اخر الاخبار   تحليق طائرة إستطلاع فوق منطقة البقاع الغربي على علو منخفض    /    المنزل المستهدف بين مشاع المنصوري ومجدل زون الجنوبية ليلة أمس    /    المنار: قصف مدفعي صهيوني يستهدف الاطراف الشمالية لبلدة شيحين    /    الخارجية الصينية: يتعين على مجلس الأمن اتخاذ إجراءات لتعزيز وقف شامل لإطلاق النار وإنهاء الحرب في غزة    /    الخارجية الصينية: يتعين على المجتمع الدولي اتخاذ إجراءات أكثر فعالية لإنقاذ الأرواح واستعادة السلام في غزة    /    مراسل الأفضل نيوز في الجنوب: طيران العدو الاستطلاعي يُحلق في سماء القطاعين الغربي والاوسط وصولًا الى نهر الليطاني ومدينة صور    /    المدير العام لوزارة الصحة بغزة للجزيرة: النازحون في مراكز الإيواء يعانون من الأمراض المعدية والأوبئة    /    التحكم المروري: طريق ‎عيناتا ‎الأرز مقطوعة أمام جميع المركبات    /    المدير العام لوزارة الصحة بغزة للجزيرة: هناك صعوبة كبيرة في إحصاء أعداد الشهداء    /    بلينكن: نركّز على منع أي تصعيد يزعزع الاستقرار في الضفة الغربية بما في ذلك عنف المستوطنين    /    بلينكن: نعمل من أجل العودة إلى الهدنة لكن حماس ترفض حتى الآن    /    بلينكن: على "إسرائيل" العمل على حماية المدنيين في غزة وإدخال المساعدات    /    المقاومة الإسلامية في لبنان: استهدفنا موقع المالكية بقذائف المدفعية وحققنا فيه إصابات ‏مباشرة    /    وزير الخارجية الأمريكي: بحثت مع نظيري البريطاني الحملة الإسرائيلية في غزة ونحن متحدون في دعم "إسرائيل"    /    الطيران الحربي التابع للعدو الإسرائيلي يستهدف أطراف بلدة بيت ليف    /    الطيران الحربي التابع للعدو الإسرائيلي يستهدف أطراف بلدة راميا    /    غارة من مسيرة للعدو الإسرائيلي تستهدف أطراف بلدة مارون الراس    /    إعلام العدو: خلاف في القيادة الإسرائيلية السياسية و"الجيش" حول الوقت المتبقي للعملية العسكرية في غزة    /    أكسيوس": مصر حذّرت إسرائيل من "قطيعة" في العلاقات "إذا فرّ الفلسطينيون إلى سيناء"    /    غارة من مسيرة للعدو الإسرائيلي تستهدف أطراف بلدة مروحين    /    غارة للعدو الإسرائيلي على أطراف بلدة مجدل زون وفرق الإسعاف تتوجه الى المكان    /    جيش العدو: رصدنا عدة عمليات لإطلاق صواريخ من الأراضي اللبنانية وقمنا بالرد    /    جيش العدو: رصدنا صاروخين أطلقا من الأراضي السورية وسقطا في منطقة مفتوحة وقمنا بالرد على مصادر النيران    /    طيران العدو الإسرائيلي يستهدف بلدة مجدل زون في جنوب لبنان    /    العدو الإسرائيلي يستهدف أطراف بلدة بليدا الجنوبية    /   



التفاصيل




التاريخ:2023-10-18
2:30 PM

نتنياهو.. النهايةُ الكارثيّة!





رأفت حرب – خاصّ الأفضل نيوز

 

 

تمسّك بنيامين نتنياهو بالسلطة رغم كلّ التشرذم الداخلي الذي ضرب إسرائيل خلال السنوات الماضية، وبقي متماسكًا حتى أيامٍ خلت.

لربّما فرح نتنياهو بعد أن سجّل اسمه كأطول رؤساء الوزراء الإسرائيليين حُكمًا بتاريخ العدو، لكنه لم يعلم بأنّ لعنة التاريخ نفسه ستصبّ جام غضبها عليه، عندما يتلقى كيان الاحتلال أقوى ضربة في تاريخه.

 

سنّة التاريخ تقول إنّ السيّئات تمحو الحسنات من دون رحمة، ولَئن كان نتنياهو قد سجّل خلال فترة حكمه اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لكيانه، وبالجولان جزءًا من إسرائيل، فقد جاءت عمليّة "طوفان الأقصى" لتُخبر العالم إنه هو نفسه رئيس الوزراء عندما قُضي خلال ساعات على أكثر من 1200 إسرائيلي، وسُحب الجنود والقادة العسكريون الإسرائيليون على الطرقات على مرأى من العالم من داخل ثكناتهم، في إهانة من أقوى الإهانات التي يسجّلها التاريخ العسكري الحديث. إنها النهاية الكارثية التي لم يكن يتوقّعها الرجل اليمينيّ المتطرّف.

 

وأشارت صحف غربية إلى أنّ إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن عقدت العزم على التخلّص من نتنياهو بعد انتهاء الحرب. إشارة في هذا المضمار أطلقها سريعًا الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتزوغ عندما قال إنّ مصير نتنياهو لن يُبحث قبل انتهاء الحرب، وكأنه يؤكَد في مكان ما أنّ الاستقالة تنتظره عندما تضع المعارك أوزارها.

 

موقع "رسبونسبل ستايت كرافت" رأى أنّ ما جرى يعني نهاية عقيدة نتنياهو، الذي يعتقد بأنّ "إسرائيل لا تحتاج إلى السلام مع الفلسطينيين لتزدهر.. فقوّتها العسكرية والاقتصادية والسياسية تكفي".

 

وتابع الموقع، بشيء من السخرية: "في صباح يوم السبت، تم هدم هذا السياج، ومعه عقيدة نتنياهو الأوسع – التي اعتمدها الأميركيون والعديد من الدول العربية – والتي تقول إنه من الممكن تحقيق السلام في الشرق الأوسط من دون الفلسطينيين".

 

وأتت بعض الإحصائيات التي نشرها الإعلام العبري لتزيد الطين بلَة. ذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست" الخميس الماضي إنّ أغلبية الإسرائيليين، بنسبة 56%، ترى أنّ نتنياهو يجب أن يستقيل في نهاية الصراع.

 

وأضافت هذه الاستطلاعات أنّ أربعة من كل خمسة عناصر يهود إسرائيليين يلقون اللوم على الحكومة وعلى نتنياهو في عمليّة "طوفان الأقصى"، كما أنّ أغلبية من 86% من المشاركين في الاستطلاع، بما في ذلك 79% من مؤيّدي التحالف الذي يرأسه نتنياهو، قالوا إنّ الهجوم المفاجئ من غزّة هو فشل للقيادة الإسرائيلية.

 

 

أما صحيفة "نيويورك" الأميركية، فقد نبشت ماضي "بيبي"، اللقب الذي يُستخدم للدلالة على نتنياهو في الأوساط السياسية الإسرائيلية والغربية أكثر من اسمه، حيث ذكّرت بما قاله عنه رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق إسحاق شامير: "بيبي؟ إنه ليس رجلًا جديرًا بالثقة. لا أعتقد بأنه يؤمن بأيّ شيء. لديه غرور كبير. الناس لا يحبّون مثل هؤلاء. أنا لا أحبّه".

 

 

أما رئيس وزراء إسرائيل الأسبق شمعون بيريز، فتنقل الصحيفة وصفه لنتنياهو بالتالي: "الاعتبار الوحيد لنتنياهو هو ائتلافه الخاص . إنه يشعر بالقلق دائمًا بشأن فقدان السلطة، وهذه هي أولويّته دائمًا".

 

صحيفة "وول ستريت جورنال" عنونت: "هجمات حماس بداية النهاية بالنسبة لنتنياهو"، وجاء في مقال الصحيفة: "طوال حياته المهنيَة، صوّر نننياهو نفسه على أنه الزعيم الأكثر قدرةً على ضمان أمن إسرائيل. أحداث الأيام القليلة الماضية قوّضت هذا الادعاء".

 

 

هكذا اقتربت نهاية نتنياهو، وبقي أمامه اختيار طريق الخروج. الخروج بماء الوجه أم بخسائر قد تغيّر حدود الكيان الإسرائيلي، أو وجود هذا الكيان، إلى الأبد.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


مشاهدة : 511



نتنياهو.. النهايةُ الكارثيّة!




النشرة الالكترونية



من نحن إتصل بناشروط التعليقوظائف شاغرة

  • تابعونا:

© جميع الحقوق محفوظة 2023