اخر الاخبار  حب الله دعا أصحاب السوبرماركت إلى ابراز وزيادة نسبة مبيع المنتجات الوطنية مقارنة بالمستوردة    /    بو صعب: قبل عملية فجر الجرود كانت المعابر 136 أما اليوم فهي بين 8 و12    /    الفرزلي: لم أزر سوريا منذ أكثر من 5 سنوات وأزورها عند مصلحة البلدين    /    وزير الخارجية: هناك دعم دولي واسع للبنان    /    نقيب الصيارفة: لن نبيع الدولار إلا كي نعرف سبب شرائها وبأوراق ثبوتية    /    سليم عون: نحن قادرون على الصمود والخروج من الازمة اقوى واشد صلابة    /    بارود:خطورة تظاهرات السبت هي خرق الاجراءات الوقائية وليس العودة للشارع    /    السيد: كلامي أمس كان لكل أزعر وهو مقصود وليس زلة لسان    /    الوزير حسن مراد نعى محسن ابراهيم ...    /    النائب عبدالرحيم مراد نعى محسن ابراهيم...    /    فنزويلا ترفع سعر الوقود وتفتح باب الاستيراد الخاص    /    ترامب ينفجر في وجه حكّام الولايات: ستظهرون كمجموعة من الحمقى!    /    الصراع الصيني ــ الأميركي يشتدّ: هونغ كونغ بلا حكم ذاتي؟    /    عن تهديد إسرائيل بشنّ الحروب... واللاجهوزيّة العسكرية    /    السفيرة الأميركية تدافع عن رياض سلامة... وتهدّد    /    عدّاد الإصابات إلى 1233 والأولويّة في الفحوص للمخالطين    /    نقص المازوت يهدد بانقطاع الخلوي    /    برّي: العفو العام لم يؤجَّل كي يسقط    /    البناء : البيت الأبيض لتشديد القبضة الأمنيّة بوجه حركة الاحتجاج… ومزيد من العنف في الشوارع / ارتباك حكومي تحت وطأة العقوبات الجديدة على سورية… وخسائر لبنان 10 مليارات $ / البرود السياسيّ الرئاسيّ يطال مكوّنات الحكومة والنتيجة مزيد من تأجيل الملفات    /    مراد: الإستماع لمشاكل المزارعين امر ملح    /    حسن مراد: إعادة توزيع موظفي العام واجب الحكومة الإصلاحية    /    ورقة عمل لحسن مراد لمعالجة الأزمة الإقتصادية في البقاع    /    عبدالرحيم مراد في ذكرى استشهاد دولة الرئيس رشيد كرامي: ثابتون بوحدة لبنان وعروبته...    /    مراد: نهج رشيد كرامي باق مع فصيل كرامي الذي له منا عهد أن نبقى معا لبناء وطننا    /    وزير الصحة: نحن في مرحلة المناعة المجتمعية التدريجية    /   


التفاصيل




التاريخ:2019-05-20

11:15 AM


أسباب الصداع في رمضان...كيف يمكن التعامل معه؟



يمارس الأفراد حياتهم اليومية وفق نظام معين، يحددون فيه أوقات طعامهم وقيلولتهم ومواعيدهم المهمة. لكن يتغير هذا النظام تلقائياً خلال شهر رمضان حيث يصوم فيه الأفراد لساعات طويلة من دون تناول مأكولاتهم أو شرب قهوتهم الصباحية. وبالتالي، يتعرض أغلبيتهم إلى مشكلة الصداع.

في هذا الإطار، أشارت اختصاصية التغذية منى ناصر إلى أسباب الصداع في شهر الصوم والحلول للحدّ منها.

تتعدد الأسباب المتعلقة بصداع الرأس خلال ساعات الصوم بحسب نظام كل فرد، إلا أنّها تنتج أغلبيتها عن نقص المياه في الجسم، ومن أبرز عوامل الصداع:

أولاً: حاجة الجسم إلى الكافيين

ثانياً: نقص السكر في الدم

ثالثاً: نقص السوائل في الجسم بخاصة إذا كانت ساعات الصيام طويلة ما يؤدي الى ازدياد حاجة الجسم للماء

رابعاً: التعرض للشمس مباشرة خصوصاً في أوقات الظهيرة

خامساً: ممارسة الرياضة أثناء ساعات الظهيرة حيث تكون أشعة الشمس في حدتها

سادساً: بعدما يعتاد الجسم على نظام محدد، تتغير الساعة البيولوجية الخاصة به في رمضان ما يؤدي إلى وجع في الرأس 

نصائح لتفادي الصداعهذا وذكرت ناصر مجموعة من النصائح التي تساعد الأفراد على الحدّ من صداع الرأس خلال ساعات الصوم، من خلال:

شرب الحساء عند الإفطار: ومن المفضل تحضيرها في المنزل. وذلك لأن المعلبات الجاهزة تحتوي على معدلات عالية من الملح.

- شرب كمية كبيرة من المياه أي بمعدل ليتر ونصف ليتر من وقت الافطار إلى السحور. هذا وتختلف كمية المياه من فرد إلى آخر وفقاً لاحتياجاته. بالإضافة إلى السوائل الأخرى كالفواكه الغنية بالمياه كالبطيخ والشمام واللبن والحساء وغيرها من المشروبات.

- يجب أن تتضمن وجبة السحور الدهون الصحية كالأفوكادو أو زيت الزيتون ونوع من البروتين كالألبان والأجبان والبيض والنشويات مثل الخبز ذي القمحة الكاملة أو استبدالها بكوب من اللبن مع تمرة التي تفي بحاجات الجسم خلال ساعات الصوم.

- شرب القهوة بعد ساعتين من الإفطار وتجنبها وقت السحور. كما يحبذ شرب المياه معها لأن الكافيين يمتص الماء من الجسم.

- النوم لساعات متواصلة من ست إلى سبع ساعات.

المصدر: "النهار"

 




أسباب الصداع في رمضان...كيف يمكن التعامل معه؟




النشرة الالكترونية



من نحن إتصل بناشروط التعليقوظائف شاغرة

  • تابعونا:

© جميع الحقوق محفوظة 2020