اخر الاخبار  مخزومي من دار الفتوى: الكلفة المالية لأي هندسة مالية اليوم ستكون باهظة    /    رئيس القومي: خيار الصمود الذي اتخذته سوريا بمواجهة الحرب الارهابية أثمر انتصارا    /    لافروف: سنرد بحزم على أي استهداف للعسكريين الروس في سوريا    /    بري: بإستعادة وحدتنا نستعيد ليس فلسطين فحسب إنما كل حقوقنا    /    حمدان: اللبنانيون قبلوا بأبسط الحقوق وهو حل أزمة النفايات في شوارع لبنان    /    كهرباء لبنان: عزل محطة بعلبك الجديدة 220 ك.ف. غدا    /    رابطة التعليم الثانوي طالبت بإصدار قرار تثبيت الأساتذة الجدد وصرف مستحقاتهم    /    علامة: لجنة الشباب والرياضة تسعى لتقديم إقتراحات تهدف الى تطوير الرياضة    /    باسيل: نريد دولة مدنية شاملة لكن إلى حين ذلك لن نتنازل عن المناصفة بالتمثيل    /    بو صعب: علينا مقاربة أي استراتجية دفاعية جديدة وفق الواقع الحالي    /    هيئة العمل الفلسطيني المشترك: اضراب عام وقفال مداخل مخيم عين الحلوة يوم الخميس    /    الصمد: أنا ضد مطمر تربل إذا كان سيؤدي إلى فتنة إسلامية ـ مسيحية    /    جبق يوقع السقوف المالية للمستشفيات حسب العام 2016 دون رفعها    /    شقير: مطار بيروت أول مطار في العالم سيقدم خدمة الـ5G    /    أبو فاعور: بعد 15 يوما ستباشر وزارة الصناعة بإقفال المسالخ المخالفة    /    جلسة لمجلس الوزراء الخميس في بيت الدين الدين وعلى جدول اعماله 46 بندا    /    تقرير مصرف لبنان: الدين العام 150 في المئة من الناتج المحلي    /    حاكم مصرف لبنان: مستعدون لعقوبات أميركية    /    بالصور: الجمارك تمنع عملية تهريب ضخمة على الحدود    /    "قلق كبير" حيال خزينة الدين... وهذه التفاصيل    /   


التفاصيل




التاريخ:2019-05-20

11:15 AM


أسباب الصداع في رمضان...كيف يمكن التعامل معه؟



يمارس الأفراد حياتهم اليومية وفق نظام معين، يحددون فيه أوقات طعامهم وقيلولتهم ومواعيدهم المهمة. لكن يتغير هذا النظام تلقائياً خلال شهر رمضان حيث يصوم فيه الأفراد لساعات طويلة من دون تناول مأكولاتهم أو شرب قهوتهم الصباحية. وبالتالي، يتعرض أغلبيتهم إلى مشكلة الصداع.

في هذا الإطار، أشارت اختصاصية التغذية منى ناصر إلى أسباب الصداع في شهر الصوم والحلول للحدّ منها.

تتعدد الأسباب المتعلقة بصداع الرأس خلال ساعات الصوم بحسب نظام كل فرد، إلا أنّها تنتج أغلبيتها عن نقص المياه في الجسم، ومن أبرز عوامل الصداع:

أولاً: حاجة الجسم إلى الكافيين

ثانياً: نقص السكر في الدم

ثالثاً: نقص السوائل في الجسم بخاصة إذا كانت ساعات الصيام طويلة ما يؤدي الى ازدياد حاجة الجسم للماء

رابعاً: التعرض للشمس مباشرة خصوصاً في أوقات الظهيرة

خامساً: ممارسة الرياضة أثناء ساعات الظهيرة حيث تكون أشعة الشمس في حدتها

سادساً: بعدما يعتاد الجسم على نظام محدد، تتغير الساعة البيولوجية الخاصة به في رمضان ما يؤدي إلى وجع في الرأس 

نصائح لتفادي الصداعهذا وذكرت ناصر مجموعة من النصائح التي تساعد الأفراد على الحدّ من صداع الرأس خلال ساعات الصوم، من خلال:

شرب الحساء عند الإفطار: ومن المفضل تحضيرها في المنزل. وذلك لأن المعلبات الجاهزة تحتوي على معدلات عالية من الملح.

- شرب كمية كبيرة من المياه أي بمعدل ليتر ونصف ليتر من وقت الافطار إلى السحور. هذا وتختلف كمية المياه من فرد إلى آخر وفقاً لاحتياجاته. بالإضافة إلى السوائل الأخرى كالفواكه الغنية بالمياه كالبطيخ والشمام واللبن والحساء وغيرها من المشروبات.

- يجب أن تتضمن وجبة السحور الدهون الصحية كالأفوكادو أو زيت الزيتون ونوع من البروتين كالألبان والأجبان والبيض والنشويات مثل الخبز ذي القمحة الكاملة أو استبدالها بكوب من اللبن مع تمرة التي تفي بحاجات الجسم خلال ساعات الصوم.

- شرب القهوة بعد ساعتين من الإفطار وتجنبها وقت السحور. كما يحبذ شرب المياه معها لأن الكافيين يمتص الماء من الجسم.

- النوم لساعات متواصلة من ست إلى سبع ساعات.

المصدر: "النهار"

 




أسباب الصداع في رمضان...كيف يمكن التعامل معه؟




النشرة الالكترونية



من نحن إتصل بناشروط التعليقوظائف شاغرة

  • تابعونا:

© جميع الحقوق محفوظة 2019