اخر الاخبار  حسن مراد : لو حرص البعض على السيادة كما حرص اللقاء التشاوري لتجنبنا ما سنصل إليه    /    اللقاء التشاوري اجتمع في دارة النائب كرامي    /    هنية: لبنان القوي والموحد هو رصيد استراتيجي للقضية الفلسطينية ومخيماتنا عنوان استقرار وأمن    /    أديب اثر انتهاء الاستشارات بعين التينة: استمعت لأفكار تعطينا زخما كبيرا من أجل السرعة بالتأليف    /    عون: اندفاعة ماكرون تجاهنا يجب ان يقابلها عزم لبناني على مساعدة أنفسنا وتشكيل حكومة قادرة وشفافة    /    جنبلاط: سمّيت أديب لأن هناك مبادرة فرنسية فريدة من نوعها وهي إنقاذ لما تبقى من لبنان الكبير    /    اللواء خير: لن يكون هناك تعويض على أساس طائفي وحزبي للمتضررين    /    كرامي: الدعوات الى قيام دولة مدنية في لبنان هو نوع من المزاح السياسي    /    مصادر فرنسية للجمهورية: ننتظر ترجمة جدية السياسين بالمحادثات مع ماكرون    /    عبدالله: فرنسا صادقة في مساعدة لبنان في نكبته    /    قزي: نشعر "بنقزة" من تحركات اركان الثورة ومن اختارهم للاجتماع مع السفارات؟    /    هاشم: اين غلاة السيادة والقرار الحر الذين يساهمون في استباحة سيادة الوطن وقراره؟    /    نجم:سأتابع موضوع الحاويات التي تحتوي على مواد قابلة للانفجار بالمرفأ    /    الرئيس ميشال عون يكلف الدبلوماسي مصطفى أديب تشكيل حكومة جديدة    /    من هو مصطفى أديب رئيس الوزراء اللبناني المكلف؟    /    اللقاء التشاوري:لا خوف على البلاد بالإحتكام للدستور بل باستمرار الفراغ    /    اللقاء التشاوري:لا خوف على البلاد بالإحتكام للدستور بل باستمرار الفراغ    /    نصرالله: الثوران الاسرائيلي ليل امس واطلاق القنابل المضيئة والفسفورية امر مهم وحساس    /    القوى الأمنية تعثر على قذيفة قديمة العهد في محيط سد القرعون    /    الجمهورية: برنامج ماكرون لن يقتصر على المشاركة بالاحتفال بمئوية لبنان الكبير    /    الجمهورية: محاولة اخراج "تكليف توافقي" موضوعة على نار حامية    /    وهاب: إلى متى سيترك العالم الطاغية أردوغان يستبيح أمن واستقرار المنطقة؟    /    عبدالله: للاتزام بالتدابير الوقائية لوقف انتشار كورونا    /    اللواء ابراهيم: للتعاضد والتعاون وفقا لأرفع معايير الشفافية للنهوض من الفاجعة التي أصابت كل لبنان    /    مجلس الأمن يدعو للتجديد لليونيفل مع خفض عدد الجنود من 15 الى 13 الف    /   


التفاصيل




التاريخ:2019-05-20

11:15 AM


أسباب الصداع في رمضان...كيف يمكن التعامل معه؟



يمارس الأفراد حياتهم اليومية وفق نظام معين، يحددون فيه أوقات طعامهم وقيلولتهم ومواعيدهم المهمة. لكن يتغير هذا النظام تلقائياً خلال شهر رمضان حيث يصوم فيه الأفراد لساعات طويلة من دون تناول مأكولاتهم أو شرب قهوتهم الصباحية. وبالتالي، يتعرض أغلبيتهم إلى مشكلة الصداع.

في هذا الإطار، أشارت اختصاصية التغذية منى ناصر إلى أسباب الصداع في شهر الصوم والحلول للحدّ منها.

تتعدد الأسباب المتعلقة بصداع الرأس خلال ساعات الصوم بحسب نظام كل فرد، إلا أنّها تنتج أغلبيتها عن نقص المياه في الجسم، ومن أبرز عوامل الصداع:

أولاً: حاجة الجسم إلى الكافيين

ثانياً: نقص السكر في الدم

ثالثاً: نقص السوائل في الجسم بخاصة إذا كانت ساعات الصيام طويلة ما يؤدي الى ازدياد حاجة الجسم للماء

رابعاً: التعرض للشمس مباشرة خصوصاً في أوقات الظهيرة

خامساً: ممارسة الرياضة أثناء ساعات الظهيرة حيث تكون أشعة الشمس في حدتها

سادساً: بعدما يعتاد الجسم على نظام محدد، تتغير الساعة البيولوجية الخاصة به في رمضان ما يؤدي إلى وجع في الرأس 

نصائح لتفادي الصداعهذا وذكرت ناصر مجموعة من النصائح التي تساعد الأفراد على الحدّ من صداع الرأس خلال ساعات الصوم، من خلال:

شرب الحساء عند الإفطار: ومن المفضل تحضيرها في المنزل. وذلك لأن المعلبات الجاهزة تحتوي على معدلات عالية من الملح.

- شرب كمية كبيرة من المياه أي بمعدل ليتر ونصف ليتر من وقت الافطار إلى السحور. هذا وتختلف كمية المياه من فرد إلى آخر وفقاً لاحتياجاته. بالإضافة إلى السوائل الأخرى كالفواكه الغنية بالمياه كالبطيخ والشمام واللبن والحساء وغيرها من المشروبات.

- يجب أن تتضمن وجبة السحور الدهون الصحية كالأفوكادو أو زيت الزيتون ونوع من البروتين كالألبان والأجبان والبيض والنشويات مثل الخبز ذي القمحة الكاملة أو استبدالها بكوب من اللبن مع تمرة التي تفي بحاجات الجسم خلال ساعات الصوم.

- شرب القهوة بعد ساعتين من الإفطار وتجنبها وقت السحور. كما يحبذ شرب المياه معها لأن الكافيين يمتص الماء من الجسم.

- النوم لساعات متواصلة من ست إلى سبع ساعات.

المصدر: "النهار"

 




أسباب الصداع في رمضان...كيف يمكن التعامل معه؟




النشرة الالكترونية



من نحن إتصل بناشروط التعليقوظائف شاغرة

  • تابعونا:

© جميع الحقوق محفوظة 2021