اخر الاخبار  حسن مراد خلال اطلاق وحدة التعقيم : مكافحة كورونا واجب وطني وانساني...    /    مراد: نعلن عن تشكيل وحدة التعقيم الصحية في البقاع الغربي والأوسط وراشيا...    /    وزير الصحة: لا مصلحة لأحد بإخفاء ارقام المصابين بفيروس كورونا    /    المشرّفية: اليونيسف ستقوم بتدريب الفريق الطبّي العامل في مراكز الخدمات الإنمائية    /    بلال عبدالله: نراقب بحذر مشروع قانون الكابيتال كونترول    /    وهاب: عدم دفع اليوروبوند هو إسقاط لحلقة من حلقات العصابة التي نهبت البلد    /    وزيرة العدل: وزير الاقتصاد لديه هاجس دائم وهو حماية المستهلك    /    هاشم: القرار الذي سيتخذ بموضوع اليوروبوند يحتاج إلى وحدة الموقف    /    سليم عون: المصارف أخطأت ببيع السندات وتصرفت بطمع لا مثيل له    /    حزب الاتحاد: تزامن العدوان التركي مع العدوان الاسرائيلي هو تنفيذ للاجن    /    لحود: أردوغان فقد شرعيّته في الداخل التركي بعد أن زجّ بلده في أزماتٍ متتالية    /    قرار لوزير الزراعة بتحديد السعر التوجيهي لكيلو الحليب الطازج    /    ابراهيم: ممثل نقابات الافران انسحب من لجنة دراسة كلفة الرغيف لوجود اشخاص غير معنية    /    مراد: زيارة مشرفية إلى سوريا خطوة ايجابية ومفيدة    /    المجذوب دعا للتنبه لغياب التلامذة عن المدارس والتحقق في أوضاعهم الصحية    /    الحجار: من المؤسف ان يخاطب رئيس البلاد اللبنانيين بلسان الصهر والحزب    /    وزير الصحة: الاصابة الثانية بالكورونا هي عدوى وعليه يجب الالتزام بالوقاية    /    باسيل: النفط والغاز كنز مخبّأ في بحرنا وبرّنا والمهمّ أن نحميه من فساد الداخل وطمع الخارج    /    زاسبيكين: الدعم الروسي للبنان سيكون معنويا أكثر منه ماديا    /    آلان عون: هناك نقاش أميركي داخلي حول كيفية التعامل مع الحكومة الحالية    /    خليل للنائب آلان عون: كنت أول من قال انه لم يعد باستطاعتنا السير بالمسار نفسه    /    دياب: إنه يوم تاريخي نبدأ فيه الحفر في البحر لتحويل لبنان إلى بلد نفطي    /    الشرق الاوسط: حتي سيوسع لقاءاته الفرنسية لتوفير المزيد من الدعم للبنان    /    مرتضى: تشريع زراعة الحشيش أوصت به خطة ماكنزي لتطوير الاقتصاد    /    سكرية: تشريع زراعة القنب سيؤدي إلى تجاوزات تتخطى أهدافه الطبية    /   


التفاصيل




التاريخ:2019-11-27

1:45 PM


علامة: الحكومة التكنوسياسية هي الأنسب حاليا وهناك حراك "ركب" على الحراك الأساسي



لفت عضو كتلة "التنمية والتحرير" النائب ​فادي علامة​، إلى أنّ "الحكومة يجب أن تكون لديها الميثاقية والتمثيل لكلّ فئات المجتمع، وكلّ المعنيّين بالطبخة الحكومية يعملون على الموضوع ليكون هناك إخراج يمكنه الوقوف أمام الأزمة الّتي نقع بها"، موضحًا أنّه "لا ب​أوروبا​ أو ​الولايات المتحدة الأميركية​ أو غيرها هناك حكومات تكنوقراط، بل هناك أشخاص لديهم فكرًا أو انتماءً أو عقيدة سياسيّة".

 

وركّز في حديث تلفزيوني، على أنّ "رئيس حكومة تصريف الأعمال ​سعد الحريري​ ليس تكنوقراطيًّا، والحكومة الـ"تكنو- سياسيّة" هي الأنسب بالوضع الحالي، أي أنّ كل شخص يستلم الوزارة الّتي يفهم فيها وتكون ضمن مجال عمله، كما أنّ برنامج الحكومة بالإضافة إلى جديّتها في العمل أساسيّان ويمكن أن يريحا الشارع". وبيّن "أنّنا لم نرَ جديّة لدى الكثير من الوزراء، وهناك قوانين عدّة بحاجة لمراسيم تطبيقيّة، في حين أنّ الوزراء المعنييّن غائبين". وأكّد أنّ "هناك قوانين متعلّقة بموضوعي العجز و​مكافحة الفساد​، إذا تمّ تطبيقها ووُضعت خطة عمل سريعة، فسيلمس المواطنون على الأرض النتيجة والجديّة والمحاسبة".

 

وأعلن علامة "أنّني شخصيًّا أحب أن أرى حكومة تشمل كلّ ال​لبنان​يين، وتمثّلهم جميعًا ومن ضمنهم ​الحراك الشعبي​، فهو دم جديد وفكر جديد يمكن أن تكون لديه بصمة في العمل الحكومي". ورأى أنّ "​الجلسة التشريعية​ كان يمكن أن تسير ونقوم بما هو مطلوب منّا، لو طُبّقت الخطة الأمنيّة"، كاشفًا "أنّنا انتظرنا ساعة ونصف الساعة أمام أحد الفنادق كي ييساعدنا أحد للدخول إلى ​المجلس النيابي​، لكن ذلك لم يحصل، ولم تكن هناك خطّة واضحة".

وشدّد على أنّ "المطالب المعيشيّة والمتعلّقة بالهدر والفساد الّتي رأيناها في الأسبوع الأو من الحراك، محقّة. لكن اليوم، هناك أكثر من حراك: الحراك الأول الأساسي، وحراك "ركب" على الحراك الأول وله صبغة حزبيّة ويسعى لتحسين تمثيله السياسي"، مفيدًا بأنّ "هناك "طابورًا خامسًا" جاهز لاستغلال أي مشكل في البلد". وذكر أنّه "لا يمكن زجّ ​الجيش اللبناني​ في "شارع مقابل شارع"، ومثلما يحقّ لكلّ مواطن أن يتظاهر، يحقّ لمواطنين أيضًا أن يتمتّعوا بحق التنقّل. هناك خط رفيع بين الحقّين، ويجب المحافظة على التوازن والسلم الأهلي، وهذا التحدي الكبير".

وأكّد أنّ الأنسب للبلد أن يكون هناك توافق وتواصل وحوار، وهذا ما يجب أن نحافظ عليه، وننسى الشق المذهبي الطائفي، ونحن من دعاة أن يكون لدينا قانون انتخابات نسبي على أساس لبنان دائرة واحدة".




علامة: الحكومة التكنوسياسية هي الأنسب حاليا وهناك حراك "ركب" على الحراك الأساسي




النشرة الالكترونية



من نحن إتصل بناشروط التعليقوظائف شاغرة

  • تابعونا:

© جميع الحقوق محفوظة 2020