اخر الاخبار  حسن مراد : لو حرص البعض على السيادة كما حرص اللقاء التشاوري لتجنبنا ما سنصل إليه    /    اللقاء التشاوري اجتمع في دارة النائب كرامي    /    هنية: لبنان القوي والموحد هو رصيد استراتيجي للقضية الفلسطينية ومخيماتنا عنوان استقرار وأمن    /    أديب اثر انتهاء الاستشارات بعين التينة: استمعت لأفكار تعطينا زخما كبيرا من أجل السرعة بالتأليف    /    عون: اندفاعة ماكرون تجاهنا يجب ان يقابلها عزم لبناني على مساعدة أنفسنا وتشكيل حكومة قادرة وشفافة    /    جنبلاط: سمّيت أديب لأن هناك مبادرة فرنسية فريدة من نوعها وهي إنقاذ لما تبقى من لبنان الكبير    /    اللواء خير: لن يكون هناك تعويض على أساس طائفي وحزبي للمتضررين    /    كرامي: الدعوات الى قيام دولة مدنية في لبنان هو نوع من المزاح السياسي    /    مصادر فرنسية للجمهورية: ننتظر ترجمة جدية السياسين بالمحادثات مع ماكرون    /    عبدالله: فرنسا صادقة في مساعدة لبنان في نكبته    /    قزي: نشعر "بنقزة" من تحركات اركان الثورة ومن اختارهم للاجتماع مع السفارات؟    /    هاشم: اين غلاة السيادة والقرار الحر الذين يساهمون في استباحة سيادة الوطن وقراره؟    /    نجم:سأتابع موضوع الحاويات التي تحتوي على مواد قابلة للانفجار بالمرفأ    /    الرئيس ميشال عون يكلف الدبلوماسي مصطفى أديب تشكيل حكومة جديدة    /    من هو مصطفى أديب رئيس الوزراء اللبناني المكلف؟    /    اللقاء التشاوري:لا خوف على البلاد بالإحتكام للدستور بل باستمرار الفراغ    /    اللقاء التشاوري:لا خوف على البلاد بالإحتكام للدستور بل باستمرار الفراغ    /    نصرالله: الثوران الاسرائيلي ليل امس واطلاق القنابل المضيئة والفسفورية امر مهم وحساس    /    القوى الأمنية تعثر على قذيفة قديمة العهد في محيط سد القرعون    /    الجمهورية: برنامج ماكرون لن يقتصر على المشاركة بالاحتفال بمئوية لبنان الكبير    /    الجمهورية: محاولة اخراج "تكليف توافقي" موضوعة على نار حامية    /    وهاب: إلى متى سيترك العالم الطاغية أردوغان يستبيح أمن واستقرار المنطقة؟    /    عبدالله: للاتزام بالتدابير الوقائية لوقف انتشار كورونا    /    اللواء ابراهيم: للتعاضد والتعاون وفقا لأرفع معايير الشفافية للنهوض من الفاجعة التي أصابت كل لبنان    /    مجلس الأمن يدعو للتجديد لليونيفل مع خفض عدد الجنود من 15 الى 13 الف    /   


التفاصيل




التاريخ:2019-11-27

1:45 PM


علامة: الحكومة التكنوسياسية هي الأنسب حاليا وهناك حراك "ركب" على الحراك الأساسي



لفت عضو كتلة "التنمية والتحرير" النائب ​فادي علامة​، إلى أنّ "الحكومة يجب أن تكون لديها الميثاقية والتمثيل لكلّ فئات المجتمع، وكلّ المعنيّين بالطبخة الحكومية يعملون على الموضوع ليكون هناك إخراج يمكنه الوقوف أمام الأزمة الّتي نقع بها"، موضحًا أنّه "لا ب​أوروبا​ أو ​الولايات المتحدة الأميركية​ أو غيرها هناك حكومات تكنوقراط، بل هناك أشخاص لديهم فكرًا أو انتماءً أو عقيدة سياسيّة".

 

وركّز في حديث تلفزيوني، على أنّ "رئيس حكومة تصريف الأعمال ​سعد الحريري​ ليس تكنوقراطيًّا، والحكومة الـ"تكنو- سياسيّة" هي الأنسب بالوضع الحالي، أي أنّ كل شخص يستلم الوزارة الّتي يفهم فيها وتكون ضمن مجال عمله، كما أنّ برنامج الحكومة بالإضافة إلى جديّتها في العمل أساسيّان ويمكن أن يريحا الشارع". وبيّن "أنّنا لم نرَ جديّة لدى الكثير من الوزراء، وهناك قوانين عدّة بحاجة لمراسيم تطبيقيّة، في حين أنّ الوزراء المعنييّن غائبين". وأكّد أنّ "هناك قوانين متعلّقة بموضوعي العجز و​مكافحة الفساد​، إذا تمّ تطبيقها ووُضعت خطة عمل سريعة، فسيلمس المواطنون على الأرض النتيجة والجديّة والمحاسبة".

 

وأعلن علامة "أنّني شخصيًّا أحب أن أرى حكومة تشمل كلّ ال​لبنان​يين، وتمثّلهم جميعًا ومن ضمنهم ​الحراك الشعبي​، فهو دم جديد وفكر جديد يمكن أن تكون لديه بصمة في العمل الحكومي". ورأى أنّ "​الجلسة التشريعية​ كان يمكن أن تسير ونقوم بما هو مطلوب منّا، لو طُبّقت الخطة الأمنيّة"، كاشفًا "أنّنا انتظرنا ساعة ونصف الساعة أمام أحد الفنادق كي ييساعدنا أحد للدخول إلى ​المجلس النيابي​، لكن ذلك لم يحصل، ولم تكن هناك خطّة واضحة".

وشدّد على أنّ "المطالب المعيشيّة والمتعلّقة بالهدر والفساد الّتي رأيناها في الأسبوع الأو من الحراك، محقّة. لكن اليوم، هناك أكثر من حراك: الحراك الأول الأساسي، وحراك "ركب" على الحراك الأول وله صبغة حزبيّة ويسعى لتحسين تمثيله السياسي"، مفيدًا بأنّ "هناك "طابورًا خامسًا" جاهز لاستغلال أي مشكل في البلد". وذكر أنّه "لا يمكن زجّ ​الجيش اللبناني​ في "شارع مقابل شارع"، ومثلما يحقّ لكلّ مواطن أن يتظاهر، يحقّ لمواطنين أيضًا أن يتمتّعوا بحق التنقّل. هناك خط رفيع بين الحقّين، ويجب المحافظة على التوازن والسلم الأهلي، وهذا التحدي الكبير".

وأكّد أنّ الأنسب للبلد أن يكون هناك توافق وتواصل وحوار، وهذا ما يجب أن نحافظ عليه، وننسى الشق المذهبي الطائفي، ونحن من دعاة أن يكون لدينا قانون انتخابات نسبي على أساس لبنان دائرة واحدة".




علامة: الحكومة التكنوسياسية هي الأنسب حاليا وهناك حراك "ركب" على الحراك الأساسي




النشرة الالكترونية



من نحن إتصل بناشروط التعليقوظائف شاغرة

  • تابعونا:

© جميع الحقوق محفوظة 2021