اخر الاخبار  حسن مراد : المتاريس الطائفية تحمي الفاسدين ومواقعهم    /    ادارة مؤسسات الغد الأفضل استقبلت مديرة المركز الثقافي البرازيلي ...    /    طه: لتمثيل كافة الأطر الوطنية والإسلامية بلجنة الحوار اللبناني الفلسطيني    /    السيد للسنيورة: "بيكونوا الناس ناسيينك بتجيب لحالك المسبّة"    /    عبدالله: مصرف لبنان يستطيع ان يشتري 1.2 مليار دولار دين بـ420 مليون دولار    /    مستشار الدفاع البريطانية: حان الوقت لاتخاذ إجراءات عاجلة من قبل الحكومة    /    علامة: الأرقام الإحصائية المتداولة تُظهر تفاوت غير مبرر لأسعار السلع في السوق    /    أبو زيد: باستطاعة روسيا اليوم ان تكون الوسيط بين الدول المتنازعة    /    كرم: للالتزام الحقيقي بالخطوات الاصلاحية بدءا بملف الكهرباء    /    إدكار طرابلسي دان التعرض لعفيف نسيم ودعا الدولة لبسط الأمن    /    سعادة اكد ان لا مهرب من الافلاس: نحتاج الى عقود للخروج من الحفرة    /    دياب يعمل على إعداد برنامج إنقاذي اقتصادي واجتماعي سيعرض أمام صندوق النقد    /    مكتب فهمي: تراخيص عازل لأشعة الشمس سارية المفعول حتى 30 أيلول 2020    /    ادي معلوف: مدير مصرف حول وبناته 17 مليون دولار للخارج اخر شهر تشرين الاول    /    وهاب تمنى على دياب التفاوض مع المعنيين بملف البواخر لتنزيل السعر من 4.9 سنت إلى 3 سنت    /    الفرزلي: الاستهداف الاستراتيجي والحقيقي للبنان يهدف لدفع اللبنانيين للهجرة    /    كنعان: المطلوب تحرك واضح وشفاف يؤمن مصلحة المودعين ومالية الدولة    /    عبدالله: الموازنة لم تصدق وفق الأصول حتى تاريخه ولم تصدر بالجريدة الرسمية لأسباب غير معروفة    /    نقيب الصيارفة: لم نستطع الإلتزام بتحديد سعر صرف الدولار بسبب المضاربة والتطبيقات التي تتلاعب بالسوق    /    ضاهر: كنا نطمح ان نكون سويسرا الشرق أصبحنا كرخانة الشرق    /    كبير مستشاري وزارة الدفاع البريطانية التقى الرئيس عون وأكد دعم بلاده للبنان    /    دياب التقى السفيرة الأميركية وعرض معها تطورات الاوضاع في لبنان    /    نصرالله: لوضع التراشق بالإتهامات جانباً ومنح الحكومة فرصة منطقية ومعقولة    /    كرامي: تحية لدياب لعمله على إبطال قرار الميدل إيست    /    محمد نصرالله: المواقف الأوروبية والعربية تشير إلى الثقة بالحكومة    /   


التفاصيل




التاريخ:2019-11-27

1:45 PM


علامة: الحكومة التكنوسياسية هي الأنسب حاليا وهناك حراك "ركب" على الحراك الأساسي



لفت عضو كتلة "التنمية والتحرير" النائب ​فادي علامة​، إلى أنّ "الحكومة يجب أن تكون لديها الميثاقية والتمثيل لكلّ فئات المجتمع، وكلّ المعنيّين بالطبخة الحكومية يعملون على الموضوع ليكون هناك إخراج يمكنه الوقوف أمام الأزمة الّتي نقع بها"، موضحًا أنّه "لا ب​أوروبا​ أو ​الولايات المتحدة الأميركية​ أو غيرها هناك حكومات تكنوقراط، بل هناك أشخاص لديهم فكرًا أو انتماءً أو عقيدة سياسيّة".

 

وركّز في حديث تلفزيوني، على أنّ "رئيس حكومة تصريف الأعمال ​سعد الحريري​ ليس تكنوقراطيًّا، والحكومة الـ"تكنو- سياسيّة" هي الأنسب بالوضع الحالي، أي أنّ كل شخص يستلم الوزارة الّتي يفهم فيها وتكون ضمن مجال عمله، كما أنّ برنامج الحكومة بالإضافة إلى جديّتها في العمل أساسيّان ويمكن أن يريحا الشارع". وبيّن "أنّنا لم نرَ جديّة لدى الكثير من الوزراء، وهناك قوانين عدّة بحاجة لمراسيم تطبيقيّة، في حين أنّ الوزراء المعنييّن غائبين". وأكّد أنّ "هناك قوانين متعلّقة بموضوعي العجز و​مكافحة الفساد​، إذا تمّ تطبيقها ووُضعت خطة عمل سريعة، فسيلمس المواطنون على الأرض النتيجة والجديّة والمحاسبة".

 

وأعلن علامة "أنّني شخصيًّا أحب أن أرى حكومة تشمل كلّ ال​لبنان​يين، وتمثّلهم جميعًا ومن ضمنهم ​الحراك الشعبي​، فهو دم جديد وفكر جديد يمكن أن تكون لديه بصمة في العمل الحكومي". ورأى أنّ "​الجلسة التشريعية​ كان يمكن أن تسير ونقوم بما هو مطلوب منّا، لو طُبّقت الخطة الأمنيّة"، كاشفًا "أنّنا انتظرنا ساعة ونصف الساعة أمام أحد الفنادق كي ييساعدنا أحد للدخول إلى ​المجلس النيابي​، لكن ذلك لم يحصل، ولم تكن هناك خطّة واضحة".

وشدّد على أنّ "المطالب المعيشيّة والمتعلّقة بالهدر والفساد الّتي رأيناها في الأسبوع الأو من الحراك، محقّة. لكن اليوم، هناك أكثر من حراك: الحراك الأول الأساسي، وحراك "ركب" على الحراك الأول وله صبغة حزبيّة ويسعى لتحسين تمثيله السياسي"، مفيدًا بأنّ "هناك "طابورًا خامسًا" جاهز لاستغلال أي مشكل في البلد". وذكر أنّه "لا يمكن زجّ ​الجيش اللبناني​ في "شارع مقابل شارع"، ومثلما يحقّ لكلّ مواطن أن يتظاهر، يحقّ لمواطنين أيضًا أن يتمتّعوا بحق التنقّل. هناك خط رفيع بين الحقّين، ويجب المحافظة على التوازن والسلم الأهلي، وهذا التحدي الكبير".

وأكّد أنّ الأنسب للبلد أن يكون هناك توافق وتواصل وحوار، وهذا ما يجب أن نحافظ عليه، وننسى الشق المذهبي الطائفي، ونحن من دعاة أن يكون لدينا قانون انتخابات نسبي على أساس لبنان دائرة واحدة".




علامة: الحكومة التكنوسياسية هي الأنسب حاليا وهناك حراك "ركب" على الحراك الأساسي




النشرة الالكترونية



من نحن إتصل بناشروط التعليقوظائف شاغرة

  • تابعونا:

© جميع الحقوق محفوظة 2020