اخر الاخبار  حسن مراد : لو حرص البعض على السيادة كما حرص اللقاء التشاوري لتجنبنا ما سنصل إليه    /    اللقاء التشاوري اجتمع في دارة النائب كرامي    /    هنية: لبنان القوي والموحد هو رصيد استراتيجي للقضية الفلسطينية ومخيماتنا عنوان استقرار وأمن    /    أديب اثر انتهاء الاستشارات بعين التينة: استمعت لأفكار تعطينا زخما كبيرا من أجل السرعة بالتأليف    /    عون: اندفاعة ماكرون تجاهنا يجب ان يقابلها عزم لبناني على مساعدة أنفسنا وتشكيل حكومة قادرة وشفافة    /    جنبلاط: سمّيت أديب لأن هناك مبادرة فرنسية فريدة من نوعها وهي إنقاذ لما تبقى من لبنان الكبير    /    اللواء خير: لن يكون هناك تعويض على أساس طائفي وحزبي للمتضررين    /    كرامي: الدعوات الى قيام دولة مدنية في لبنان هو نوع من المزاح السياسي    /    مصادر فرنسية للجمهورية: ننتظر ترجمة جدية السياسين بالمحادثات مع ماكرون    /    عبدالله: فرنسا صادقة في مساعدة لبنان في نكبته    /    قزي: نشعر "بنقزة" من تحركات اركان الثورة ومن اختارهم للاجتماع مع السفارات؟    /    هاشم: اين غلاة السيادة والقرار الحر الذين يساهمون في استباحة سيادة الوطن وقراره؟    /    نجم:سأتابع موضوع الحاويات التي تحتوي على مواد قابلة للانفجار بالمرفأ    /    الرئيس ميشال عون يكلف الدبلوماسي مصطفى أديب تشكيل حكومة جديدة    /    من هو مصطفى أديب رئيس الوزراء اللبناني المكلف؟    /    اللقاء التشاوري:لا خوف على البلاد بالإحتكام للدستور بل باستمرار الفراغ    /    اللقاء التشاوري:لا خوف على البلاد بالإحتكام للدستور بل باستمرار الفراغ    /    نصرالله: الثوران الاسرائيلي ليل امس واطلاق القنابل المضيئة والفسفورية امر مهم وحساس    /    القوى الأمنية تعثر على قذيفة قديمة العهد في محيط سد القرعون    /    الجمهورية: برنامج ماكرون لن يقتصر على المشاركة بالاحتفال بمئوية لبنان الكبير    /    الجمهورية: محاولة اخراج "تكليف توافقي" موضوعة على نار حامية    /    وهاب: إلى متى سيترك العالم الطاغية أردوغان يستبيح أمن واستقرار المنطقة؟    /    عبدالله: للاتزام بالتدابير الوقائية لوقف انتشار كورونا    /    اللواء ابراهيم: للتعاضد والتعاون وفقا لأرفع معايير الشفافية للنهوض من الفاجعة التي أصابت كل لبنان    /    مجلس الأمن يدعو للتجديد لليونيفل مع خفض عدد الجنود من 15 الى 13 الف    /   


التفاصيل




التاريخ:2019-11-28

1:00 PM


ماريو عون: هناك عملية حرق للأسماء بالشارع ولبنان لن ينجر لحرب أهلية ثانية



لفت عضو تكتل "​لبنان​ القوي" النائب ​ماريو عون​، إلى "أنّنا نشكر ​الحراك الشعبي​ لأنّه ساعدنا على تنفيذ المشاريع الإصلاحية والاقتصاديّة والاجتماعيّة الّتي كنّا قد قدمّناها، ولم نتسطع تنفيذها نظرًا للتناقضات الموجودة"، مبيّنًا "أنّني كنت أتنمّى أن يكون هناك توافق على المدير العام لشركة "خطيب وعلمي" ​سمير الخطيب، لأنّنا نريد ​تشكيل الحكومة​ سريعًا، لكن لا يبدو أنّه سيتمّ الأمور سهلة أو سالكة".

 

وركّز في حديث تلفزيوني، على أنّ "هناك عمليّة حرق للأسماء في الشارع مباشرةً، وهنا تكمن الصعوبة الّتي نواجهها"، موضحًا أنّ "رئيس الجمهورية ​ميشال عون​ لا يزال يقوم باتصالات مكثّفة لتذليل العقبات، وطالما أنّ الكلمة السُنيّة تعود لرئيس حكومة تصريف الأعمال ​سعد الحريري​، وطالما أنّه أعلن أنّه لا يريد ترؤس الحكومة المقبلة، فالمطلوب منه التسهيل".

وشدّد عون على أنّ "هناك أزمة اقتصاديّة كبيرة، ووصلنا بالبلد إلى حالة الإفلاس وحالة يرثى لها، ونتأمّل أن لا تُطفئ الذبذبات من أعمال شغب وغيرها، أصوات الناس الموجوعة الّتي نزلت إلى الشارع"، مؤكّدًا أنّ "حكومات الحريري مسؤولة عن الوضع الّذي وصلنا إليه، وهو أقرّ بذلك، لكن المسؤوليّة متراكمة منذ 30 سنة"، منوّهًا إلى "أنّني أفهم الحريري إذا قال إنّه لا يريد ترؤس الحكومة المقبلة، انسجامًا مع طلب الشعب بالتغيير، لكن ليطرح أسماء وليختر النواب أحدًا منها".

وأشار إلى أنّ "وضع لبنان خاص جدًّا، ولم نعتد كلبنانيين ألّا نتمكّن من الوصول إل تفاهمات فيما بيننا. لكن على ضوء الحركة الدبلوماسيّة الحاصلة، والعلاقات المنسوجة بين فريق من السياسيين مع الخارج، والوصول إلى صدامات في الشارع، نصل إلى اعتقاد أنّ العمليّة كبيرة وهناك من يحرّكها من الخارج".

ورأى أنّ "لا مصلحة لدى الأميركيين لإضعاف لبنان كما يفعلون الآن"، لافتًا إلى أنّ " ​الثورة​ هي ثورة الجياع والمحرومين، ولكن هناك أحزاب سياسيّة استغلّتها، ومعروفون من قطعوا الطرقات"، مفيدًا بأنّه "مطلوب من العناصر المشاغبة تأزيم الأمور للوقوع في حرب أهليّة أخرى، لكنّ هذه العناصر لم تحقّق شيئًا اليوم، لأنّ أصحاب الخير أكثر في البلد. لذا، ليوفّروا على أنفسم هذا العناء، لأنّ لبنان لن ينجرّ إلى حرب أهلية ثانية".




ماريو عون: هناك عملية حرق للأسماء بالشارع ولبنان لن ينجر لحرب أهلية ثانية




النشرة الالكترونية



من نحن إتصل بناشروط التعليقوظائف شاغرة

  • تابعونا:

© جميع الحقوق محفوظة 2021