اخر الاخبار  نصرالله:التوجه شرقا لا يعني الإنقطاع عن العالم بما فيه الغرب وأميركا باستثناء إسرائيل    /    باسيل:لبنان يواجه حصارا ماليا تفرضه القوى الدولية والحكومة قد لا تستمر    /    نجم: أصرّ على شركة "كرول" واقترح ان يسري التدقيق على كل مؤسسات الدولة    /    غجر: اللبنانيون لن يلمسوا التحسّن بالكهرباء قبل الاسبوع المقبل    /    غجر: اللبنانيون لن يلمسوا التحسّن بالكهرباء قبل الاسبوع المقبل    /    بري: "ما حدا يفوت" بيني وبين باسيل ومفاعيل اللقاء ستندرج بإتجاه قواعد التيار والحركة    /    زاسبيكين اكد بان ضغوطات واشنطن ستستمر على لبنان: استرضاء الخط الاميركي طريق غير صحيح    /    عبدالله: المطلوب خطة طوارئ صحية علمية لترشيد الإنفاق والحفاظ على مستوى الرعاية الصحية    /    اللقاء التشاوري: لتنفيذ خطط طوارئ انقاذية واتخاذ تدابير استثنائية تتلائم وحجم الازمة    /    الرئيس عون: لعدم استسلام اللبنانيين أمام الصعوبات لتخطي الواقع الراهن    /    بري عن زيارة الوفد العراقي: ما أعلن عنه مشجع وما لم يُعلن هو مشجّع أكثر    /    المواطن سيلمس نهاية الشهر نتائج التفاهم مع العراق    /    جنبلاط: في التعيينات الحكومية "الأكل على أبو جنب" على حساب الكفاءة والطوائف    /    سليم عون: التدقيق التشريحي سيبين من شفط الأموال نهباً أو وهباً    /    طليس: سنقفل مراكز المعاينة بدءا من 9 تموز اذا لم تبحث الحكومة بخطة النقل    /    نعمه زار شركة نيت في الكرنتينا: نعمل على استعادة دور لبنان كمركز تجاري رئيسي في المنطقة    /    اللقاء الديمقراطي والتقدمي: لا إصلاح مع الذهنية المستفحلة في الكهرباء    /    نصيحة أمنية لدياب وفهمي بتوخّي الحيطة والحذر    /    مصدر سوري للنشرة: الحدود السورية مع لبنان ستبقى مغلقة حتى اشعار اخر    /    حسن خلال افتتاح المطار: اشغال الاسرة في العناية الفائقة هي بحدها الادنى    /    اللقاء التشاوري: لعقد جلسة مناقشة عامة بحضور سلامة وصفير للاطلاع على حقيقة الواقع المالي    /    مرتضى بجلسة الحكومة: لا قيامة للزراعة في لبنان من دون علاقات مميزة مع سوريا    /    وزير الاقتصاد وقع زيادة سعر ربطة الخبز 900 غرام لتصبح 2000 ليرة    /    الاتحاد: القوى المراهنة على نجاح الحصار الأميركي هي قوى تابعة وتفتقد إلى مقومات السيادة    /    الراعي أعلن عن انشاء ميثاق تربوي وطني شامل: يهدف الى المحافظة على هوية لبنان    /   


اخبار عربية


مصدر سوري للنشرة: الحدود السورية مع لبنان ستبقى مغلقة حتى اشعار اخر


اوضح مصدر سوري مسؤول لـ "​النشرة​" بان "الحدود السورية مع ​لبنان​ ستبقى مغلقة حتى اشعار اخر"، لافتا الى ان "الامر مثار درس لكن القرار بفتح الحدود لم يصدر بعد"

وحول اسباب التأخير فيما كان مرتقب ان تفتح بداية شهر تموز، اكد "وجود اسباب عدة تؤخر العملية بينها صحية ما يتعلق بفايروس ​كورونا​ لمنع انتشاره، واسباب اقتصادية متعلقة بمنع تهريب المواد الغذائية والضغط على الاسواق السورية التي تعاني من ارتفاع كبير ب​الاسعار​"، مشيرا الى ان "اغلاق الحدود حصن ​الليرة السورية​ من التأثر بتلاعب السوق السوداء كما هو حاصل في لبنان"، موضحا انه "في الفترة الاولى لتراجع ​الليرة اللبنانية​ انعكس الامر على الليرة السورية على مرحلتين بحيث كانت نهاية العام تسجل ٦٥٠ ليرة سورية مقابل ​الدولار​ ومن ثم وصلت الى ١٢٠٠ بداية العام وحاليا استقرت عند ٢٤٠٠ في السوق السوداء".

ورفض التعليق ما اذا كان هناك اسباب سياسية او مطالب سورية لفتح الحدود السورية في وقت فتح لبنان ​المطار​.

ووفقا لمعلومات "النشرة" فانه "كان من المرتقب ان تفتح الحدود السورية اللبنانية نهاية شهر حزيران وارسلت برقيات رسمية للنقاط الحدودية لاتخاذ الاجراءات الصحية اللازمة تحضيرا لفتح الحدود، ومنذ اغلاق الحدود قبل ثلاثة اشهر ونصف لم يعد من المواطنين السوريين الى ​سوريا​ الا في ​حالات​ خاصة وبصورة استثنائية وعدد من ​الطلاب​ السوريين فيما سمح للبنانيين بالعودة الى لبنان على دفعات عدة".





مصادر الجمهورية: اجتماع القاهرة غدا يأتي في اكثر اللحظات العربية دقة


أوضحت مصادر دبلوماسية لـ"الجمهورية" انّ "اجتماع ​جامعة الدول العربية​ على مستوى وزراء الخارجية في ​القاهرة​ غدا، يأتي في اكثر اللحظات العربية دقة و​حساسية​، ويفترض ان تكون أولويته، هي التوحّد والتحصّن خلف الموقف الفلسطيني الذي يبدو موحداً بكل ​الفصائل الفلسطينية​ على رفض "​صفقة القرن​" في اعتبارها تنهي فلسطين كلياً، وتعطي ​إسرائيل​ "الحق" بإعدامها وإبقاء ​الشعب الفلسطيني​ مُشتتاً، عبر إلغاء ​حق العودة​ المنصوص عنه في القرار الدولي 194 الصادر عام 1949".





الحشد الشعبي: الرد الأولي الإيراني على اغتيال سليماني حصل والآن حان وقت الرد العراقي


أعلن قائد في ​الحشد الشعبي​ أن الرد الأولي الإيراني على اغتيال قائد ​فيلق القدس​ ​قاسم سليماني​ حصل، والآن حان وقت الرد ​العراق​ي. وشدد على أن الرد العراقي لن يكون أقل من حجم الرد الإيراني.

 

وأعلن ​الحرس الثوري الإيراني​، الأربعاء، استهداف قاعدتين عسكريتين أمريكيتين في العراق، ردا على اغتيال سليماني الذي أعلنت ​الولايات المتحدة​ الأمريكية أنها قتلته في غارة بمطار بغداد قبل أيام.





إغتيال سليماني والمهندس في العراق..البنتاغون يتبنى والكونغرس ينفي علمه بالضربة


قتل قائد ​فيلق القدس​ في ​الحرس الثوري الايراني​ الجنرال ​قاسم سليماني​ ونائب رئيس ​الحشد الشعبي​ ​العراق​ي ​أبو مهدي المهندس​ صباح اليوم بعدة ​صواريخ​ من ​طائرة​ مسيرة أميركية، بدوره أعلن ​السفير الايراني​ في العراق إيرج مسجدي أن "سيارتي سليماني والمهندس، تعرضتا عند الواحدة فجرا الى هجوم صاروخي أميركي في ​بغداد​، مما أدى إلى استشهاد الركاب العشرة جميعهم".

 

وأكد ​البنتاغون​ مسؤوليته عن العملية، معلنا أنها " تمت بتوجيه من الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​. أما ​البيت الابيض​ فأشار الى أن "هدف العملية كان حماية الأميركيين في الخارج".

 

فيما أعلن رئيس ​لجنة الشؤون الخارجية​ في ​مجلس النواب الأميركي​ ​إليوت إنجل​، أنه "حتى لو كانت هذة الضربة دفاعًا عن النفس، إلا أنه لم يتم تغطيتها بأي تفويض حالي من قبل ​الكونغرس​، مشددا على أن "تنفيذ عمل بمثل هذه الخطورة من دون إشراك الكونغرس ينطوي على مشاكل قانونية خطرة ويشكّل إهانة لصلاحيات الكونغرس".

 

 

من جهته، أعلن المتحدث الحرس الثوري ال​إيران​ي، العميد رمضان شريف مقتل سليماني في قصف أميركي استهدف سيارته في ​مطار بغداد الدولي​. كما أعلن الحشد الشعبي العراقي إغتيال رئيس هيئة الحشد أبو مهدي المهندس وسليماني بغارة أميركية استهدفت سيارتهما على طريق مطار بغداد الدولي.

 

بدورها ذكرت وكالة "ارنا" الايرانية أن "سليماني كان قادماً من ​بيروت​ الى بغداد"، في حين أن قناة "العربية" أشارت الى أن "العملية أدت أيضا الى مقتل مسؤول جهاز العمليات الخارجية في "​حزب الله​" سامر عبدالله".

 

وفي تعليق على الحادث أكد الرئيس الايراني ​حسن روحاني​ أن "​واشنطن​ ارتكبت جريمة باغتيالها سليماني، وهذا سيجعل إيران أكثر حسما في مقاومتها ضد ​الولايات المتحدة​".

 

بدوره وزير الدفاع الإيراني العميد ​أمير حاتمي​ أعلن "أننا سننتقم لدم سليماني من جميع الجناة والمجرمين"، مشددا على أن "​أميركا​ ستتلقى الاستعمارية الداعمة الأكبر للإرهابيين في المنطقة والعراق رداً قاسياً مدوياً وسننتقم للدماء المهدورة ظلماً من كل الجناة والمجرمين".

 

في حين أن رئيس لجنة ​القوات المسلحة​ في ​مجلس النواب الاميركي​ آدم سميث، شدد على أن "لا أنا ولا الشعب الأميركي نريد حرباً مفتوحة مع إيران"، معتبرا أنه "بدلاً من وجود خطة استراتيجية فإن إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب اختارت التصعيد العسكري".





وسائل إعلام إسرائيلية: قرار تصفية أبو العطا اتخذ بعد استهداف اشدود خلال كلمة نتنياهو


اشارت وسائل إعلام إسرائيلية الى ان قرار تصفية القيادي في سراي ​القدس​ بهاء أبو العطا اتخذ بعد استهداف اشدود خلال كلمة رئيس ​الحكومة الاسرائيلية​ ​بنيامين نتانياهو​ فيها قبل ​الانتخابات​ الاسرائيلية.

 

وكان مقطع ​فيديو​ تناقلته وسائل الإعلام في ايلول الماضي أظهر هروب ​نتنياهو​، للاختباء بعد قصف ​صاروخ​ي من ​قطاع غزة​ استهدف مستوطنة أشدود التي كان يلقي فيها خطابه.

 

وأفادت وسائل إعلام عبرية بأن نتنياهو​ قطع خطابه واختبأ في ملجأ؛ إثر سقوط صاروخ على مستوطنة أشدود، كما فتحت الملاجئ في ​عسقلان​ المحتلة المحاذية ​لقطاع غزة​.

 

وبحسب ما أوردت وسائل إعلام عبرية فإن نتنياهو كان في حفل لحزب "الليكود" بمستوطنة أشدود حين دوت صفارات الإنذار، وأبعده حُراسه الشخصيون وأنزلوه عن المنصة.





هنية: جريمة اغتيال أبو العطا محاولة من الاحتلال لتصفية القضية الفلسطين


اعتبر رئيس المكتب السياسي لحركة حماس ​اسماعيل هنية​ ان "​سياسة​ الاغتيالات لم ولن تنجح في تغيير العقيدة القتالية لدى المقاومة"، مشيرا الى ان "الاحتلال الإسرائيلي يسعى لخلط الأوراق لقطع الطريق على استعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية".

وراى هنية ان "جريمة اغتيال القيادي في حركة الجهاد الاسلامي بهاء أبو العطا محاولة من الاحتلال لتصفية ​القضية الفلسطينية​ وضرب ​فصائل المقاومة​ وقادتها".





لافروف: الغارات الإسرائيلية في سوريا قد تدفع لخروج الوضع عن السيطرة


اعتبر وزير الخارجية الروسي ​سيرغي لافروف​ أن "الغارات الإسرائيلية في ​سوريا​ قد تدفع لخروج الوضع عن السيطرة"، مشيراً إلى أن "السياسة الأميركية اللامسؤولة في علاقة بالملف النووي الإيراني، تزيد من خطر اندلاع مواجهة عسكرية واسعة النطاق في المنطقة".





افتتاح معبر البو كمال الحدودي بين العراق وسوريا


بحضور مسؤولين من العراق وسوريا تم اليوم إعادة افتتاح معبر البوكمال-القائم الحدودي بين البلدين أمام حركة عبور البضائع والأشخاص بعد إنجاز كافة الترتيبات من الجانبين السوري والعراقي.

العالم - سوريا

وأنهت الجهات المعنية في وقت سابق اليوم التجهيزات والترتيبات اللازمة لإعادة افتتاح المعبر بريف دير الزور الشرقي بعد توقف العمل فيه لعدة سنوات نتيجة اعتداءات تنظيم “داعش” الإرهابي المندحر من منطقة الحدود السورية العراقية قبل أكثر من عامين.

وكانت هيئة المنافذ الحدودية العراقية أعلنت أمس الأول موافقة الحكومة العراقية على افتتاح معبر القائم/البوكمال أمام حركة نقل البضائع والأشخاص بعد استكمال كل الإجراءات المطلوبة.

ويربط سوريا بالعراق ثلاثة معابر حدودية وأهمها مركز البوكمال الحدودي الذي يقع بين مدينة البوكمال في محافظة دير الزور ومدينة القائم العراقية في محافظة الأنبار ويعد المعبر الرئيس بين البلدين حيث كان قبل إغلاقه يستقبل المسافرين القادمين والمغادرين بمركباتهم الخاصة أو بوسائط النقل العمومية إضافة إلى الشاحنات القادمة والمغادرة من وإلى سوريا.





عودة دفعة من المهجرين السوريين في الاردن الى سوريا عبر معبر نصيب


افاد مراسل "​النشرة​" في ​سوريا​ عن "عودة دفعة من المهجرين السوريين عبر مركز نصيب الحدودي قادمين من مخيمات اللجوء في ​الأردن​ إلى المناطق المحررة في درعا"، مشيرا الى ان "الجهات المختصة قامت بتأمين كل التسهيلات للعائدين من وسائط نقل و​شاحنات​ لنقلهم مع أمتعتهم إلى مناطق سكنهم التي تركوها نتيجة اعتداءات التنظيمات الإرهابية قبل تحريرها من قبل ​الجيش السوري​ إضافة إلى سيارات إسعاف لتقديم الخدمات الطبية للمحتاجين".

وعبر العائدون عن فرحتهم بالعودة بعد تهجير قسري استمر لعدة سنوات.





الجمهورية عن الأسد: إنهاء الحرب في سوريا أصبح مسألة وقت ليس إلّا


نقلت صحيفة "الجمهورية" عن الرئيس السوري ​بشار الأسد​ تشديده على انّ "الحرب التي تعرضت لها ​سوريا​ تندرج أساساً في إطار استهداف اقتصادي للمنطقة وثرواتها وممراتها ونفطها"، قائلاً: "لا تصدقوا أيّ شيء آخر. معظم الحروب هي في جوهرها اقتصادية، وما حصل عندنا لا يخرج عن هذا السياق".

 

ولفت في كلمة ألقاها الملتقى النقابي العمّالي الدولي للتضامن مع سوريا الذي شارك فيه المسؤول في حركة "أمل" ونائب رئيس ​الاتحاد العمالي العام​ ​حسن فقيه​ الى انّ "سوريا تتعرض لحصار قاسٍ، ولكننا نحاول ان نَتكيّف معه ونخفّف من وطأته قدر الامكان"، مشيراً الى أنّ "​الدولة السورية​ استمرت، في أصعب الظروف وأحلكها، تؤمّن الطبابة والخبز والرواتب و​المحروقات​ لجميع المواطنين في كل المناطق، حتى تلك التي كانت تواجه واقعاً استثنائياً".

 

وقال: "كلما حقّقنا نصراً ميدانياً على الارض تشتد الضغوط الاقتصادية علينا"، مُشدداً على "إمكان تقطيع هذه المرحلة الصعبة وتجاوز الازمة الراهنة بجهد الدولة والناس وبالتكاتف مع الحلفاء والاصدقاء".

 

 

ووصف ​الوضع الاقتصادي​ بأنه "صعب، إلّا اننا سنصمد وشعبنا صابر، وقراره هو أن ينتصر"، مشدداً على انّ "سوريا لن تبدّل موقعها، وبالتالي ستظل داعمة لخيار ​المقاومة​ والممانعة".

 

وأكد انّ "إنهاء الحرب العسكرية أصبح مسألة وقت ليس إلّا"، لافتاً الى أنه راهَن منذ البداية على انّ سوريا ستبقى واحدة وموحّدة، "ونحن حريصون على بقائها، وبالتعاون مع كل الشرفاء، ولن نتنازل عن شبر واحد من ترابها، أيّاً تكن أوهام ​تركيا​ او غيرها".

 

ورأى الأسد أنّ "من أسباب استهداف سوريا تَمسّكها بثوابتها المبدئية، خصوصاً لناحية الوقوف الى جانب المقاومة وقضية العرب الاولى المتمثلة في ​القضية الفلسطينية​"، مؤكداً انّ دمشق تُقدّر عالياً "ما فَعله الشرفاء في المنطقة ممّن ساندونا في مواجهة الحرب التي شُنّت علينا"».













النشرة الالكترونية



من نحن إتصل بناشروط التعليقوظائف شاغرة

  • تابعونا:

© جميع الحقوق محفوظة 2020