اخر الاخبار  حسن مراد : لو حرص البعض على السيادة كما حرص اللقاء التشاوري لتجنبنا ما سنصل إليه    /    اللقاء التشاوري اجتمع في دارة النائب كرامي    /    هنية: لبنان القوي والموحد هو رصيد استراتيجي للقضية الفلسطينية ومخيماتنا عنوان استقرار وأمن    /    أديب اثر انتهاء الاستشارات بعين التينة: استمعت لأفكار تعطينا زخما كبيرا من أجل السرعة بالتأليف    /    عون: اندفاعة ماكرون تجاهنا يجب ان يقابلها عزم لبناني على مساعدة أنفسنا وتشكيل حكومة قادرة وشفافة    /    جنبلاط: سمّيت أديب لأن هناك مبادرة فرنسية فريدة من نوعها وهي إنقاذ لما تبقى من لبنان الكبير    /    اللواء خير: لن يكون هناك تعويض على أساس طائفي وحزبي للمتضررين    /    كرامي: الدعوات الى قيام دولة مدنية في لبنان هو نوع من المزاح السياسي    /    مصادر فرنسية للجمهورية: ننتظر ترجمة جدية السياسين بالمحادثات مع ماكرون    /    عبدالله: فرنسا صادقة في مساعدة لبنان في نكبته    /    قزي: نشعر "بنقزة" من تحركات اركان الثورة ومن اختارهم للاجتماع مع السفارات؟    /    هاشم: اين غلاة السيادة والقرار الحر الذين يساهمون في استباحة سيادة الوطن وقراره؟    /    نجم:سأتابع موضوع الحاويات التي تحتوي على مواد قابلة للانفجار بالمرفأ    /    الرئيس ميشال عون يكلف الدبلوماسي مصطفى أديب تشكيل حكومة جديدة    /    من هو مصطفى أديب رئيس الوزراء اللبناني المكلف؟    /    اللقاء التشاوري:لا خوف على البلاد بالإحتكام للدستور بل باستمرار الفراغ    /    اللقاء التشاوري:لا خوف على البلاد بالإحتكام للدستور بل باستمرار الفراغ    /    نصرالله: الثوران الاسرائيلي ليل امس واطلاق القنابل المضيئة والفسفورية امر مهم وحساس    /    القوى الأمنية تعثر على قذيفة قديمة العهد في محيط سد القرعون    /    الجمهورية: برنامج ماكرون لن يقتصر على المشاركة بالاحتفال بمئوية لبنان الكبير    /    الجمهورية: محاولة اخراج "تكليف توافقي" موضوعة على نار حامية    /    وهاب: إلى متى سيترك العالم الطاغية أردوغان يستبيح أمن واستقرار المنطقة؟    /    عبدالله: للاتزام بالتدابير الوقائية لوقف انتشار كورونا    /    اللواء ابراهيم: للتعاضد والتعاون وفقا لأرفع معايير الشفافية للنهوض من الفاجعة التي أصابت كل لبنان    /    مجلس الأمن يدعو للتجديد لليونيفل مع خفض عدد الجنود من 15 الى 13 الف    /   


اقتصاد


وزير الاقتصاد وقع زيادة سعر ربطة الخبز 900 غرام لتصبح 2000 ليرة


وقّع ​وزير الاقتصاد​ والتجارة ​راوول نعمة​ قرار رفع سعر ربطة ​الخبز​ 900 غرام لتصبح 2000 ليرة لبنانية كحد أقصى، وسعر ربطة الخبز 400 غرام ألف ليرة.





شركة OMT: لا نقوم بأي عملية صرافة في السوق السوداء


أعلنت شركة "OMT"، في بيان، انه "عطفا على ما يتم تداوله عبر ​وسائل التواصل الاجتماعي​، حول الكتاب الموجه من الشركة لحاكم ​مصرف لبنان​، يهمنا أن نؤكد انه تم إرسال الكتاب المذكور بتاريخ 12/8/2016، ويهدف الكتاب المرسل سنة 2016 إلى الحد من الدولرة في ​الأسواق اللبنانية​ والمساهمة في تثبيت سعر صرف ​الدولار​ مقابل ​الليرة اللبنانية​"

ولفتت الشركة على انه "بموجب التعميم الوسيط رقم 551 الصادر عن مصرف لبنان بتاريخ 16 نيسان 2020، على كل المؤسسات غير المصرفية التي تقوم بعمليات التحاويل النقدية بالوسائل الإلكترونية أن تسدد قيمة التحاويل النقدية الإلكترونية الواردة من الخارج بالليرة اللبنانية، وفقا لسعر الصرف المحدد من الوحدة الخاصة في مديرية العمليات النقدية لدى مصرف لبنان، وتأخذ الشركة قيمة مبلغ الحوالات الواردة من الخارج نقدا وبالكامل إلى مصرف لبنان لصرفها على أساس السعر المحدد يوميا من مديرية العمليات النقدية كما سددت الحوالة للمواطنين، والشركة لا تقوم بأي عملية صرافة في السوق السوداء".





كنعان:هدف لجنة المال توحيد موقف الوفد اللبناني لتحصين موقعنا التفاوضي


رد رئيس ​لجنة المال والموازنة​ النائب ​ابراهيم كنعان​ على مقال نشر في احدى الصحف يتناول أداءه في اللجنة، مشدداع على ان "القاصي والداني يعرف جيداً انني ومن نشأتي وممارستي للشأنين العام والخاص، لا وجود في اصولي او قاموسي للطبقية. ولم يكن هدفي يوماً في ​المجلس النيابي​ الا الدفاع، فعلاً وليس قولاً وبالسرّ كما فعل ويفعل بعض أحبابه، عن حقوق الموظف والعسكري والاستاذ، ومحاسبة الفاسدين من خلال عمل دؤوب تشهد له صفحات جريدته الغراء".

 

 

وعن استبعاد "عن حق" ​جمعية المصارف​ من اجتماعات ​الحكومة​، لفت إلى ان "الاستماع واجب وليس خياراً، والا وقعنا بالمحظور من معلومات خاطئة وارقام غير دقيقة ومقاربات لا تتحقق. فحق الاستماع والدفاع مكرس حتى للمجرم، وهذا من دون اغفال قواعد الممارسة البرلمانية ونظامنا الداخلي منذ ​الاستقلال​ الى اليوم"، موضحا ان "لجنة الما عقدت 11 جلسة بين شهري ايار وحزيران 2020، ولم تنجز "توليفة قانونية وتشريعية ورقمية في اسبوعين" كما ورد في المقال، بل دققت على مدى 7 أسابيع في نقاط الخلاف بين أعضاء الوفد الحكومي ال​لبنان​ي، والتي بلغت مئات الاف المليارات، ولم تصدر حتى الآن ​تقرير​ها او خلاصاتها، ما يستدعي استغراب هذا الهجوم الأعمى غير المستند الى أي موقف سوى القيام بواجب الرقابة البرلمانية في حالة الانقسام الخطير الحاصل، وفي ضوء الكمّ من التزوير والتشويه الواضح للوقائع المثبتة في محاضر اللجنة".

وأضاف "أما عن قصة "رمي المسؤولية على ظهر ​الدولة​"، فهي مضحكة مبكية، وكأن الدولة كانت في ​البرازيل​ عندما استبيح المال العام وهدرت الاموال وبلغت المديونية العامة أرقاماً قياسية الخ". وأكد انه "لم نلتق اي جهة خارجية اخرى، وكل الكلام الوارد في المقال عن الخلاصات التي قمنا بتسويقها كـ "تحميل الناس والدولة الكلفة والمسؤولية" كذب مطلق تدحضه المحاضر وتقرير اللجنة الذي سننشره في اليومين المقبلين بعد تسليمه لرئيس المجلس النيابي وفق الأصول".

ولفت كنعان إلى ان "لجنة المال سعت الى التدقيق بالأرقام والمقاربات التي اوصلت الى الارقام، لكن هدفنا، ليس الدخول طرفا او استهداف واضعي الخطة، بل توحيد موقف ​الوفد اللبناني​ لتحصين موقع لبنان التفاوضي وحظوظه بالوصول الى التمويل، لأن الأداء، وكما هي الحال اليوم ، يهدد فرصة حصول لبنان على الدعم المطلوب".





أبو سليمان أكد أن سعر صرف الدولار سيرتفع أكثر: لترميم ما تبقى من الثقة


لفت الخبير الاقتصادي ​وليد أبو سليمان​، الى أنه "لدينا تقريبا طلب على 600 مليون دولار شهريا، و​المصرف المركزي​ تعهد بأن يضخ عبر الصرافين 150 مليون دولار، إذا الفجوة 3 أضعاف لذلك تلقائيا وعمليا سيرتفع سعر الصرف"، معربا عن أسفه لأن "​الحكومة​ و​مصرف لبنان​ وخلية ​الأزمة​ تعمل على محاربة عدو غير ظاهر وهي قاعدة العرض والطلب بسلاح لا يستطيع أن يوفي بالغرض ونحن حذرنا من التفريط بإحتياطي العملات الأجنبية ولكن للأسف لم يأخذ به بعين الإعتبار".

 

 

وأوضح أبو سليمان في حديث تلفزيوني أنه "بالإضافة الى الفجوة بين العرض والطلب، هناك أيضا فقدان للثقة بالعملة الوطنية والجميع يتهافت لشراء ​الدولار​ كما أن الكتلة النقدية ب​الليرة​ إرتفعت بنسبة ملحوظة وهذا أدى الى التضخم وفقدان قيمة الليرة"، معتبرا أن "كل الإجراءات والتعاميم التي تؤخذ هي فقط سياسية هروب الى الإمام ولا ننظر الى الموضوع بطريقة جدية".

 

وشدد على "ضرورة ترميم ما تبقى من الثقة حتى نعيد المليارات المخزنة في المنازل ومن ثم نعيد الثقة"، مضيفا: "هناك أيضا خلل يأتي من ميزان المدفوعات، لأنه يخرج دولار أكثر مما يدخل. لذلك يجب أن ندعم ​الصناعة​ الوطنية ونقلل الإستيراد حتى نحسن ميزان المدفوعات ويكون فيه فائض. لكننا للأسف لا ندعم الصناعيين الذين يتوجهون الى السوق السوداء لشراء الدولار لتأمين المواد الخام وكل ما يصدرونه الى الخراج يفتحون حسابات بالخارج لتأمين استيراد المواد الخام".

وسأل أبو سليمان: "هل يعقل أنه الى اليوم لا نعرف من حول أمواله الى الخارج منذ 17 تشرين؟ هذا الشيء من المؤكد أنه لا يعيد الثقة. كما أنه عندما نطرح مشروع الكابيرتول كنترول ثم يتم سحبه يظهر حالة تخبط ولا يعيد الثقة"، معتبرا أن "الحكومة لا تقوم بإعادة ترميم الثقة وللاسف هناك كتلة نقدية بالليرة آخذة بالزيادة لأنه المصرف يمول ​الدولة​ ويدفع ​الأجور​ من هذه الكتلة النقدية. وعندما يرتفع سعر صرف الدولار 700 ليرة في اليوم، ذلك يظهر أن هناك فقدان قدرة على السيطرة، وأؤكد أنه سيرتفع أكثر".

وأشار الى أنه "يوجد حوالي 20 مليار دولار في إحتياطي مصرف لبنان، ويجب ترشيد تدخل مصرف لبنان بسوق القطع ومده بالدولارات، واذا أمنا الدولارات للصناعيين فهم سيدخلون دولارات عبر التصدير"، مشددا على أن "تأمين دولار من أجل تذاكر السفر ليس من الأولويات بل يجب لجم النزيف عبر ايجاد طريقة لادخال الدولارات الى البلد".





استقالة هنري شاوول كمستشار لوزير المال ضمن الوفد المفاوض مع صندوق النقد الدولي


أعلن المكتب الإعلامي لوزير المال الدكتور غازني وزني في بيان، "أن الدكتور هنري شاوول استقال من منصبه كمستشار لوزير المالية ضمن الوفد المفاوض اللبناني مع صندوق النقد الدولي. ويعرب وزير المالية عن تقديره وامتنانه لجميع الجهود التي بذلها الدكتور شاوول في إطار منصبه السابق".





تهافت المواطنين إلى محلات الصيرفة في مدينة صيدا


تشهد ​محلات​ الصيرفة من فئة الف في صيدا، ومنذ ساعات الصباح الاولى وقبل فتح ابوابها، زحمة مواطنين غير مسبوقة الذين اصطفوا طوابير على أبوابها للحصول على 200$ كحد اقصى بعد ابراز الاوراق المطلوبة.

ويسجل تدافع وفوضى بين المواطنين، لا سيما أمام مؤسسة حلاوي للصيرفة، الامر الذي دفع بعناصر ​امن الدولة​ الى تنظيم عملية وجودهم والتخفيف من الازدحام قدر الامكان ومنع حصول اي اشكالات.

تجدر الاشارة الى ان مشهد الازدحام والتجمع امام ابواب محلات الصيرفة فئة الف في المدينة بات يتكرر يوميا في صيدا.





سلامة: هدفنا بالاتفاق مع الصيارفة المرخصين هو دفع سعر الدولار للانخفاض بشكل متواصل


لفت حاكم "​مصرف لبنان​" ​رياض سلامة​، إلى أنّ "هدف ​البنك المركزي​ بالاتفاق مع الصيارفة المرخّصين، هو دفع ​سعر الدولار​ الأميركي للانخفاض بشكل متواصل، لنساهم بقدر استطاعتنا في استقرار الأسعار"، مشيرًا إلى أنّ "هذه المقاربة ضروريّة في اقتصاد الدفع فيه نقدا، ونأمل بأنّه سيجري تنفيذ إصلاحات لجلب الثقة".

 

وأوضح في تصريح إلى وكالة الأنباء الدوليّة "رويترز"، "أنّه لم يقل ما إذا كان البنك المركزي قد بدأ إمداد السوق بالدولارات"، مركّزًا على أنّ "المنصّة الإكترونيّة الجديدة للتداول تهدف إلى أن تسترشد بها السوق". وبيّن أنّ "الحجم اليومي هو 4 ملايين دولار في المتوسط. هذه المبالغ يجري شراؤها من السوق وبيعها إلى السوق. وبالتالي فإنّ الاحتياطيات لدى ​المصرف المركزي​ ليست في خطر".

وأكّد سلامة، أنّ "المصرف المركزي ملتزم دومًا بالحفاظ على استقرار ​الليرة​، أو على الأقل تهدئة وتيرة التقلبات في سوق الصرف".





نقابة الصيارفة تحدد سعر صرف الدولار بـ3860 للشراء كحد أدنى و3910 للبيع كحد أقصى


أعلنت نقابة الصيارفة في بيان وجّهته إلى شركات ومؤسسات الصّرافة من نقابة الصّرّافين "تسعير سعر صرف ​الدولار​ الاميركي مقابل ​الليرة اللبنانية​ لتاريخ 16 حزيران 2020 حصرا وبهامش متحرك بين: الشراء بسعر 3860 حدا أدنى، والبيع بسعر 3910 حد أقصى."





بستاني: الايجابية الوحيدة اليوم هي التحوّل الجذري بموقف القوات في موضوع معمل سلعاتا


أشارت الوزيرة السابقة ​ندى بستاني​، في ​مؤتمر​ صحافي إلى أنه "أردت أن اعقد هذا المؤتمر الصحفي لتوضيح المغالطات التي انتشرت في الفترة الاخيرة عبر ​وسائل الاعلام​ والتواصل الاجتماعي بشأن معمل ​سلعاتا​ والتي طالتني انا شخصياً"، معتبرة أن "مقاربة ملف سلعاتا سياسياً وليس علمياً من قبل البعض وتغليب المصلحة السياسية والانتخابية الضيقة ومصالح الشركات و​المصانع​ في محيط سلعاتا على المصلحة الوطنية دفعني الى توضيح كل المغالطات".

ورات بستاني أن "الايجابية الوحيدة اليوم هي التحوّل الجذري بموقف ​القوات اللبنانية​ من محرّض سرّاً ضد معمل سلعاتا الى موافق على مبدأ إقامة المعمل هناك مع تحفّظ على الموقع بحدّ ذاته"، موضحة أنه "بحسب الخطة المحدثة سنة 2019 التي أذكّر انها وضعت بالتنسيق مع ​البنك الدولي​ ووافق عليها ​مجلس الوزراء​ مجتمعاً، نحن اليوم في العام 2020 بحاجة الى جانب معمل ​دير عمار​2 الذي تم تلزيمه وقدرته 550 ميغاوات الى انشاء معملين بالتوازي في ​الزهراني​ وسلعاتا".

وتابعت :"أكرر أن معمل سلعاتا ليس اختراعنا، وبدأت ​مؤسسة كهرباء لبنان​ باستملاك أراضي معمل سلعاتا عام 1978 وأكدت على ضرورة انشاء معامل في الزهراني وسلعاتا ودير عمار كل الدراسات التي قام بها الاستشاريون الدوليون مثل شركة كهرباء فرنسا و Mott Macdonald لتحديد مناطق انشاء معامل، ولا يمكن لشبكة النقل أن تحتمل هذه الكمية الكبيرة من ​الطاقة​ المنتجة في مكان واحد ومن هنا الحاجة إلى عدة معامل موزعة على كلّ ​الساحل اللبناني​"، مضيفة :"لسنا بحاجة فقط في سلعاتا لشبكة نقل، بل ايضاً في الزهراني نحتاج لشبكة لتنقل ​الكهرباء​ لمنطقة ​الجنوب​ وللدقّة أكثر في بالزهراني مطلوب خطوط ومحطات أكثر من سلعاتا".





مراد: لا حل لوقف التهريب من إلى سوريا إلا بالتنسيق بين حكومتي البلدين


أشار الوزير السابق ​حسن مراد​، في تصريح عبر مواقع التواصل الإجتماعي، إلى أن "التهريب نمط سائد بين كل الدول المتجاورة في العالم والتي تربطها ببعضها العلاقات التجارية اضافة الى الصداقة وحسن الجوار، والتهريب من وإلى ​سوريا​ موجود منذ وجدت الحدود بينهما ولا حل لوقفه إلا بالتنسيق بين حكومتي البلدين والسعي للتكامل الاقتصادي لأن سوريا بوابتنا الوحيدة للعمق العربي".













النشرة الالكترونية



من نحن إتصل بناشروط التعليقوظائف شاغرة

  • تابعونا:

© جميع الحقوق محفوظة 2020