اخر الاخبار  جبق من بروكسل: نسعى لإبقاء لبنان خاليًا من شلل الأطفال    /    سعد عرض مع رؤساء الأقسام في مستشفى صيدا الحكومي خطتهم للنهوض بالمستشفى    /    المحامي أبو فاضل يدعي على العربية نت والصحافية هاجر كنيعو بموضوع اورينت كوين    /    الفرزلي عرض مع كوبيتش الاوضاع في لبنان والمنطقة    /    عز الدين إلتقت وفد جنسيتي كرامتي: لتأمين التسهيلات اللازمة الى حين إقرار قانون الجنسية    /    ارسلان: نؤكد للجميع اننا رفعنا الغطاء عن أي متورّط بجريمة قبرشمون ولن نساوم    /    150 مرشحاً على 24 مقعداً لإنتخابات "الشرعي الاسلامي"... والمعركة على نائب الرئيس    /    كما في الواردات كذلك في النفقات… الصعوبات والتحديات كثيرة    /    أزمة متعهدي تأمين التغذية للجيش إلى الحل خلال ساعات    /    التحكم المروري: جريحان بانقلاب "رابيد" على المسلك الغربي لأوتوستر    /    خليل: لا ضرائب بموازنة 2020 وسيتم صرف مستحقات متعهدي تغذية الجيش باليومين المقبلين    /    جابر: مشكلة البلد أن القانون الذي يصدر عن مجلس النواب يعتبره البعض وجهة نظر    /    ماروني: لا يمكن القيام بإصلاح بالتراضي والفساد ينخر في الإدارة بظل غياب المراقبة    /    آلان عون: يجب ان نبقى في حالة حوار مع الجانب الأميركي للتخفيف من وطأة العقوبات    /    الغريب التقى وزيرا دنماركيا: لعدم ربط عودة النازحين بالحل السياسي في سوريا    /    شهيب: السياسة التقشفية المتبعة يجب ألا تطاول القطاع التربوي    /    عطالله: آمل أن تقر الحكومة خطة وزارة المهجرين ومشروع قانون تحفيزهم على العودة    /    وهاب: الجيش خطنا الأحمر فلتخجل الدولة من نفسها ولتؤمن الأموال لإطعام العسكريين    /    نتانياهو قبيل السفر لروسيا: من المهم الحفاظ على حرية العمل في سوريا ضد اهداف تابعة لحزب الله    /    الدولة تكرّم جزّار الخيام    /    هكذا صدر قرار إسقاط الطائرة الإسرائيلية    /    القتل بالسرطان    /    مستشفيات خاصة للمرضى: الـ deposit أولاً!    /    تسعير الأقساط بالدولار: السلطة تغطي الجامعات    /    جنبلاط يتخلى عن جعجع... كرمى للعهد؟!    /   


صحة


جبق من بروكسل: نسعى لإبقاء لبنان خاليًا من شلل الأطفال


ترأس وزير الصحة العامة، ​جميل جبق​ الوفد ال​لبنان​ي الى القمة العالمية للتحصين التي تنظمها ​المفوضية الأوروبية​ ومنظمتا الصحة العالمية و​اليونيسف​ في ​بروكسيل​. وتأتي هذه المشاركة كتأكيد على تبني ​الدولة اللبنانية​ كافة السياسات والاستراتيجيات العالمية الداعمة للتحصين والتزام حماية كافة ​الأطفال​ على الأراضي اللبنانية باللقاح.

 

وأكد جبق في تصريح أدلى به أن "​وزارة الصحة العامة​ تسعى إلى محافظة لبنان على ما حققه من مستويات جيدة لناحية تحصين الاطفال"، منوهًا "بالعمل المميز الذي يقوم به البرنامج الوطني للتحصين في وزارة الصحة العامة للحفاظ على لبنان خال من شلل الاطفال بدعم من ​الإتحاد الأوروبي​ ومنظمتي الصحة العالمية واليونيسف".

 

وشدد على "أهمية المحافظة على تلك التغطية التحصينية، وذلك بالتعاون مع كافة الشركاء ومن خلال تعزيز الشراكة بين كافة القطاعات المعنية".





القتل بالسرطان


نشرت المصلحة الوطنية لنهر الليطاني أمس خريطة لانتشار الإصابة بمرض السرطان في بلدة بر الياس (قضاء زحلة)، مشيرة إلى مسار نهر الليطاني في نطاقها ومصادر التلوث الصناعي والصرف الصحي وتلوث الموارد المائية. ميزة الخريطة أنها وضعت بتقنية نظم المعلومات الجغرافية GIS وتضمنت 600 نقطة حمراء تدل على عدد حالات السرطان المحصاة والمكتشفة بين سكان البلدة، الذين توفي العشرات منهم بالمرض ذاته في السنوات الماضية. وركزت الخريطة على هذه البلدة التي يمر فيها نهر الغزيل، أحد روافد الليطاني، الذي تحول إلى تجمع للنفايات السائلة الصناعية والمبتذلة من بر الياس والمرج ومجدل عنجر وعنجر وجزء من الصويري، فضلاً عن احتضانها لمطمر للنفايات الصلبة للبلدات المجاورة، علماً بأن المقيمين فيها ليسوا حصراً أبناءها المسجلين البالغ عددهم 16 ألف نسمة، بل يضاف إليهم عدد مضاعف من النازحين السوريين. ما يجري في بر الياس، وفي حوض الليطاني بصورة عامة، جريمة قتل سياسية، بالسرطان، نتيجة التلوث «المحمي»





‎حملة فحص نظر وتوزيع نظارات طبية مجانية في بلدة خربة روحا - راشيا


 

نظمت جمعية العناية بالنظر حملة فحص نظر مجانية بالتعاون مع تجمع شباب خربة روحا، وذلك في مبنى بلدية خربة روحا - راشيا و بحضور عدد من فعاليات البلدة.

 

ألقت في البداية الاختصاصية رنا دياب محاضرة توعية للحضور تحت عنوان "تأثير الاشعة فوق البنفسجية على العين".

وتوجه بعدها رئيس الجمعية أمير أبو عديلة بكلمة للحضور اشار فيها ان الجمعية مستمرة بالنشاطات دائماً ، وصرح أيضا بأن المشاريع المستقبليه تحت قيد الدراسة وبأنها ستخدم منطقة البقاع الغربي وراشيا بشكل عام.

كما توجه تجمع شباب خربة روحا ممثلا بالشيخ حيدر ثريا بكلمة شكر للجمعية على جهودها متمنيا لها دوام النجاح ومشددا على التعاون الدائم لنشاطات قادمة. وقد سلم بعدها الشيخ ثريا درع تكريمي لرئيس الجمعية أمير أبو عديلة.

 

وقد تم فحص١٧٧ شخص، ووزع ٨٢ نظارة طبية، بالإضافة إلى تقديم ٧ عمليات "ماء زرقاء" مجانية للمرضى.

 

تتقدم جمعية العناية بالنظر بالشكر من تجمع شباب خربة روحا وعلى رأسهم الدكتور أحمد هاجر، ورئيس بلدية خربة روحا محمود الطسي، ونائب الرئيس محمد هاجر، والدكتور علي أحمد ، وتلاميذ إختصاص البصريات وقياس النظر في الجامعة اللبنانية والجامعة الأميركية للعلوم والتكنولوجيا والحضور وكل من ساهم في إنجاح الحملة على أكمل وجه.





علوية: الأمراض السرطانية كثرت خصوصا في حوش الرافقة وبرالياس


لفت رئيس المصلحة الوطنية ل​نهر الليطاني​​ ​​سامي علوية​ الى أن "هناك عدد من البلدات التي كثرت فيها ​الأمراض​ ​السرطان​ية خصوصا في ​حوش الرافقة​ و​برالياس​ بإعتبارها مدينة ​النزوح​ و​التلوث​ وفيها 100 حالة سرطان نتيجة التلوث والإهمال"، مشددا على أن "الحل ضمن مهامنا هو بتطبيق القانون 63 (تخصيص اعتمادات لتنفيذ بعض المشاريع وأعمال الاستملاك العائدة لها في منطقة حوض نهر الليطاني من النبع إلى المصب)، فإنشاء محطة تكرير ​المرج​ تعثرت كثيرا ونأمل من ​مجلس الإنماء والإعمار​ أن يبدأ في تنفيذها وأن يشغلها وأن تستمر ​مؤسسة مياه البقاع​ في تشغيلها لاحقا".

 

ورأى علوية في حديث تلفزيوني "أننا أمام دوامة مشكلة ​الصرف الصحي​، وفي مجال الصرف الصحي خطونا خطوة مع الوزراء المتعاقبين ومع القضاة، لكن المشكلة أن الأموال والمخططات موجودة لكن التنفيذ مفقود"، مشيرا الى أن "هناك ظروف تحيط بالمناقصات المتعلقة بمحطات التكرير تأخرها، فهي إما عقبات من الجهة المانحة أو من مجلس الإنماء والإعمار".

 

وأوضح أنه "نتيجة إعاقة تنفيذ محطة تكرير ​تمنين التحتا​ سنلجأ الى ​القضاء​، لأنه يحصل هدر للاموال العامة و​القروض​ أخذت للتنفيذ ولكن هناك تأخير"، معتبرا أن "خريطة حوش الرافقة هي الكارثة الاكبر لأنها بلدة صغيرة ونسبة السرطان فيها كبيرة، وكل الصرف الصحي للبقاع الغربي يصب فيها".





ولادة طفلة بصحة جيدة بعد 117 يوما من وفاة أمها


شهد الأطباء التشيكيون ولادة طفلة سليمة بعد 117 يوما من إعلان وفاة والدتها، مسجلة بذلك رقما قياسيا عالميا جديدا في مثل هذه العمليات.

وقال المستشفى الجامعي “برنو”، إن الطفلة ولدت بعملية قيصرية بوزن يبلغ 2.13 كلغ، وطول يبلغ 42 سم، في 15 أغسطس الماضي، بعد أن قضت 117 يوما في رحم أمها التي كانت تعاني من موت دماغي.

وأوضح الأطباء أن بقاء الطفلة هذه المدة على قيد الحياة ورحم أمها المتوفاة، يجعلها تحقق رقما قياسيا عالميا لأطول مدة حفاظ على حمل بطريقة صناعية، في رحم أم ميتة دماغيا.

وأصيبت الأم بجلطة دماغية في أبريل الماضي، وأعلن الأطباء موتها دماغيا بعد فترة وجيزة من وصولها المستشفى، وبدأ الفريق في بذل كل الجهد من أجل إنقاذ الجنين.

ووضعوا الأم البالغة من العمر 27 عاما على أجهزة دعم الحياة للحفاظ على استمرار الحمل وواصلوا تحريك ساقيها بانتظام لتحفيز المشي من أجل مساعدة الجنين على النمو.

وولدت الطفلة في الأسبوع الرابع والثلاثين من الحمل بحضور والدها وأفراد آخرين من العائلة، وبعد ذلك، قام الطاقم الطبي بفصل أنظمة دعم الحياة عن الأم.





جبق يوقع السقوف المالية للمستشفيات حسب العام 2016 دون رفعها


علمت "​النشرة​" من مصادر خاصة ان "وزير الصحة ​جميل جبق​ وقّع السقوف المالية للمستشفيات على اساس أرقام العام 2016، أي بقيت المبالغ التي ستحصل عليها ​المستشفيات​ لتغطية الحالات المرضية على حساب ​وزارة الصحة​ كما كانت عليه على عهد الوزير السابق ​غسان حاصباني​" ورأت أن "المشكلة هي ب​الموازنة​ التي لا يمكن ان ترتفع بظل ​الوضع المالي​ الحالي".

وفي سياق متصل، علمت "النشرة" ان "عددا من أدوية ​السرطان​ لم يعد موجودا في السوق، وان خللا بالعلاقة بين الوزارة وشركات استيراد هذه الادوية اثر على وجودها في مركز الادوية الخاص بالوزارة".





السيلوليت وكيفية التخلص منه


 السيلوليت حالة يظهر فيها الجلد على أنه متكتل ومتعرج، وعادة ما يؤثر على الأرداف والفخذين، وهو يصيب الرجال والنساء على السواء، ولكنه شائع أكثر بين النساء، حيث ان 80-90% من النساء عانين منه في مرحلة ما من حياتهن مما يسبب لهن الكثير من الاحراج ، ويدعى السيلوليت بسبب مظهره بجلد قشرة البرتقال أيضا.

أسبابه
يتسبب تراكم الدهون تحت الجلد في تكون السيلوليت، وتعتمد كمية السيلوليت ومدى قابليته للظهور على عدة عوامل منها الجينات، ونسبة دهون الجسم، والعمر، وسمك الجلد.

طرق التخلص منه: 


- الإكثار من تناول الأطعمة الصحية والغنية بمضادات الأكسدة التي تقضي على الدهون، وإتباع نظام غذائي صحي والتقليل من الأطعمة الغنية بالدهون مثل الحلويات واللحوم والمكسرات لأنها تؤدي الى تراكم الدهون وتشكيل طبقة إضافية تحت الجلد. 


- عدم تناول المسكنات بكثرة لأن ذلك يحفز تراكم المواد السامة فى جسم الإنسان، وعدم تناول المنبهات مثل القهوة والشاي والنسكافيه وأيضا المشروبات الغازية . 


- ممارسة الرياضة باستمرار فذلك يساعد على حرق الدهون. 


- الإقلاع عن التدخين لان ذلك يمنع دخول الأوكسجين للجسم ويظهر السلوليت على البشرة بشكل ملحوظ وتناول المياه بكثرة خلال النهار.

- ترطيب الجسم من خلال الكريمات والزيوت الطبيعية. 





جبق تابع مع وفود من عكار والشمال قضايا استشفائية صحية


إستقبل وزير الصحة العامة الدكتور جميل جبق وفدا من مستشفى الحنان الخيري في طرابلس برئاسة مدير المستشفى هيثم سلطان وحضور مدير بيت الزكاة كرامي شلق ومتولي البيت فؤاد حسين آغا وأعضاء مجلس الإدارة في المستشفى.

وأوضح سلطان "أن البحث تناول الوضع الطبي في الشمال والمعاناة التي تعيشها المستشفيات نتيجة تأخر تحويل المستحقات المالية، ونقل عن الوزير جبق تأكيده أنه أحال كامل مستحقات العام 2018 على وزارة المالية.

أضاف: "أن الوفد تمنى على الوزير جبق إعادة النظر بتوزيع السقوف المالية من أجل تقديم أفضل الخدمات للمرضى المحتاجين وخصوصا أن لدى المستشفى خمسة آلاف مكفول من الأيتام وأمهاتهم ما يشكل عبئا كبيرا".

تيار الوفاق العكاري
كما استقبل الوزير جبق وفدا من تيار الوفاق العكاري برئاسة هيثم حدارة الذي أوضح "أن البحث تناول هموم أبناء منطقة عكار وحاجتهم لتطوير الخدمات الإستشفائية في المنطقة".

ونوه الوفد "بما لقيه لدى الوزير جبق من تجاوب ينعكس في إيلائه اهتماما كبيرا لمنطقة عكار وأبنائها المحرومين، مضيفا أن وزارة الصحة العامة تحقق بوجود الوزير جبق تطورا ونقلة نوعية في القطاع الصحي".





جبق التقى رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر مارتان: لتعزيز التعاون في مجالات العمل المشترك


 إستقبل وزير الصحة العامة جميل جبق، رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر كريستوف مارتان الذي أوضح بعد اللقاء "أن اللقاء الثاني من نوعه مع الوزير جبق إرتدى طابعا عمليا بهدف تعزيز التعاون بين البعثة والوزارة في مجالات العمل المشترك على الصعيد الإنساني والصحي في لبنان، والتي تتوزع على محاور ثلاثة".

وأوضح مارتان :"أن البحث تناول الإستعداد للتوقيع على اتفاق تعاون بين البعثة ووزارة الصحة لتحديد المعايير الوطنية للمغروزات الطبية، والتأهيل الفيزيائي والتي سيتم الإعلان عنها الأسبوع المقبل على أن تصبح سياسة وطنية يتم اعتمادها في مختلف المراكز التي تعنى بالعلاج الفيزيائي في لبنان".

أضاف :"أن البحث تركز كذلك على تعزيز التعاون في الخدمات الإستشفائية، بحيث تعزز البعثة خدماتها في مركزها الموجود في مستشفى الرئيس الشهيد رفيق الحريري الحكومي وفي المركز الإستشفائي الكائن في طرابلس شمال لبنان. كما تناول اللقاء التوصيات التي تعمل عليها البعثة بالتعاون مع وزارة الصحة لتطوير العمل في مراكز الرعاية الصحية الأولية المنتشرة في مختلف المناطق اللبنانية". 





جبق: أي دواء يصنع مثله في لبنان لن نسمح بادخاله إلينا من الخارج


أكد وزير ​الصحة​ ​جميل جبق​ في ختام جولة له على بعض مصانع الادوية أن "أي دواء يصنع مثله في ​لبنان​ لن نسمح أن يدخل من الخارج إلا إذا كان فريدا من نوعه وسنطبق كل القوانين التي تسعد ​المصانع​ وسنقوم بها"، مشيراً إلى أنه "في النهاية عندما تعمل المصانع فاليد العاملة اللبنانية تعمل".













النشرة الالكترونية



من نحن إتصل بناشروط التعليقوظائف شاغرة

  • تابعونا:

© جميع الحقوق محفوظة 2019