اخر الاخبار  نصرالله:التوجه شرقا لا يعني الإنقطاع عن العالم بما فيه الغرب وأميركا باستثناء إسرائيل    /    باسيل:لبنان يواجه حصارا ماليا تفرضه القوى الدولية والحكومة قد لا تستمر    /    نجم: أصرّ على شركة "كرول" واقترح ان يسري التدقيق على كل مؤسسات الدولة    /    غجر: اللبنانيون لن يلمسوا التحسّن بالكهرباء قبل الاسبوع المقبل    /    غجر: اللبنانيون لن يلمسوا التحسّن بالكهرباء قبل الاسبوع المقبل    /    بري: "ما حدا يفوت" بيني وبين باسيل ومفاعيل اللقاء ستندرج بإتجاه قواعد التيار والحركة    /    زاسبيكين اكد بان ضغوطات واشنطن ستستمر على لبنان: استرضاء الخط الاميركي طريق غير صحيح    /    عبدالله: المطلوب خطة طوارئ صحية علمية لترشيد الإنفاق والحفاظ على مستوى الرعاية الصحية    /    اللقاء التشاوري: لتنفيذ خطط طوارئ انقاذية واتخاذ تدابير استثنائية تتلائم وحجم الازمة    /    الرئيس عون: لعدم استسلام اللبنانيين أمام الصعوبات لتخطي الواقع الراهن    /    بري عن زيارة الوفد العراقي: ما أعلن عنه مشجع وما لم يُعلن هو مشجّع أكثر    /    المواطن سيلمس نهاية الشهر نتائج التفاهم مع العراق    /    جنبلاط: في التعيينات الحكومية "الأكل على أبو جنب" على حساب الكفاءة والطوائف    /    سليم عون: التدقيق التشريحي سيبين من شفط الأموال نهباً أو وهباً    /    طليس: سنقفل مراكز المعاينة بدءا من 9 تموز اذا لم تبحث الحكومة بخطة النقل    /    نعمه زار شركة نيت في الكرنتينا: نعمل على استعادة دور لبنان كمركز تجاري رئيسي في المنطقة    /    اللقاء الديمقراطي والتقدمي: لا إصلاح مع الذهنية المستفحلة في الكهرباء    /    نصيحة أمنية لدياب وفهمي بتوخّي الحيطة والحذر    /    مصدر سوري للنشرة: الحدود السورية مع لبنان ستبقى مغلقة حتى اشعار اخر    /    حسن خلال افتتاح المطار: اشغال الاسرة في العناية الفائقة هي بحدها الادنى    /    اللقاء التشاوري: لعقد جلسة مناقشة عامة بحضور سلامة وصفير للاطلاع على حقيقة الواقع المالي    /    مرتضى بجلسة الحكومة: لا قيامة للزراعة في لبنان من دون علاقات مميزة مع سوريا    /    وزير الاقتصاد وقع زيادة سعر ربطة الخبز 900 غرام لتصبح 2000 ليرة    /    الاتحاد: القوى المراهنة على نجاح الحصار الأميركي هي قوى تابعة وتفتقد إلى مقومات السيادة    /    الراعي أعلن عن انشاء ميثاق تربوي وطني شامل: يهدف الى المحافظة على هوية لبنان    /   


تربية


130 مدرسة كاثوليكية من أصل 331 تتجه للإقفال: آلاف الموظفين معرضين للصرف


باسكال أبو نادر - خاص النشرة

صحيح أننا نمرّ في أزمة كبيرة، والصحيح أكثر أنه منذ 17 تشرين الاول وحتّى اليوم والوضع في تراجع مستمرّ مع "​كورونا​" التي أبقت الشعب ال​لبنان​ي في منزله لأشهر أبقت معه الأولاد أيضاً بعيداً عن مقاعد الدراسة ولو أن التعليم إستمرّ عن بعد، هذا الامر إضافة الى الازمة الاقتصادية وارتفاع سعر ​الدولار​ الّذي أثّر على القدرة الشرائية وبات أولوية الأهل تأمين ​الخبز​ اليومي عوضاً عن دفع ​الأقساط المدرسية​، وبالتالي، وفي ظلّ غياب المدخول للمدرسة خفّت قدرتها على دفع رواتب المعلمين!.

 

كلّما تطرقنا اليه واقعي ولكن الأهمّ اليوم ما هو مستقبل التعليم الخاص ومصير ​العام الدراسي​ المقبل "إذا صار" على حدّ وصف أمين عام إتحاد ​المدارس الكاثوليكية​ ​الأب بطرس عازار​، ماذا عن مستقبل ​المدارس الخاصة​؟ ماذا عن مصير الأساتذة؟ والأهمّ ما مصير ​الطلاب​؟.

 

1629 مدرسة خاصة

"في لبنان هناك 1629 مدرسة خاصة مقسّمة بين مدارس مجانية، غير مجانية والمدارس التابعة للأونروا، وتضم 729 الف و425 تلميذ و63 الف موظّف، وكلّ المدارس اللبنانية من أكبرها الى أصغرها تعاني". هكذا تختصر مصادر في ​وزارة التربية​ المشهد، لافتة الى أن "المشكلة بدأت مع ارتفاع الدولار ما انعكس على الرواتب وبالتالي على القوة الشرائيّة للمواطنين، فلم يعد همّ المواطن اللبناني أن يعلّم أولاده بل كيفيّة تأمين المأكل والمشرب".

تشير المصادر الى أن "هذا الأمر إنعكس على واقع الأقساط، فبعضالأهالي لديهم الأموال ولكن لا يريدون الدفع، وهؤلاء نسبتهم تتراوح بين 10 الى 15%، هناك من يملكون الاموال ويدفعون (20 الى 30%)، وهناك من يريدون الإستمرار في تعليم أولادهم في المدرسة التي هم فيها، ولكن ليسوا بقادرين على الدفع (النسبة المتبقية)"، لافتة الى أن "وزارة التربية أخذت عينات من المدارس وتبيّن أن 35 % فقط من الأهل سدّدوا الأقساط". بدوره الأب بطرس عازار يؤكّد أن "كلّ ما نسمعه هو واقع يحدث وهذا ما كنا نحذر منه ​نقابة المعلمين​ والأهل و​الدولة​ ولكن لا أحد كان يريد أن يسمع".

 

القانون 46 السبب

 

"المدارس قلّت مواردها وإنخفض مخزونها والسبب أن الرهبانيات كانت تسدد الأقساط للمدارس المجانيّة لأنّ الدولة منذ خمس سنوات لم تدفع لهم". هذا ما يؤكده الأب عازار، لافتا الى "وجود 331 مدرسة خاصة كاثوليكيّة ونترقب إقفال المدارس التي تضم أقل من 300 تلميذ"، مشيرا الى أن "عددها يصل الى 130 مدرسة منتشرة على مختلف الأراضي اللبنانية"، شارحاً أن "سبب الإقفال هو نتيجة قانون 46 غير العادل الذي ربط ​القطاع الخاص​ بالقطاع العام،اضافة الى ذلك اضطررنا الى اعطاء ​سلسلة الرتب والرواتب​ والست درجات للمعلمين".

 

20 مدرسة خاصة أكّدت الاقفال!

تعود المصادر لتكشف أنه "من أصل 1629 هناك 20 مدرسة أكدت الاقفال الرسمي"، مضيفة: "هناك أيضاً إقفال على مراحل في عدد من المدارس مثلاً، ومن أصل 63 الف موظف نتوقّع صرف حوالي 10 آلاف منهم".

تلفت المصادر الى أننا "سنسمع عن عمليات تسريح جماعية"، مقدمة مثالا عن "احدى المدارس الكبرى والتي يصل القسط فيها الى 12 مليون ليرة وتدفع 14 شهراً لأساتذتها إضافة الى الأقدميّة والتقديمات وغيرها، اليوم هذه المدرسة نفسها ارسلت بالبريد الى اساتذتها أنها ستنصّ عقودا جديدة، وصرفت عددا منهم، وستقوم باعادة هيكلة الصفوف واقفال شعب"، مشيرة الى أن "في بعض المدارس وصل عدد المصروفين من 70 الى 80 استاذ، وهذا المعلّم إن ذهب الى منزله،فابنه الذي كان يتعلم بالمدرسة دون أن يدفع القسط، لن يتمكن من التعلّم مجانا، وعليه تأمينه، وهو ما لن يتمكن من فعله، فسينقل ابنه الى المدرسة الرسمية.

أربعة قوانين للاستمرار

أما الأب عازار فيلفت الى أنه "وبحسب الإحصاءات الاخيرة فإن من 45 الى 46% من الأهل سدّدوا القسط الأول، 30% سددوا القسط الثاني و5% فقط سددوا القسط الثالث، في حين أن 65% من الأقساط المدرسيّة تذهب الى المعلمين كأجور، فكيف نستمرّ"؟، داعيا الى التضامن بين الأهل والمعلمين والمدرسة والدولة لتجاوز هذه المرحلة، ومشيرا الى أننا "طالبنا باقرار أربع مشاريع قوانين، الأول المتعلق بدفع المنح المدرسية للمدرسة مباشرةً في حين أنها تدفع عادة للأهل وبعضهم لا يدفع للمدرسة، الثاني تدفع الدولة حصتها كاملةللمدارس المجانية، القانون الثالث وهو أن تساهم الدولة بقسط في المدرسة، وهناك مشروع 300 مليار، والقانون الرابع يتعلق بالاعفاءات من الرسوم (البلديّة، صندوق التعويضات وغيرها...).

إذاً العام الدراسي المقبل في خطر نتيجة عوامل عدّة، والواضح أن ​النزوح​ من المدارس الخاصة الى الرسمية سيكون بنسب مرتفعة... ويبقى الخوف من هذا كلّه هو على رسالة المدارس الخاصة والكاثوليكيّة وبالتالي على هوية لبنان!.





متعاقدو التعليم المهني والتقني الرسمي زاروا المديرة العامة: للتثبيت ودفع المستحقات


أعلنت لجنة الأساتذة المتعاقدين في التعليم المهني والتقني الرسمي في بيان، ان وفدا منها "اجتمع مع المديرة العامة للتعليم المهني والتقني الدكتورة هنادي بري التي أكدت "أهمية التعليم المهني والتقني وضرورة تعزيز هذا القطاع وضمان إستقراره، والسعي لإنصاف ودعم المتعاقدين للحفاظ على حقوقهم".
وناشد المجتمعون، المديرة العامة للتعليم المهني والتقني، بالعمل على إحتساب كامل عقود الأساتذة المتعاقدين للعام الدراسي الحالي 2019-2020.
ونظرا للظروف المعيشية الإقتصادية والمالية الصعبة التي تمر بها البلاد من جراء وباء كورونا المتفشي حاليا، تمنى المجتمعون على سعادتها العمل لدفع المستحقات في أقرب وقت ممكن.
وبناء عليه، تم رفع كتاب الى معالي وزير التربية والتعليم العالي، بواسطة سعادتها، حول الموضوعين المذكورين أعلاه.
كما تم التباحث أيضا، في موضوع تثبيت الأساتذة المتعاقدين في ملاك المديرية العامة للتعليم المهني والتقني نظرا لأحقية هذا المطلب.
وقام المجتمعون بشكر سعادة المديرة العامة للتعليم المهني والتقني على حسن إستقبالها لهم، رحابة صدرها وتفهمها لهواجسهم".

 





ادارة مؤسسات الغد الأفضل استقبلت مديرة المركز الثقافي البرازيلي ...


استقبلت ادارة مؤسسات الغد الأفضل صباح اليوم مديرة المركز الثقافي البرازيلي على راس وفد في الخيارة - البقاع ، حيث تم التداول بالشؤون التربوية والثقافية و البحث في سبل التعاون بين المركز والمؤسسات .





توقيع اتفاقية تعاون بين الجيش اللبناني والجامعة اللبنانية الدولية


تم قبل ظهر اليوم في قيادة الجيش ـــ اليرزة توقيع اتفاقية تعاون بين الجيش اللبناني والجامعة اللبنانية الدولية (LIU) تتضمن تسهيلات خاصة للعسكريين. وقع الاتفاقية عن الجانب اللبناني قائد الجيش العماد جوزاف عون وعن الجامعة رئيسها النائب والوزير السابق عبد الرحيم مراد بحضور عدد من الضباط ووفد من إدارة الجامعة.
وأكد النائب مراد أنّ الجامعة تقدر التضحيات التي يقدّمها الجيش في الحفاظ على الأمن والاستقرار، لأنّه ركنٌ أساسيٌ من أركان الدولة والمجتمع.
من جهته، شكر العماد عون رئيس الجامعة على هذه المبادرة، وأكد أنه من جهته يشجّع جميع العسكريين على متابعة التحصيل العلمي والثقافي، الذي يوسّع الآفاق الفكرية وقدرة التحليل المنطقي ويساعد في اتخاذ القرارات.
وفي الختام تمّ تبادل الدروع التذكارية.





بيان من وزارة التربية حول دعوات إقفال المدارس


أعلن المكتب الإعلامي في وزارة التربية والتعليم العالي أن عدداً من مواقع التواصل الاجتماعي يتناقل بيانات باسم وزارة التربية تدعو إلى إقفال المدارس أو فتحها بحسب توجه كل من هذه المواقع.

ولفت بيان وزارة التربية الى انه "إزاء هذه الظاهرة التي تتزايد في هذه المرحلة بالذات، يؤكد المكتب الإعلامي في وزارة التربية عدم صحة كل هذه البيانات، ويلفت انتباه المواطنين والمتعلمين إلى أنه عندما يصدر المكتب بياناً فإنه يوزعه بصورة رسمية".

ودعا المكتب الإعلامي المواطنين إلى التحقق من مصدر أي بيان قبل التفاعل معه سلباً أو إيجاباً.





اقفال مؤسسات الغد الأفضل والجامعة اللبنانية الدولية


اعلنت ادارة مؤسسات الغد الأفضل اقفال المؤسسات والجامعة بسبب الأوضاع الراهنة





عقيلة الوزير مراد رعت توزيع الألواح الذكية لطلاب دار الحنان للايتام...


رعت عقيلة وزير الدولة لشؤون التجارة الخارجية حسن مراد، رئيسة جمعية سبيلا السيدة ريم عساف مراد احتفال تسليم الألواح الذكية من مؤسسة بروتو الى طلاب دار الحنان في المنارة ، بحضور المديرة الإقليمة لمؤسسة بروتو ناتاشا عبد الباقي مراد، والهيئة الإدارية والتربوية في مركز دار الحنان ومؤسسات الغد الأفضل والجامعة اللبنانية الدولية .

وعبرت السيدة عساف مراد عن الروح الانسانية ومسؤوليتها قي استكمال الرعاية لاناس كتب عليهم ان يكونوا دون راعي اسرة، وقالت " ​في دارِ الحنانِ للأيتامِ يمتزجُ الشعورُ الإنساني بالمسؤوليةِ، التي أمرَنا اللهُ بها لرعايةِ اليتيمِ، معَ المسؤوليةِ التربويةِ، العلمية المليئةِ بأسئلةِ العصر" .

ولفتت الى، ضرورة مواكبة التكنولوجيةٍ، وقالت "ولأنَّ التربيةَ والعملَ، هما منشأُ كلِّ العلومِ العصريةِ والابتكاراتِ، صارَ لِزاماً علينا، أن نخلقَ أساليبَ جديدةً ونكون قادرين على مُجاراةِ العلومِ العصرِية".
وشددت عساف مراد أن دارُ الحنانِ للأيتام الأحبُ على قلبِ الأبِ النائبِ عبد الرحيم مراد، والتي تأخذُ الاهتمامَ الأكبرَ، من الوزيرِ حسن مراد، وأوضحت عن خطة عمل لادخال منظومةِ عصرِ العلومِ، الى مؤسسات الغد والى دار الحنان، بتوجيهُ من النائب مراد والوزير حسن مراد.

واكدت ان أسرةِ دارِ الحنان مستعدة ولديها القدرة على التعامل مع هذه المنظومة العصرية. بجهدُ من جمعيةِ سبيلا، التي تُعنى بشؤونِ التوعيةِ الصحيةِ، والتطويرِ التربويِّ، من خلالِ تزويدِ المؤسساتِ التربويةِ ببرامجَ حديثةٍ لتعليمِ الرياضياتِ واللغات، ويسهل التعاملُ معها من الطلاب، وستسعى الجمعيةُ ضمنَ الإمكانياتِ المُتاحةِ إلى توسيعِ دائرةِ اهتمامِها حيثُ تلمسُ حاجةَ المجتمعِ لذلك".

وفي الختام قدمت عقيلة الوزير مراد الى مديرة مؤسسة بروتو درعاً تكريمياً وسلمت الألواح الذكية للطلاب .





شهيب: سنتابع التعاون من اجل حل العديد من القضايا التربوية


اكد وزير التربية ​أكرم شهيب​ أننا "نتشارك مع رئيسة ​لجنة التربية النيابية​ النائب ​بهية الحريري​ هاجسا اساسيا وهو تأمين جودة التعليم وتوفير المستلزمات التي توصلنا الى هذا الهدف مهما بلغت الظروف الاقتصادية والسياسية".

 

وفي كلمة له خلال افتتاح "منتدى التعليم والتمكين والقدرات الابداعية لصيدا"، أوضح شهيب أن "هذا المنتدى يختنصر الطريق نحو بناء شخصية المتعلم وسوف نستفيد من هذا المنتدى كنموذج يحتذى لاكتشاف مواهب جديدة"، مشيرا الى "اننا سنتابع التعاون من اجل حل العديد من القضايا التربوية".





السعودي ومراد وقعا إتفاقية تعاون بين بلدية صيدا وجامعة LIU فرع صيدا لتدريب طلاب الجامعة في دوائر البلدية


بعد نجاح التجربة النموذجية لبلدية صيدا بتدريب طلاب جامعيين خلال فصل الصيف، والتي لاقت اصداءاً إيجابية واسعة، وقّع رئيس البلدية المهندس محمد السعودي اتفاقية تعاون مع الجامعة اللبنانية الدولية LIU فرع صيدا ممثلة بمديرها الإداري الدكتور خالد مراد، وذلك في قاعة المرحوم الحاج رفقي أبوظهر في القصر البلدي في المدينة.

 

وحضر التوقيع عن بلدية صيدا مستشار المهندس السعودي ومنسق مشروع التدريب الأستاذ أحمد شعيب والسيدة زهرة الدرزي رئيسة المصلحة الإدارية والمالية، وعن جامعة LIU المدير الأكاديمي الدكتور أحمد الحاج، عميد كلية الهندسة البروفسور أمين الحاج علي، ، الدكتور اسماعيل الصياد، الدكتور محمد عبود، والدكتور سميح عبد النبي.

 

وتتضمن الإتفاقية خطة عمل لتدريب طلاب الجامعة في دوائر البلدية، ضمن اطار مشاريع تستفيد منها البلدية والمدينة، وتتكفل الجامعة بتنفيذها من خلال وضع خبراتها البشرية من الكادر التعليمي والطلابي لخدمة هذه المشاريع.

 

المهندس السعودي أكد بعد توقيع الإتفاقية على أهمية اي تدريب يحصل عليه الطلاب، لما له من انعكاس كبير على حياتهم المهنية لا سيما في بداياتها، واستذكر كيف مر هو نفسه بهذه المرحلة بعد تخرجه وكيف انه استفاد جدا من التدريب الذي حصل عليه، وأكد على سعي البلدية لتطوير هذا المشروع مستقبلا ليستوعب أكبر عدد من الطلاب.

 

الدكتور خالد مراد من جهته قال أن العلاقة المميزة التي تربط الجامعة اللبنانية الدولية بمدينة صيدا كانت هي الدافع الأول وراء هذه الاتفاقية، رغبة من الجامعة في المساهمة بمسيرة النهوض وتطوير المدينة التي يقودها المهندس السعودي على أكثر من مستوى، ولهذا نحن نضع بتصرف البلدية ورئيسها كل ما لدينا من خبرات في كافة المجالات الهندسية والمعلوماتية والإدارية وغيرها.





مراد التقى قائد الجيش


التقى رئيس الجامعة اللبنانية الدولية LIU النائب عبد الرحيم مراد يرافقه وزير الدولة لشؤون التجارة الخارجية حسن مراد قائد الجيش جوزيف عون في مكتبه ، وتم البحث في توقيع اتفاقية بين الجانبين تشمل تقديم منح للعسكريين وعائلاتهم.













النشرة الالكترونية



من نحن إتصل بناشروط التعليقوظائف شاغرة

  • تابعونا:

© جميع الحقوق محفوظة 2020