اخر الاخبار  الفرزلي: ما يحصل هو عمل سياسي بإمتياز ولا علاقة له بوجع الناس    /    وهاب: لماذا لا يجرؤ العثمان على فتح طريق مقطوعة من قبل افراد تعتدي على الماره    /    مصادر الشرق الاوسط:دياب لا يزال عند موقفه لجهة تشكيل حكومة مصغرة    /    مخزومي التقى بوغدانوف: لأهمية الإسراع في تشكيل حكومة انقاذية    /    مراد: آن الآوان لمحاسبة الفاسدين ومكافحة الفساد    /    ادي معلوف: اجواء تشكيل الحكومة ايجابية وهناك لمسات اخيرة عليها    /    أبو الحسن: نترقّب بحذر شديد تأليف الحكومة هذا الأسبوع    /    بري دعا الى جلسة لمناقشة الموازنة يومي 22 و 23 الجاري    /    سليم عون: يجب على الجميع أن يتحمل المسؤولية كي نمنع الفتنة ونشكل حكومة    /    السيد للحريري: "ليش ما إستنكرْت إلا لمّا دقوا بالمصارف وبجيبتك"    /    محطات وقود تقرر من تلقاء نفسها زيادة 2750 ليرة على كل "تنكة"    /    OMT: تسليم قيمة الحوالة الواردة من الخارج نقداً وبالدولار    /    الجمهورية: بري اتفق مع باسيل على أن يجتمع بدياب لإقناعه بالانتقال بتشكيلته الحكومية إلى 24 وزيرا    /    أوساط دياب نفت عبر "الشرق الأوسط" المعطيات عن طلبه مهلة 48 ساعة لتقديم تشكيلته    /    مصادر باسيل للشرق الأوسط: إذا لم تبصر الحكومة النور قبل نهاية الأسبوع فإنه سيعود للتصعيد    /    زوار بري نقلا عنه للشرق الأوسط: ثمة نافذة أمل قد فُتحت نأمل بأن تتحول بابًا    /    وهاب: يجب أن تدفع المصارف الثمن اذا ثبت متاجرتها بالدولار    /    أوساط دياب للجمهورية: حزب الله هو حتى الآن أكثر من يسهل مهمته ويقاربها بإيجابية    /    عبدالله: اقرار موازنة 2020 هو ضرورة اقتصادية ومالية وسياسة    /    هاشم: لوضع حد لكل المتجاوزين للقانون والمعتدين على حقوق الآخرين    /    جميل السيد: رفيق الحريري كان من أكبر رموز خدّام والوصاية السورية    /    سكرية: احتمال حصول حرب عسكرية إسرائيلية وداخلية أميركية على حزب الله    /    بستاني لحبشي: لم يحصل اي توظيف في الكهرباء عام 2018    /    باسيل: لا أحد يسهل تشكيل الحكومة كما أفعل وما يُطرح عن أنني أعرقل غير صحيح    /    عبدالله: هناك من يريد ان يستمر بإمساك السياسة الخارجية في البلد ليتفرّد بها    /   


اخبار لبنانيه


الفرزلي: ما يحصل هو عمل سياسي بإمتياز ولا علاقة له بوجع الناس


أكد نائب رئيس ​مجلس النواب​ ​إيلي الفرزلي​ أن "مجلس النواب ليس شيعيا و​مجلس الوزراء​ ليس سنيا"، مشيراً الى ان "من هم بالحراك من حقهم الطموح"، لافتاً الى أن "اغلب الوجوه المعروفة في الحراك ترشحت للانتخابات النيابية وسقطوا، وهم هؤلاء المتحمسين الآن".

 

وفي حديث تلفزيوني له، أوضح الفرزلي أن "السيادة الشعبية تمارس عبر ​المؤسسات الدستورية​ وعبر ​الانتخابات​ النيابية، الا اذا استقال اكثر من نصف مجلس النواب وهذا لن يحصل، لذا عليهم انتظار الانتخابات"، مشيراً الى "انني من انصار الحراك المطلبي وليس من انصار الثورة التي تمعن اضرار بالممتلكات والاعتداء على كرامات الناس".

 

وشدد على "أنني مع الحراك المطلبي وواجباتي ان اعمل على تطبيقها، وكل ما هو خارج الاطار لا يعنيني"، معرباً عن شجبه لـ"كل الممارسات التي تحصل عبر تسكير الطرقات وحرق الاطارات وحرق البنوك".

 

وأكد ان "ما يحصل هو عمل سياسي بإمتياز ولا علاقة له بالوجع"، لافتاً الى أن "ال​سياسة​ النقدية قائمة منذ العام 1992، فلماذا كان السكوت عن ​المصارف​".

 

وأشار الفرزلي الى أن "التكسير والفوضى انا ضدها بالمطلق وهنا على ​القوى الامنية​ بالغطاء السياسي المطلوب ان يذهبوا بإتجاه التعاطي بمنطق آخر"، متسائلاً "أهذه ​تظاهرات​ سلمية؟".

 

وسأل "هل تريدون الذهاب الى الامن الذاتي، فلنفترض أن المخطط كذلك كانت ​الليرة​ تجمع بين اللبنانيين فلتحمي كل منطقة نفسها الآن".





وهاب: لماذا لا يجرؤ العثمان على فتح طريق مقطوعة من قبل افراد تعتدي على الماره


تساءل رئيس ​حزب "التوحيد"​ الوزير السابق ​وئام وهاب​، في تصريح له عبر مواقع التواصل الاجتماعي، "لماذا يتعامل العثمان بعنف مع ​المتظاهرين​ أمام ​ثكنة الحلو​ ولا يجرؤ على ​فتح طريق​ مقطوعة من قبل مجموعات صغيرة تعتدي على الماره"؟.





مصادر الشرق الاوسط:دياب لا يزال عند موقفه لجهة تشكيل حكومة مصغرة


أكدت مصادر رئيس ​الحكومة​ المكلف ​حسان دياب​ لقاء الأخير برئيس ​مجلس النواب​ ​نبيه بري​ اليوم، مشيرة كذلك، لـ"الشرق الأوسط" إلى لقاء إيجابي عقد قبل يومين بين دياب و"الخليلين" (المعاون السياسي لأمين عام "​حزب الله​" ​حسين الخليل​ ووزير المال في حكومة ​تصريف الأعمال​ ​علي حسن خليل​) في إطار تهيئة الأجواء الإيجابية في مسار التأليف.

 

وبينما تتحدث المصادر الوزارية المقربة من ​رئيس الجمهورية​ عن جهود تبذل من قبل بري وبعض الفرقاء للتوصل إلى اتفاق لتشكيل حكومة من 24 وزيرا، شددت المصادر المقربة من دياب على انه "حتى الآن الرئيس المكلف لا يزال عند موقفه لجهة تشكيل حكومة مصغرة من 18 وزيرا".

 

وشددت المصادر الوزارية على أن "هناك إجماعا من مختلف الأطراف على أهمية تسهيل ​تأليف الحكومة​ في ظل تفاقم الأوضاع التي يعيشها ​لبنان​"، موضحة لـ"الشرق الأوسط" "دخول "حزب الله" وبري على خط التأليف ولقاء ممثليهما مع دياب ساهم في تذليل العقبات العالقة ونتج عن المباحثات الأخيرة التوجه لتشكيل حكومة من 24 وزيرا بدل 18، وذلك بإضافة 6 أسماء لشخصيات سياسية وأخذ بري على عاتقه مهمة إقناع دياب بهذا الأمر خاصة أن هناك اتفاقا بين الفرقاء الذين دعموا تكليفه بهذا الشأن". وأضافت "حظوظ نجاح هذا الاتفاق وإعلان الحكومة متوقفة على تجاوب دياب مع هذا التوجه".

 

وحول الخلاف الأخير الذي كان عالقا بين دياب ووزير الخارجية ​جبران باسيل​ وخاصة بشأن توزير الوزير السابق ​دميانوس قطار​ الذي طرحه الرئيس المكلف لتولي ​وزارة الخارجية​ ورفضه باسيل، قالت: "سيكون قطار وزيرا في الحكومة إنما ليس في وزارة الخارجية أو ​الاقتصاد​".





مخزومي التقى بوغدانوف: لأهمية الإسراع في تشكيل حكومة انقاذية


التقى رئيس حزب ​الحوار الوطني​ النائب ​فؤاد مخزومي​ المبعوث الخاص إلى ​الشرق الأوسط​ نائب وزير الخارجية ​ميخائيل بوغدانوف​ في العاصمة الروسية ​موسكو​، وبحث معه التطورات السياسية والاقتصادية إضافة إلى التطورات الإقليمية الخطيرة وكيفية حماية ​لبنان​ من انعكاساتها السلبية، وضرورة تسوية النزاعات الاقليمية واهمية دور روسيا في هذا السياق.

 

وشدد على أهمية الدعم الدولي للبلد لا سيما في ظل ​الأزمة​ المالية والاقتصادية التي يمر بها و​الثورة​ الشعبية القائمة منذ 17 تشرين الأول.

 

وأكد مخزومي على أهمية الإسراع في تشكيل ​حكومة​ انقاذية تضع على رأس أولوياتها إيجاد حلول للأزمات المعيشية، وتلبي مطالب الناس وتعيد ثقة ​المجتمع الدولي​ بلبنان. وجدد التأكيد على ضرورة ان تضطلع حكومة ​تصريف الأعمال​ بدورها لجهة محاولة إخراج لبنان من أزماته.





مراد: آن الآوان لمحاسبة الفاسدين ومكافحة الفساد


رأى الوزير في ​حكومة​ ​تصريف الأعمال​ ​حسن مراد​ في تصريح على مواقع التواصل الاجتماعي انه "آن الآوان لمحاسبة الفاسدين و​مكافحة الفساد​، وهذه هي الخطوة الأولى لوقف الهدر واستعادة ثقة المواطن ب​الدولة​ والتأسيس لمرحلة الشفافية في إدارة الشأن العام. إلاّ اذا لم يكن هناك فاسدين".





ادي معلوف: اجواء تشكيل الحكومة ايجابية وهناك لمسات اخيرة عليها


اشار عضو تكتل "​لبنان القوي​" النائب ​ادي معلوف​ الى ان اجواء تشكيل ​الحكومة​ ايجابية، وهناك لمسات اخيرة عليها، واوضح ان رئيس ​مجلس النواب​ ​نبيه بري​ كان بجو ان وزير خارجية تصريف الاعمال ​جبران باسيل​ يطالب بسقوف عالية، الا انه بعد الاجتماع المطول الذي حصل في ​عين التينة​ تم توضيح الامور، كما ان باسيل شعر ان بري متعاطف معه.

 

ولفت معلوف في حديث تلفزيوني، الى ان الهم الاول منذ الاساس الاسراع بتشكيل ​حكومة تكنوقراط​ تنكب على معاجلة الوضع الاقتصاد. ولفت الى ان التسوية الرئاسة انجزت الكثير، الا ان رئيس حكومة تصريف الاعمال ​سعد الحريري​ كان يعمل بجوين، جو في داخل الحكومة وجو في الخارج. وشدد على ان العمل الجدي هو بعد تاليف الحكومة، واليوم يجب ان يكون هناك خارطة طريق للعمل. واكد انه ليس بكبسة زر سنخرج مما نحن فيه من ازمة اقتصادية. ولفت الى ان هناك مقومات ويمكن ان يستفيد اللبناني من الازمة لتغيير النمط القائم.

 

ورأى أنه كان هناك محاولة للدفاع عن حاكم مصرف لبنان من قبل سعد الحريري، معتبرا أنه تم ذلك من خلال توجيه الاتهام الى مكان آخر من خلال اختيار ملف الكهرباء. وقال متوجها للحريري: "الحديث عن هذا الموضوع بعد 3 سنوات في رئاسة الحكومة فإما كنت مقصرا أو شاهد زور أو متواطئا". وشدد على أن التيار الوطني الحر لن يقبل بهذه الاتهامات بعد الآن، مؤكدا أن الحريري كان على الطاولة ويعرف الملف جيدا.

 

وأشار الى "أننا طالبنا باسم الشعب اللبناني بعودة الحريري للقيام بتصريف الأعمال وهذا ليس انتقاصا من مكانة أحد."





أبو الحسن: نترقّب بحذر شديد تأليف الحكومة هذا الأسبوع


أعلن عضو ​اللقاء الديموقراطي​ النائب ​هادي أبو الحسن​، أن " تطور ايجابي حصل في ​الساعات​ ال 24 الماضية على صعيد تشكيل ​الحكومة​، ونترقّب بحذر شديد ​تأليف الحكومة​ في خلال هذا الاسبوع ".

 

وأشار أبو الحسن في حديث صفي، عن إحتمالية منح الثقة لحكومة الرئيس المكلف حسّان دياب، إلى "أننا أعلنّا منذ البداية أننا لن نشارك في الحكومة ​الجديدة​ وندعو في الوقت ذاته الى تسهيل عملية التشكيل، وعندما ندعو لذلك سنتصرّف بموضوعية وعقلانية ، والموضوع يتطلّب دراسة ​البيان الوزاري​ ، وسنرى إن كانت هناك أجندة إصلاحية نقتنع بها سنمنح الثقة وإلا سيكون لنا موقف آخر ".

 

وعن اقتراح النائب ​وليد جنبلاط​ توزير وليد عساف، لفت أبو الحسن إلى أنه "عندما وجدت عقدة درزية، وانطلاقاً من موقع وليد بك كمرجعية درزية غير موقعه كمرجعية حزبية، طرح مجموعة أسماء من اصحاب الكفاءة ليختاروا من بينها أحداً ، وطرح الاستاذ وليد عساف وهو شخص جيّد، والامر يتوقّف على مدى قدرة الرئيس المكلف على تلقّف هذه التسمية أم لا".

 

وعن الموقف من احتمال تغيير حاكم ​مصرف لبنان​، أشار أبو الحسن إلى أنه "كفانا عبثاً ب​الاقتصاد اللبناني​ وكفانا عبثاً بالامن وليس بهذه الطريقة تعالج المسائل إن كانت هناك من ملاحظات على حاكم مصرف لبنان ".





بري دعا الى جلسة لمناقشة الموازنة يومي 22 و 23 الجاري


دعا رئيس ​مجلس النواب​ ​نبيه بري​ الى جلسة للمجلس تعقد يومي الاربعاء والخميس 22 و23 الجاري لمناقشة ​الموازنة​ 2020 والموازنات الملحقة.





سليم عون: يجب على الجميع أن يتحمل المسؤولية كي نمنع الفتنة ونشكل حكومة


أكد النائب ​سليم عون​ أن "الفلتان الذي يحصل مستنكر ومرفوض والشتائم تمثل أصحابها"، مشيراً إلى أن الذي حصل أمس بين ​جديتا​ وجلالا "محاولة فتنة ونشكر الله أنها عدت على خير".

 

وأشار عون في حديث إذاعي، إلى أن "الفتنة بدايتها تفلت في الشارع، ولا أحد يستطيع السيطرة عليها"، مشيرا إلى "أننا نحترم ​تيار المستقبل​، وهو يمتلك حجما سياسياً يجب أن يضبط شارعه منعاً للفتنة".

 

وفي سؤال عن التساهل من قبل ​القوى الأمنية​، لفت عون إلى أن "التساهل هو من أجل الحفاظ على السلم الأهلي ومنع الفتنة الداخلية التي يدعو إليها ​الرئيس ميشال عون​ مراراً وتكراراً".

 

وبالنسبة لتشكيل ​الحكومة​ ، أشار عون إلى أن "التفاؤل موجود إلا أن الجميع يجب أن يتحمل المسؤولية كي ننجح في التشكيل، وتفصلنا عن تشكسل الحكومة ساعات إلى ثلاثة أيام كحد أقصى، للذهاب بسرعة نحو المعالجة للأزمة".





السيد للحريري: "ليش ما إستنكرْت إلا لمّا دقوا بالمصارف وبجيبتك"


علق النائب ​جميل السيد​ في تصريح له عبر مواقع التواصل الاجتماعي على تصريح رئيس ​حكومة​ ​تصريف الأعمال​ ​سعد الحريري​، مشيرا الى ان "الحريري قال لن يكون شاهد زور على تخريب ​بيروت​، و​شرطة بيروت​ و​الأمن​ أوقفوا أشخاصاً من كل ​الطوائف​، لماذا تحريضك الطائفي البغيض"، مضيفا :"تعلم انه في غيابك أزلامك وأزلام غيرك لم يقصروا في اهانة ​الجيش​ والشرطة في ​شوارع بيروت​؟ فلماذا لما تستنكر إلا عندما مسوا ب​المصارف​ وبجيبك".













النشرة الالكترونية



من نحن إتصل بناشروط التعليقوظائف شاغرة

  • تابعونا:

© جميع الحقوق محفوظة 2020