اخر الاخبار  جبق من بروكسل: نسعى لإبقاء لبنان خاليًا من شلل الأطفال    /    سعد عرض مع رؤساء الأقسام في مستشفى صيدا الحكومي خطتهم للنهوض بالمستشفى    /    المحامي أبو فاضل يدعي على العربية نت والصحافية هاجر كنيعو بموضوع اورينت كوين    /    الفرزلي عرض مع كوبيتش الاوضاع في لبنان والمنطقة    /    عز الدين إلتقت وفد جنسيتي كرامتي: لتأمين التسهيلات اللازمة الى حين إقرار قانون الجنسية    /    ارسلان: نؤكد للجميع اننا رفعنا الغطاء عن أي متورّط بجريمة قبرشمون ولن نساوم    /    150 مرشحاً على 24 مقعداً لإنتخابات "الشرعي الاسلامي"... والمعركة على نائب الرئيس    /    كما في الواردات كذلك في النفقات… الصعوبات والتحديات كثيرة    /    أزمة متعهدي تأمين التغذية للجيش إلى الحل خلال ساعات    /    التحكم المروري: جريحان بانقلاب "رابيد" على المسلك الغربي لأوتوستر    /    خليل: لا ضرائب بموازنة 2020 وسيتم صرف مستحقات متعهدي تغذية الجيش باليومين المقبلين    /    جابر: مشكلة البلد أن القانون الذي يصدر عن مجلس النواب يعتبره البعض وجهة نظر    /    ماروني: لا يمكن القيام بإصلاح بالتراضي والفساد ينخر في الإدارة بظل غياب المراقبة    /    آلان عون: يجب ان نبقى في حالة حوار مع الجانب الأميركي للتخفيف من وطأة العقوبات    /    الغريب التقى وزيرا دنماركيا: لعدم ربط عودة النازحين بالحل السياسي في سوريا    /    شهيب: السياسة التقشفية المتبعة يجب ألا تطاول القطاع التربوي    /    عطالله: آمل أن تقر الحكومة خطة وزارة المهجرين ومشروع قانون تحفيزهم على العودة    /    وهاب: الجيش خطنا الأحمر فلتخجل الدولة من نفسها ولتؤمن الأموال لإطعام العسكريين    /    نتانياهو قبيل السفر لروسيا: من المهم الحفاظ على حرية العمل في سوريا ضد اهداف تابعة لحزب الله    /    الدولة تكرّم جزّار الخيام    /    هكذا صدر قرار إسقاط الطائرة الإسرائيلية    /    القتل بالسرطان    /    مستشفيات خاصة للمرضى: الـ deposit أولاً!    /    تسعير الأقساط بالدولار: السلطة تغطي الجامعات    /    جنبلاط يتخلى عن جعجع... كرمى للعهد؟!    /   


اخبار لبنانيه


الفرزلي عرض مع كوبيتش الاوضاع في لبنان والمنطقة


عرض نائب رئيس ​مجلس النواب​ ​ايلي الفرزلي​، في مكتبه في ​المجلس النيابي​، مع المنسق الخاص للامم المتحدة في ​لبنان​ يان كوبيتش الاوضاع العامة في المنطقة ولبنان.





عز الدين إلتقت وفد جنسيتي كرامتي: لتأمين التسهيلات اللازمة الى حين إقرار قانون الجنسية


زار وفد من حملة "​جنسيتي كرامتي​" برئاسة رئيسها مصطفى الشعار رئيسة ​لجنة المرأة والطفل​ النائبة الدكتورة ​عناية عز الدين​ في مكتبها في ​بيروت​. وبحث الشعار مع عز الدين، بحسب بيان للحملة، في موضوع منح الأم اللبنانية جنسيتها لأولادها، ناقلا اليها "المعاناة اليومية في المدراس و​المستشفيات​ وآخرها موضوع إجازات العمل وكل ذلك بسبب عدم إعطاء الأم حقها بمنح جنسيتها اللبنانية المتزوجة من غير لبناني بالإضافة لأوضاع مكتومي القيد وقيد الدرس المنسية قضيتهم. وللاطلاع على آخر المستجدات المتعلقة بالقانون المقترح بخصوص الجنسية من لجنة المرأة والطفل الذي يمنح أولاد الأم اللبنانية حقوقهم المدنية والإجتماعية".

وطالبها "التواصل مع الوزارات المعنية لتسهيل أمور أبناء الأم اللبنانية ومكتومي القيد وقيد الدرس". كما حملها رسالة لرئيس ​مجلس النواب​ ​نبيه بري​، متمنيا "دعم القوانين المقترحة في مجلس النواب والوقوف بوجه أي ​مرسوم تجنيس​ لأن الأحقية لأولاد الأم اللبنانية".

وأكد المجتمعون أن "القضية الأساس هي المساواة القانونية الكاملة بين المرأة والرجل كما نص الدستور".

من جهتها، رأت عز الدين أنه "من الضروري بحث هذا الموضوع بطريقة جدية وأن هذه القضية محقة، وأن قانون إعطاء الحقوق المدنية والإجتماعية الذي تم اقتراحه من خلال اللجنة هو بهدف تسهيل حياة أبناء الأم اللبنانية المتزوجة من غير لبناني لحين إقرار ​قانون الجنسية​".

وأكدت "المتابعة مع الوزارات المعنية بإسم لجنة المرأة والطفل لتأمين التسهيلات اللازمة لهؤلاء".





ارسلان: نؤكد للجميع اننا رفعنا الغطاء عن أي متورّط بجريمة قبرشمون ولن نساوم


اشار رئيس ​الحزب الديمقراطي اللبناني​ النائب ​طلال أرسلان​ الى اننا "سمعنا بتغريدة اليوم توحي وكأن هنالك تراجع عن مقررات ​بعبدا​ وهذا الأمر ليس لصالح أحد وليس لصالح استتباب ​الأمن​ والطمأنينة لأهلنا في الجبل، من جهتنا مصرون على كل بند اتفقنا عليه في لقاء بعبدا برعاية فخامة ​رئيس الجمهورية​، ولن نساوم على أي بند من البنود التي تم الاتفاق عليها".

واضاف ارسلان في تصريح له عبر مواقع التواصل الاجتماعي، "نؤكد للجميع بأننا قد رفعنا الغطاء عن أي متورّط في جريمة ​قبرشمون​ ونطالب بأن تجري التحقيقات بدءاً بوزيرنا ​صالح الغريب​ الى كل المرافقين الذين كانوا بالموكب ولن نرضى بالمساومة على دم الشهيدين البرّيْن سامر أبي فراج ورامي سلمان، فاقتضى التوضيح".





جابر: مشكلة البلد أن القانون الذي يصدر عن مجلس النواب يعتبره البعض وجهة نظر


شدد عضو كتلة "التنمية والتحرير" النائب ​ياسين جابر​ على "أننا نريد من ​الحكومة​ أن تأخذ القرارات لتعيد للمؤسسات فعاليتها ولا يمكن أن نستمر بدولة الأفراد، خصوصا أن كل وزير يعتبر أنه رب الوزارة"، مشيرا الى أنه "قبل مناقشة موازنة 2020 يجب تطبيق موازنة 2019 والتي فيها سيتم تطبيق موضوع ​الضرائب​ ولكن أين الاصلاحات؟".

ورأى جابر في حديث تلفزيوني أن "مشكلة البلد أن القانون الذي يصدر عن المجلس يعتبره البعض وجهة نظر، بينما في ​الدستور​ من واجب الحكومة تطبيق القوانين"، كاشفا "أننا نحضر سلسلة من الإستجوابات للحكومة، كما أرسلنا أسئلة للوزراء المعنيين حول القوانين التي لم تطبق، والأسئلة التي لم نحصل على إجابات لها ستحال الى ​مجلس النواب​ للإستجواب".

من جهة أخرى، أعرب جابر عن أسفه لـ"تأخر العمل في توسعة ​مطار بيروت​ ​الدولة​"، لافتا الى "أننا كلجنة شؤون خارجية ومغتربين قمنا بشهر نيسان بزيارة تفقدية مفاجئة بنية التحسين وأتمنى على الجميع أن لا يأخذ أي انتقاد بشكل شخصي"، مبينا "أننا رأينا الخطط وهي نقلة جيدة بإنتظار أن يتم بناء المبنى جديد للمطار، لأن هذا ​المطار​ أستوفى دوره ونحن بحاجة الى مبنى جديد".

وأضاف: "في المجلس الأعلى للخصخصة هناك مشروع معروض بهذا السياق، و​طيران الشرق الأوسط​ مستعد أن يقوم ببناء مبنى جديد على طريقة الـBOT، أي أن يديره لـ20 عاما قبل أن يعيده الى الدولة".





ماروني: لا يمكن القيام بإصلاح بالتراضي والفساد ينخر في الإدارة بظل غياب المراقبة


لفت الوزير السابق ​إيلي ماروني​، إلى أنّه "ليس لدينا أيّ مؤشّر في الحياة السياسيّة أو الاقتصاديّة أو الماليّة أو الاجتماعية أنّنا ذاهبون إلى تحسّن الوضع. منذ أكثر من 3 سنوات، يقولون إنّنا سنشعر بالأفضل، وهم يعتبرون أنّ كلّ ما سبقهم سيء، لكن ألم يتم وضع أي حجر أساس أو لم يتمّ صعود أي درجة على سلّم الإصلاح؟ ليعطونا إنجاز واحدًا تحقّق خلال هذه الفترة".

 

ورأى في حديث تلفزيوني، أنّ "الكلام عن العرقلة هو كقصّة "ابريق الزيت"، منوّهًا إلى أنّ "​حزب القوات اللبنانية​" ممثّل في الحكومة بـ4 وزراء، مقابل 26 وزيرًا آخر، ولم يتمكّن وزراء "القوات" من العرقلة في تعيينات ​المجلس الدستوري​، ولن يتمكّن من العرقلة في ​التعيينات القضائية​. هو يبدي الرأي ويعلي الصوت، لكن معارضته على طريقة "اللهم نحن بلّغنا"، وبالتالي حجّة أنّهم يعرقلون مشروع الكهرباء، غير صحيحة".

 

وسأل ماروني: "منذ سنة 2008، لم يتمكّنوا من تحقيق أيّ تقدّم في ​قطاع الكهرباء​، ولو بساعة تغذية إضافيّة؟". وأوضح في مووضع ​السدود​ المائية "أنّنا نريد أن تلائم السدود ​البيئة اللبنانية​، وألّا نزيل 300 ألف شجرة من أجل إنشاء سد، وألّا يكون هناك حول السد 100 علامة استفهام، وأن تصل المياه إلى المنازل".

 

وشدّد على أنّ "المشكلة أنّ ​الفساد​ ينخر في الإدارة، ولا يوجد مراقبة. طلية هذه السنوات، لم يُحاسَب أي "حرامي". فليحاسبوا كلّ مسؤول تولّى المسؤولية منذ عام 1975، لكن المشكلة أنّ كلّهم "حرامية". وركّز على أنّه "لا يمكن القيام بإصلاح بالتراضي، كما أنّ الإصلاح لا يجب أن يكون على حساب المواطن".

 

وأشار إلى أنّ "هناك فريقًا سياسيًّا يأخذ قرارا الحرب والسلم، من دون أن نسمع صوت الدولة". وبيّن أنّه "لو كان "​حزب الكتائب اللبنانية​" في السلطة، لما كان مصيره أفضل من مصير "القوات". لذلك هو في الخارج حرّ ويسلّط الضوء على الداء والدواء". وجزم أنّه "لا يمكن بناء دولة بمنطق الأزلام والمحسوبيّات، بل بمنطق الشخص المناسب في المكان المناسب، دولة المؤسسات هي الّتي يجب أن تسود".





آلان عون: يجب ان نبقى في حالة حوار مع الجانب الأميركي للتخفيف من وطأة العقوبات


اعتبر عضو تكتل "​لبنان​ القوي" النائب ​آلان عون​ أن "العقوبات الإقتصادية هي جزء من المعركة الكبرى بين ​اميركا​ و​ايران​"، مشيرا الى ان "​حزب الله​ جزء من هذا المعركة ولبنان ليس بمنأى عنها لأن الحزب ركن اساسي في البلد".

 

وفي حديث تلفزيوني اشار عون الى "معطيات عن توسيع العقوبات بتهمة مساعدة حزب الله ولا اعلم اذا كانت ستصل الى ​التيار الوطني الحر​ ولكن هذا الامر مستبعد فعلاقة التيار بحزب الله سياسية فقط"، مضيفا:"نتفهم ان هناك معركة مع حزب الله ولكن العقوبات تطال مؤسسات واشخاص لا علاقة لهم بالمواجهة الكبيرة ولكن يبدو ان هناك مخططا للتضييق على بيئة الحزب"، معتبرا أن "​الدولة​ يجب ان تبقى في حالة حوار ونقاش مع الجانب الأميركي للتخفيف من وطأة العقوبات على ​الوضع الاقتصادي​ وعلى الافراد ايضا".

 

من جهة اخرى لفت عون الى ان "صعوبة الاتفاق في لبنان تحول الامور الطبيعية الى حدث كبير فالتعيينات مثلا هي وسيلة لتفعيل الادارات والمؤسسات وهذا الموضوع يجب ان يكون حدثا عاديا"، معتبرا ان "السجال حول التعيينات مبالغ فيه والسلطة السياسية هي من تقوم بالتعيين وما يهم الشعب اللبناني ان يتم اختيار الاشخاص بحسب الكفاءة، وفي الوقت نفسه لا يمكن عزل التعيينات عن القرار السياسي والآلية هي للتأكيد على الكفاءة فقط"، مشددا على انه "رغم كل ما حصل في العلاقة بين التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية هناك مواقع محفوظة للقوات".

 

وأكد أن "لبنان اليوم بأمس الحاجة لاعادة تفعيل ديوان المحاسبة والأهم التذكير عندما اقرينا موازنة 2019 تم تأجيل عملية قطع الحساب لمدة 6 أشهر لاعطاء مهلة لديوان المحاسبة"، مشددا على أن "دور ديوان المحاسبة اساسي وتفعيله امر ضروري وتدقيق الحسابات المالية عملية تقنية ومن المفترض ان تحصل".

واشار عون الى أن "هناك مسارين لمعالجة الوضع، الاول هو وقف السرقة والهدر، والمسار الثاني هو استعادة الاموال المنهوبة"، مشيرا الى ان "تكتل لبنان القوي تقدم بقانون لاستعادة الاموال المنهوبة وهو يناقش في اللجان النيابية ولا يجرؤ أحد على رفضه وهو جزء من عملية مكافحة الفساد"، لافتا الى ان "هناك مجموعة ادوات ضمن منظومة مكافحة الفساد ومنها قانون رفع السرية المصرفية".

 

وراى "اننا كنواب نقوم بدورنا الرقابي ولدينا علامات استفهام كبيرة حول العديد من المخالفات التي تحصل ونحول القضية الى القضاء، واذا شعرنا بأن القضاء لم يتحرك سنطالب بتأليف لجنة تحقيق برلمانية"، مؤكدا ان "من حق مجلس النواب ان يشكل لجان تحقيق اذا وجد ان القضاء لا يقوم بواجبه فالجميع تحت المحاسبة".

 

واوضح عون أن "النيابة العامة المالية لديها مجموعة اخبارات وملفات وتحقق بها ضمن المسار القضائي وموازنة 2020 يجب ان تكون في نفس سياق موازنة 2019 اي تخفيض العجز"، مشيرا الى ان "جمعية المصارف قدرت التهرب من ضريبة الدخل بمليار دولار وايضا هناك تهرب جمركي ويجب العمل على مسار لمعالجة هذا التهرب".





الغريب التقى وزيرا دنماركيا: لعدم ربط عودة النازحين بالحل السياسي في سوريا


عرض وزير الدولة لشؤون النازحين ​صالح الغريب​، في مقرّ الوزارة مع وفد دنماركي برئاسة وزير التعاون الإنمائي الدنماركي راسموس براين، في حضور السفيرة الدنماركية ميريت جويل، لأعباء استضافة ​لبنان​ للنازحين السوريين، وملف عودتهم.

 

ولفت براين عقب اللقاء، إلى "أنّنا أجرينا محادثات صريحة بشأن وضع ​اللاجئين السوريين​، وكانت فرصة لي للإشادة بضيافة لبنان للاجئين، وأعتقد أنّ الكثيرين في العالم معجبون بقدرة لبنان على استضافة هذا العدد من اللاجئين ومعاملتهم بطريقة مقبولة، وقد كانت لنا أيضًا فرصة لمناقشة خطة ​الحكومة اللبنانية​ لعودة اللاجئين".

 

وأكّد أنّ "الحكومة الدنماركيّة مُهتمّة بشكل كبير بسلامة اللاجئين، ويجب أن نكون مدركين لسلامتهم، ويجب أن تكون هذه السلامة مُؤمنة قبل إعادتهم إلى ​سوريا​، وإذا كانوا يريدون العودة بأنفسهم، أن تكون عودتهم طوعية. ولكن أُدرك أنّه من الصعوبة للمجتمع اللبناني التعامل مع أزمة بهذه الضخامة".

 

من جهته، بيّن الغريب أنّه "كانت هناك إشادة بقدرة لبنان على تحمّل أعباء أزمة النزوح في الفترة الماضية، وأجرينا حوارًا عميقًا أبدينا فيه وجهة نظرنا ورؤيتنا لكيفيّة معالجة ملف النزوح، حيث تبقى العودة الآمنة والكريمة هي الحلّ الوحيد والأمثل لنا كبلد".

 

وجدّد التشديد على "عدم ربط العودة بالحل السياسي في سوريا".





عطالله: آمل أن تقر الحكومة خطة وزارة المهجرين ومشروع قانون تحفيزهم على العودة


شدّد وزير المهجرين ​غسان عطالله​، في تصريح صحافي قبيل جلسة الحكومة في ​قصر بعبدا​، على أنّ "كلّي أمل أن تقرّ الحكومة خطّة ​وزارة المهجرين​ ومشروع قانون تحفيز المهجرين على العودة، لما للأمر من أهميّة إنسانيّة ووطنيّة، خصوصًا أنّني شرحت لمختلف الفرقاء كلّ التفاصيل".





وهاب: الجيش خطنا الأحمر فلتخجل الدولة من نفسها ولتؤمن الأموال لإطعام العسكريين


اعتبر رئيس ​حزب التوحيد​ الوزير السابق ​وئام وهاب​ الى ان عدم تأمين الأموال للجيش يسيء لكل ​الدولة​ قبل أن يسيء للجيش ف​الجيش​ ضمانة وكرامة وأمن اللبنانيين.

واكد وهاب في تصريح له عبر ​وسائل التواصل الاجتماعي​، ان "الجيش خطنا الأحمر فلتخجل الدولة من نفسها ولتؤمن الأموال لإطعام العسكريين".





المفتي دريان بحث الاوضاع مع صليبا وفقيه


استقبل مفتي ​الجمهورية​ ال​لبنان​ية ​الشيخ عبد اللطيف دريان​ في ​دار الفتوى​ رئيس ​الاتحاد العمالي العام​ بالإنابة ​حسن فقيه​ وجرى البحث في الشؤون المعيشية والاجتماعية خاصة في الظروف التي يمر بها لبنان من أزمة اقتصادية خانقة، كما وضعوه في جو ​حالات​ الصرف من العمل الحاصلة في الآونة الأخيرة.

والتقي مفتي الجمهورية مدير عام ​أمن الدولة​ ​اللواء طوني صليبا​ ونائبه العميد ​سمير سنان​، وتم التداول في الأوضاع العامة.













النشرة الالكترونية



من نحن إتصل بناشروط التعليقوظائف شاغرة

  • تابعونا:

© جميع الحقوق محفوظة 2019