حمل التطبيق

      اخر الاخبار  عضو المجلس السياسي الأعلى محمد علي الحوثي: نقدم تعازينا الحارة للشعب الإيراني وللقيادة الإيرانية وسيبقى الشعب الإيراني ولاداً للقيادات المخلصة لشعبها   /   رئيس الحكومة الباكستانية شهباز شريف يعلن يوماً للحداد في بلاده على الرئيس الإيراني الشهيد إبراهيم رئيسي   /   قائد فيلق عاشوراء التابع لحرس الثورة في إيران: حصيلة تحطم الطائرة المروحية الإيرانية هي ثمانية شهداء   /   رئيس الهلال الأحمر الإيراني: عثرنا على جثامين كل من كانوا على متن مروحية رئيسي ويجري نقلها إلى مدينة تبريز   /   صفارات الإنذار تدوي في "سديروت" وفي غلاف غزة   /   رئيس الوزراء الباكستاني: نعرب عن خالص تعازينا وتعاطفنا مع ‎إيران في هذه الخسارة الفادحة   /   الحكومة الإيرانية: نعزي الشعب الإيراني وقائد الثورة والجمهورية السيد علي خامنئي بهذا المصاب   /   الحكومة الإيرانية: نؤكد أن مسار إبراهيم رئيسي سيستمر ولن يكون هناك أدنى خلل في إدارة البلاد   /   حماس: الشهداء هم ثلة من خيرة القيادات الإيرانية التي كانت لها مواقف مشرّفة في دعم قضيّتنا الفلسطينية ومساندة نضال شعبنا   /   حماس: نتقدم بخالص التعزية وعميق المواساة والتضامن إلى المرشد السيّد علي خامنئي والحكومة الإيرانية والشعب الإيراني الصديق   /   مادورو في رسالة تعزيته لإيران: عناق صادق من جمهورية فنزويلا البوليفارية وستبقون مثالاً للكرامة والأخلاق والمقاومة   /   المتحدث باسم حكومة صنعاء: عظيم العزاء والمواساة لإيران قيادةً وحكومةً وشعباً ولكل المستضعفين في العالم بهذا المصاب الجلل   /   الحكومة الإيرانية بعد إعلان استشهاد الرئيس: إدارة البلاد ستستمر من دون أي مشكلة   /   الرئاسة الإيرانية تنعى الرئيس إبراهيم رئيسي وكافة مرافقيه في تحطم المروحية   /   هيئة الحكومة الإيرانية ستصدر خلال ساعات بياناً رسمياً بشأن الإجراءات الرسمية بعد استشهاد الرئيس   /   إجتماع طارئ لمجلس الوزراء الإيراني عقب الإعلان عن استشهاد رئيسي وعبداللهيان   /   التلفزيون الإيراني الرسمي يعلن وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية والوفد المرافق في تحطم المروحية   /   التحكم المروري: قتيل و13 جريحًا في 8 حوادث سير خلال الـ 24 ساعة الماضية   /   المساعد التنفيذي للرئاسة الإيرانية ينعى الرئيس إبراهيم رئيسي ويصفه بسيد الشهداء   /   نائب الرئيس الإيراني يعلن استشهاد الرئيس إبراهيم رئيسي   /   وكالة أنباء "مهر" الإيرانية: جميع ركاب الطائرة الهليكوبتر التي كانت تقلّ الرئيس ووزير الخارجية لقوا حتفهم   /   "مهر" تؤكد وفاة الرئيس الإيراني السيد إبراهيم رئيسي   /   رئيس الهلال الأحمر الإيراني: لا أثر لوجود أحياء ممن كانوا على متن مروحية رئيسي   /   إعلام إيراني عن مسؤول: بعض الجثث احترقت جراء تحطّم المروحية ولا يمكن التعرّف على هويتها   /   إعلام إيراني: خلال دقائق سيتم الإعلان رسميا عن استشهاد الرئيس ورفاقه في حادث تحطم المروحية   /   

النافعة في لبنان.. بين إغلاق جزئي وفوضى وازدحام

تلقى أبرز الأخبار عبر :



مارينا عندس- خاصّ الأفضل نيوز
 
عانت النافعة في لبنان في الفترة الأخيرة، وعاشت مراحل عديدة منها الإقفال، ومنها الفوضى والإقفال الجزئي والوساطات وغيرها. وها هي اليوم، تعمل ببطء -إن عملت- عن طريق حجز المعاملات الرسمية عبر المنصّة الإكترونية.

 

ومنذ اللحظة الأولى التي دخل فيها لبنان مرحلة الخطر الأمني والسياسي والاقتصادي، تزامنًا مع ثورة 17 تشرين عام 2019، وحركة المؤسسات الحكومية وغير الحكومية لا تبشّر بالخير، لا سيّما وضع النافعة المشؤوم. وما حصل في الفترة الأخيرة من فسادٍ واضراباتٍ، ليس سوى القليل ممّا يعيشه الشعب اللبناني من معاناةٍ. فأين الدولة من كل ما يحصل في النافعة؟ وهل من حلحلة على المستوى القريب؟

 
في حديثٍ خاصٍ لموقع "الأفضل نيوز"، يؤكد معقّب معاملات سابق في النافعة إلياس مسعد، أنّ النّافعة أغلقت أبوابها تدريجيًّا، منذ ثورة 17 تشرين عام 2019، بسبب غلاء مادّة المازوت. وقال إنّ العمل لم يكن جاريًا بشكلٍ تامٍّ، بل كان الموظفون يداومون مرتين أسبوعيًّا.

 

وبعد أن نفدت مادّة المازوت، كانت المكاتب تفتح فقط في حال تأمين كهرباء الدّولة، لأننا للأسف في دولةٍ لا كهرباء فيها. وبعد تراكم المشاكل هذه، قمنا بإقفال مكاتبنا بشكلٍ كليّ.

 

محاربة الفساد

 

المرحلة الثانية اختصرها مسعد بـ "محاربة الفساد". وهذه المرحلة لم تكن سهلةً قط، لأنها كانت كفيلة، على حدّ قوله، بإغلاق الأبواب لفترةٍ طويلةٍ. وسجن جميع الفاسدين حتّى الساعة.

 

ومن دون موظّفين، من سيقوم بالعمل؟ من سيداوم في النافعة وكيف سيتم العمل بطريقة اعتيادية؟

 

لم يعد الفساد والإهمال غريبين على الإدارات والمؤسسات العامة، في ظل الإهمال الكبير الذي تعانيه هذه الإدارات، خصوصًا تلك التي تتعاطى بشؤون المواطنين.

 

خلال جائحة كورونا والأزمة الاقتصادية، تعاظم دور السماسرة والكارتيلات الذين أصبحوا يستفيدون أكثر ويتحكمون بما يجري في ظل إهمال الدولة. وعلى الرغم من ذلك، كانت النافعة، الأكثر نشاطًا خلال الفترة الماضية إن كان لناحية تسجيل السيارات قبل بدء العمل بالدولار الجمركي الجديد أو الحصول على رخص القيادة وتجديدها قبل ارتفاع كلفتها.

 

بعد معاقبة المسيئين والفاسدين، أعلنت هيئة إدارة السير والآليات والمركبات في بيانٍ، عن توقف معاملات تسجيل السيارات كافة لمدّة 3 أسابيع على التوالي بسبب نفاد رخص السير. وأقفلت دائرة التسجيل كُليًّا في الدكوانة إلى جانب توقف جميع أعمال التسجيل في كل أقسام مصلحة تسجيل السيارات وفروعها في بقية المناطق، وتم توقيف الكشف الميكانيكي على الآليات أيضًا.

 

مسعد أكّد أنّ النافعة استنزفت جميع موظّفيها لأنّهم شاركوا في الفساد، وهذا الخلل ولّد ما نحن عليه اليوم.

 

يشير مصدر في أحد فروع المصلحة، إلى أنّ النافعة لا توحي بأنها مؤسسة في الأساس. النفايات مكدّسة منذ أشهر، والحمامات مقفلة، ولا كهرباء ولا مياه فيها. وليس هناك من ينظفها فضلًا عن الفوضى العارمة هناك.

 

ويقول إنّ أبسط الأمور مثل الأقلام والدفاتر والأوراق غير موجودة في الكثير من الأحيان، ولا الحبر ولا المازوت ولا أيّ شيء كأنها "خربة".

 

ويضيف: لا توجد رخص قيادة، وإذا أردت القيام بمعاملة من أجل الحصول على رخصة قيادة فلن تجدها سوى (بالقطارة) أو إذا كان حظّك رائعا.

 

ويعتبر أنّ ما حسّن قليلًا العمل في الفترة هذه، كان تدخّل قوى الأمن الداخلي والعمل فيها. ولكن، بعد فترةٍ قصيرةٍ، أعيد إغلاق أبواب النافعة مجدًدا.

 

طلب تسجيل السيارات الأونلاين

أطلق وزير الداخلية والبلديات القاضي بسام مولوي في الفترة الأخيرة، منصة هيئة إدارة السير والآليات والمركبات، مصلحة تسجيل السيارات والآليات – الدكوانة، لتنظيم عمل تسجيل السيارات.

 

وشدد مولوي على ضرورة حجز موعد من قبل المواطنين قبل الحضور إلى مركز النافعة في الدكوانة عبر الموقع الإلكتروني tmo.gov.lb. فكيف تعمل هذه المنصّة؟

 

يؤكّد أحد موظّفي النافعة، أنّه على المواطن تحميل المعلومات المطلوبة منه عبر المنصّة وانتظار "الفرج" لأنّ المنصّة لا تعمل بطريقة سريعة نسبةً لكمية الضغط والطلب الهائل عليها.

 

ويقول: نسجّل حوالى الـ 75 سيارة فقط يوميًّا، لكنّه أفضل من العدم. وبعض المواطنين يسجلون على المنصة في الليل، علّ الانترنت يكون أسرع أو ربّما الوضع يكون أفضل.

 

وعن سؤال متى وكيف يمكن للنافعة العمل مجددًا؟ أجاب: إن لم تتحرّك الدّولة لحلحلة مشكلة النافعة، لن نعود إلى عملنا كما كنّا عليه في السابق، والشرط الأساسي لعودة النافعة إلى الواجهة، هو من خلال استعادة موظّفيها فقط. وحتّى الساعة، لا تزال النافعة تعمل بكل جهدها وطاقتها.