حمل التطبيق

      اخر الاخبار  وسائل إعلام يمنية: عدوان أمريكي - بريطاني يستهدف بـ4 غارات مطار الحديدة   /   الخارجية الأمريكية: نطالب بإجراء تحقيق كامل في حادثة الهجوم على مركبة تابعة للأمم المتحدة في غزة أمس   /   قناة "كان" العبرية: تستعد الفنادق التي تستضيف الأشخاص الذين تم إخلاؤهم من الشمال لتمديد عملية الإخلاء حتى نهاية عام 2024   /   إذاعة جيش الاحتلال: مقتل مدني وإصابة 5 جنود إثر سقوط قذيفة مضادة للدبابات من لبنان على منطقة أدميت   /   الطيران المعادي يشن غارة على بلدة عيتا الشعب   /   وسائل إعلام العدو تنفي إعلان "جيش" الاحتلال سقوط صاروخ من لبنان في منطقة مفتوحة وتؤكد أنه أصاب مزرعةً ومنشأةً في مستوطنة "أفيفيم"   /   سرايا القدس: تمكن مجاهدونا من تفجير عبوة برق في آلية ميركافا بمنطقة أبو زيتون في معسكر جباليا شمال قطاع غزة   /   بايدن: الأوضاع في اليمن لا تزال تشكل تهديدا للأمن القومي والسياسة الخارجية للولايات المتحدة   /   الرئيس الأمريكي جو بايدن يمدد حالة الطوارئ الوطنية المتعلقة بـ"اليمن" لعام إضافي   /   اليونيسيف: تصعيد الأعمال العدائية في رفح وقطاع غزة تسبب في تعميق معاناة مئات آلاف الأطفال   /   مصدر مصري رفيع المستوى: سبب إغلاق معبر رفح هو التصعيد غير المبرر الذي تقوم به "إسرائيل" بمدينة رفح الفلسطينية   /   العربية" عن مسؤول مصري: لا صحة لتصريحات وزير خارجية "إسرائيل" بشأن مسؤوليتنا عن إغلاق معبر رفح   /   الهلال الأحمر الفلسطيني: نُحذّر من تدهور الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة جراء استمرار إغلاق المعابر بعد سيطرة قوات الاحتلال على معبر رفح   /   المتحدث باسم جيش الاحتلال: إصابة 14 جنديًا جراء اشتباكات وتفجير عبوات شمال وجنوب قطاع غزة بينهم 4 إصابات خطيرة   /   سرايا القدس: أسقطنا طائرة إسرائيلية بدون طيار من نوع "إيفو ماكس" في سماء شرقي خان يونس وسيطرنا عليها   /   وزير خارجية الكيان الصهيوني: حركة حماس لن تُسيطر على معبر رفح وهذه ضرورة أمنية لن نتنازل عنها   /   رويترز: وزير خارجية "إسرائيل" يقول إن على ‎مصر وليس "إسرائيل" إعادة فتح معبر ‎رفح لإدخال المساعدات إلى قطاع غزة   /   المقاومة الإسلامية تعلن استهداف موقع ‏السماقة في تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة بقذائف المدفعية واصابته إصابة مباشرة   /   كتائب القسام: استهدفنا دبابة ميركافا بقذيفة الياسين 105 شمال شرق مدينة جباليا شمالي قطاع ‎غزة   /   كتائب القسام: قصفنا آليات العدو المتوغلة شرق مدينة جباليا شمالي قطاع غزة بقذائف هاون   /   الشرطة السويسرية تفض الاعتصام التضامني مع فلسطين في معهد الهندسة في جنيف   /   مدفعية العدو تستهدف أطراف بلدة شبعا   /   المقاومة الإسلامية تعلن استهداف مقر ‏قيادة اللواء 801 في ثكنة معاليه غولاني بالأسلحة الصاروخية   /   كتائب القسام: استهدف مجاهدونا دبابة "ميركافا" إسرائيلية بقذيفة "الياسين 105" وأوقعوا طاقمها بين قتيل ومصاب   /   الجزيرة: هبوط مروحيات "إسرائيلية" وسط إطلاق قنابل دخانية شرقي مدينة ‎رفح   /   

الأساتذة المتقاعدون: قرارت عشوائية!

تلقى أبرز الأخبار عبر :


اعتبرت اللجنة الفاعلة للأساتذة المتعاقدين في التعليم الأساسي الرسمي في بيان، أنّ "أساتذة لبنان كما طلّابه يدفعون مرة جديدة ثمن غياب الرؤية التربوية لوزارة التربية، فبحسب برنامج الامتحانات الرسمية الذي صدر عن وزير التربية في حكومة تصريف الأعمال عباس الحلبي، بات يفصلنا عن بدئها شهران، ولا زالت وتيرة السجالات حول مواد الامتحانات وكيفية إجرائها ترتفع، وختامها كان اليوم مع وزير التربية الذي أجّل البتّ في مصير الامتحانات (مواد اختيارية أو إلزامية، ولكل لبنان، أو اعتبارات خاصة بمحافظة الجنوب) إلى الأسبوع المقبل".

 

وقالت: "لطالما طالبنا وزارة التربية بوضع خطة B منذ بداية العام الدراسي، فمن المسؤول اليوم عن عدم وضعها أطر الخطّة A؟".

 

وأضافت: "إذا كان العام الدراسي معافى، ويتوجب على الوزارة إجراء امتحانات لكل المواد للمرحلة الثانوية باستثناء الجنوب، لِمَ لم يحسم الوزير خياره بالبقاء على موقفه وتقديم أدلته على ذلك؟ كيف كان العام الدراسي في بقية المحافظات؟ أين تقارير المدارس الخاصة، ولاسيما تلك التي تقاضت أقساطًا مرتفعة بالدولار مقابل تقديم برنامج متكامل؟ أين تقارير المدارس الرسمية أيضًا، وكم عدد أيام التدريس الفعلية لهذا العام؟".

 

وتابعت مؤكدة، "حق طلاب الجنوب بامتحانات تراعي خصوصية الأوضاع الأمنية التي مرت عليهم، مشيرة إلى حق طلاب الجنوب، كما حق طلاب كل لبنان، بإجراء امتحانات رسمية عادلة".

 

وأردفت، "إن كانت مواد إلزامية، كما كانت مقررة من قبل الوزير، فلتكن مرفقة بالمعطيات التربوية، وإلّا فالعودة عن الخطأ فضيلة".

 

واستطردت، "ليكن ذلك عبرة للسنوات المقبلة، وحق أساتذة الجنوب، المتعاقدين خصوصًا، بالحصول على مستحقاتهم بدل ساعات أجبروا قسرًا على عدم تنفيذها، وساعات نفذوها أونلاين بسبب النزوح".

 

وذكرت أن "هذا الحق مشرع في القانون الذي حصّلته اللجنة أيام جائحة كورونا، وهو قانون العقد الكامل رقم 235، وحق كل أساتذة لبنان بمستحقاتهم عن الدورة الثانية للامتحانات الرسمية العام الماضي، بدل مراقبة وتصحيح وأعمال إدارية". 

 

وتساءلت، "من المسؤول عن عدم دفعها؟ اليونيسف التي لم تدفع أو وزارة التربية لأن اليونيسف كشفت التزوير في الجداول المرسلة لها؟".

 

واستكملت، "فلتُغلق الوزارة واليونيسف حساب العام الماضي، أو كما غض وزير التربية نظره هو والبنك الدولي عن حق 3 آلاف أستاذ بحوافز 90$ عن عام 2021-2022 سيغض نظره هذا العام هو واليونيسف؟!".

 

وأشارت إلى أن "تجميد الوزير خياره السابق القاضي بإجراء امتحان بكل المواد، هل أتى بناء على معطيات تربوية تؤكد عدم وجود فاقد تعليمي لدى الطالب بسبب تراكم النقص في الأعوام الدراسية السابقة؟ هل بُني قراره على مسلمات كما هو مسلم بأن طلاب الجنوب لم يشهدوا عامًا دراسيًّا معافى؟ إذا كانت الإجابة بالإثبات والتأكيد، فذلك يعني أن قرار الوزير بتأجيل البت بمصير الامتحانات مصيبة.. وإذا كانت الإجابة بالنفي، فالمصيبة أكبر".

 

ولفتت إلى أن "الإخفاق في بت مصير الامتحانات الرسمية دليل واضح على عشوائية القرارات التي تصدر عن وزارة التربية، كما أن سلب الأساتذة حقهم ببدل الساعات ما هو إلا تعدٍّ صارخ على قانون صدر عن السلطة التشريعية في لبنان".

 

وختمت: فلنستمع لصوت الطلاب، لصوت الأساتذة، لصوت التربية والتعليم، حاضرًا ومستقبلًا في لبنان".