حمل التطبيق

      اخر الاخبار  المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية: الدفاعات الجوية اليمنية نجحت في إسقاط طائرة أميركية نوع MQ 9 في أجواء محافظة مأرب   /   إعلام العدو: الشرطة تقوم باعتقالات في صفوف المتظاهرين في "تل أبيب"   /   واشنطن بوست عن مسؤولين أمريكيين: سنواصل العمل لبلوغ اتفاق ما دامت هناك فرصة ولو كانت ضئيلة   /   هيئة البث الصهيونية: قائد القيادة الوسطى الأمريكية يصل غدا إلى "تل أبيب" لإجراء محادثات مع كبار المسؤولين   /   القناة ١٢ الصهيونية: عائلة الأسيرة القتيلة كرمل غات رفضت استقبال نتنياهو لدى حضوره لتقديم العزاء   /   مراسل الأفضل نيوز في بيروت: سقوط أجزاء من بناية في مخيم شاتيلا في بيروت   /   القناة 12 الصهيونية: التظاهرة الحالية المطالبة "بصفقة الآن" هي الأكبر منذ بداية الحرب وربما في السنتين الأخيرتين   /   إعلام العدو: المتظاهرون بدأوا بقطع طريق ايلون وإشعال الإطارات في شارع بيغن في تل أبيب   /   ترامب: هاريس تشكل خطرا على الديمقراطية الأميركية   /   واشنطن بوست: هدف بايدن بالتوصل لاتفاق في غزة قبل انتهاء ولايته أصبح بعيد المنال   /   واشنطن بوست: إدارة بايدن أرجأت لأجل غير مسمى إعلان خطتها النهائية لصفقة غزة   /   لابيد: يتعين على نتنياهو التوقف عن السياسة وإبرام صفقة   /   الدفاع الروسية: أنظمة الدفاع الجوي دمرت مسيرة أوكرانية فوق أراضي مقاطعة بيلغورود   /   إعلام العدو: أكثر من نصف مليون متظاهر خرجوا إلى الشوارع في كافة أنحاء المدن للمطالبة بإبرام صفقة تبادل مع حماس   /   السلطة الوطنية المستقلة للإنتخابات في الجزائر: تمديد الإقتراع في الإنتخابات الرئاسية ساعة إضافية   /   معاريف: المجلس الوزاري الأمني المصغر في "إسرائيل" ينعقد مساء غد   /   "سي إن إن" عن مسؤول رفيع في الإدارة الأمريكية: نعلم أن وزارة الدفاع والجيش في "إسرائيل" يريدان إنهاء الحرب   /   التحكم المروري: إعادة فتح السير على طريق عام تعلبايا مفرق جديتا بالاتجاهين   /   مدفعية العدو تلقي قذائف ضوئية في أجواء "بركة النقار" عند المدخل الجنوبي لبلدة شبعا   /   هيئة البث الصهيونية عن مصادر: الإدارة الأمريكية تطلق على مقترح الصفقة الذي تتم صياغته الفرصة الأخيرة   /   سموتريتش: علينا شن حرب في ‎لبنان لإعادة السكان ولا اتفاق يستحق الورق الذي سيكتب عليه   /   "سي إن إن" عن مسؤول أميركي: ‎بايدن يشعر أنه وصل إلى خط النهاية مع ‎نتنياهو   /   هيئة عائلات الأسرى الصهاينة: أكثر من 400 ألف شخص يشاركون في مظاهرة تل أبيب   /   "سي إن إن" عن مسؤول أميركي: الأصوات داخل الجيش "الإسرائيلي" لإنهاء الحرب تتزايد   /   سموتريتش: وضعت خطوطا حمراء لا لمحور فيلادلفيا فحسب فالانسحاب من نتساريم خطير جدا   /   

هل من منافسة ما بين الفنادق والشّقق المفروشة والـ airbnb وكيف نصف واقع قطاعنا السياحي؟

تلقى أبرز الأخبار عبر :



مارينا عندس - خاص الأفضل نيوز 


 
تتفاوت أسعار المنامة والحجوزات في الفنادق والشقق المفروشة والـ airbnb بحسب المنطقة والأخرى والتكاليف وحجم المكان وضخامته، وأيضًا بين الفندق والآخر والشقة والأخرى بحسب الخدمة والمشروع والمكان والإطلالة.

 

ولا شكّ أنّ قطاع الفنادق بإمكانه أن يحسّن القطاع السياحي ويزيد من أرباحه. ولكن، كيف نرى المشهد في ظلّ الحرب التي نعيشها؟
 

الفنادق شبه خالية من روّادها..

 

ولكن في كلّ مرةٍ يواجه فيها لبنان أزمةٍ ماديّةٍ أو أمنيّةٍ أو غيرها، يحاول القطاع السياحي بشتّى الطّرق، أن يصمد رغم كلّ الظّروف، مواكبًا الحال بكلّ أحواله. فصحيح أنّنا في حالة حرب، ووضعنا الاقتصادي سيء، إلّا أنّه، تمت دراسة وتعديل الأسعار، والاتكال على الزبائن من المستوى الرفيع، أو على المغتربين وذلك بحسب استراتيجية كلّ مشروع.

 

ورغم خلو الفنادق اللبنانية من روّادها، إلّا أنّ انتعاش بعض القرى بالمغتربين حسّن وضع الشقق المفروشة والـ airbnb كونها الأرخص سعرًا والأكثر تمسكًا بالتراث اللبناني.
 

شقق للإيجار مخصصة للعطلات في لبنان

 

تتميّز الشقق المفروشة في لبنان بموقعها المميز والرائع، والمطلّ على خليج جونية وبحر بيروت وفي الجميزة والبوار وفقرا وحالات والبقاع وغيرها، وبنظافتها وخدمتها الممتازة.

 

فهناك بيوت مناسبة للتّزلج شتاءً، وأخرى فاخرة مناسبة للتشمّس ولقضاء العطلة صيفًا.

 

وطبعًا هناك مساكن حديثة تتميّز بالبناء الجديد وإمكانية الوصول إلى الشاطئ بدقائق، وأخرى قديمة تكون لشخصٍ أو شخصين أو أكثر. وبحسب إمكانية وذوق الزبون، يختار ما يحلو له.

 

وفي حديثه لموقع "الأفضل نيوز"، يقول أحد زبائن الشقق الفاخرة في فقرا، إنّه استأجر الشقة لـ6 ضيوف مع غرفتين نوم وحمامين، بحوالي الـ150 دولار لليلة الواحدة، وهو رقم جيّد في حال تم تقسيمه على الستّة.

 

والبيت الذي اختاره يتميّز بـ4 نجوم، وبإطلالة خلابة وموقف مجاني.

 

وعن سؤال ما إذا كانت رحلته جيّدة، أجاب: من واجبنا أن ندعم السياحة الدّاخلية، لاسيّما في هذه الظروف الاستثنائية. وطبعًا بلدنا الرائع، هو بأمسّ الحاجة إلينا والعكس صحيح.
 

هل المهرجانات تفيد قطاع الفنادق؟

 

لا شكّ أنّ المهرجانات والاحتفالات، تشجّع قطاع الفنادق على النهوض، ولكن بنسبٍ قليلةٍ ومتفاوتةٍ.

 

وفي حديثه لموقع "الأفضل نيوز"، يؤكّد نقيب الفنادق بيار الأشقر، أنّ الفنادق يمكنها أن تتحسّن حوالي الـ25% فقط في بيروت، أمّا المناطق اللبنانية الأخرى، فالفنادق شبه خالية.

 

ويفسر: أيّ نشاط بإمكانه أن يجلب 20 و30 ألف زائرٍ، من الممكن أن يفيد قطاعنا، ولكن كم شخص نتوقّع أن ينام في فندق بعد مشاركته في مهرجان؟

 

النسبة قليلة جدًّا. بالإضافة إلى ذلك، منذ يوم الإثنين حتّى يوم الأربعاء والخميس، نشهد صورة سوداوية بامتياز أكان في الفندق أو في الشقق المفروشة.

 

جميع زوّار الـairbnb هم من الأجانب والمغتربين، ولأنّنا اليوم في حرب، وجميع السفارات طلبت من رعاياها مغادرة لبنان، الوضع لا يطمئن أبدًا. أمّا فيما يتعلّق بموضوع الشقق المفروشة، عدد العائلات التي تحجزها أيضًا قليلة جدًا، وذلك ينطبق على جميع المناطق اللبنانية.

 

أمّا الفنادق التي تعتمد على العطل الأسبوعية لنيل رزقها، فالحجوزات لا تتعدّى الـ25% من زائريها للأسف.

 

ومن يريد أن يحضر مهرجانًا في البترون أو في إهدن أو في جونية، حتمًا سيفضّل المنامة في منزله في بيروت. لذلك لا يمكننا أن نقول إنّ المهرجانات ستنهض قطاعنا ولكن على الأقل نتنفس الأوكسجين منها.

 

وينهي كلامه قائلًا إنّ الحركة قليلة في بيروت ولكن أفضل حالٍ من غيرها، وطبعًا فنادقنا قد أغلقت جميع أبوابها في الجنوب بسبب الحرب.