حمل التطبيق

      اخر الاخبار  سريع: قصفنا تل أبيب بمسيرة جديدة من طراز يافا   /   القوات المسلحة اليمنية: بعون الله تعالى تنفيذ عملية عسكرية نوعية استهدفت أحد الأهداف المهمة في منطقة يافا المحتلة   /   سريع: القوات المسلحة اليمنية تعلن منطقة يافا المحتلة "تل أبيب" منطقة غير آمنة وستكون هدفاً أساسياً في مرمى أسلحتنا   /   حركة المرور كثيفة من ‎الضبية باتجاه ‎انطلياس وصولا الى ‎نهر الموت   /   إعلام العدو: منذ الخامسة والنصف صباحاً لا أحد في "الجيش" يعرف ماذا حصل هنا! أنتم نائمون كما في هجوم أكتوبر   /   جيش العدو: مقتل ضابط برتبة رائد متأثّراً بجروح أصيب بها في قصف لحزب الله على ‎الجولان قبل أسبوعين   /   صفارات الإنذار تدوي في المطلّة وسهل الحولة بعد رصد إطلاق صواريخ من ‎لبنان   /   الدفاعات الجوية الروسية تسقط 19 طائرة مسيرة أوكرانية في أجواء فوق مقاطعتي كورسك وبيلغورود وجمهورية القرم والبحر الأسود   /   رئيس بلدية تل أبيب: الحرب لا تزال هنا وهي صعبة ومؤلمة وأدعو الجمهور إلى الامتثال للتوجيهات   /   رئيس بلدية تل أبيب يعلن حالة التأهب القصوى في منطقة تل أبيب - يافا عقب العملية التي استهدفت المدينة فجراً   /   التحكم المروري: 5 قتلى و26 جريحاً في 11 حادث سير خلال الـ 24 ساعة الماضية   /   "التحكم المروري": قتيل نتيجة تصادم بين سيارة ودراجة نارية على اوتوستراد الزلقا باتجاه نهر الموت وحركة المرور كثيفة في المحلة   /   كتائب القسام: تم دك قوات العدو المتحشدة في محور "نتساريم" بقذائف الهاون من العيار الثقيل   /   مساعد لبايدن لـABC: غير صحيح أن الرئيس منفتح على الانسحاب من الانتخابات   /   قصف مدفعي معاد يستهدف مرج الخيام   /   رشقات صاروخية مكثفة من جنوب لبنان باتجاه الأراضي المحتلة   /   إذاعة جيش الاحتلال: حاول شخص من قطاع غزة خلال هذا المساء عبور السياج الفاصل جنوب القطاع إلى المنطقة المحيطة   /   قوات الاحتلال تقتحم بلدتي جيت وباقة الحطب شرقي مدينة قلقيلية في الضفة الغربية   /   طائرات الاحتلال تقصف مخيم البريج وسط قطاع غزة   /   عمليات رفع الانقاض مستمرة واجلاء عدد من الاصابات من المنزل الذي استهدفته غارة في بلدة مجدل سلم   /   العربية: تحالف ماكرون يفوز برئاسة مجلس النواب الفرنسي   /   هيئة البث الصهيونية: موقف محكمة العدل غير ملزم لكنه قد يدفع دولا لفرض عقوبات على "إسرائيل"   /   ٤ شهداء حتى الآن في الغارة على مجدل سلم   /   هيئة البث الصهيونية: تقديرات بأن تنشر محكمة العدل الدولية غدا رأيا وموقفا صعبا ضد "إسرائيل"   /   النهار: عدد الإصابات كبير في الغارة على بلدة ‎الجميجمة جنوبي ‎لبنان ومعلومات عن مجزرة وفرق الإنقاذ تناشد أهالي المنطقة بالتبرع بالدم   /   

44 في المئة من سكان لبنان تحت خط الفقر

تلقى أبرز الأخبار عبر :


جمال الرمح - خاصّ الأفضل نيوز 

 

صدر تقرير جديد عن البنك الدولي بعنوان «اتساع رقعة الفقر وانعدام المساواة في لبنان». فقد ارتفعت معدلات الفقر من 12% إلى 44% من مجمل المقيمين، وأصيب بالفقر واحد من كل 3 مقيمين في لبنان وبات واحد من بين كل اثنين معرّضاً للسقوط تحت خطّ الفقر. وهذه النسب تشمل كل المقيمين، أي اللبنانيين وغير اللبنانيين لكن في التفاصيل يظهر أن 81% من السوريين المقيمين في لبنان ينطبق عليهم وصف «فقير» مقابل 33% من اللبنانيين المقيمين.

 

هذه الدراسة قد شملت محافظة بيروت والبقاع وعكار ولبنان الشمالي وجبل لبنان وربما لو كانت الظروف تسمح وتم إجراؤها في الجنوب أيضا لكنّ رأينا المعدل أعلى أيضًا.

 

الوضع الاقتصادي الذي يمر به لبنان ليس له مثيل في التاريخ الحديث، فقد أجهز على معظم الطبقات التي يتكون منها المجتمع فقبل الأزمة كان هناك طبقة فقيرة ومتوسطة وغنية أما اليوم فهناك فقط طبقة غنية وطبقة فقيرة.

 

إذاً، ٤٤ % من سكان لبنان تحت خط الفقر، تحت الخط الذي بالتأكيد سيزداد في السنوات المقبلة في حال استمرت الدولة في سياساتها العشوائية وعدم تأمين تكافؤ الفرص والإنماء المتوازن بين المناطق.

 

بعد هذا التقرير الذي دقّ ناقوس الخطر، على كلّ المعنيين التدخّل للتخفيف من حدّة هذه الأزمة.

 

وفي الختام نستشف أن الفقر ليس مجرد غياب الموارد المادية، بل هو حالة معقدة تتأثر بعوامل اقتصادية، اجتماعية، وثقافية. إن مكافحة الفقر تتطلب جهودًا متضافرة واستراتيجيات متعددة الأبعاد تشمل التعليم، الصحة، توفير فرص العمل، والحماية الاجتماعية. لا بد من العمل على تمكين الفقراء وإشراكهم في عملية التنمية لضمان مستقبل أفضل للجميع. فالفقر ليس مصيرًا محتومًا، بل هو تحدٍّ يمكن التغلب عليه بالإرادة السياسية والتزام المجتمع الدولي بالعدالة والمساواة.