حمل التطبيق

      اخر الاخبار  اجتماع المنامة "السرّي": مقدمة لحرب أم لـ"اليوم التالي"؟   /   ‏نتنياهو يبلغ وزراء حكومته بحل مجلس الحرب   /   نادي الرياضي بيروت يتوج للمرة الثالثة في تاريخه ببطولة آسيا لكرة السلة بعد فوزه أمام نادي شباب الأهلي الإماراتي بنتيجة 122- 96   /   رئيسة سويسرا: نبحث كيفية إشراك روسيا في عملية السلام وتحت أي شروط   /   إعلام العدو: انفجرت 4 طائرات مفخخة على الأقل تابعة لحزب الله في قاعدة لكتيبة مدفعية بالجليل الغربي ظهر اليوم   /   تظاهرات حاشدة في باريس ضد اليمين قبل الانتخابات التشريعية   /   القناة ١٣ الصهيونية: المدرعة استهدفت أثناء تحركها والجيش استغرق ساعتين للوصول إليها   /   ‏"CNN": بايدن وترمب اتفقا على قواعد المناظرة الأولى في 27 حزيران   /   وزير الخارجية السعودي يصل إلى سويسرا للمشاركة في قمة السلام بشأن ‎أوكرانيا   /   "يديعوت أحرونوت" الصهيونية: من بين القتلى في رفح نائب قائد سرية في كتيبة الهندسة 601   /   إذاعة جيش الاحتلال: مقتل 8 جنود "إسرائيليين" جراء انفجار مدرّعة هندسية في رفح جنوبي قطاع غزة   /   "إن بي سي" عن مسؤولين أميركيين: الجيش الأميركي استهدف زعيم تنظيم الدولة بالصومال في غارة جوية الشهر الماضي ولا تأكيدات بشأن مقتله   /   الاحتلال يحرق عدداً من المنازل بجوار مسجد العودة وسط مدينة رفح   /   سرايا القدس تعلن إسقاط طائرة من نوع "كواد كابتر" خلال تنفيذها مهام استخبارية في سماء مدينة خانيونس   /   طائرات الاحتلال تقصف منزلاً في بلدة الفخاري شرق خانيونس جنوب قطاع غزة   /   اعلام العدو: غالانت سيزور واشنطن للمرّة الثانية منذ بدء الحرب قبل خطاب نتنياهو في الكونغرس في 24 تموز/يوليو المقبل   /   قصف متواصل يستهدف أطراف ‎الناقورة   /   رئيسة الوزراء الإيطالية: اقتراحات بوتين حول السلام في أوكرانيا بمثابة "دعاية"   /   هيئة بحرية بريطانية: إخلاء طاقم سفينة بعد هجوم تعرضت له على بعد 98 ميلا بحريا شرق عدن اليمنية   /   فرق الدفاع المدني تسيطر على الحرائق التي اشتعلت في خراج بلدة القطراني بسبب القصف الصهيوني   /   هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية: قبطان سفينة يبلغ عن هجوم على سفينته قرب ‎اليمن أدى إلى احتراقها   /   وزير الحج السعودي: عدد الحجاج خلال الموسم الحالي بلغ 1,833,164 حاجا وحاجة   /   ‏"أكسيوس": البحرية الأميركية أنفقت حتى الآن مليار دولار للتصدي لصواريخ ومسيرات ‎الحوثيين   /   الأونروا: مع استمرار القيود على المساعدات لا يزال سكان غزة يواجهون "مستويات بائسة من الجوع"   /   قصف مدفعي معادٍ يستهدف أطراف الناقورة   /   

44 في المئة من سكان لبنان تحت خط الفقر

تلقى أبرز الأخبار عبر :


جمال الرمح - خاصّ الأفضل نيوز 

 

صدر تقرير جديد عن البنك الدولي بعنوان «اتساع رقعة الفقر وانعدام المساواة في لبنان». فقد ارتفعت معدلات الفقر من 12% إلى 44% من مجمل المقيمين، وأصيب بالفقر واحد من كل 3 مقيمين في لبنان وبات واحد من بين كل اثنين معرّضاً للسقوط تحت خطّ الفقر. وهذه النسب تشمل كل المقيمين، أي اللبنانيين وغير اللبنانيين لكن في التفاصيل يظهر أن 81% من السوريين المقيمين في لبنان ينطبق عليهم وصف «فقير» مقابل 33% من اللبنانيين المقيمين.

 

هذه الدراسة قد شملت محافظة بيروت والبقاع وعكار ولبنان الشمالي وجبل لبنان وربما لو كانت الظروف تسمح وتم إجراؤها في الجنوب أيضا لكنّ رأينا المعدل أعلى أيضًا.

 

الوضع الاقتصادي الذي يمر به لبنان ليس له مثيل في التاريخ الحديث، فقد أجهز على معظم الطبقات التي يتكون منها المجتمع فقبل الأزمة كان هناك طبقة فقيرة ومتوسطة وغنية أما اليوم فهناك فقط طبقة غنية وطبقة فقيرة.

 

إذاً، ٤٤ % من سكان لبنان تحت خط الفقر، تحت الخط الذي بالتأكيد سيزداد في السنوات المقبلة في حال استمرت الدولة في سياساتها العشوائية وعدم تأمين تكافؤ الفرص والإنماء المتوازن بين المناطق.

 

بعد هذا التقرير الذي دقّ ناقوس الخطر، على كلّ المعنيين التدخّل للتخفيف من حدّة هذه الأزمة.

 

وفي الختام نستشف أن الفقر ليس مجرد غياب الموارد المادية، بل هو حالة معقدة تتأثر بعوامل اقتصادية، اجتماعية، وثقافية. إن مكافحة الفقر تتطلب جهودًا متضافرة واستراتيجيات متعددة الأبعاد تشمل التعليم، الصحة، توفير فرص العمل، والحماية الاجتماعية. لا بد من العمل على تمكين الفقراء وإشراكهم في عملية التنمية لضمان مستقبل أفضل للجميع. فالفقر ليس مصيرًا محتومًا، بل هو تحدٍّ يمكن التغلب عليه بالإرادة السياسية والتزام المجتمع الدولي بالعدالة والمساواة.