حمل التطبيق

      اخر الاخبار  وزير الخارجية الإيراني: سنرد على "إسرائيل" إذا ما واصلت اعتداءاتها   /   مراسل الأفضل نيوز: غارة معادية تستهدف المنطقة الواقعة بين ياطر وكفرا   /   عراقجي: الوضع في غزة ولبنان كارثي ويجب وضع حد لهذا العدوان   /   عراقجي: احتمال توسع رقعة الحرب وارد لتكون حربا شاملة في أرجاء المنطقة   /   رعد: الكيان الصهيوني مُحتلّ وغاصب وطوفان الأقصى دفاع مشروع ومُحقٌّ بكُل المعايير ومساندة هذا الحق أمر قانوني ومشروع أيضاً   /   رعد: الجيش الصهيوني هو جيش آلي مُبرمج وغبيّ وخياراته الميدانية في المواجهة تحددها غرفة المراقبة والإدارة التوجيهية   /   رعد: المقاومة تثبت أنها على قدر التحدي والرهان وأنها جاهزة لمواجهة محاولات التسلل الصهيوني   /   رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد: الميدان هو الحَكَمُ وله القول الفصل وكُل كلام آخر بعيد عن هدف النصر على العدو يحسن تقنينه   /   عراقجي: بذلنا قصارى جهدنا لخفض التصعيد إلا أننا جاهزون لكل السيناريوهات ومواجهتها   /   وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي: استمرار العدوان الهدف منه تحويل مناطق أخرى إلى غزة ثانية وثالثة ورابعة   /   ‏هيئة البث العدو نقلاً عن عضو في الكنيست عن حزب الليكود: إذا كان الاستيطان في لبنان هو ما يجب القيام به لإعادة سكان الشمال إلى منازلهم فسنفعله   /   إعلام العدو: نقل إصابة جراء سقوط صاروخ شمال قيساريا   /   معاريف: سقوط صاروخ أطلق من ‎لبنان في منطقة قيساريا جنوب حيفا   /   إذاعة جيش العدو: رصد إطلاق 20 صاروخا من ‎لبنان باتجاه تل أبيب والجليل الأعلى وشمال الجولان   /   شرطة العدو: نتعامل مع سقوط شظايا اعتراضات صاروخية في ‎تل أبيب الكبرى   /   الرئيس الإيراني: الأولوية لتعزيز بنيتنا الدفاعية في الموازنة القادمة نظرا للتهديدات وظروف المنطقة   /   العربية: سقوط صاروخ بمحيط قيساريا جنوب حيفا وآخر في بني براك قرب تل أبيب   /   مسيّرة معادية تستهدف المنطقة الواقعة بين السكسكية والصرفند   /   حزب الله: قصفنا قاعدة غليلوت التابعة لوحدة الاستخبارات العسكرية 8200 في ضواحي تل أبيب برشقة صاروخية   /   وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي يصل إلى الكويت في محطته الثانية من جولته الإقليمية   /   رشقة صاروخية من لبنان باتجاه مواقع العدو في فلسطين المحتلة وانفجار صواريخ اعتراضية في الأجواء   /   ‏"حزب الله": استهدفنا قاعدة ستيلا مارس البحرية شمال غرب حيفا بصواريخ نوعية   /   حزب الله: قصفنا قبة نيريت في ضواحي تل أبيب بصواريخ نوعية   /   إعلام العدو: وقف حركة الطيران بالكامل في مطار بن غوريون والجيش يعلن إجراءات طوارئ في منطقة تل أبيب   /   غارة معاديةتستهدف منطقة الليلكي في الضاحية الجنوبية لبيروت   /   

التجميل بات مكلفًا.. فكيف تتعامل المرأة اللبنانية مع واقعها الجديد؟

تلقى أبرز الأخبار عبر :


مارينا عندس - خاصّ الأفضل نيوز

 

لم تعد السّيدات اللبنانيات تعشن واقعهنّ كما كُنَّ عليه في السّابق، فبِتْنَ تترحّمن على أيّام الجمال والمُستحضرات التجميلية التي بات سعرها بالدّولار، لاسيّما تلك التي تتميّز بجودتها العالية، التي تتناسب مع بشرتها.

 

المكياج بات مكلفًا.. والحلول موجودة

 

المسؤولة في أحد محال بيع مستحضرات التّجميل، تفيد بأنّ الأزمة الاقتصادية ساهمت في استغناء العديد من السيدات عن المستحضرات التجميلية ذات الجودة العالية، وباتت تعتمد على تلك المحليّة، أو مستحضرات التجميل التقليدية.

وتؤكد في حديثها لموقع "الأفضل نيوز"، بأنّ السيدات تعتمدن على شراء البضاعة الرّخيصة، مواكبةً للوضع الاقتصادي الصّعب.

وتفيد بأنّ أرباحها ازدادت في الكثير من الأحيان، لأنّها باتت تعتمد على الزبائن ذات الطبقة الوسطى أو الغنية. وتقول: شراء مستحضرات التجميل ولو كانت باهظة الثمن، أفضل بكثير من الذهاب إلى صالونات التجميل ودفع مبالغ تتراوح ما بين الـ30 والـ100 دولار وأحيانًا أكثر، حسب حجم واسم المحلّ.

 

وتشير سينتيا، وهي زبونة "دوّيمة" في الصالونات، وتؤكّد بأنّها اليوم تقوم بوضع المكياج بنفسها، لتدّخر القليل من المال، ولو كانت المناسبة كبيرة مثل العرس أو الخطوبة.

الأمر فقط يتطلب مشاركتها في دورة تدريبية، لتتعلّم فيها أبرز الإرشادات التي تخوّل أي امرأة عادية بالاعتماد على نفسها، وترتيب وجهها وتزيينه.

والموضوع لا يقتصر فقط على المكياج، بل أيضًا على تسريحات الشّعر، فالموضوع نفسه.

 

تسعيرة تصفيف الشّعر تُحدّد حسب المزاج

 

في حديثه لموقع "الأفضل نيوز"، يقول نقيب أصحاب صالونات التزيين النسائي أكرم رضوان، بأنّ مهنتنا هي مهنة حرّة حرفية، واليوم التسعيرة ليست موحّدة. فالتسعيرة تختلف حسب اسمه، وخبرته وتكاليفه. ونحنُ كنّا في الأساس وقبل الأزمة، لا نسعّر تسعيرة واحدة، باستثناء بعض المزيّنين الذين يتّفقون فيما بينهم على تسعيرة واحدة.

 

وللأسف، مشكلتنا الأساسية اليوم، لا نقابات تراقب ولا وزارة الاقتصاد تلاحق ولا الدّولة تساعد هذا القطاع للنهوض. لذلك، كلٌ منّا يغنّي على ليلاه وبحسب مزاجه يحدّد التسعيرة. أحيانًا تكون قصّة الشّعر بـ10 دولار وأحيانًا كثيرة بـ30 دولار. ٠لذلك، تنظيم المهنة بات صعبًا جدًا الآن.

 

ويقول: في الأيام الطبيعية، وأثناء الزيارات والنشاطات والندوات والاحتفالات، حتّى أيام الشوبينغ، لم تكن المرأة اللبنانية مهملة بتاتًا. بل كانت تخرج من منزلها بأبهى حلّتها.

 

اليوم الوضع اختلف. فمع أزمة الدّولار والوضع الأمني الصعب، لم تعد أولويات المرأة كالسابق، لأنّ همومها ازدادت. لذلك يمكنا أن نستنتج أن ذوق المرأة اللبنانية اختلف، وتراجع أكان من ناحية اللباس أو الشعر أو المكياج.

حتّى المناسبات قلَّت، وحجمها خفّ وباتت السّيدة تعتمد أكثر على نفسها وترتّب نفسها في المنزل وتقتصد في لباسها.

 

الأعراس قلّت

 

حتّى الأعراس قلّت وعدد المدعوّين تقلص والبساطة أصبحت سيّدة الموقف في الترتيب والتزيين والهندام، على حدّ تعبيره.

واليوم، بالنسبة للغلاء الفاحش الذي يواجه البلاد، أصبحت الصالونات تستغلّ المناسبات في الشهرين الأساسيين، مثل شهري تمّوز وآب، لأنّ كل أيام السّنة هم في شبه البطالة المقنّعة.

 

التجميل والمهن الفنية في تراجعٍ مستمر وليس العكس

 

يفيد رضوان بأنّ التجميل وجميع المهن الفنّية، تراجعت مواكبةً الوضع الأمني والاقتصادي والسياسي الصعب. ونحن نتأثر بالكثير من العوامل. عندما تخفّ المهرجانات والاحتفالات والأعراس، يخفّ عمل المزيّن وهنا تزيد أسعاره بطبيعة الحال، ليعوّض عمّا مضى.

 

والمهنة تراجعت كثيرًا، بعد أن كان لكل 20 مزيّن لبناني سفراتهم الخاصّة إلى فرنسا وايطاليا واسبانيا، أمّا اليوم بات الحصول على الفيزا أمرًا صعبًا، ما عدا تكاليف السّفر والفندق..الخ

وبعد أن كانت المرأة تعطي الـ26% من وقتها لجمالها، باتت اليوم تركّز على مأكل ومشرب أولادها لتركّز على الـ10% مما تبقّى من ترتيبها وهندامها.