حمل التطبيق

      اخر الاخبار  المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية: الدفاعات الجوية اليمنية نجحت في إسقاط طائرة أميركية نوع MQ 9 في أجواء محافظة مأرب   /   إعلام العدو: الشرطة تقوم باعتقالات في صفوف المتظاهرين في "تل أبيب"   /   واشنطن بوست عن مسؤولين أمريكيين: سنواصل العمل لبلوغ اتفاق ما دامت هناك فرصة ولو كانت ضئيلة   /   هيئة البث الصهيونية: قائد القيادة الوسطى الأمريكية يصل غدا إلى "تل أبيب" لإجراء محادثات مع كبار المسؤولين   /   القناة ١٢ الصهيونية: عائلة الأسيرة القتيلة كرمل غات رفضت استقبال نتنياهو لدى حضوره لتقديم العزاء   /   مراسل الأفضل نيوز في بيروت: سقوط أجزاء من بناية في مخيم شاتيلا في بيروت   /   القناة 12 الصهيونية: التظاهرة الحالية المطالبة "بصفقة الآن" هي الأكبر منذ بداية الحرب وربما في السنتين الأخيرتين   /   إعلام العدو: المتظاهرون بدأوا بقطع طريق ايلون وإشعال الإطارات في شارع بيغن في تل أبيب   /   ترامب: هاريس تشكل خطرا على الديمقراطية الأميركية   /   واشنطن بوست: هدف بايدن بالتوصل لاتفاق في غزة قبل انتهاء ولايته أصبح بعيد المنال   /   واشنطن بوست: إدارة بايدن أرجأت لأجل غير مسمى إعلان خطتها النهائية لصفقة غزة   /   لابيد: يتعين على نتنياهو التوقف عن السياسة وإبرام صفقة   /   الدفاع الروسية: أنظمة الدفاع الجوي دمرت مسيرة أوكرانية فوق أراضي مقاطعة بيلغورود   /   إعلام العدو: أكثر من نصف مليون متظاهر خرجوا إلى الشوارع في كافة أنحاء المدن للمطالبة بإبرام صفقة تبادل مع حماس   /   السلطة الوطنية المستقلة للإنتخابات في الجزائر: تمديد الإقتراع في الإنتخابات الرئاسية ساعة إضافية   /   معاريف: المجلس الوزاري الأمني المصغر في "إسرائيل" ينعقد مساء غد   /   "سي إن إن" عن مسؤول رفيع في الإدارة الأمريكية: نعلم أن وزارة الدفاع والجيش في "إسرائيل" يريدان إنهاء الحرب   /   التحكم المروري: إعادة فتح السير على طريق عام تعلبايا مفرق جديتا بالاتجاهين   /   مدفعية العدو تلقي قذائف ضوئية في أجواء "بركة النقار" عند المدخل الجنوبي لبلدة شبعا   /   هيئة البث الصهيونية عن مصادر: الإدارة الأمريكية تطلق على مقترح الصفقة الذي تتم صياغته الفرصة الأخيرة   /   سموتريتش: علينا شن حرب في ‎لبنان لإعادة السكان ولا اتفاق يستحق الورق الذي سيكتب عليه   /   "سي إن إن" عن مسؤول أميركي: ‎بايدن يشعر أنه وصل إلى خط النهاية مع ‎نتنياهو   /   هيئة عائلات الأسرى الصهاينة: أكثر من 400 ألف شخص يشاركون في مظاهرة تل أبيب   /   "سي إن إن" عن مسؤول أميركي: الأصوات داخل الجيش "الإسرائيلي" لإنهاء الحرب تتزايد   /   سموتريتش: وضعت خطوطا حمراء لا لمحور فيلادلفيا فحسب فالانسحاب من نتساريم خطير جدا   /   

لبنان تحت تهديد حرب من نوع آخر!

تلقى أبرز الأخبار عبر :


خاص الأفضل نيوز

 

لم يصمت المدفع، لا على جبهة جنوب لبنان وعلى جبهة قطاع غزّة. مع ذلك، يترقب الساسة اللبنانيون ما سينتج عن ما بات يعرف بـ"اليوم التالي" للحرب، لا سيما على جبهة لبنان التي، وباعتراف أكثر من مرجع، باتت مصنفة لدى دول القرار الغريبة على أنها جبهة أساسية تخطت مفهوم المساندة و "ستلحقها تبعات ما ستشهده غزة" عند نهاية الحرب. 

 

كلام من هذا القبيل صرّح به مرجع كبير أمام من التقاهم من صحافيين ومؤثرين مؤخراً. أبدى صراحة خشية من أن تلحق لبنان تبعات "أزمة اقتصادية" أكبر من التي نعيشها حالياً، يكاد يشبهها إلى حدٍ ما بما يحصل في غزة اليوم، أو قريبة منه، وذلك مع وضع الحرب أوزارها. 

 

يقول المرجع أن يمتلك معلومات، شاركها مع قيادة حزب الله، حول رغبة متوفرة لدى أكثر من طرف دولي، على رأسهم الولايات المتحدة الأميركية، لمعاقبة ليس فقط حزب الله وبيئته، إنما الدولة اللبنانية، بسبب اتخاذ هذه الأخيرة مواقف مؤيدة للمقاومة، على شاكلة ما أعلن عنه سابقاً رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي من "ربط جبهة لبنان بجبهة غزة". ينذر هذا الكلام بسيل من العقوبات سيطال شخصيات لبنانية وكيانات وربما أكثر من ذلك، بعد هدوء دام لسنوات. انطلاقاً من هذه القاعدة، يعمل المرجع على ترتيب أوراقه السياسية واتخاذ مسافة من القضايا السياسية والميدانية والعسكرية المطروحة. هكذا يفهم من سياق المواقف التي يتخذها مؤخراً. كذلك يريد تحييد بيئته، كما أنه نصح حزب الله بتحييد بيئته هو الآخر وبالتالي تحييد الحكومة اللبنانية عن الدخول في أي شأن قد ينعكس في وقتٍ لاحق بشكل سلبي، خاصة وإن صنفت إسرائيل من ضمن الجهات التي لم تحقق أهدافها من الحرب.

 

على هذه الخلفية، بدأت بعض الجهات المحلية ترتيب أوراقها. لا يخفى أن قوى داخلية باتت تميل إلى دخول لبنان بشكل أوسع ومباشر في المفاوضات الجارية حالياً في المنطقة والاستفادة من مناخاتها، بهدف خلق ترتيبات تطال البعد اللبناني من الجبهة، رغبة في تأمين أوراق تفيدهم في إقناع حزب الله الدخول في وقف طويل الأمد لإطلاق النار في الجنوب، أو ربما محاولة فصل جبهة لبنان عن جبهة غزة. وبمنظورهم، قد يؤدي الدخول في مفاوضات كتلك الدائرة إلى تحصين الداخل اللبناني من خلال الاستفادة من بنود تضمن عدم شمله بأي تطور اقتصادي مقبل على المنطقة على شكل عقوبات. ويعتقد هؤلاء أن إسرائيل بادرت إلى إشارات من هذا القبيل حين خرج وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت مؤخراً متحدثاً عن عدم ذهاب إسرائيل إلى وقف العمليات الحربية جنوبي لبنان وإن تم التوافق على هدنة في قطاع غزة، وهو موقف على أهميته، وضع في خانة فصل الجبهات، ما يقود لاحقاً إلى مباحثات حول جبهة لبنان بمعزل عما يقوله غالانت من تهديدات لا تجد من يؤيدها على مستوى القيادة الفعلية الإسرائيلية. 

 

على الأرض، لا ترتيبات واضحة تقوم بها القوى الموضوعة في جو ما قد يحصل حين يسكت المدفع. الحديث عن عقوبات اقتصادية يجب أن يواكب بإجراءات استباقية تعفي البلاد والعباد والبيئات من تداعياته ونتائجه. لغاية اليوم تتعامل القوى ببرودة، وما شهدناه خلال بداية الأزمة الراهنة من مبادرات للحد من الأزمة لا يمكن ملاحظته اليوم. هذا ينافي ما تقوم به قوى كالثنائي الشيعي وبعض القوى السنية في الأطراف. 

 

ومن خلال إبراز المخاوف اللبنانية، ينقل عن الرئيس السابق للحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، امتلاكه معطيات تشير إلى أن لبنان مقبل على "عاصفة" حين يسكت المدفع. ولا شك أن هذه العاصفة التي حذّرَ منها مراراً تلميحاً عبر حسابه الرسمي على منصة "أكس"، تكاد تكون حرباً اقتصادية من نوع آخر قد تُشن على لبنان لدوره في مساندة فصائل المقاومة في قطاع غزة.

 

عملياً، يعتقد حزب الله، أن نهاية المعركة سواء في قطاع غزة أو على جبهة لبنان، ستكون لها تداعيات بلا شك، لكنه يتعامل مع هذه التداعيات من خلال وضع الخطط. وتعتقد اوساط مقربة من الحزب، أن الاخير وضع خططه لـ"اليوم التالي"، وسيتعامل مع أي تطور في حينه. لكنها تشير إلى كون الحزب، لن يترك الميدان بلا ضمانات لـ"اليوم التالي"، شأنه شأن حركة حماس التي تُكافح اليوم من أجل تفكيك وإنهاء "منظومة التجويع" في القطاع، والتي يُراد منها إفقاد الحركة النقاط التي تم تجميعها في الميدان.