لم يأخذ Ø£Øد من اللبنانيين، نشأت مجد النور، على Ù…Øمل الجدّ، منذ أن أطل الرجل Øاملاً صولجاناً يشبه نارجيلة إلى جانب "الÙلكية" كارمن شماس، مقدماً Ù†Ùسه على أنه Ù…Ùرسَل من السماء والنبي الجديد.
بدأ رواد مواقع التواصل بالسخرية منه، وتبادل Ùيديوهاته التبشيرية كنكات ينسون عبرها واقعهم المرير، Øتى أن هشام Øداد خصص Øلقته الأخيرة من برنامج "لهون وبس" للسخرية من "النبي" نشأت. لم يمتعض Ø£Øد، لم يشعر أي شخص، مهما كان متديناً، أن نشأت يمسّ بØرية معتقده.
السخرية من نشأت لم تقتصر على اللبنانيين، بل تعدتهم إلى أشقائهم العرب الذين وجدوا ÙÙŠ نشأت مادة جيدة للتندّر. وقد "نكش" بعض المغردين صورة لنشأت، تظهر أنه كان طبّالاً ÙÙŠ Ø¥Øدى الÙرق الموسيقية.
هذا الواقع لم يعجب نشأت بطبيعة الØال، لا Ø£Øد يأخذه على Ù…Øمل الجد، وربما غزت رأسه Ùكرة٠اعتزال النبوة والعودة إلى صÙو٠البشر العاديين، إلى أن Ù„Ø§Ø ÙÙŠ البعيد أمل يعطي نشأت مجد النور بعضاً من الاعتبار ويأخذه على Ù…Øمل الجد.
Ùقد تقدم أمين دار الÙتوى، الشيخ أمين الكردي، بناء لتوجيهات Ù…Ùتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطي٠دريان، بإخبار للنيابة العامة التمييزية ضد المدعو نشأت منذر الذي يدعي انه "رسول Ù…Ùرسَل من السماء"ØŒ وطلب من النيابة العامة التمييزية اتخاذ الإجراء القانوني اللازم بØÙ‚ نشأت منذر وكل من يظهره التØقيق، سنداً لأØكام المادتين 317 Ùˆ474 من قانون العقوبات. ÙˆÙÙŠ المادة 317 أن "كل عمل وكل كتابة وكل خطاب يقصد منها او ينتج عنها اثارة النعرات المذهبية أو العنصرية أو الØض على النزاع بين الطوائ٠ومختل٠عناصر الأمة يعاقب عليه بالØبس من سنة الى ثلاث سنوات وبالغرامة من مئة ال٠الى ثمانماية ال٠ليرة وكذلك بالمنع من ممارسة الØقوق المذكورة ÙÙŠ الÙقرتين الثانية والرابعة من المادة ال 65 ويمكن للمØكمة ان تقضي بنشر الØكم". أما المادة 474 Ùتقول: "من أقدم على تØقير الشعائر الدينية التي تمارس علانية أو ØØ« على الازدراء بإØدى تلك الشعائر، عوقب بالØبس من ستة اشهر الى ثلاث سنوات". Ùهل Ùعل نشأت ذلك Ùعلاً؟
بالموازاة، استنكر المكتب الاعلامي ÙÙŠ مشيخة العقل إدّعاء نشأت النبوة، ودعا الجهات القضائية للتدخل.
ادعاء نشأت للنبوة ليس بجديد، Ùبين الØين والآخر يظهر للناس شخص يدعي التنور وأنه مرسل من السماء ليهديهم إلى صراط مستقيم. وهذا الادعاء تكÙله Øريات التعبير والاعتقاد، إلا أن دار الÙتوى أصرت على وضع Ù†Ùسها ÙÙŠ موقع المناÙس لنشأت مجد النور كما يسمي Ù†Ùسه، معتبرة أنه يشكل خطراً على الدين الإسلامي.. Ùهل تخا٠من ارتداد متابعيها والالتØاق به؟
امتعضت دار الÙتوى، ÙÙŠ Øين أن الوØيد الذي ÙŠØÙ‚ له الامتعاض من النبي نشأت هم أصØاب الملاØÙ… الجزارين، الذين دعا نشأت إلى مقاطعة Ù„Øومهم لأن ÙÙŠ داخلها شيطاناً كما يدعي.
ÙÙŠ النتيجة خسرت دار الÙتوى، بعدما تØولت اليوم إلى موضوع للسخرية والتندر ÙÙŠ وسائل التواصل، وسط استغراب البعض من اهتمام دار الÙتوى بالتÙاهات وابتعادها عن المشاكل الØقيقية للبنانيين، بل وبعدما رسمت "خطوطاً Øمراء" أمام استدعاء مسؤولين لبنانيين للتØقيق ÙÙŠ جريمة تÙجير مرÙØ£ بيروت، لتظهر بمظهر المعيق لمسار العدالة، بصر٠النظر عن المسؤولية القانونية الجزئية أو الكاملة للمÙستَدعين للتØقيق عن الانÙجار. وها هي اليوم "تتصدى" لمدّعي نبوة لم ÙŠÙعل أكثر من تسلية اللبنانيين والعرب ÙˆØ§Ù„ØªØ±ÙˆÙŠØ Ø¹Ù†Ù‡Ù… بهزل Ùيديوهاته ÙÙŠ هذا الزمن الصعب، بالإضاÙØ© إلى أن الدستور ÙŠÙترض أن ÙŠØمي Øرية المعتقد والتعبير طالما أن هذه الØرية، مهما كانت هزلية، لا تضرّ Ø£Øداً ولا تØقّر أي Ùئة طائÙية أو دينية ÙÙŠ لبنان المتعدد.
ÙˆÙÙŠ المقابل، Øقّق نشأت مجد النور نصراً صغيراً، بعدما جمع المزيد من المتابعين والشهرة، وبعدما أخذته على Ù…Øمل الجد جهة رسمية تمثل ثلث اللبنانيين على الأقل
المصدر: المدن