حمل التطبيق

      اخر الاخبار  قصف معادي يستهدف محيط مجمع ناصر الطبي في خان يونس   /   المقاومة ترد على الاغتيال الذي نفذه العدو في "الحوش"   /   غارتان من المسيرات العدوانية على بلدتي حولا ودير سريان   /   المتحدث باسم الإطفاء الصهيوني: اندلاع حرائق في هضبة الجولان نتيجة إطلاق نار من لبنان وطواقم الإطفاء تعمل في المكان   /   جيش العدو يعلن مسؤوليته عن اغتيال القائد في ‎حزب الله أبو نعمة ناصر في قصف جوي   /   قصف مدفعي معادٍ يستهدف بلدة الخيام   /   "نيويورك تايمز": بايدن أبلغ أحد مناصريه أنه يدرس ما إذا كان سيتستمر في السباق الرئاسي   /   الطيران الحربي المعادي شنّ غارة على بلدة عيتا الشعب ‎   /   الوكالة الدولية للطاقة الذرية: محطة زابورجيا النووية في أوكرانيا أبلغت عن وقوع غارات في محيطها عبر المسيّرات   /   تعرض قاعدة نفح لصلية صاروخية من لبنان   /   القناة 12 العبرية: الدفاعات الجوية تعترض عدة صواريخ في مرغليوت وكريات شمونة   /   سرايا القدس: قصفنا مستوطنات غلاف غزة برشقة صاروخية   /   مراد متفقداً سير الامتحانات في البقاع: نعِدُ بالضغط على الحكومة لتحقيق مطالب الأساتذة   /   إعلام العدو: دوي صفارات الإنذار في مستوطنتي "شتولا" و"نطوعا" على الحدود الشمالية مع لبنان   /   مراسل الأفضل نيوز: تحليق للطيران الحربي المعادي على علو منخفض فوق بيروت والضاحية الجنوبية ومحيطها والشوف وإقليم الخروب وخلدة   /   الرئيس المصري يعين الفريق أسامة عسكر مستشارا لرئيس الجمهورية للشؤون العسكرية   /   إعلام العدو: رفع درجة التأهب القصوى في الشمال استعدادًا لرد قوي من حزب الله   /   زيلينسكي: نعتمد على هولندا لتوسيع مهمة تدريب الطيارين الأوكرانيين   /   المقاومة الإسلامية: استهدفنا التجهيزات التجسسية في موقع المالكية بالأسلحة المناسبة وحققنا إصابة مباشرة   /   التحكم المروري: تصادم بين مركبتين على أوتوستراد جونية محلة حارة صخر وحركة المرور كثيفة ودراج من مفرزة سير جونية يعمل على المعالجة   /   كتائب القسام: استهدفنا مقر قيادة عمليات الاحتلال في حي الشجاعية شرقي غزة وأوقعنا عددًا من أفراده بين قتيل وجريح   /   مراسل الأفضل نيوز: الطيران الحربي المعادي يخرق جدار الصوت فوق مناطق خلدة والشويفات وعرمون وبشامون   /   إطلاق صاروخ باتجاه موقع الرمثا الصهيوني في تلال كفرشوبا المحتلة جنوبي لبنان   /   صفارات الإنذار تدوي في كريات شمونة ومحيطها   /   وزير دفاع العدو: سنصل إلى مرحلة الجاهزية الكاملة وسنكون في موقف قوة لأي عملية أو تسوية   /   

قيادات وشخصيات إسرائيلية للكونغرس الأمريكي: نتنياهو يدفعنا نحو الهاوية ولا يُمثلنا

تلقى أبرز الأخبار عبر :


د. علي دربج - خاصّ الأفضل نيوز

 

يومًا بعد يوم تتسع وتتزايد جبهة الرفض داخل الكيان الغاصب، للنهج السياسي والعسكري الفاشل (في غزة وعلى الجبهة الشمالية) لرئيس الوزراء الفاشي بنيامين نتنياهو، الذي يواجه هذه الأيام، معارضة شرسة على خلفية دعوته لإلقاء خطاب أمام الكونغرس الأمريكي في 24 تموز الجاري. 

 

وتبعًا لذلك، أعلنت شخصيات سياسية وعسكرية وأمنية وأكاديمية صهيونية بارزة ووازنة ــــ لها بصماتها الواضحة في المتجمع الصهيوني ـــ استنكارها الشديد لمنح نتنياهو فرصة الحضور الى الكونغرس ومخاطبة المشرعينّ فيه، مطالبين بإلغاء دعوته تلك، كون الرجل بات يشكل خطرًا على مستقبل الكيان الغاصب نفسه.

 

ومن هي القيادات والشخصيات الإسرائيلية التي طالبت بمنع نتنياهو من الكلام في الكونغرس الأمريكي؟

خلال الأيام القليلة الماضية، كتب كل من: ديفيد هاريل رئيس الأكاديمية الإسرائيلية للعلوم والإنسانيات، تامير باردو المدير السابق للموساد، جهاز المخابرات الخارجية، تاليا ساسون: مديرة سابقة لقسم المهام الخاصة في مكتب المدعي العام الإسرائيلي، إيهود باراك رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق، آرون تشيشانوفر الحائز على جائزة نوبل في الكيمياء عام 2004، وديفيد غروسمان روائي وكاتب مقالات، رسالة احتجاج إلى أعضاء مجلسي الشيوخ والنواب الأمريكيين، أكدوا فيها الكونجرس ارتكب خطأً فادحاً بدعوته نتنياهو. وشددوا على أن ظهوره في واشنطن لن يمثل دولة إسرائيل ومواطنيها، بل سيكون بمثابة مكافأة لسلوكه الفاضح والمدمر تجاه الكيان الغاصب.

 

 وأضافت هذه القيادات والشخصيات الصهيونية "نحن نأتي من مجالات مختلفة في المجتمع الإسرائيلي: العلوم والتكنولوجيا والسياسة والدفاع والقانون والثقافة. وبالتالي فإننا في وضع جيد يسمح لنا بتقييم التأثير الإجمالي لحكومة نتنياهو، ومثل كثيرين، نعتقد أنه يدفع إسرائيل إلى الهاوية بسرعة مثيرة للقلق، إلى الحد الذي قد يجعلنا في نهاية المطاف نخسر البلد الذي نحبه.

 

ورأى كاتبو الرسالة، أنه حتى الآن، فشل نتنياهو في التوصل إلى خطة لإنهاء الحرب في غزة، ولم يتمكن من تحرير العشرات من الرهائن. وعلى أقل تقدير، كان ينبغي لهذه الاستضافة أن تكون مشروطة بحل هاتين القضيتين، بالإضافة إلى الدعوة إلى انتخابات جديدة في إسرائيل. كما لفتوا إلى أن دعوة نتنياهو ستكافئ ازدرائه للجهود الأمريكية لوضع خطة سلام لغزة.

 

نتنياهو الدكتاتور والمستبد

إضافة الى ما تقدم، وصفت الشخصيات والقيادات الإسرائيلية أعلاه، رئيس حكومتهم بالدكتاتور والمستبدّ، قائلين أنه على الرغم من القتال العنيف في غزة، والخسائر اليومية في الجانبين، يواصل نتنياهو المضي قدماً في إعادة التشكيل الاستبدادي لإسرائيل وكأن شيئاً لم يتغير.

 

 وتحدثوا عن توجيه مبالغ ضخمة من المال بشكل متهور إلى اليهود المتشددين، الذين لا يشاركون إلى حد كبير الأعباء الاقتصادية والأمنية التي يتحملها مواطنو إسرائيل، وخاصة من خلال بقائهم معفيين من الخدمة العسكرية في إشارة الى طائفة الحريديم.

 

نتنياهو وعرقلة صفقة الأسرى والمسؤولية عن محنة إسرائيل

 إلى جانب ذلك أوضح كاتبو الرسالة، أن العديد من الإسرائيليين مقتنعون بأن نتنياهو عرقل الصفقات المقترحة مع حماس ـــ والتي كان من شأنها أن تؤدي إلى إطلاق سراح الرهائن الصهاينة ـــ من أجل استمرار الحرب وبالتالي تجنب الحساب السياسي الحتمي الذي سيواجهه عندما تنتهي.

 

 كما اتهموا الوزيرين بن غفير وبتسلئيل سموتريش، الذي يحتاج نتنياهو إلى دعمهم للحفاظ على حكومته، بمعارضة وقف الحرب في غزة، حتى لو كان ذلك من أجل هدنة مؤقتة، فضلا عن مطالبتهم الدائمة (أي بن غفير وسموتريش) باحتلال قطاع غزة وملؤه بمستوطنات جديدة، رغم المظاهرات على مستوى البلاد الداعية للإفراج الفوري عن الرهائن، وإنهاء الحرب وإجراء انتخابات فورية، أظهرت استطلاعات الرأي الأخيرة بين الإسرائيليين، أن الأغلبية تريد إجراءها فورا أو بعد نهاية الحرب.

 

 وأكدت تلك القيادات والشخصيات الصهيونية، أن" جزءًا كبيرا من الإسرائيليين، فقدوا الثقة في حكومة نتنياهو. فهو برأيهم يتشبث بالسلطة، بفضل الأغلبية البرلمانية الهشة، التي تتجاهل المحنة التي يعيشها عشرات الآلاف من الإسرائيليين الذين نزحوا إلى الجنوب بعد هجوم حماس، وفي الشمال أيضا بسبب الهجمات التي يشنها حزب الله في لبنان، فضلا عن أسر الرهائن، الذين يشكلون قوة عاتية الآن في إسرائيل".

 

وخلصت الرسالة الى القول أن خطاب نتنياهو أمام الكونجرس، يلائم احتياجاته السياسية. ويعطيه دفعا لدعم قبضته المهتزة على السلطة ويسمح له بالتباهي أمام ناخبيه بما يسمى الدعم الأميركي لسياساته الفاشلة، ويشجعه على استمرار الحرب واستبعاد إطلاق الأسرى. لذلك ينبغي للمشرعين الأميركيين أن لا يسمحوا بحدوث ذلك. وعليهم أن يطلبوا من نتنياهو البقاء في المنزل.