حمل التطبيق

      اخر الاخبار  مصدر أمريكي لـ"العربية": واشنطن ترفض تسليم ‎"إسرائيل" قنابل ثقيلة لمنع حرب في ‎لبنان   /   حركة المرور كثيفة من ‎ذوق مكايل ‎جونيه حتى مفرق ‎شننعير   /   مسؤول بمستشفى ناصر للجزيرة: أكثر من 20 شهيدا وعشرات الجرحى وصلوا للمستشفى ولسنا قادرين على استقبال المزيد   /   وزير خارجية بريطانيا: نريد تسوية سياسية للصراع على حدود لبنان مع "إسرائيل"   /   مكتب الإعلام الحكومي بغزة: الطواقم الإغاثية تواصل حتى اللحظة انتشال عشرات الشهداء والمصابين من موقع القصف   /   أكثر من 50 شهيدا وعشرات المصابين إثر قصف الاحتلال منطقة المواصي غرب خان يونس   /   غارات عنيفة بـ5 صواريخ على مخيمات نزوح غربي خان يونس   /   يتم إخلاء المستشفيات من الجرحى قبل شفائهم الكامل من أجل استيعاب المزيد من المصابين بعد مجزرة خان يونس   /   سرايا القدس: قصفنا بقذائف الهاون تموضعًا لجنود وآليات العدو الصهيوني في محور نتساريم جنوب تل الهوى   /   مجزرة الاحتلال ترتكب في خان يونس على وقع انهيار المنظومة الصحية في القطاع بأكمله   /   وصول 5 شهداء وأكثر من 100 مصاب إلى المستشفى إثر قصف معادي غرب خان يونس   /   جيش العدو قصف عناصر من الدفاع المدني خلال محاولتهم انتشال شهداء في مجزرة خان يونس   /   أكثر من 20 سيارة إسعاف وصلت إلى مستشفى الكويت في خان يونس بعد مجزرة الاحتلال   /   كتائب شهداء الأقصى: استهدفنا بقذائف الهاون تمركزاً لجنود الاحتلال وآلياته المتمركزة عند بوابة معبر رفح ومحيطها   /   إعلام العدو: كما تعرض تشكيل الدفاع الجوّي للانتقادات نتيجة الاستهداف الصاروخي الفتّاك من قبل حزب الله لهضبة الجولان الذي حصد قتلى   /   إعلام العدو: تشكيل الدفاع الجوّي تعرّض في الأسابيع الأخيرة لانتقادات واسعة بسبب الصعوبات التي واجهها مع تهديد المسيّرات من لبنان   /   إعلام العدو: من الصعب وصف الوضع في الشمال بالكلمات إذ أنّ الأضرار في كل مكان نتيجة عمليات حزب الله   /   سرايا القدس - كتيبة طولكرم: مقاتلون استهدفوا قوات مشاة أثناء انسحابها من أحد المنازل موقعين إصابات مباشرة   /   سرايا القدس - كتيبة طولكرم: مقاتلونا تصدّوا لقوات الاحتلال في محاور القتال في منطقة السكة بزخات كثيفة من الرصاص   /   منصة إعلامية صهيونية: الآلاف يخرجون في تظاهرة باتجاه القدس للمطالبة بالدفع قدماً بصفقة الأسرى   /   قصف معادي بقذائف فوسفورية يستهدف بلدة عديسة   /   القناة 12 العبرية عن الرئيس السابق للشاباك: من سيعينه نتنياهو سيخدمه ولن يخدم الدولة فهو يهتم بنفسه وبحكومته فقط   /   قوات الشهيد عمر القاسم: استهدفنا تحشداً لقوات الاحتلال في محيط موقع إسناد "صوفا" العسكري بقذائف الهاون   /   طيران الاحتلال ينفذ غارة تستهدف موقعا بالحي السعودي غرب مدينة رفح   /   إعلام العدو: خلال مواجهة سلسلة جبهات يجب على "إسرائيل" أن تتذكر أنه حتى تحت الماء هناك تهديد   /   

"تكويعة" الجامعة العربية... فتّش عن مصر!

تلقى أبرز الأخبار عبر :


عبدالله قمح - خاصّ الأفضل نيوز

 

لم تنتهِ بعد مفاعيل التصريح الذي أطلقه من بيروت مساعد الأمين العام للجامعة العربية السفير حسام زكي، معلناً أن "مجلس الجامعة" أزال حزب الله عن تصنيف التنظيمات الإرهابية. كلام زكي جاء بمعرض توفير مناخات إيجابية كي تدخل الجامعة العربية طرفاً مفاوضاً مع حزب الله في ما له صلة بجنوب لبنان أو قطاع غزة، بعد إدراك هذه الأخيرة أن الحزب بات طرفاً مقرراً.

 

وفي هذا الصدد علم "الافضل نيوز" من مصادر دبلوماسية وأخرى سياسية في بيروت، أن القرار جاء من خلفية إعادة التنسيق بين الجامعة العربية وحزب الله. وفي مرحلة ثانية ستقوم "الجامعة" بشطب بعض وسائل الإعلام التابع للحزب والتي أدرجتها على قائمة حظر الأقمار الاصطناعية، مما يعني احتمال عودة "قناة المنار" للبث الفضائي عبر قمر نايل سات.  

 

عملياً نظر حزب الله إلى الإعلان أحادي الجانب باحترام لكن بتحفّظ بعض الشيء، على اعتبار أنه يجب استكماله بمسار قانوني يصدر على شكل قرار بالتصويت من جانب الأعضاء.  

غير أن خلفيات الإعلان هي التي بقيت مدار جدل واسع أخذت بعض اللبنانيين إلى طرح أسئلة واستفسارات على حلفائهم لمعرفة خلفية القرار وأسبابه، وهل هو قرار عام يشمل جميع الدول أم أنه محصور بفئة معينة. كذلك كان محل جدل لاسيما في شأن التأثير الخليجي على الإعلان ومدى صحة موافقة دول "مجلس التعاون". فصحيح أن الجامعة أزالت من قواميسها توصيف الحزب كإرهابي منذ قمة جدّة في المملكة العربية السعودية عام 2023 حيث لم ترد في بيانات القمة تلك أي عبارة حول ذكر الحزب بهذه الصفة. هكذا أوحي أن القرار جاء من خلفية سعودية، وهو ما ألمحت إليه المصادر على أنه مسألة "داخلية تخص المسائل الإدارية داخل مجلس الجامعة العربية" ملمحة إلى أنه لا يعني بأي وجه أنه قرارٌ يلزم "مجلس التعاون الخليجي" بشيء، مع الإشارة إلى أن هذا الأخير مدرج الحزب على لوائح الإرهاب خاصته. 

 

وفي حالة التعمق بخلفيات القرار، يتضح أنه محصور إذاً بمجلس الجامعة، المتأثر عادة بتوجيهات الحكومة المصرية أو يخضع لتأثير السياسة المصرية. من هنا يفهم أن القرار عبارة عن "قبّة باط" مصرية تم تنسيقها مع دول معينة، وترتبط بمصالح مصرية بالدرجة الأولى. إذ أن مصر الراغبة في توسيع علاقاتها أو تأثيرها على مسرح الأحداث اللبناني، كانت تجد مشكلة حيوية في مناقشة الحزب المصنف على أنه قوة تأثير سياسي لبناني كبيرة.

 هذا من جانب، ومن جانب آخر قد تجد مصر، دوراً مهماً لحزب الله، لاسيما مع حركة حماس، بخاصة وأن مصر تطرح في المستقبل القريب على أنه راعٍ لأي اتفاق محتمل حول قطاع غزة. 

 

عملياً تقرأ المصادر بقرار "مجلس الجامعة" أنه إيجابي ويعطي حيزاً لدول عديدة لمفاتحة الحزب في ملفات تعنيها أو تعني المنطقة ككل. لكن يجدر من أجل توسيع أو قوننته بشكل أفضل، أن يصدر كقرار عن المجلس الوزاري العربي، صاحب الصلاحية الأساس، والذي عاد إليه في الأساس إدراج الحزب على قوائم الإرهاب، والذي يستطيع تمرير اقتراح قرار التعديل عبره نحو أي قمة عربية تعقد قريباً. فهل أن الأمور وصلت مع حزب الله إلى مستوى نزعه كلياً عن القوائم أو للموضوع صلة؟