حمل التطبيق

      اخر الاخبار  غارة معادية تستهدف بلدة الطيبة   /   مراسل الأفضل نيوز: غارة معادية تستهدف محلة الوادي في خراج بلدة شبعا   /   مراسل الأفضل نيوز: غارة معادية تستهدف النبطية الفوقا   /   مراسل الأفضل نيوز: غارة معادية تستهدف يحمر الشقيف   /   مراسل الأفضل نيوز: غارة معادية تستهدف بلدة حبوش   /   ‏جيش العدو: تقرر استدعاء فرقة احتياط إضافية للمهام العملياتية في الجبهة الشمالية   /   واللا عن وزير طاقة العدو: جميع الخيارات على الطاولة بما في ذلك مهاجمة المنشآت النووية الإيرانية   /   واللا عن وزير طاقة العدو: اتفاق الغاز مع ‎لبنان كان خطأ وأدرس الأدوات المتاحة لدينا لإلغائه   /   بايدن: اتفقنا مع مجموعة السبع على تشديد العقوبات ضد إيران   /   المقاومة الاسلامية في العراق تستهدف هدفا حيويا في شمال الأراضي المحتلة بواسطة الطيران المسير   /   مراسل الأفضل نيوز: ٣ شهداء حتى الآن في الغارة المعادية التي استهدفت جويا   /   البرلمان الإيراني: تصريحات قاليباف أكدت أن إيران تدعم كل ما يقره الشعب اللبناني وحكومته والمقاومة لتحقيق هدنة دائمة   /   شهيدان نتيجة الغارة على مدخل وادي خليل في الزرارية   /   البرلمان الإيراني: ما نسبته بعض وسائل الإعلام إلى قاليباف بشأن التطورات في لبنان غير صحيح   /   صفارات الإنذار تدوي في المطلة   /   صفارات الإنذار تدوي في مسكفعام في إصبع الجليل   /   "إسرائيل هيوم": نتنياهو وهرتسوغ اتفقا على وجود فرصة كبيرة لاتفاق عودة المختطفين والقضاء على حماس بعد تلقي تقييم أمني   /   الإليزيه: ماكرون سيبحث مع قادة أميركا وألمانيا وبريطانيا وقف النار في غزة ولبنان   /   هيئة بث العدو: المشاورات تناولت الرد "الإسرائيلي" على هجوم ‎إيران الصاروخي والأوضاع على جبهة ‎لبنان   /   هيئة بث العدو: المناقشات شملت ملف الأسرى وإنجاز صفقة تبادل بعد "تصفية" السنوار   /   هيئة بث العدو: نتنياهو أجرى مشاورات أمنية مع وزير دفاعه وعدد قليل من وزراء حكومته   /   ميقاتي تسلم من قائد الجيش الملف الخاص بمطالب وحاجات المؤسسة العسكرية الذي سترفعه الحكومة الى مؤتمر باريس لدعمها   /   مصادر طبية للجزيرة: 12 شهيدا في غارات على مناطق متفرقة في قطاع غزة منذ فجر اليوم   /   إعلام العدو: انفجرت طائرة بدون طيار في المنطقة الشمالية   /   إعلام العدو: إصابة جندي "إسرائيلي" بجروح خطيرة في الجولان   /   

مياهُنا ملوّثة: الكوليرا ليست الخطر الوحيد!

تلقى أبرز الأخبار عبر :


كريستال النوّار - خاصّ الأفضل نيوز

 

يصل تلوّث مياه الآبار والأنهر في لبنان إلى حدود الـ 90 في المئة من مياه الآبار، وفق ما تؤكّد مصلحة الأبحاث العلميّة الزراعيّة. 

 

وفي آخر تقرير للمصلحة الوطنية لنهر الليطاني، بيّنت نتائج الفحوصات التي أُجريت لعيّنات مياه مأخوذة من 7 نقاط في الحوض الأعلى لنهر الليطاني في التاسع من الشهر الجاري تلوّثاً بجرثومة الكوليرا في نقطتين أساسيّتين.

 

وعزت الأسباب إلى "وصول مياه الصّرف الصحيّ المحمّلة بهذه الجرثومة إلى النهر من دون معالجة، حيث تبلغ نسبة وجود بكتيريا القولونيات المتحملة للحرارة أكثر من مليون مستعمرة في الـ 100 مل. من مياه النهر، وهي دليل قاطع على وجود الصرف الصحي في النهر". هذا يعني أنّه بمُجرّد وصول الكوليرا إلى المياه السطحيّة، فإنّها تنتقل وتتفشّى في كلّ النقاط ما يُشكّل خطراً صحيًّا يُهدّد كلّ أبناء الحوض الأعلى لنهر الليطاني". 

 

المشهد نفسه يتكرّر في العام 2024 بعدما أُعلن القضاء على الكوليرا في الـ 2022. فهل نشهد سيناريو أسوأ؟ الجواب مرهون بتحرّك الجهات المعنيّة.

 

البلد الغنيّ بمياهه، يفقد هذه الميزة مع الوقت "لكي لا نقول فقدها من زمان". إذ يقول الاختصاصي في الأمراض الجرثوميّة والمعدية الدكتور عبد الرحمن البزري،  إنّ مُشكلة عدم توفّر المياه السّليمة في لبنان معروفة وواضحة، بالإضافة إلى انقطاع المياه بسبب غياب الكهرباء التي تؤمّن جرّ المياه إلى المنازل وأماكن السكن".

 

وتلوّث المياه يُهدّدنا ليس فقط بالكوليرا ولكن بجراثيم أخرى تنتقل بواسطة الغذاء والماء. هنا يُشير البزري، في حديثٍ لموقع "الأفضل نيوز"، إلى أنّ "لدينا فيروس التهاب الكبد الوبائي أو ما يُعرف بـ"الصفيرة"، وهو ينتقل بسبب انخفاض مستوى البنية الصحيّة التحتيّة وعدم سلامة الصّرف الصحي والمياه المُستخدمة للاستعمال الإنساني، لذلك شهدنا وما زلنا نشهد ازدياداً حادًّا في إصابات الصفيرة في لبنان".

 

ويُتابع: "كما تنتقل الصفيرة والكوليرا، تنتقل السلمونيلا وغيرها من أنواع العدوى التي تُسبّب اضطراباتٍ صحيّة وإسهالاتٍ حادة نتيجة للنّقص الواضح والشّديد والفاضح في صيانة الصّرف الصحي، ومياه الشفة السليمة في المنازل".

 

ماذا عن مُحاربة هذه الجراثيم والبقاء في مأمن منها؟ يرى البزري "إنّنا نحتاج إلى التعاون مع الأونيسكو والـ UNHCR لتأمين سلامة الصّرف الصحي وصيانته وتأمين الأموال الكافية لذلك".